أدبيات التعامل مع التلاميذ 23/5/11
صفحة 1 من اصل 1
أدبيات التعامل مع التلاميذ 23/5/11
بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد معلمنا الأول وعلى آلـــــــه وصحبه وعلى من اهتدى بهديه ، ودعا بدعوته ، وبعد :
أستأذن الأساتذة الكرام الذين يحملون هم التربية والتعليم والتوجيه والارشاد والحماية في تقديم هذة الأدبيات التينرجو أن تساعدنا على التعامل مع فلذات أكبادنا وهـــم بين أيدينا كأمانة لا بد من أدائها على أكمل وجه ، لننال الأجر والثواب من رب العالمين.
ومن دون أن أطيل عليكم، أضع بين أيديكم هذه المساهمة ، لعل الله تعالى يفتح بها هـذه الصفحة من منتدانا الذي يضم ولا شك من ينتمي الى هذا القطاع .
فقاعدة التعامل مع تلامذتك أستاذي الفاضل يجب أن تنبني على الأحكـــام الشرعيــــــــة والأخلاق الاسلامية الرفيعة ، والتي لا نرضى عنها بديــــلا ، لأنها تتصف بالربانيـــــة والمصداقية والثبات والاستمرارية والموضوعية والجزائية والقصدية وما اليها ، وهــــذه الأدبيات هي :
-أسلم على تلامذتي عند الدخول والخروج ، وأقابلهم بوجه بشوش.
- أتفقدهم وأسأل عن أحوالهم ، وأهنئ مسرورهم ، وأواسي مصابهم ، وأدعو لمريضهم.
- أترجم الصدق والاخلاص تجاههم الى سلوك عملي .
- أبني تعاملي معهم على التواضع والرفق والأناة والمساواة .
- أحرص على ثقتهم بي ، كما أحافظ على استمرارها .
- أعاملهم كأب ، وأناديهم بأحب الأسماء والألقاب اليهم .
- أصغي اليهم ، وأتقبل أفكارهم ، ووجهات نظرهم ، وأرفع من شأنها لأشعرهم بمـــدى اهتمامي بهم .
- أستخدم أسلوب الاقناع في مناقشتهم وحوارهم ، وأحسن الظن بهم ، وأعاملهم بنـــــاء عليه .
- أتقبل أعذارهم ، وأمكنهم من فرصة اضافية للتراجع عن خطئهم ، كما أحــرص على اصلاح المسيئ أكثر من انزال العقاب به .
- أحافظ على عنصر الحياء فيهم والكبرياء لديهم ، كما أبعث الأمل في نفوسهم .
- أتغافل عن المخطئ منهم اذا حرص على ستر خطيئته .
- أتجنب في تعاملهم السب والشتم والتحقير والخداع والحقد والاستهزاء والتنابز باللقاب وكثرة اللوم والعتاب والتهديد والوعيد، والوعود الكاذبة والتجريح والانفعال والصــــراخ والتوتر والاحراج .
- ألا أهددهم بالرسوب كعقاب ، أو باخراجهم من الفصل ، وألا استغلهم فـــي مصالحي الخاصة .
- أتجنب الحديث أمامهم عن نفسي وذكرياتي وبطولاتي .
- الأ أسمح لهم باغتياب الأساتذة الآخرين ، أو الوشاية ببعضهم البعض .
- التحلي بخفة الروح والدعابة .
- أراجع أولياء أمورهم وأستشير في قضاياهم ذوي الخبرة عند الضرورة .
- أسائل المستهتر منهم بأدب وهدوء أمام زملائه كي أقنعه بخطئه وأساعده على تجاوزه مع المتابعة .
- أتعامل مع مشاكل تلامذتي بحكمة وروية ، مستعملا أساليب التعزير والثواب المــــادي والمعنوي .
والله سبحانه ولي التوفيق ..........................................اقتباس
أستأذن الأساتذة الكرام الذين يحملون هم التربية والتعليم والتوجيه والارشاد والحماية في تقديم هذة الأدبيات التينرجو أن تساعدنا على التعامل مع فلذات أكبادنا وهـــم بين أيدينا كأمانة لا بد من أدائها على أكمل وجه ، لننال الأجر والثواب من رب العالمين.
ومن دون أن أطيل عليكم، أضع بين أيديكم هذه المساهمة ، لعل الله تعالى يفتح بها هـذه الصفحة من منتدانا الذي يضم ولا شك من ينتمي الى هذا القطاع .
فقاعدة التعامل مع تلامذتك أستاذي الفاضل يجب أن تنبني على الأحكـــام الشرعيــــــــة والأخلاق الاسلامية الرفيعة ، والتي لا نرضى عنها بديــــلا ، لأنها تتصف بالربانيـــــة والمصداقية والثبات والاستمرارية والموضوعية والجزائية والقصدية وما اليها ، وهــــذه الأدبيات هي :
-أسلم على تلامذتي عند الدخول والخروج ، وأقابلهم بوجه بشوش.
- أتفقدهم وأسأل عن أحوالهم ، وأهنئ مسرورهم ، وأواسي مصابهم ، وأدعو لمريضهم.
- أترجم الصدق والاخلاص تجاههم الى سلوك عملي .
- أبني تعاملي معهم على التواضع والرفق والأناة والمساواة .
- أحرص على ثقتهم بي ، كما أحافظ على استمرارها .
- أعاملهم كأب ، وأناديهم بأحب الأسماء والألقاب اليهم .
- أصغي اليهم ، وأتقبل أفكارهم ، ووجهات نظرهم ، وأرفع من شأنها لأشعرهم بمـــدى اهتمامي بهم .
- أستخدم أسلوب الاقناع في مناقشتهم وحوارهم ، وأحسن الظن بهم ، وأعاملهم بنـــــاء عليه .
- أتقبل أعذارهم ، وأمكنهم من فرصة اضافية للتراجع عن خطئهم ، كما أحــرص على اصلاح المسيئ أكثر من انزال العقاب به .
- أحافظ على عنصر الحياء فيهم والكبرياء لديهم ، كما أبعث الأمل في نفوسهم .
- أتغافل عن المخطئ منهم اذا حرص على ستر خطيئته .
- أتجنب في تعاملهم السب والشتم والتحقير والخداع والحقد والاستهزاء والتنابز باللقاب وكثرة اللوم والعتاب والتهديد والوعيد، والوعود الكاذبة والتجريح والانفعال والصــــراخ والتوتر والاحراج .
- ألا أهددهم بالرسوب كعقاب ، أو باخراجهم من الفصل ، وألا استغلهم فـــي مصالحي الخاصة .
- أتجنب الحديث أمامهم عن نفسي وذكرياتي وبطولاتي .
- الأ أسمح لهم باغتياب الأساتذة الآخرين ، أو الوشاية ببعضهم البعض .
- التحلي بخفة الروح والدعابة .
- أراجع أولياء أمورهم وأستشير في قضاياهم ذوي الخبرة عند الضرورة .
- أسائل المستهتر منهم بأدب وهدوء أمام زملائه كي أقنعه بخطئه وأساعده على تجاوزه مع المتابعة .
- أتعامل مع مشاكل تلامذتي بحكمة وروية ، مستعملا أساليب التعزير والثواب المــــادي والمعنوي .
والله سبحانه ولي التوفيق ..........................................اقتباس
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» أدبيات التعامل مع التلاميذ 2 / / 6/11/11
» من أدبيات كرة القدم
» أدبيات تربوية : الرفق بالمتعلمين
» أب يقتحم حجرة دراسية و"يسلخ" أستاذا أمام التلاميذ وهذا هو السبب
» أدب التعامل مع المصحف الشريف
» من أدبيات كرة القدم
» أدبيات تربوية : الرفق بالمتعلمين
» أب يقتحم حجرة دراسية و"يسلخ" أستاذا أمام التلاميذ وهذا هو السبب
» أدب التعامل مع المصحف الشريف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى