ما ضربت به الأمثال من القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
ما ضربت به الأمثال من القرآن الكريم
- اذا رأوا فاسد وهرجا قالوا :
" ظهر الفساد في البر والبحر "
واذا تفاقم الفساد قال أصحابنا ( جبالة ) : " حتى احنا عاندنا فالجبل " .أي : في البر والبحر والجبل .
- لمن يظهر بزيه ملكه يقولون له :
" فخرج على قومه في زينته "
- ويقولون فيمن يؤيس مما يريد :
" وحيل بينهم وبين ما يشتهون "
- ويقولون فيمن يراد به المكث :
" انكم ماكثون "
- ويقولون فيمن منع من مراده :
" ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا "
- وفي سهولة مطلب الشئ قالوا :
" وكفى الله المومنين القتال "
- وفي المتلهف عن فائت قالوا :
" ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما " .
- وفي منزل الخليع الفاسق قالوا :
" سأريكم دار الفاسقين "
- وفي البلدة والمنزل يتبرم به قالوا :
" ربنا أخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون "
- وفي المكار الكنود قالوا :
" ولا يحيق المكر السئ الا بأهله "
- وفيمن يؤتى من عمى قلب قالوا :
" انك لا تسمع الموتى "
- وفي أخذ البرئ بالسقيم قالوا :
" ولا تزر وازرة وزر أخرى "
- وفي شكر الجميل قالوا :
" هل جزاء الاحسان الا الاحسان "
- وفي الباحث عما طيه خير له من نشره قالوا :
" لا تسألوا عن أشياء ان تبد لكم تسؤكم "
- وفي قبول العذر قالوا :
" لا يكلف الله نفسا الا وسعها "
- وفي مناقشة الحساب قالوا :
" فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره "
- وفي قطع الخصم قالوا :
" فبهت الذي كفر "
- وفي التقاء الزحفين ومد حبل الرجاء قالوا :
" كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة "
- وفي الحق واتباعه قالوا :
" ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون "
- وفي المرتبك بين الشك واليقين قالوا :
" مذبذبين بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء "
- وفي الر ضا رأسا برأس قالوا :
" فلكم رؤوس أموالكم "
- وفي التوبة واستئناف الخير قالوا :
" عفا الله عما سلف "
- وفي استحسان عاقبته قالوا :
" لمثل هذا فليعمل العاملون "
- وفي الامتراء بكلام متكلم قالوا :
" سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين "
- المرجع : كتاب الأمثال لأبي بكر بن العباس الخوارزمي
تحقيق وتقديم محمد حسن الأعرجي
..... مع تحيات العتيق .
" ظهر الفساد في البر والبحر "
واذا تفاقم الفساد قال أصحابنا ( جبالة ) : " حتى احنا عاندنا فالجبل " .أي : في البر والبحر والجبل .
- لمن يظهر بزيه ملكه يقولون له :
" فخرج على قومه في زينته "
- ويقولون فيمن يؤيس مما يريد :
" وحيل بينهم وبين ما يشتهون "
- ويقولون فيمن يراد به المكث :
" انكم ماكثون "
- ويقولون فيمن منع من مراده :
" ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا "
- وفي سهولة مطلب الشئ قالوا :
" وكفى الله المومنين القتال "
- وفي المتلهف عن فائت قالوا :
" ياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما " .
- وفي منزل الخليع الفاسق قالوا :
" سأريكم دار الفاسقين "
- وفي البلدة والمنزل يتبرم به قالوا :
" ربنا أخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون "
- وفي المكار الكنود قالوا :
" ولا يحيق المكر السئ الا بأهله "
- وفيمن يؤتى من عمى قلب قالوا :
" انك لا تسمع الموتى "
- وفي أخذ البرئ بالسقيم قالوا :
" ولا تزر وازرة وزر أخرى "
- وفي شكر الجميل قالوا :
" هل جزاء الاحسان الا الاحسان "
- وفي الباحث عما طيه خير له من نشره قالوا :
" لا تسألوا عن أشياء ان تبد لكم تسؤكم "
- وفي قبول العذر قالوا :
" لا يكلف الله نفسا الا وسعها "
- وفي مناقشة الحساب قالوا :
" فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره "
- وفي قطع الخصم قالوا :
" فبهت الذي كفر "
- وفي التقاء الزحفين ومد حبل الرجاء قالوا :
" كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة "
- وفي الحق واتباعه قالوا :
" ان الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون "
- وفي المرتبك بين الشك واليقين قالوا :
" مذبذبين بين ذلك لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء "
- وفي الر ضا رأسا برأس قالوا :
" فلكم رؤوس أموالكم "
- وفي التوبة واستئناف الخير قالوا :
" عفا الله عما سلف "
- وفي استحسان عاقبته قالوا :
" لمثل هذا فليعمل العاملون "
- وفي الامتراء بكلام متكلم قالوا :
" سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين "
- المرجع : كتاب الأمثال لأبي بكر بن العباس الخوارزمي
تحقيق وتقديم محمد حسن الأعرجي
..... مع تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» الأمثال في القرآن الكريم...
» حقائق عن القرآن الكريم
» القرآن الكريم:التفاسير
» دعاء حفظ القرآن الكريم
» ما يجب مراعاته عند تلاوة القرآن الكريم
» حقائق عن القرآن الكريم
» القرآن الكريم:التفاسير
» دعاء حفظ القرآن الكريم
» ما يجب مراعاته عند تلاوة القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى