آداب الضيافة من خلال آية قرآنية
صفحة 1 من اصل 1
آداب الضيافة من خلال آية قرآنية
يقول تعالى :
" هل أتاك حديث ضيف ابراهيم المكرمين (24)اذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون (25) فراغ الى اهله فجاء بعجل سمين (26) فقربه اليهم قال ألى تاكلون (27) .سورة : الذاريات
نبتدئ بقوله تعالى على لسان ابراهيم :
1 -" ســـــــلام " :أي : عليكم ، قال علماء البيان : هذا أحسن ما حيوه به ، لأن الرفع يدل على الثبوت والدوام .
2 - " فما لبث " : يدل على أنه ذهب سريعا للتعجيل بالضيافة ، ولم يسألهم ان كانوا جائعين أم لا .
3 - " أن جاء " : يدل على أنه جاءهم بالطعام بنفسه ، ولم يكلف بذلك أحدا غيره ، وهذا غاية في الاكرام والتقدير .
4 -" بعجل " : يدل هذا أيضا على الكرم ، فان العجل وهو فتي البقر على ثلاثة نفر أو خمسة أوسبعة أو تسعة - على الخلاف في عدد الملائكة - يعتبر كثيرا ، كما أنه لم يقدم لهم طعاما بائتا ، وانما ذبح لهم ، وهذا دليل على منتهى الكرم والضيافة .
5 - " سمين " : يدل على أنه استثمن لهم العجل واختاره بعناية ، أي لم يختر لهم شيئا هزيلا ، وهذا أيضا من كرم ابراهيم الخليل عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى السلام .
6 - " حنيذ " : الحنيذ هو المشوي بحر الحجارة من غير أن تمسه النار ، وهذا أجود الطعام ، مما يدل على العناية والاهتمام بالضيف .
7 - " فقربه اليهم " : لم يكتف بوضع الطعام أمامهم ، بل قربه اليهم ، مما يدل على شدة رغبته في اكرامهم .
8 - " فقال ألا تاكلون ؟ " أكد رغبته في اكرامهم بالقول ليجتمع القول والفعل على ذلك
............يتبع ........منقول من مطوية بعنوان اكرام الضيف بين الخليلين : ابراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام .....مع تحيات العتيق
" هل أتاك حديث ضيف ابراهيم المكرمين (24)اذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون (25) فراغ الى اهله فجاء بعجل سمين (26) فقربه اليهم قال ألى تاكلون (27) .سورة : الذاريات
نبتدئ بقوله تعالى على لسان ابراهيم :
1 -" ســـــــلام " :أي : عليكم ، قال علماء البيان : هذا أحسن ما حيوه به ، لأن الرفع يدل على الثبوت والدوام .
2 - " فما لبث " : يدل على أنه ذهب سريعا للتعجيل بالضيافة ، ولم يسألهم ان كانوا جائعين أم لا .
3 - " أن جاء " : يدل على أنه جاءهم بالطعام بنفسه ، ولم يكلف بذلك أحدا غيره ، وهذا غاية في الاكرام والتقدير .
4 -" بعجل " : يدل هذا أيضا على الكرم ، فان العجل وهو فتي البقر على ثلاثة نفر أو خمسة أوسبعة أو تسعة - على الخلاف في عدد الملائكة - يعتبر كثيرا ، كما أنه لم يقدم لهم طعاما بائتا ، وانما ذبح لهم ، وهذا دليل على منتهى الكرم والضيافة .
5 - " سمين " : يدل على أنه استثمن لهم العجل واختاره بعناية ، أي لم يختر لهم شيئا هزيلا ، وهذا أيضا من كرم ابراهيم الخليل عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى السلام .
6 - " حنيذ " : الحنيذ هو المشوي بحر الحجارة من غير أن تمسه النار ، وهذا أجود الطعام ، مما يدل على العناية والاهتمام بالضيف .
7 - " فقربه اليهم " : لم يكتف بوضع الطعام أمامهم ، بل قربه اليهم ، مما يدل على شدة رغبته في اكرامهم .
8 - " فقال ألا تاكلون ؟ " أكد رغبته في اكرامهم بالقول ليجتمع القول والفعل على ذلك
............يتبع ........منقول من مطوية بعنوان اكرام الضيف بين الخليلين : ابراهيم ومحمد عليهما الصلاة والسلام .....مع تحيات العتيق
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» آراء ابن عرضون التربوية من خلال مؤلفه : مقنع المحتاج في آداب الأزواج"
» اكرام الضيف : آداب وفوائد من خلال كتاب الامام القرطبي : الجامع لأحكام القرآن
» احصائيات قرآنية
» آداب الأعياد.............
» طنجة من خلال : " رحلات علي باي العباسي .."
» اكرام الضيف : آداب وفوائد من خلال كتاب الامام القرطبي : الجامع لأحكام القرآن
» احصائيات قرآنية
» آداب الأعياد.............
» طنجة من خلال : " رحلات علي باي العباسي .."
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى