منتديات جبالة Montadayat Jbala
المعينات التربوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المعينات التربوية 829894
ادارة المنتدي المعينات التربوية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
المعينات التربوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المعينات التربوية 829894
ادارة المنتدي المعينات التربوية 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعينات التربوية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المعينات التربوية Empty المعينات التربوية

مُساهمة من طرف العتيق الإثنين أكتوبر 15, 2012 10:02 pm


عين معلم العربية ببادية جبال الأطلس ، في مدرسة جل تلامذتها لا يتكلمون الدارجــة
الا قليلا جدا ، بحيث تعذر عليه أن يلقنهم أبجدية العربية ، فاهدى الى طريقة في آخر
لحظة ، خاصة وأن لجنة مكونة من مدير المجموعة المدرسية ومن مفتش مـــــــادة
العربية ، ومن رئيس الجماعة القروية ستزور المؤسسة بعد يومين .
سأل المعلم تلامذته واحدا واحدا بقوله:
.. للتلميذ الأول : ماذا يعمل أبوك ؟
التلميذ : طبال
المعلم : أحضر الطبل بعد غد الأربعاء صباحا .
.. للتلميذ الثاني : وأنت ، ماذا يعمل أبوك ؟
التلميذ : معلم البندير
المعلم : احضر البندير بعد غد الأربعاء صباحا
.. للتلميذ الثالث : وأنت ماذا يعمل أبوك ؟
التلميذ : معلم الشبابة .
المعلم : احضر الشبابة بعد غد الأربعاء صباحا .
أحضر التلاميذ صباح الأربعاء ما طلب منهم ، وما أن دخل الحضور داخـــــل القسم
حتي شرع المعلم في انجاز درسه بتهجية التلاميذ الحروف الآتية : : با.. بو ..بي ..
تا .. تو .. تي ، دون أن يستجيب أحد ، فما كان من المعلم الا أن أخرج التلاميذ من
مقاعدهم وجعلهم صفوفا ، وبعدها مكن المدير من الطبل والمفتش من البنديـــر ورئيس الجماعة من الشبابة ، بينما اكتفى هو ببتلقين ما تقدم معتمدا على اللحن والايقاع بقوله :
أو هاك على با.. بو..بييييييييييييييييييييييييييييييي ** أو هاك على با .. بو .. بي
أو هاك على تا .. تو.. تيييييييييييييييييييييييييييي ** أو هاك على تا .. تو .. تــي
كرر ذلك مرات الى أن تفاعل التلاميذ مع الأحرف موضوع الدرس وكلـــــهم نشــاط
وحيوية ، خاصة وأن اللحن ذكرهم بالأهازيج الشعبيـــــة التي اعتـــادوا سماعــها من
آبائهم وأمهاتهم في أكثر من مناسبة ، وبذلك يكون المعلم قد أنقذ الموقف ، فشكر لـــه
الحضور فعله ، وشجعوه على التفاعل مع محيطه بما يراه مناسبا .

.......... وأستسمح اذا كان الاخراج دون المستوى المطلوب .

........... مع تحيات العتيق .




العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المعينات التربوية Empty رد: المعينات التربوية

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الإثنين أكتوبر 15, 2012 11:44 pm

ألم يتحقق المراد؟ بل أكثر من مراد! مكن المتعلمين من نطق الحروف الهجائية ، وبرهن على ذكائه في إنقاذ نفسه من حكم اللجنة الزائرة ، واستحق التشجيع ... وحسنا فعل ، فالبداهة حاصلة...... شكرا أستاذي الكريم.
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى