معجم يخص مصطلحات المسجد 10
صفحة 1 من اصل 1
معجم يخص مصطلحات المسجد 10
- النص ف الراس : مثل شعبي أصله ثقافة المسجد ذلك أن ما يعاب على الطالب أن يكون حافظا للانصاص الضابطة للرسم القرآني ومع ذلك لا يطبق ما يحفظه أثناء الكتابة ، فيقال له : " النص ف الراس * والتخصيرا ف الكراس" ويضرب للذي لا يستفيد من علمه وتجاربه في الحياة .
- النفدة : اسم مرة وتطلق على قراءة الفقيه والطالبة بعد أن يكون قد صحح له ما كتبه على لوحه ، والطالب يتبرك بقراءة الفقيه ، ويقوم بنفس العملية
الطالب والمحضري ..
- الناصرية : دعاء الناصري كان يردده المغاربة في الحواضر والبوادي بالمساجد ويستهدفون بذلك الاستعمار الغاشم ، وسكان المغرب على هذه الحال كلما شعروا بسوء ، ومطلع الدعوة الناصرية :
يامن الى رحمته المفر **ومن اليه يلجأ المضطر .
- النقلي : والوصلي من ضوابط الهمز في الرسم القرآني ، ويطبق فيه عادة قاعدة : " الصلة تتبع الصلة والنقطة مين كيقرا "مثل : من الله ، فل الله ، من اوتي ..
وتستعمل هذه القاعدة مثلا سائرا ، فحينما يرون شخصا تابعا في أفعاله
الخبيثة لأبيه أو أمه ، قالوا عنه : " الصلة تتبع الصلة "أي ما اتصف به ليس غريبا عنه .
- التعاس : صفة ذميمة في حق المحضري بخاصة لأنه يكون تحت رقابة الفقيه ، وليس غريبا أن يداعب النعاس جفون المحضرا الذين يستيقظون مبكرا ربما قبيل الفجر، ويسنمرون في القراءة حتى آذان العشاء الا من فترات قصيرة تتخلل القراءة المستمرة عند الغذاء وعند المغرب ، فمن نام من المحضرا وضع في قبه واجدة من الأثافي ويظل واقفا واحدى رجليه على ركبته بمعنى أنه يقف على قدم واحدة والويل له من قضيب الفقيه اذا هم بانزال القدم .وهناك دعوات في الموضوع ، منها : " الله يجعل اقرايتو ف انعاسو"بمعنى الله يفتح عليه ليتعب أقل ويحفظ أ كثر.
- الصنصال : يستخدم في تبييض اللوح لتظهر عليه الكتابة بالسماق .
.............. مع تحيات العتيق
- النفدة : اسم مرة وتطلق على قراءة الفقيه والطالبة بعد أن يكون قد صحح له ما كتبه على لوحه ، والطالب يتبرك بقراءة الفقيه ، ويقوم بنفس العملية
الطالب والمحضري ..
- الناصرية : دعاء الناصري كان يردده المغاربة في الحواضر والبوادي بالمساجد ويستهدفون بذلك الاستعمار الغاشم ، وسكان المغرب على هذه الحال كلما شعروا بسوء ، ومطلع الدعوة الناصرية :
يامن الى رحمته المفر **ومن اليه يلجأ المضطر .
- النقلي : والوصلي من ضوابط الهمز في الرسم القرآني ، ويطبق فيه عادة قاعدة : " الصلة تتبع الصلة والنقطة مين كيقرا "مثل : من الله ، فل الله ، من اوتي ..
وتستعمل هذه القاعدة مثلا سائرا ، فحينما يرون شخصا تابعا في أفعاله
الخبيثة لأبيه أو أمه ، قالوا عنه : " الصلة تتبع الصلة "أي ما اتصف به ليس غريبا عنه .
- التعاس : صفة ذميمة في حق المحضري بخاصة لأنه يكون تحت رقابة الفقيه ، وليس غريبا أن يداعب النعاس جفون المحضرا الذين يستيقظون مبكرا ربما قبيل الفجر، ويسنمرون في القراءة حتى آذان العشاء الا من فترات قصيرة تتخلل القراءة المستمرة عند الغذاء وعند المغرب ، فمن نام من المحضرا وضع في قبه واجدة من الأثافي ويظل واقفا واحدى رجليه على ركبته بمعنى أنه يقف على قدم واحدة والويل له من قضيب الفقيه اذا هم بانزال القدم .وهناك دعوات في الموضوع ، منها : " الله يجعل اقرايتو ف انعاسو"بمعنى الله يفتح عليه ليتعب أقل ويحفظ أ كثر.
- الصنصال : يستخدم في تبييض اللوح لتظهر عليه الكتابة بالسماق .
.............. مع تحيات العتيق
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» معجم يخص مصطلحات المسجد 7
» معجم يخص مصطلحات المسجد 13
» معجم يخص مصطلحات المسجد 12
» معجم يخص مصطلحات المسجد 5
» معجم يخص مصطلحات المسجد 6
» معجم يخص مصطلحات المسجد 13
» معجم يخص مصطلحات المسجد 12
» معجم يخص مصطلحات المسجد 5
» معجم يخص مصطلحات المسجد 6
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى