منتديات جبالة Montadayat Jbala
مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11 829894
ادارة المنتدي مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11 829894
ادارة المنتدي مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11

اذهب الى الأسفل

مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11 Empty مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11

مُساهمة من طرف العتيق السبت يناير 02, 2016 3:59 pm

المادة الحادية عشرة :

  " الواجب على سائر المدرسين في سائر الطبقات الاعتناء بمزيد الايضاح ، والتكثير من الأمثلة ،

 وعدم الاسراع والتعجيل ، بحيث لا يمفصل عــــــن تقرير المسألة الا اذا تبين أن كل التلاميذ قـد

اتضحت لهم العبارة وفهموها جيدا ، ، ولا يحصل ذلك الا بالاعادة والتكرار المرة بعـد المرة ، ثم

كثرة التمرينات والأسئلة " التلميذ بعد التلميذ " ومناقشتهم فيما تقدم لهم من الدـروس وتشكيكهم فيما

علموه ليتعودوا الجزم بذلك ويستقروا على الصـــواب ، كما يجب أيضا على كل مـدرس لدى الفن

المقرر له والكتاب المعين أن يكون ذلك على التدريج شيئا فشيئا وقليلا قليلا ، يحيث لا يلقى للتلميذ

 الغايات في البدايات (1)، ولا يزكى له الاختلافات الفارغة المشوشة كاختلاف النحاـة فـــي الأعاريب

ولا المسائل التي يدركه فهمه قبل الاستعداد اليها ، مراعيا في كل ذلك قوة فكرهم ومقدار عقولهـــم ،

 وليلاحظ أضعف التلاميذ فكرا وأقلهم استعدادا ، فان تجاوز ذلك القدر أضر به ، لأن الواجب أيسر

على قدر الضعيف في كل شئ ، ليلا يبقى في أثناء الطريق ، على أنه ليس في ذلك ما يضر بهذه

الملكة والاستعداد ، بل يزيده ذلك الا رسوخا وتمكينا ومقدرة وفطنة ، ثم اذا انتهى بهم الى آخـــــر

 الكتاب أو الفن فليرجع بهم اليه ثانيا بزيادة بسط واسهاب ، أي : يرفعهم في التلقين عن الرتبــــة

الأولى الى رتبة أعلى ، ويستوفي لهم الشرح والبيان ، ولا يقتصر على الاجمال كما فعــــــل أول

مرة ، وهكذا الى أن تحصل الملكة ويتم الاستعداد . أما المحفوظات العربية ومفرداتها فليجعـــــل

لهم من ذلك الحظ الأوفر ، حيث المحبة متمكنة من التلميذ ليجعل لهم الاستعداد لفهم الفنــــــــــون 

العربية ، وبسهل عليهم بذلك التخاطب والتفاهم " 
ــــــــــــ

الاحالة رقم 1 _ كاعراب الجمل بوجوهها السبعة أول الكتاب فيل ما يحصل التلميذ على معرفة

الاعراب والقواعد كاختلاف الكوفيين والبصريين في اشتقاق الاسم وغيره مثلا .

المرجع : نفسه ص 163 _ 164

يتبع .............مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى