معجم يخص مصطلحات المسجد 7
صفحة 1 من اصل 1
معجم يخص مصطلحات المسجد 7
-لسوار : جع سورة قرآنية وهي مجموع ما يحفظه المحضري من قرآن على أن أقرب ذلك اليه يسمة : حزب الجديد ، والأكثر قربا يسمى : المحية .
- لنصاص : جمع نص بضم النون ، ويتعلق بنظم أو نثر أو رمز ضابط لرسم القرآن أو تجويده أو عده . وبعض لنصاص يتخلل مضمونه بعضا من مراهقة الطالب أو ما يخص أحواله الخاصة كالاغتراب عن أهله وصعوبة العيش مع قلة الطعام ..الخ .
ومنها قولهم في الثابت أو المحذوف :
يارحيمو يابنت عمي ، يا الواقفا ف الزبلا
القهار كلو تابت ، سوى القهار انزلا
- لشعار : ويراد بها منظومات دينية وغيرها مما نشدونه في مناسبات دينية واجتماعية ، منها :
بمحمد وببنته وببعلها ** وابنيهما السبطين اعلم بالهدى
ومنها الهمزية والبردة للامام البوصيري ..
ومنها ما هو فكاهي يخص المحضرة الصغار مثل :
لا الــــه الا اللـــه * مات الحولي وادفناه
في القبر د الشهدا * ليهــــودي بالقرفـــدا
- لوراق : يقال : الطالب ابن فلان مشى يقرا لوراق ، بمعنى أنه حفظ القرآن ومجموعة من المنظومات ، كمنظومة اللفية فضلا عن ابن عاشر والجرومية، وهو الآن سافر وتغرب ليقرأ الين أي العلوم الشرعية .
- اللولي : هو الأذان الأول من يوم الجمعة يعرف المصلون من خلاله أن وقت الاستعداد لصلاة الجمعة قد حان كالاغتسال والتجمل بأفضل الثياب ، واللولي يكون قبيل صعود الخطيب الى المنبر بحوالو الساعة على الأقل .
- اللوح : ما يكتب فيه المحضري أو الطالب ما يقدر على استظهاره وحفظه فما يكتب بالوجه الأول منه يسمى : البالية ، وما يكتب بالوجه الثاني يسمى : الجديدة ، ويصنع من الأشجار القوية كالزيتون ليقوى على يكيل اليه المحضري أو الطالب من لكمات لكن هذه المرة بالحناشة / الكراد من أجل أن تثبت الكلمة في الذهن ، ويكون اللوح مثقوبا من الأعلى ليعلق حفظا للقرآن الكريم المكتوب عليه .
ويحكى عن شخصية طلابية مشهورة باسم السي مفضل الزياتي أقبل على مسجد في
فصل الشتاء فلم يجد ما يفترشه ، فأخذ الألواح فافترشها ونام فوقها ، فلما أقبل الفقيه ووجده على تلك الحالى التي تنم عن التفالس ، واستفسره عن ذلك قال له : وماذا تريد ؟ 60 حزبا تبات على الجص والفتاوي تضل مترشا ، والمعنى : أن الزياتي الذي يحفظ 60 حزبا يبات على الأرض الباردة واللواح التي كتب عليها آيات محدودة لا يصل مجمل ما كتب عليها حزبا واحدا .
- لا اله : قل : لا اله الا الله بمعنى انشد ما تيسر لك من أشعار دينية في الغالب ، وهذا يتم أثناء اجتماع الطلبة بالمسجد أو بمنزل بحكم مناسبة معينة .
- اللي شد هو وهي : أثناء كتابة الألواح يرشد الفقيه المحضرة الى ضبط الرسم كأن لا يضعوا الشد على الياء من / هي / وعلى الواو من / هو / ، وحتى يرسخ القاعدة في الذهن يرهبهم بهذه العبارة // اللي يشد هو وهي * غير ولد المرخيا//
فلا أحد من المحضرا يريد أن تكون أمه مرخية / فانية ، انما يريد أن تكون قوية
ومن ذلك أيضا : // اللي صحح النون ن الفا * غير ولد القفا // ففي كلمة " انفسهم " فان النون لا تسكن لوجود الفاء أمامها وتلك قاعدة أدائية تتعلق بالغنة..ولا
أحد كذلك يريد أن يكون أبوه / قفه/ اذا لم تحما لا تتحرك .
ومن ذلك : / اللي سكن النون ن الكاف * غير ولد الكياف / ففي كلمتي : " من كان " لا يسكن النون لوجود الكاف أمامه ، طبقا لنفس الحكم السابق ، والمحضري يحرص على ضبط الكتابة لأنه لا يريد أن يكون أبوه كياف أي يشرب الدخان ...
- الله يفتح عليك : انه دعاء من جملة أدعية يحرص كل من المحضري وأفراد أسرته أن يسمعوها من الفقيه أو غيره ، لأن الهدف هو أن يفتح الله على الطفل فيحفظ القرآن مبكرا .ومنها : الله يجعل قرايتو ف انعاسو وغيرها كثير يمكن الرجوع اليه في موضع : التعابير الشعبية الضابطة لأخلاقيات الرجل الشعبي .
- لنصاص : جمع نص بضم النون ، ويتعلق بنظم أو نثر أو رمز ضابط لرسم القرآن أو تجويده أو عده . وبعض لنصاص يتخلل مضمونه بعضا من مراهقة الطالب أو ما يخص أحواله الخاصة كالاغتراب عن أهله وصعوبة العيش مع قلة الطعام ..الخ .
ومنها قولهم في الثابت أو المحذوف :
يارحيمو يابنت عمي ، يا الواقفا ف الزبلا
القهار كلو تابت ، سوى القهار انزلا
- لشعار : ويراد بها منظومات دينية وغيرها مما نشدونه في مناسبات دينية واجتماعية ، منها :
بمحمد وببنته وببعلها ** وابنيهما السبطين اعلم بالهدى
ومنها الهمزية والبردة للامام البوصيري ..
ومنها ما هو فكاهي يخص المحضرة الصغار مثل :
لا الــــه الا اللـــه * مات الحولي وادفناه
في القبر د الشهدا * ليهــــودي بالقرفـــدا
- لوراق : يقال : الطالب ابن فلان مشى يقرا لوراق ، بمعنى أنه حفظ القرآن ومجموعة من المنظومات ، كمنظومة اللفية فضلا عن ابن عاشر والجرومية، وهو الآن سافر وتغرب ليقرأ الين أي العلوم الشرعية .
- اللولي : هو الأذان الأول من يوم الجمعة يعرف المصلون من خلاله أن وقت الاستعداد لصلاة الجمعة قد حان كالاغتسال والتجمل بأفضل الثياب ، واللولي يكون قبيل صعود الخطيب الى المنبر بحوالو الساعة على الأقل .
- اللوح : ما يكتب فيه المحضري أو الطالب ما يقدر على استظهاره وحفظه فما يكتب بالوجه الأول منه يسمى : البالية ، وما يكتب بالوجه الثاني يسمى : الجديدة ، ويصنع من الأشجار القوية كالزيتون ليقوى على يكيل اليه المحضري أو الطالب من لكمات لكن هذه المرة بالحناشة / الكراد من أجل أن تثبت الكلمة في الذهن ، ويكون اللوح مثقوبا من الأعلى ليعلق حفظا للقرآن الكريم المكتوب عليه .
ويحكى عن شخصية طلابية مشهورة باسم السي مفضل الزياتي أقبل على مسجد في
فصل الشتاء فلم يجد ما يفترشه ، فأخذ الألواح فافترشها ونام فوقها ، فلما أقبل الفقيه ووجده على تلك الحالى التي تنم عن التفالس ، واستفسره عن ذلك قال له : وماذا تريد ؟ 60 حزبا تبات على الجص والفتاوي تضل مترشا ، والمعنى : أن الزياتي الذي يحفظ 60 حزبا يبات على الأرض الباردة واللواح التي كتب عليها آيات محدودة لا يصل مجمل ما كتب عليها حزبا واحدا .
- لا اله : قل : لا اله الا الله بمعنى انشد ما تيسر لك من أشعار دينية في الغالب ، وهذا يتم أثناء اجتماع الطلبة بالمسجد أو بمنزل بحكم مناسبة معينة .
- اللي شد هو وهي : أثناء كتابة الألواح يرشد الفقيه المحضرة الى ضبط الرسم كأن لا يضعوا الشد على الياء من / هي / وعلى الواو من / هو / ، وحتى يرسخ القاعدة في الذهن يرهبهم بهذه العبارة // اللي يشد هو وهي * غير ولد المرخيا//
فلا أحد من المحضرا يريد أن تكون أمه مرخية / فانية ، انما يريد أن تكون قوية
ومن ذلك أيضا : // اللي صحح النون ن الفا * غير ولد القفا // ففي كلمة " انفسهم " فان النون لا تسكن لوجود الفاء أمامها وتلك قاعدة أدائية تتعلق بالغنة..ولا
أحد كذلك يريد أن يكون أبوه / قفه/ اذا لم تحما لا تتحرك .
ومن ذلك : / اللي سكن النون ن الكاف * غير ولد الكياف / ففي كلمتي : " من كان " لا يسكن النون لوجود الكاف أمامه ، طبقا لنفس الحكم السابق ، والمحضري يحرص على ضبط الكتابة لأنه لا يريد أن يكون أبوه كياف أي يشرب الدخان ...
- الله يفتح عليك : انه دعاء من جملة أدعية يحرص كل من المحضري وأفراد أسرته أن يسمعوها من الفقيه أو غيره ، لأن الهدف هو أن يفتح الله على الطفل فيحفظ القرآن مبكرا .ومنها : الله يجعل قرايتو ف انعاسو وغيرها كثير يمكن الرجوع اليه في موضع : التعابير الشعبية الضابطة لأخلاقيات الرجل الشعبي .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» معجم يخص مصطلحات المسجد 9
» معجم يخص مصطلحات المسجد 12
» معجم يخص مصطلحات المسجد 5
» معجم يخص مصطلحات المسجد 6
» معجم يخص مصطلحات المسجد 8
» معجم يخص مصطلحات المسجد 12
» معجم يخص مصطلحات المسجد 5
» معجم يخص مصطلحات المسجد 6
» معجم يخص مصطلحات المسجد 8
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى