منتديات جبالة Montadayat Jbala
حكاية قرقارلو أطويجنو  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكاية قرقارلو أطويجنو  829894
ادارة المنتدي حكاية قرقارلو أطويجنو  103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكاية قرقارلو أطويجنو

اذهب الى الأسفل

حكاية قرقارلو أطويجنو  Empty حكاية قرقارلو أطويجنو

مُساهمة من طرف العتيق في الجمعة أبريل 06, 2012 8:16 pm

يحكى أن أعمى كان جالسا على قارعة الطريق يسأل المارة بقوله : متاع الله لله ، واللي اعطى شي في سبيل الله ، الله يرحم الوالدين ، يمر أحدهم بالقرب منه فيشفق لحاله ويمد يده الى جيبه ويخرج / بسيطة / اسبانية ، ولعلها تساوي درهما عندنا ، فيناولها اياه قائلا : خذ أيها المسكين هذه /
بسيطة/صرفها لأعطيك منها 2 بليون المساوية عندنا لنصف درهم . أخذ الأعمى البسيطة ووضعها في جيبه وتابع سؤاله : امتاع الله لله ، واللي اعطى شي في سبيل الله ..هذا والرجل ينتظر الصرف قائلا : آلشريف آرد لي الصرف .يجيب الفقير بصوت لا يخلو من مكر : أي صــرف ؟ ماذا تقول ؟ هل قالوا لك انني كنصرف البساسط ؟ أبعاد عليا أهاد الرجل ياك ما شوفتني بصير او باغي تتعدى عليا ، يردد ذلك وهو يلوح بعصاه : آبعاد مني.. امتاع الله لله ، واللي اعطانا شي في سبيل الله . أســـرها الرجل في نفسه وظل قريبا منه حتى المساء ، حيث تبع الأعمى الى منزله ، وهناك نجده يحتاط في فتح بابه ليتأكد من خلو المكان بقوله : آلشريف .. آهيا .. أعاوني نفتح الباب ، الله يرحم الوالدين ، كل ذلك والرجل لا يكاد يتنفس ، وما أن تأكد الأعمى من خلو المكان من الرقباء حتى فتح الباب بخفة ، في حين تسلل الرجل أولا الى داخل الدار واختلى في زاوية منها يراقب ما يحدث . دخل الأعمى وأحكم اغلاق الباب ، فاحضر لوازم اعداد الطعام وما تيسر من اللحم والخضر فوضع الكل على ناربمجمــــار عتيق ، وبينما الطويجن يقرقر اذا بالأعمى يردد في سخرية : هيه .. حتى هذا كلام ..قرقار لو أطويجنو قال : صرفلو البسيطة ..واش عودو لو أنا صرارفي ؟ ومن أن نضج الطعام وأنزل الطويجـــن على الأرض ليبرد قليلا حتى سارع الى صندوق عتيق وأخرج منه أكياسا من النقــود الذهبية والفضية والنحاسية الى جانب الحلي والحلل ، فتزين وتجمــــــل وتـعطرأخذ يحاكي كبير ملوك الأرض وهو ينادي على كل واحد باسمه ليوزع عليه مساعدته السخية قائلا : أين ملك مصر ؟ خذ هذا الكيس فيه كذا قطعة ذهبية لتطعم بها شعبك السنة كلها ، وأنت ياملك الهند خذ هذ ا الصندوق به ألف ألف قطعة فضية للتغلب على الأزمة المالية ، وهكــــذا ...مع باقي الملوك والأمراء ، ولما انتهى تناول عشاءه بشهيـــة دون أن ينسى ما حدث له مع الرجل ، وبعد أن رد المال واللباس الى مكانه ، وقبل أن يخلد الى النوم أخد عصاه وشرع يلوح به يمنة ويسرة للتأكد من خلو المكان من الغرباء ، كل ذلك والرجل ينتقل من هذا الركن الى ذاك متلافيا وقوع العصا على ظهره ، فنام الاثنان حتى الصباح الباكر وعندها استيقظ الرجل أولا وأخرج من الصندوق ما يقدر على حمله من المال في غفلة من الأعمى عند خروجه من داره .
وبعد عودة الأخير الى بيته فوجئ بسرقة المال فجن جنونـــــه ، وما أن أخــــذ مكانه بالطريق صباح الغد وهو في حالة يــــرثى لها حتى اقترب الرجل منه قائلا : قرقار لو اطويجنو صرف لو البسيطة ..يقاطعـــــــه الأعمى وهو يهم بالقيام والتوجه نحو مصدر الصوت ملوحا بعصاه : السارق شبرو السارق .. وما أن يحضر الناس للاستفسار عما حـــــدث حتى يكون الرجل قد اختفى ، ولما تهدأ الأمور يتوجه الرجل نحو الأعمى ثانية فيردد نفس العبارة : قرقار لو أطويجنو صرف لو البسيطا ، فتثور ثائرة الأعمى من جديد فيقول : ها هو .. ها هو السارق .. شدو السارق .. وما أن يحضر الناس حتى يختفي الرجل من جديد .. وهكذا الـــى أن حكم الجميع على ةالأعمى بالجنون ، فنقل الى مستشفى المجانين جــراء طمعه في البسيطة .
............... مع تحيات العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 69
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكاية قرقارلو أطويجنو  Empty رد: حكاية قرقارلو أطويجنو

مُساهمة من طرف رشيد زايزون في السبت أبريل 07, 2012 1:15 pm

هههههههههههههههههههههههههههههه ، قرقلوا أطويجينوا ، هههههههههههههه ، والله ان الموقف أضحكني كثيرا ، وحال الأعمى الذي آلمني في البداية ، أصبحت أتمنى أن أعرف سكناه لأنقض على الصنديق ديالو ههههههههههههههههه ، دمت وفيا لنا بطرافك
رشيد زايزون
رشيد زايزون
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

عدد المساهمات : 142
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 23/05/1988
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
العمر : 32
الموقع : هناك حيث هناك

http://www.lmanar.110mb.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكاية قرقارلو أطويجنو  Empty تقييم لرد رشيد

مُساهمة من طرف العتيق في الأحد أبريل 08, 2012 8:56 pm

أشكرك على المرور أخي رشيد ، وما علي الا أن أدلك على صاحبنا الأعمى ، انه يسكن في قلب كل متسول جشع على يسار صدره ، ولا أضن أنه يعي الدرس اتلذي لقتعه اياه الرجل الكريم .
ان القناعة في القلب ، لكن قلب الأعمى ملئ بالبسيطا .
الله يعمر قلبنا بالله فهو مصدر قناعتنا والمنعم بالدراهم علينا ... وشكرا أخي

................ مع تحيات العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 69
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى