الطقطوقة الجبلية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الطقطوقة الجبلية
أورد الأستاذ مصطفى الحراق بجريدة الشمال عدد 748 ص 13 تحت عنوان :
أوراق منسية :موسيقى الحواضر الشمالية للمغرب ، تعريف الطقطوقة بما يلي :
" والطقطوقة هي قطعة موسيقية آلية ، يصاحب عزفها الرقفص والغناء ،
وتشترك في أداء ألحانها آلتان وتريتان : الكنبري ذو الأوتار الثلاثة ، والكمنجة
ينضاف اليها العود في بعض الأحيان ، وآلتان نقريتان هما : الدربوكة والطـــر
المؤطر بالصفائح النحاسية الرنانة ، وتقوم بضبط الايقاع ، ويتشكل جــــــوق
الطقطوقة في غالب الأحيان من الرجال عازفين وراقصين .
أما طريقة الغناء في الطقطوقة الجبلية ، فيبدأ المغني تتلوه المجموعــــــــــة
مرددة نفس المقطع الغنائي ، والعادة تقضي أن تضاف عند الغنـــــــــاء في
نهاية الشطر الأول من كل بيت عبـــــــــــــارة " يالولاد " أو " ياسيدي "
لضبط الميزان ، كما يختتم المقطع المكون غالبا من بيتين بعبــــــارة مثلا
" أيالولاد " . وتمتاز الطقطوقة الجبليــــــة من الناحية اللحنية باعتمادها
مقاما واحدا ، تظل متمسكة به ، حتى اذا أدركت الأغنيــــــــــة نهايتها ،
ارتفع القرار الى النغمة المجاورة ، وكأنما ذلك اعلان عن نهايـــــــــة
القطعة الغنائية
أما من الناحية الايقاعية فالميزان ثنائي عمـــــــــوما تضبطة آلتا النقر
بكيفية بارزة ، وهو ايقاع متباطئ في البداية ، يميل بعـــــــــدها الى
السرعة شيئا فشيئا حتى يبلغ أقصاه فــــــي النهاية " .
.......مع تحياتن اتلعتيق
أوراق منسية :موسيقى الحواضر الشمالية للمغرب ، تعريف الطقطوقة بما يلي :
" والطقطوقة هي قطعة موسيقية آلية ، يصاحب عزفها الرقفص والغناء ،
وتشترك في أداء ألحانها آلتان وتريتان : الكنبري ذو الأوتار الثلاثة ، والكمنجة
ينضاف اليها العود في بعض الأحيان ، وآلتان نقريتان هما : الدربوكة والطـــر
المؤطر بالصفائح النحاسية الرنانة ، وتقوم بضبط الايقاع ، ويتشكل جــــــوق
الطقطوقة في غالب الأحيان من الرجال عازفين وراقصين .
أما طريقة الغناء في الطقطوقة الجبلية ، فيبدأ المغني تتلوه المجموعــــــــــة
مرددة نفس المقطع الغنائي ، والعادة تقضي أن تضاف عند الغنـــــــــاء في
نهاية الشطر الأول من كل بيت عبـــــــــــــارة " يالولاد " أو " ياسيدي "
لضبط الميزان ، كما يختتم المقطع المكون غالبا من بيتين بعبــــــارة مثلا
" أيالولاد " . وتمتاز الطقطوقة الجبليــــــة من الناحية اللحنية باعتمادها
مقاما واحدا ، تظل متمسكة به ، حتى اذا أدركت الأغنيــــــــــة نهايتها ،
ارتفع القرار الى النغمة المجاورة ، وكأنما ذلك اعلان عن نهايـــــــــة
القطعة الغنائية
أما من الناحية الايقاعية فالميزان ثنائي عمـــــــــوما تضبطة آلتا النقر
بكيفية بارزة ، وهو ايقاع متباطئ في البداية ، يميل بعـــــــــدها الى
السرعة شيئا فشيئا حتى يبلغ أقصاه فــــــي النهاية " .
.......مع تحياتن اتلعتيق
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
رد: الطقطوقة الجبلية
الله يعطيك الصحة ..
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
يجب أن تقال
محمد الورياكلي- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69
مواضيع مماثلة
» تاريخ فن الطقطوقة الجبلية
» تعريف الطقطوقة الجبلية
» تاريخ فن الطقطوقة الجبلية
» عبد المالك الاندلوسي
» الغيطة الجبلية
» تعريف الطقطوقة الجبلية
» تاريخ فن الطقطوقة الجبلية
» عبد المالك الاندلوسي
» الغيطة الجبلية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى