" مدخل الى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
" مدخل الى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان
انه كتاب للباحث المتخصص في علم اللغة المقارن ، سعيد بن عبد الله
الدارودي منشورات : فكر ، مطبعة النجاح الجديدة / البيضاء 2012 .
قرر فيه الباحث :" أن الأمازيغ هم عرب الهجرات القديمة التي قـــــدمت من
المشرق ، وحطت رحالها في بلاد المغرب وعموم شمال افريقيا " .
فالدراسة قائمة على المقارنة بين اللسان العربي بفروعه الكثيرة ، واللســــــان
الأمازيغي المتعدد اللغات واللهجات ، وذلك من خلال مؤلفات سابقة ، وفــــي
اضوء دراسة ميدانية امتدت 17 سنة قادت الباحث الى : ظفار وعمان واليمن
وقف خــــلالها على عدد كبيـــر من اللهجات الأمازيغية ذات الأصول العربية
مبتدئا ب43 مجموعة تحتوي على 339 مفردة ، مفصلا كلامـه عنها حسب
الموضوع ، مع شرح جذور الكلمات ، وما وقع فيها مــــــن تغيرات وتعديلات
صرفية وصوتية ، فأورد :
- الفاظ الماء وعددها 103 مفردة .
- ألفاظ الحركة وعددها 137 مفردة .
- ألفاظ النبات والرعي والفلاحة ، وعددها 138 مفردة .
- ألفاظ الكرم واللؤم والشرف والوضاعة وعددها 67 مفردة .
- ألفاظ الاكتمال والزيادة والشك والنقص والكثرة والقلة والتبذير وعددها 21
مفردة .
- ألفاظ الأصوات وعددها 40 مفردة
- ألفاظ الكلام والانشاد والاستماع والصوت وعددها 89 مفردة .
- ألفاظ الداء والدواء وعددها 48 مفردة .
- ألفاظ السرور وعددها 12 مفردة.
- ألفاظ الحزن والبكاء والألم والشكوى وعددها 17 مفردة .
- ألفاظ المحبة وعددها 17 مفردة .
- الفاظ البغض وعددها 4 مفردات .
- ألفاظ الغضب والبؤس والتشفي وعددها 32 مفردة .
- ألفاظ العتاب والاغتياب والنم والسباب وعددها 9 مفردات .
- ألفاظ الخيلاء والتبجح وعددها 13 مفردة .
- ألفاظ الحيوان وعددها 166 مفردة .
- ألفاظ الطير وعددها 27 مفردة .
- ألفاظ الاكتساب والغنى والفقر وعددها 27 مفردة .
- ألفاظ العطاء والأخذ والافلات وعددها 12 مفردة .
- ألفاظ اللون وعددها 25 مفردة .
- ألفاظ أعضاء جسم الانسان وعددها 111 مفردة .
- ألفاظ العقل والذكاء والجنون والغباء والطيش وعددها 32 مفردة .
- ألفاظ الصدق والكذب وعددها 15 مفردة .
- ألفاظ الطول والقصر وعددها 18 مفردة .
- ألفاظ البدانة والنحافة وعددها 31 مفردة .
- ألفاظ القوة والصبر والنشاط وعددها 22 مفردة .
- ألفاظ الضعف والكسل والتعب وعددها 22 مفردة .
- ألفاظ الحر والبرد وعددها 42 مفردة .
- ألفاظ الخطر والفتن والثورات والدواهي والهلاك والايثار وعددها 57
مفردة .
- ألفاظ الأوعية وعددها 40 مفردة .
- ألفاظ الطعام والشراب وعددها 87 مفردة .
- ألفاظ الأسلحة والاغارة والأسر وعددها 74 مفردة .
- ألفاظ اللباس والفراش وعددها 61 مفردة .
- ألفاظ المكان والأرض وعددها 105 مفردة .
- ألفاظ الصف والتشييد والبناء وعددها 48 مفردة .
- ألفاظ الجمال والقبح وعددها 20 مفردة .
- ألفاظ الروائح الطيبة والكريهة والخبائث وعددها 41 مفردة .
- ألفاظ الأسرة وعددها 75 مفردة .
- ألفاظ الجرأة وعددها 11 مفردة .
- ألفاظ الخوف والقلق وعددها 15 مفردة .
- ألفاظ الخصومة والشجار والقتل والختق والضرب والطعن والدفع والطرد
وعددها 78 مفردة .
- ألفاظ الذبح والقطع والكسر والطحن والدلك والمزج وعددها 67 مفردة .
- ألفاظ العون والخذلان وعددها 8 مفردات .
- ألفاظ الظهور والخفاء وعددها 11 مفردة .
- ألفاظ الوسع والحداثة والقدم والخصب والجذب وعددها 12 مفردة .
- ألفاظ الشعوذة وعددها 8 مفردات .
- ألفاظ متفرقة 101 مفردة .
ويصل مجموع مفردات هذه المجالات 2261 مفردة .
...
وبخصوص حرف تيفيناغ يؤكد الباحث ان الكتابة البربرية بفرعيـــــها الليبي
القديم والتيفيناغي ( الفينيقي ) عربيــــة الأصل ، أكد ذلك من خلال جــدول
مقارن ، وضعه الباحث الظفاري علي أحمد الشحــري المتخصص بالنقوش
والكتابات القديمة ، حيث قارن بين الحـــــروف الأمازيغية بشقيها التيفيناغي
والليبي القديم وبين الحروف الظفارية ( نسبة الى ظفار الموجودة بين عمان
واليمن )والتي اكتشفها هذا الباحث في مواقع كثيرة بجبال وصحاري ظفــار
منذ عام 1986 .
ويعلق الباحث على جداول المقارنة بقوله : " الناظر الى هذيــــــــن الجدولين
سيندهش لما يراه من تطابق تام في الشكل ما بين حروفنا نحن أهل ظفــــــار
والحروف القديمة لأهل المغرب العربي ، مع (التنويه) الى أن هنـاك أحرف
من اختراع الباحثين المغاربة المعاصرين ، وضعوها كي يكملوا تمثيل بقيـــــة
الأصوات البربرية التي ليس لها ما يمثلها في الحروف البربرية الأصلية القديمة
لذا من الطبيعي ألا نجدها ضمن الحروف الظفارية " .
للمزيد من الاطلاع راجع جريدة الشمال عدد 654 بتاريخ 13-19 / 2012
ص 4 ، تحت عنوان : الأمازيغ عرب أم عجم ؟
................ تحياتي ..........العتيق .
الدارودي منشورات : فكر ، مطبعة النجاح الجديدة / البيضاء 2012 .
قرر فيه الباحث :" أن الأمازيغ هم عرب الهجرات القديمة التي قـــــدمت من
المشرق ، وحطت رحالها في بلاد المغرب وعموم شمال افريقيا " .
فالدراسة قائمة على المقارنة بين اللسان العربي بفروعه الكثيرة ، واللســــــان
الأمازيغي المتعدد اللغات واللهجات ، وذلك من خلال مؤلفات سابقة ، وفــــي
اضوء دراسة ميدانية امتدت 17 سنة قادت الباحث الى : ظفار وعمان واليمن
وقف خــــلالها على عدد كبيـــر من اللهجات الأمازيغية ذات الأصول العربية
مبتدئا ب43 مجموعة تحتوي على 339 مفردة ، مفصلا كلامـه عنها حسب
الموضوع ، مع شرح جذور الكلمات ، وما وقع فيها مــــــن تغيرات وتعديلات
صرفية وصوتية ، فأورد :
- الفاظ الماء وعددها 103 مفردة .
- ألفاظ الحركة وعددها 137 مفردة .
- ألفاظ النبات والرعي والفلاحة ، وعددها 138 مفردة .
- ألفاظ الكرم واللؤم والشرف والوضاعة وعددها 67 مفردة .
- ألفاظ الاكتمال والزيادة والشك والنقص والكثرة والقلة والتبذير وعددها 21
مفردة .
- ألفاظ الأصوات وعددها 40 مفردة
- ألفاظ الكلام والانشاد والاستماع والصوت وعددها 89 مفردة .
- ألفاظ الداء والدواء وعددها 48 مفردة .
- ألفاظ السرور وعددها 12 مفردة.
- ألفاظ الحزن والبكاء والألم والشكوى وعددها 17 مفردة .
- ألفاظ المحبة وعددها 17 مفردة .
- الفاظ البغض وعددها 4 مفردات .
- ألفاظ الغضب والبؤس والتشفي وعددها 32 مفردة .
- ألفاظ العتاب والاغتياب والنم والسباب وعددها 9 مفردات .
- ألفاظ الخيلاء والتبجح وعددها 13 مفردة .
- ألفاظ الحيوان وعددها 166 مفردة .
- ألفاظ الطير وعددها 27 مفردة .
- ألفاظ الاكتساب والغنى والفقر وعددها 27 مفردة .
- ألفاظ العطاء والأخذ والافلات وعددها 12 مفردة .
- ألفاظ اللون وعددها 25 مفردة .
- ألفاظ أعضاء جسم الانسان وعددها 111 مفردة .
- ألفاظ العقل والذكاء والجنون والغباء والطيش وعددها 32 مفردة .
- ألفاظ الصدق والكذب وعددها 15 مفردة .
- ألفاظ الطول والقصر وعددها 18 مفردة .
- ألفاظ البدانة والنحافة وعددها 31 مفردة .
- ألفاظ القوة والصبر والنشاط وعددها 22 مفردة .
- ألفاظ الضعف والكسل والتعب وعددها 22 مفردة .
- ألفاظ الحر والبرد وعددها 42 مفردة .
- ألفاظ الخطر والفتن والثورات والدواهي والهلاك والايثار وعددها 57
مفردة .
- ألفاظ الأوعية وعددها 40 مفردة .
- ألفاظ الطعام والشراب وعددها 87 مفردة .
- ألفاظ الأسلحة والاغارة والأسر وعددها 74 مفردة .
- ألفاظ اللباس والفراش وعددها 61 مفردة .
- ألفاظ المكان والأرض وعددها 105 مفردة .
- ألفاظ الصف والتشييد والبناء وعددها 48 مفردة .
- ألفاظ الجمال والقبح وعددها 20 مفردة .
- ألفاظ الروائح الطيبة والكريهة والخبائث وعددها 41 مفردة .
- ألفاظ الأسرة وعددها 75 مفردة .
- ألفاظ الجرأة وعددها 11 مفردة .
- ألفاظ الخوف والقلق وعددها 15 مفردة .
- ألفاظ الخصومة والشجار والقتل والختق والضرب والطعن والدفع والطرد
وعددها 78 مفردة .
- ألفاظ الذبح والقطع والكسر والطحن والدلك والمزج وعددها 67 مفردة .
- ألفاظ العون والخذلان وعددها 8 مفردات .
- ألفاظ الظهور والخفاء وعددها 11 مفردة .
- ألفاظ الوسع والحداثة والقدم والخصب والجذب وعددها 12 مفردة .
- ألفاظ الشعوذة وعددها 8 مفردات .
- ألفاظ متفرقة 101 مفردة .
ويصل مجموع مفردات هذه المجالات 2261 مفردة .
...
وبخصوص حرف تيفيناغ يؤكد الباحث ان الكتابة البربرية بفرعيـــــها الليبي
القديم والتيفيناغي ( الفينيقي ) عربيــــة الأصل ، أكد ذلك من خلال جــدول
مقارن ، وضعه الباحث الظفاري علي أحمد الشحــري المتخصص بالنقوش
والكتابات القديمة ، حيث قارن بين الحـــــروف الأمازيغية بشقيها التيفيناغي
والليبي القديم وبين الحروف الظفارية ( نسبة الى ظفار الموجودة بين عمان
واليمن )والتي اكتشفها هذا الباحث في مواقع كثيرة بجبال وصحاري ظفــار
منذ عام 1986 .
ويعلق الباحث على جداول المقارنة بقوله : " الناظر الى هذيــــــــن الجدولين
سيندهش لما يراه من تطابق تام في الشكل ما بين حروفنا نحن أهل ظفــــــار
والحروف القديمة لأهل المغرب العربي ، مع (التنويه) الى أن هنـاك أحرف
من اختراع الباحثين المغاربة المعاصرين ، وضعوها كي يكملوا تمثيل بقيـــــة
الأصوات البربرية التي ليس لها ما يمثلها في الحروف البربرية الأصلية القديمة
لذا من الطبيعي ألا نجدها ضمن الحروف الظفارية " .
للمزيد من الاطلاع راجع جريدة الشمال عدد 654 بتاريخ 13-19 / 2012
ص 4 ، تحت عنوان : الأمازيغ عرب أم عجم ؟
................ تحياتي ..........العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
رد: " مدخل الى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان
معظم هده الابحاث أنجزت من طرف اقلام غير متخصصة - على غرار الاسماء الواردة في المقال اعلاه - وهي معروفة كونها لا تحمل درجات علمية محترفة..فاغلبها انما هو مدفوع او ممول من طرف جهات -قومجية -سعت الى تضخيم الانا العربية ، وجعلها مركز العالم..وليس خاف الى ان امثال القدافي الدي حمل معه خيمته العربية الى عواصم العالم، وصاحب نظرية الديموكراسي العربية والقائل بعروبة اصل شيكسبير واوباما ، كان وراء منح الملايين من الدولارات لأاشباه الباحثين ، وفتح مدرجات الجامعات امامهم لالقاء مهاتراتهم في نفس المنحى..ويعلم الجميع مدى حقده على الامازيغية والامازيغيين في ليبيا خاصة ،والدين لم يكن يظهر لهم اثر ثقافي ولا سياسي الا بعد نجاح الثورة في ليبيا..هدا فقط كمثال عن طبيعة مثل هده الشوفينية القومية التي تعمي الابصار وتظهر ان كل الارض لا تتكلم الا عربي..حتى انه لا توجد دراسات مهمة حول الهجرات التاريخية نحو الجزيرة العربية واليها ، بل فقط منها في اتجاه العالم ....وبالرغم من ان تاريخ الجزيرة العربية يكاد يكون مجهولا لا نعرف عنه الا ما يسبق ظهور الاسلام بقرن ونصف على اكثر تقدير وبشكل غير دقيق، ونفس الامر ينطبق على اللغة العربية والثقافة العربية شعرا ونثرا وغيرها ، فانه عوض التفرغ للبحث الاكاديمي وتمويله في هدا الاتجاه ، يقدم هؤلاء المتمركزون حول الدات القومية، الامة العربية كمعطى جاهز ومقدس لا يقبل النقاش ، والا اتهم بالعمالة والخيانة وخدمة اجندات خارجية..
غريبي- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 298
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 02/05/1963
تاريخ التسجيل : 05/06/2012
العمر : 61
رد: " مدخل الى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان
اذا كانوا كذلك فنحن براء منهم براءة الذئب من قميص يوسف عليه السلام
والعهدة على ذوي الاختصاص الذين يسمحون بهذا النوع مــن الكتب دون
تمحيص ، وفي نفس الصحف التي تروج ذلك ، على كل فان نقل ما نقل
فيه خير ، والا ما كان تعليقك ، لكن حبذا لو دعم بمراجــــع متخصصة
للعودة اليها ، لقطع الشك باليقين ،
............. تحياتي ........العتيق .
والعهدة على ذوي الاختصاص الذين يسمحون بهذا النوع مــن الكتب دون
تمحيص ، وفي نفس الصحف التي تروج ذلك ، على كل فان نقل ما نقل
فيه خير ، والا ما كان تعليقك ، لكن حبذا لو دعم بمراجــــع متخصصة
للعودة اليها ، لقطع الشك باليقين ،
............. تحياتي ........العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
رد: " مدخل الى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان
اعتقد انه من العلمية التشكيك فيما يقدم لنا من حقائق ادا كانت تنقصها كفاية الأدلة وكفاءة المنهج، هدا من جهة، ومن اخرى ادا كانت الجهة او الجهات التي تقف وراء ما يقدم لنا باعتبارها حقائق، هي جهات منحازة لأطروحة معينة ، او غير موضوعية منهجيا، بغض النظر عن وضعها الاعتباري..هدا التشكيك ليس من باب التشكيك التعصبي او المدهبي بقدر ما هو تشكيك منهجي يكون الغرض منه هو الوصول الى اليقين، على غرار المنهج الدي قال به الفيلسوف ديكارت وتبناه في ابحاثه المفكر العربي طه حسين في ابحاثه التاريخية والثقافية، والدي للاسف ووجه بالاتهام من طرف المحافظين ومؤسساتهم حيث وجهت تهم رخيصة لمفكر اراد ان يحرر التاريخ والثقافة العربية من الجاهزية المطلقة للمفاهيم والمعطيات..وبدلك فوتنا على انفسنا - للاسف - تصحيح ثقافتنا من الاساطير التي ما زلنا ندرسها لابنائنا الى اليوم في مقررات تدرس من المحيط الى الخليج على غرار اسباب حرب البسوس وداحس والغبراء ومدة استغراقها فيما لا يتقبله عقل ومن دون الاستناد الى اي دليل ..او كالقول بمقتل ملك الحيرة عمرو بن هند على يد الشاعر عمرو بن كلثوم في عقر داره بسبب تجريح ام الملك لامه حتى ولو لم يدكر دالك اي مصدر تاريخي للامم الأ خرى المعاصرة لمملكة الحيرة ، فكيف يعقل ان يقتل ملك ولا يدكره الا شاعر ينتمي لاصغر قبائل العرب فيما قبل الاسلام..وتجدر الاشارة الى ان منهج الشك هو في الواقع منسوب الى ديكارت ، اد سبق لكثير من المفكرين والفلاسفة العرب المسلمين ان استخدموه في الوصول الى الحق ادكر منهم على سبيل المثال كلا من ابن الهيثم والغزالي وابن رشد ..وعلى مثل هده العقلية والمنهجية في تقصي الحقائق استطاع اجدادنا بناء حضارة سادت قبل ان تباد لما تخلينا على العقل ..
وفي تاريخ المغرب مثلا ، ندرس لابنائنا كون تاريخ المغرب يبدامع عهد الدولة الادريسية اي سنة 172ه، وهدا قمة لطمس الهوية الوطنية والعبث بالحقائق التاريخية بشكل رسمي ومبيت..بل وندرس لابنائنا خطبة لطارق بن زياد في فتح الاندلس ونحن نعلم انه قائد ومحارب امازيغي ، فكيف القى خطبة تتصف بدرجة عالية من البلاغة دون ان نكلف انفسنا عناء التاكد من صحتها ، خاصة وقد صدرت عن رجل امازيغي..وقد يقول قائل هدا كلام مردود عليه ما دام لدينا الكثير من الأعلام الامازيغيين الدين أتقنوا العربية ونحوها وبالغتها..أقول هدا صحيح لكن ليس في 92ه وهب ان طارق اتقن العربية فعلى من كان يلقي خطبته هل على جند من علماء اللغة ام على جند اغلبهم محاربون امازيغ ...
لقد حان الوقت ان نتخلص من تضخيم الانا العربية على حساب الاخر ، وان لا ننساق وراء كل الاطروحات التي تعبث بالتاريخ وتعتبران كتابته او اعادة كتابته تخضع للهوى وتخضع لمنطق السوق..او تبعا لمن يدفع اكثر
بقي ان اشير درءا لكل التباس قد يخطر ببال قراء هدا الرد ، هو كوني عربي الدم والروح لكني لا أغلب انتمائي ولا استعمله في سبيل حقائق يراد به باطل..
وفي تاريخ المغرب مثلا ، ندرس لابنائنا كون تاريخ المغرب يبدامع عهد الدولة الادريسية اي سنة 172ه، وهدا قمة لطمس الهوية الوطنية والعبث بالحقائق التاريخية بشكل رسمي ومبيت..بل وندرس لابنائنا خطبة لطارق بن زياد في فتح الاندلس ونحن نعلم انه قائد ومحارب امازيغي ، فكيف القى خطبة تتصف بدرجة عالية من البلاغة دون ان نكلف انفسنا عناء التاكد من صحتها ، خاصة وقد صدرت عن رجل امازيغي..وقد يقول قائل هدا كلام مردود عليه ما دام لدينا الكثير من الأعلام الامازيغيين الدين أتقنوا العربية ونحوها وبالغتها..أقول هدا صحيح لكن ليس في 92ه وهب ان طارق اتقن العربية فعلى من كان يلقي خطبته هل على جند من علماء اللغة ام على جند اغلبهم محاربون امازيغ ...
لقد حان الوقت ان نتخلص من تضخيم الانا العربية على حساب الاخر ، وان لا ننساق وراء كل الاطروحات التي تعبث بالتاريخ وتعتبران كتابته او اعادة كتابته تخضع للهوى وتخضع لمنطق السوق..او تبعا لمن يدفع اكثر
بقي ان اشير درءا لكل التباس قد يخطر ببال قراء هدا الرد ، هو كوني عربي الدم والروح لكني لا أغلب انتمائي ولا استعمله في سبيل حقائق يراد به باطل..
عدل سابقا من قبل غريبي في الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 2:03 pm عدل 1 مرات (السبب : تصحيح اخطاء ومعطيات..)
غريبي- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 298
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 02/05/1963
تاريخ التسجيل : 05/06/2012
العمر : 61
رد: " مدخل الى عروبة الأمازيغيين من خلال اللسان
باختصار شديد ، وبعد تشكراتي الحارة على هذا الرد أقول :
ان العرب على هذا الأساس مطالبون باعادة كتابة تاريخهم ، لكــن كيف
يحصل ذلك ، وهم يخافون - ان هم فعلوا - من البقاء بدون هويـــة ؟؟؟؟
فاذا طبقنا هذه المنهجية فان تاريخنا العربي وثقافتنا العربيـــة بشعــــــرها
ونثرها ،وبفكرها الاسلامي الديني والسياسى بحاجة الى كتابة جديدة ، فهل
مثقفونا يستطيعون تحريك السواكن بالملموس وفضح المسكوت عنه ؟؟؟؟؟
أظن أن الذي يحكمنا هو قولهم : " الساكن لا يتحرك أسيدي الفقيه ".
كيف أتخلص شخصيا مما قرأته في المعلقات من شعـــر عمرو بن كلثوم الذي
يؤرخ الصراع القائم بينه وبين ملكه عمرو بن هند ؟ ألم تقـرأه أنت بــدورك؟
وكذلك الشأن بالنسبة لحرب البسوس ، فهل وجدنا غيـــر ذلك فلــــم نقــرأه ؟لا
أقول ذلك من باب التعصب للقديم ، ولكن الحقيقة أن العرب اتفقوا على ألا يتفقوا
هذه المقولة يبدوا أنها ستظل تغذينا مدى الحياة ، فاذا طالبت بمراجعـة التاريــخ
اتهموك بالتشكيك في هويتك ، ورفض الآخر ...والكلام ياتي
..........تحياتي ......العتيق .
ان العرب على هذا الأساس مطالبون باعادة كتابة تاريخهم ، لكــن كيف
يحصل ذلك ، وهم يخافون - ان هم فعلوا - من البقاء بدون هويـــة ؟؟؟؟
فاذا طبقنا هذه المنهجية فان تاريخنا العربي وثقافتنا العربيـــة بشعــــــرها
ونثرها ،وبفكرها الاسلامي الديني والسياسى بحاجة الى كتابة جديدة ، فهل
مثقفونا يستطيعون تحريك السواكن بالملموس وفضح المسكوت عنه ؟؟؟؟؟
أظن أن الذي يحكمنا هو قولهم : " الساكن لا يتحرك أسيدي الفقيه ".
كيف أتخلص شخصيا مما قرأته في المعلقات من شعـــر عمرو بن كلثوم الذي
يؤرخ الصراع القائم بينه وبين ملكه عمرو بن هند ؟ ألم تقـرأه أنت بــدورك؟
وكذلك الشأن بالنسبة لحرب البسوس ، فهل وجدنا غيـــر ذلك فلــــم نقــرأه ؟لا
أقول ذلك من باب التعصب للقديم ، ولكن الحقيقة أن العرب اتفقوا على ألا يتفقوا
هذه المقولة يبدوا أنها ستظل تغذينا مدى الحياة ، فاذا طالبت بمراجعـة التاريــخ
اتهموك بالتشكيك في هويتك ، ورفض الآخر ...والكلام ياتي
..........تحياتي ......العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» تامّلات في رأي الفقيد محمد عابد الجابري في مسألة النبي (الأمّي) من خلال كتابه: مدخل إلى القرآن الكريم
» تامّلات في رأي الفقيد محمد عابد الجابري في مسألة النبي (الأمّي) من خلال كتابه: مدخل إلى القرآن الكريم (تتمة)
» حول عروبة البربر: كتاب يبرهن على عروبة الأمازيغ لغوياً رشاد أبوشاور
» عروبة قبائل صنهاجة
» عثرات اللسان في اللغة لعبد القادر المغربي
» تامّلات في رأي الفقيد محمد عابد الجابري في مسألة النبي (الأمّي) من خلال كتابه: مدخل إلى القرآن الكريم (تتمة)
» حول عروبة البربر: كتاب يبرهن على عروبة الأمازيغ لغوياً رشاد أبوشاور
» عروبة قبائل صنهاجة
» عثرات اللسان في اللغة لعبد القادر المغربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى