مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11
صفحة 1 من اصل 1
مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادة 11
المادة الحادية عشرة :
" الواجب على سائر المدرسين في سائر الطبقات الاعتناء بمزيد الايضاح ، والتكثير من الأمثلة ،
وعدم الاسراع والتعجيل ، بحيث لا يمفصل عــــــن تقرير المسألة الا اذا تبين أن كل التلاميذ قـد
اتضحت لهم العبارة وفهموها جيدا ، ، ولا يحصل ذلك الا بالاعادة والتكرار المرة بعـد المرة ، ثم
كثرة التمرينات والأسئلة " التلميذ بعد التلميذ " ومناقشتهم فيما تقدم لهم من الدـروس وتشكيكهم فيما
علموه ليتعودوا الجزم بذلك ويستقروا على الصـــواب ، كما يجب أيضا على كل مـدرس لدى الفن
المقرر له والكتاب المعين أن يكون ذلك على التدريج شيئا فشيئا وقليلا قليلا ، يحيث لا يلقى للتلميذ
الغايات في البدايات (1)، ولا يزكى له الاختلافات الفارغة المشوشة كاختلاف النحاـة فـــي الأعاريب
ولا المسائل التي يدركه فهمه قبل الاستعداد اليها ، مراعيا في كل ذلك قوة فكرهم ومقدار عقولهـــم ،
وليلاحظ أضعف التلاميذ فكرا وأقلهم استعدادا ، فان تجاوز ذلك القدر أضر به ، لأن الواجب أيسر
على قدر الضعيف في كل شئ ، ليلا يبقى في أثناء الطريق ، على أنه ليس في ذلك ما يضر بهذه
الملكة والاستعداد ، بل يزيده ذلك الا رسوخا وتمكينا ومقدرة وفطنة ، ثم اذا انتهى بهم الى آخـــــر
الكتاب أو الفن فليرجع بهم اليه ثانيا بزيادة بسط واسهاب ، أي : يرفعهم في التلقين عن الرتبــــة
الأولى الى رتبة أعلى ، ويستوفي لهم الشرح والبيان ، ولا يقتصر على الاجمال كما فعــــــل أول
مرة ، وهكذا الى أن تحصل الملكة ويتم الاستعداد . أما المحفوظات العربية ومفرداتها فليجعـــــل
لهم من ذلك الحظ الأوفر ، حيث المحبة متمكنة من التلميذ ليجعل لهم الاستعداد لفهم الفنــــــــــون
العربية ، وبسهل عليهم بذلك التخاطب والتفاهم "
ــــــــــــ
الاحالة رقم 1 _ كاعراب الجمل بوجوهها السبعة أول الكتاب فيل ما يحصل التلميذ على معرفة
الاعراب والقواعد كاختلاف الكوفيين والبصريين في اشتقاق الاسم وغيره مثلا .
المرجع : نفسه ص 163 _ 164
يتبع .............مع تحيات العتيق
" الواجب على سائر المدرسين في سائر الطبقات الاعتناء بمزيد الايضاح ، والتكثير من الأمثلة ،
وعدم الاسراع والتعجيل ، بحيث لا يمفصل عــــــن تقرير المسألة الا اذا تبين أن كل التلاميذ قـد
اتضحت لهم العبارة وفهموها جيدا ، ، ولا يحصل ذلك الا بالاعادة والتكرار المرة بعـد المرة ، ثم
كثرة التمرينات والأسئلة " التلميذ بعد التلميذ " ومناقشتهم فيما تقدم لهم من الدـروس وتشكيكهم فيما
علموه ليتعودوا الجزم بذلك ويستقروا على الصـــواب ، كما يجب أيضا على كل مـدرس لدى الفن
المقرر له والكتاب المعين أن يكون ذلك على التدريج شيئا فشيئا وقليلا قليلا ، يحيث لا يلقى للتلميذ
الغايات في البدايات (1)، ولا يزكى له الاختلافات الفارغة المشوشة كاختلاف النحاـة فـــي الأعاريب
ولا المسائل التي يدركه فهمه قبل الاستعداد اليها ، مراعيا في كل ذلك قوة فكرهم ومقدار عقولهـــم ،
وليلاحظ أضعف التلاميذ فكرا وأقلهم استعدادا ، فان تجاوز ذلك القدر أضر به ، لأن الواجب أيسر
على قدر الضعيف في كل شئ ، ليلا يبقى في أثناء الطريق ، على أنه ليس في ذلك ما يضر بهذه
الملكة والاستعداد ، بل يزيده ذلك الا رسوخا وتمكينا ومقدرة وفطنة ، ثم اذا انتهى بهم الى آخـــــر
الكتاب أو الفن فليرجع بهم اليه ثانيا بزيادة بسط واسهاب ، أي : يرفعهم في التلقين عن الرتبــــة
الأولى الى رتبة أعلى ، ويستوفي لهم الشرح والبيان ، ولا يقتصر على الاجمال كما فعــــــل أول
مرة ، وهكذا الى أن تحصل الملكة ويتم الاستعداد . أما المحفوظات العربية ومفرداتها فليجعـــــل
لهم من ذلك الحظ الأوفر ، حيث المحبة متمكنة من التلميذ ليجعل لهم الاستعداد لفهم الفنــــــــــون
العربية ، وبسهل عليهم بذلك التخاطب والتفاهم "
ــــــــــــ
الاحالة رقم 1 _ كاعراب الجمل بوجوهها السبعة أول الكتاب فيل ما يحصل التلميذ على معرفة
الاعراب والقواعد كاختلاف الكوفيين والبصريين في اشتقاق الاسم وغيره مثلا .
المرجع : نفسه ص 163 _ 164
يتبع .............مع تحيات العتيق
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» مكونا البرنامج العام للتربيةو...المادتان 9 و 10
» مكونات البرنامج العام للتربية و ....المادة 12
» مكونات البرنامج العام ( للتربية و .....) 6
» مكونات البرنامج العام ( للتربية و....) 2
» مكونات البرنامج العام ( للتربية و .....) 3
» مكونات البرنامج العام للتربية و ....المادة 12
» مكونات البرنامج العام ( للتربية و .....) 6
» مكونات البرنامج العام ( للتربية و....) 2
» مكونات البرنامج العام ( للتربية و .....) 3
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى