من تراث بلادي
+6
مصطفى مشيش برحو
mohamed amin laarousi
حسن النعماني
hensali
عبد الواحد الدهبي
oueldhmed
10 مشترك
صفحة 3 من اصل 3
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
رد: من تراث بلادي
ما علاقة غناء ام كلثوم بعيوع هل تعرف ان الموسيقى الكلاسيكية هي قصيدة وقوالب موسيقية كثيرة وان ام كلثوم في القطعة الواحدة تنتقل بين خمس او اربع مقامات ويمكن ان تؤدي بالايقاع والكلام واللحن او بالكلام فقط مثلا موال عين زورة فهو لا يخضع للايقاع وانما للجملة اللحنية ثم تبتدا الاغنية بالايقاع والاغنية كاملة تكون في مقام وحيد عكس الاغنية الكلاسيكية الشرقية فهي فيها انتقالات للمقام وتغيير للايقاع في قطعة واحدة اما اعيوع فهو لحن وايقاع اي جملة لحنية تؤدى فردية او مصحوبة بالايقاع
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
رد: من تراث بلادي
نحن لم نصل بعد الى اعيوع لنعترفْ اولا
بوجود الغناء الحر الذي انكرت وجوده منذ
قليل وبعدها سيأتي دور اعيوع لنرى هل ينتمي
الى هذا الصنف ام لا.وانا كنت بعيدا عن هذا
النقاش أصلا ولكنك اقحمتني فيه اقحاما.
بوجود الغناء الحر الذي انكرت وجوده منذ
قليل وبعدها سيأتي دور اعيوع لنرى هل ينتمي
الى هذا الصنف ام لا.وانا كنت بعيدا عن هذا
النقاش أصلا ولكنك اقحمتني فيه اقحاما.
jebli- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 186
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 12/10/1959
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 65
رد: من تراث بلادي
اتعرف الفرق الموجود بيننا انى اسال ولدي اصدقاء اساتدة لهم وزنهم في الموسيقى ولديهم بحوث وما يقولونه انقله لكماتعرفون لماذا للمعرفة وليس لغنان انا احاول ان تشاركوني افكاري وتصححون بعض الاغلاط لكن ارى ان اغلبكم يحاول ان يجعلني عير صائب اتعرفون ان مقر جمعيتنا كان دائما للموسيقى والنقاش وتجادب الحديث واستفدت صداقات كثيرة ومعرفة لا باس بها لكن هنا في المنتدى الكل يحاول ان يظهر بمظهر الاستاذ العارف وحتى الذي ياتي الينا من الاعضاء الجدد ياتي ودراعاته مفتولة ويهجم دون سابق اندار انا اسال من اجلكم لاننا بدأنا اخوان واتمنى ان نبقى كذلك ولا يهمني لا شكركم ولا تنويهكم يهمني الامانة العلمية اتعرف ان من ينشر الغلط يحاسب عليه يوم القيامة
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
بالعكس انا لا ادعي المعرفة في هذا الميدان
لكن هنالك امور بسيطة لا تحتاج الى تخصص لكي
يعرفها الانسان فيكفي ان تأخذ اي كتاب في الموسيقى
لتجد ان هتالك الحان حرة والحان موزونة.كما هو الشأن
بالتسبة للشعر الحر والشعر العمودي الموزون
لكن هنالك امور بسيطة لا تحتاج الى تخصص لكي
يعرفها الانسان فيكفي ان تأخذ اي كتاب في الموسيقى
لتجد ان هتالك الحان حرة والحان موزونة.كما هو الشأن
بالتسبة للشعر الحر والشعر العمودي الموزون
jebli- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 186
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 12/10/1959
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 65
رد: من تراث بلادي
بهده الطريقة وهدا الموضوع الجديد نحن نبتعد عن الموضوع الاصلي الاصل كان ان اعيوع لا يمكن ضبطه بالايقاع طيب اوكي على راسي انا بحكم العمل اولا في الجمعية مشاركتي في سهرات نظمتها الجمعية التداريب لاحظت ان اعيوع في بعض المرات يمكن ان نضع له الايقاع ويكون ميزان شعبي جبلي مصرف ويحسب دورة الميزان على حسب اطالة المغني في الجملة اللحنية اي انه ادا ما لم يحسب دورة الميزان خرج عن الايقاع اي ان اعيوع مضبوط مسالة الغناء الحر لا تنظبق علينا في الاغنية الجبلية لماذا لان الاغنية الجبلية تعتمد على مقام وحيد اي الحجاز او البياتي في الاغنية الكلاسيكية الشرقية هناك تنوع في المقامات في القطعة الواحدة وبالتالي يمكن للمغني ان يغني حر وان ينتقل من مقام الى مقام حسب ما يتطلبه تركيب الابيات الشعرية وطريقة وضعها في اللحن لماذا نحن دائما يكون الموضوع بسيطا ادا ما ضاق الخناق نهرب للموسيقى الشرقية للاستشهاد رغم ان الاغنية الجبلية اغلبها حجاز
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
مصطفى مشيش برحو- غواص المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1393
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 49
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد
رد: من تراث بلادي
يبدو لي ان هذا النقاش البيزنطي لا تحكمه
الرغبة في المعرفة والوصول الى الحقيقة
بقدر ما يحكمه التعصب الجهوي.فحسب
ما يبدو لي ان هنالك صراعا خفيا بين
منطقتي الشاون وتاونات
الرغبة في المعرفة والوصول الى الحقيقة
بقدر ما يحكمه التعصب الجهوي.فحسب
ما يبدو لي ان هنالك صراعا خفيا بين
منطقتي الشاون وتاونات
الضاوي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 13
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 13/11/1963
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 61
رد: من تراث بلادي
نحن نتناقش اسي الضاوي واذا كنت تحاول خلق مشكل فمن الاحسن لك ان تسكت او انك الذي لك صراع مع المناطق اذا كان لك راي في الموضوع اعلاه مرحبا بك اما الكلام الفارغ والذي يشوش ويخلق الفتنة والمشاكل فأتركه عنذك الجبلي في المقام الاول صديقي والنقاش بيننا لن يفسد صداقتنا اما التقسم والجهوية والعنصرية فهذه المصطلحات انت من يتعامل بها والله اعلم انا لما فصدت ان هناك من يحاول تغليطي لم اقصد الذين اتناقش معهم ولو انهم خرجوا عن الموضوع الاصلي واخدونا الى موضوع اخر ولكن قصدت الذين يبعثون الرسائل الخاصة ويريدون بها اشعال النار والتفرقة
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
رغم كل ما دار بين الأصدقاء من نقاشات حادة والتي كانت تصب أحيانا في صميم الموضوع وأحيانا أخرى خارجه إلا أننا قد إستفدنا كثيرا وإستطعنا أن نتطرق إلى أشياء كانت غافلة عن أغلب الزوار والأصدقاء في فن أعيوع وأنا من بينهم طبعا ورغم كل ما دار وما قيل إلا أننا نبقى أصدقاء وأخوات يجمعنا ترات واحد ودم جبلي واحد فشكرا للكل وخاصة الذين وصلوا حد الغضب والشجار لأجل إفادة الأخرين وإغناء هذا الثرات وهذا المنتدى الذي يجمعنا فشكرا وكل الشكر للأستاذ عبد الواحد الذهبي والفنانة شامة الزازعلى البرنامج ونتمى له الشفاء العاجل والعودة من جديد وكذلك كل من الأصدقاء ولد أحمد على التسجيل وجبيلو الشاوني الذي لا يبخل علينا بمعلوماته القيمة وكذلك الأخ الجبلي والحنصالي والنعماني والضاوي وأخيرا وليس أخيرا الأخ سيمووووووو وكنت أتمنى أن يشارك الكل ولو بقليل لإعطاء المزيد في حق هذا الفن الجميل الا وهو آعيوع
مصطفى مشيش برحو- غواص المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1393
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 49
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد
رد: من تراث بلادي
كلام فارغ ذاك الذي أدلى به سي الضاوي فليس
هنالك اي صراع جهوي كما ادعى وانما صراع
افكارأو ان شئت تبادل أفكار.ولو كان هنالك صراع
جهوي لكنت أنا بجانب اخي الشاوني فالشاون لا تبعد
عن مسقط رأسي إلابحوالي42 كلم بينما تاونات تبعد
بما يفوق 130كلم .وانا بدوري اوجه شكري للأخ
القفوحي والى كل الذين وجه اليهم تحيته وشكره
باستثناء النعماني والضاوي وانا اتحمل مسؤوليتي
في ذلك لأن نيتهم غير سليمة.اما اخي الشاوني فأحكمه
لضميره واقول له هل بالفعل ترى ان السؤال الاخير
لا علاقة له بالموضوع؟ لا اعتقد ان الاخ الشاوني
يغيب عنه ذلك.والمسألة بسيطة الاخ الحنصالي يدعي
ان اعيوع غناء حراذن قبل ان نناقشه فيما ادعى علينا
أت نعرف اولا هل هنالك غناء حر أم لا؟ لانه اذا كان
الغناء الحر منعدما فستكون المناقشة لا معنى لها أصلا
اما اذا كان موجودا فحينذاك لكل واحد ان يدافع عن رأيه.
وحتى لو اعتبرنا ان السؤال بعيد عن الموضوع فليكن
لا مشكلة في ذلك فأنا معرفتي ضئيلة في هذا الميدان واريد
ان اعرف فهل تبخل علي بذلك؟
هنالك اي صراع جهوي كما ادعى وانما صراع
افكارأو ان شئت تبادل أفكار.ولو كان هنالك صراع
جهوي لكنت أنا بجانب اخي الشاوني فالشاون لا تبعد
عن مسقط رأسي إلابحوالي42 كلم بينما تاونات تبعد
بما يفوق 130كلم .وانا بدوري اوجه شكري للأخ
القفوحي والى كل الذين وجه اليهم تحيته وشكره
باستثناء النعماني والضاوي وانا اتحمل مسؤوليتي
في ذلك لأن نيتهم غير سليمة.اما اخي الشاوني فأحكمه
لضميره واقول له هل بالفعل ترى ان السؤال الاخير
لا علاقة له بالموضوع؟ لا اعتقد ان الاخ الشاوني
يغيب عنه ذلك.والمسألة بسيطة الاخ الحنصالي يدعي
ان اعيوع غناء حراذن قبل ان نناقشه فيما ادعى علينا
أت نعرف اولا هل هنالك غناء حر أم لا؟ لانه اذا كان
الغناء الحر منعدما فستكون المناقشة لا معنى لها أصلا
اما اذا كان موجودا فحينذاك لكل واحد ان يدافع عن رأيه.
وحتى لو اعتبرنا ان السؤال بعيد عن الموضوع فليكن
لا مشكلة في ذلك فأنا معرفتي ضئيلة في هذا الميدان واريد
ان اعرف فهل تبخل علي بذلك؟
jebli- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 186
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 12/10/1959
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 65
رد: من تراث بلادي
شكرا اخي الجبلي لقد وضحت سابقا اننى لم انكر وجود الغناء الحر ولكن انا قلت لا يوجد في الاغنية الجبلية غناء حر اما في الموسيقى الكلاسيكية العربية فهو موجود بحكم تنوع المقامات في الاغنية الواحدة اما نحن في الاغنية الجبلية لا يمكن لاننا ملزمين بمقام وحيد وبالتالي لا يمكن التحرر لاننا مقيدين بمقام وايقاع واحد فقط ادا اردنا تطبيق الغناء الحر في الاغنية الجبلية علينا المزج مع انواع اخرى بما يسمى بمصطلح الفيزيون وارى اني شرحت دلك وقد سالت من هم اعلم مني في الموسيقى وجميعهم اكدوا كلامي وانتم ايضا اسالوا هل الغناء الجبلي يوجد في غناء حر لكي تتأكدوا
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
سالت اليوم احد الباحثين المعروفين في الساحة المغربية وقال لي ان الغناء الحر موجود في الموال وحتى اعيوع الا ان اعيوع له قواعد لا يمكن الخروج عنها لكنه لم يكمل ويشرح هده القواعد وانا نقلت رأيه ولم اخفيه لاني لا اتمسك بالاشياء واذا وجدت ما يخالف كلامي اقولها مباشرة نحن هنا نريد الاستفادة ولا نريد الخصومة والتفرقة انا كان لي راي اكتسبته من اشياء كثيرة وتجربة في الميدان لكن في بعض المرات يمكن ان يكون لدي نصف الحقيقة وللوصول للحقيقة كاملة يجب البحث والسؤال اذا كان اعيوع هو غناء حر لكن له قواعد ومنها انه مظبوط ايقاعا يبقى السؤال ما هو معني الغناء الحر في اعيوع ولكم الاجابة
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
أضن أنني فهمت مايقصده الأخ جبيلو الشاوني لكن بالفطرة لأنني لم أدرس الموسيقى ولا أعرف في المقامات لكن الا يمكن للموسيقى الجبلية أن تتحرر من مقامها الوحيد وتغنى بعدة مقامات أم أنها ستنسلخ من جدورها و جلبابها وطبعها الجبلي ألا يمكن للإبداع أن يرقى بها إلى حد الأغاني العالمية الأخرى من ناحيتي أضن أن الإبداع يمكن أن يصنع المستحيل كما فعلوا الأخرين مع الأغاني العالمية الأخرى كالفلامينكو والأغاني الهندية إلى غير دالك من الأغاني الأخرى
مصطفى مشيش برحو- غواص المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1393
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 49
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد
رد: من تراث بلادي
منذ البداية وانا أتتبع مراحل هذا النقاش ولم أتدخل لأنه ليس
لدي ما اضيفه لما يقوله الاخوة فزادي في هذا الباب ضئيل
ان لم نقل منعدما.لكني لم اقف مكتوف الايدي بل اتصلت
بصديقين عزيزين لهما باع طويل في فن الموسيقى وقواعدها
احدهما لا داعي لذكر اسمه لانكم لن تعرفوه وهو استاذ
للموسيقى بالمعهد الموسيقي بمكناس اما الثاني فهو الاستاذ
الاشرقي الملحن القدير التي توجد الحانه واغانيه في
منتدانا وقد توصلت برد الصديقين العزيزين وسأنشره
حينما يأذن لي بذلك الاخوة الثلاث .ولكن حسب ما فهمته
من رد الاستاذين الكريمين فالاخوة الثلاث تقريبا علىصواب
وبعبارة اخرى اذا جمعنا بين آراء الاخوة الثلاث سنصل
تفريبا اقول تقريبا الى الحقيقة التي نبحث عتها.
لدي ما اضيفه لما يقوله الاخوة فزادي في هذا الباب ضئيل
ان لم نقل منعدما.لكني لم اقف مكتوف الايدي بل اتصلت
بصديقين عزيزين لهما باع طويل في فن الموسيقى وقواعدها
احدهما لا داعي لذكر اسمه لانكم لن تعرفوه وهو استاذ
للموسيقى بالمعهد الموسيقي بمكناس اما الثاني فهو الاستاذ
الاشرقي الملحن القدير التي توجد الحانه واغانيه في
منتدانا وقد توصلت برد الصديقين العزيزين وسأنشره
حينما يأذن لي بذلك الاخوة الثلاث .ولكن حسب ما فهمته
من رد الاستاذين الكريمين فالاخوة الثلاث تقريبا علىصواب
وبعبارة اخرى اذا جمعنا بين آراء الاخوة الثلاث سنصل
تفريبا اقول تقريبا الى الحقيقة التي نبحث عتها.
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: من تراث بلادي
يعجبني حماسك سيد ولد احمد واشكرك على الاهتمام اولا وكذلك نتمنى من الجميع ان يحدو حدوك ويبحث ويفيدنا مثلك ثانيا لم افهم من قصدت بالاخوان التلاثة التي تنتظر اذنهم بالنشر فذا كنت انا واحدا منهم اقول لك انك في بيتك ولا تحتاج الى اذن فالافادة لا يتهرب منها احد بالعكس نريد من يغني افكارنا فانا قلت انا اكتشفت انه لدي نصف الحقيقة فقط واريد البحت عن النصف الاخر والذي لن يكتمل بذونكم
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
طيب ياأخي الشاوني سأنشر الردين كما هما في الاصل
ولن احذف منهما الا عبارات المجاملة
السؤال الذي ألقيته على الاستاذلن:
استاذي العزيز هنالك نقاش حاد يدور في احد المنتديات
حول اعيوع الذي يؤديه سكان جبالة والموال (بصنفيه
المشرقي والمغربي)هل هما غناء حر لا يتقيد بأزمنة
و ايقاعات.ام موزون يخضع لازمنة وايقاعات
محددة؟وهل يمكن ان يصاحبهما الايقاع اثناء
انشادهما ام لا؟ارجو ان تفيدني في الموضوع
وحبذا لو يكون ذلك ببعض التفصيل ولكم مني
جزيل الشكر والسلام
جواب الاستاذ الاول:
العيوع الذي تؤديه النسوة في الحقول والمزارع
غناء عفوي مرتجل لا وزن له وبذلك نستطيع ان
نعتبره غناء حرا وليس معنى ذلك انه غناء فوضوي
لا ضوابط له بل له ضوابط تحكمه ليس بينها الايقاع.
وهذا العيوع يمكن ادخال بعض التعديلات الطفيفة
عليه فيصبح موزونا يصاحبه الايقاع والفرق بينهما
لا يستطيع ان يلحظه المتلقي العادي لكن
الموسيقي المحترف يستطيع ان يدرك ذلك
بسهولة.مع الاشارة الى ان العيوع الموزون
لا يستطيع أداءه الا الفنانون المتمرسون
اما المرأة العادية التي تؤدي العيوع الحر
ببراعة في الحقول فلن تستطيع أداءه.
جواب الاستاذ الاشرقي:
كل ما يمكن قوله هو ان اعيوع الذي يؤديه سكان جبالة
هو فعلا موال بدون ميزان لكن له قوالب يجب احترامها
والانضباط لها من جانب القفلات اي ختام العبارة
اللحنية...وسوف اعمق البحث اكثر واوافيك بالمزيد
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: من تراث بلادي
هنا تكتمل الصورة وقد سبقك الاستاذ الذهبي واوضح هده النقطة في رسالة خاصة من ابنته وهنا يظهر ان كلامي فيه جانب من الصواب والاخوة الاخرين لهم جانب اخر المهم اننا خرجنا بفائدة مهمة من هذا النقاش الصحي والمفيد وليس البزنطي كما اشار الاخ الضاوي فانا لما اكتشفت من الاستاذ الذي لن ادكر اسمه ان هناك اختلاف في اعيوع ولكنه لم يكمل الشرح ولكن هنا اتضحت الصورة وهي نفس الفكرة التي تكلم عنها الدهبي وشرحها لك الاساتذة مشكورين و نحن قد اكتسبنا معلومة مفيدة بعد ان كن مجرد مستمعين عاديين
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
على اي شكرا لكم جميعا على هذا النقاش
الغني والهادف وحبذا لو ان بقية ابواب المنتدى
الاخرى تعرف مثل هذا النقاش.
الغني والهادف وحبذا لو ان بقية ابواب المنتدى
الاخرى تعرف مثل هذا النقاش.
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: من تراث بلادي
الطقطوقة الجبلية
سميت بالطقطوقة الجبلية تمييزا لها عن باقي الأجناس الأخرى من الفنون الغنائية بالمغرب ، وما يزال هناك نقاش كبير حول الاسم وقد اختلف الباحثون والمعلمين في أصل التسمية ، منهم من يرجح ذلك إلى الإيقاع الذي تتميز به الأغنية الجبلية : طق طق . ومنهم من يربط هذه التسمية بطلقات البنادق أثناء الحروب والحفلات التي تقام خلال المهرجانات الشعبية والمناسبات.
تتألف الأغنية الجبلية من قسمين أو ثلاثة .
الريلة : موضوع الأغنية الذي يجب أن يصل إلى المتلقي حاملا عدة معاني ورموز الحالات النفسية والروحية ، مثل الفرح و الحزن ، السعادة والألم وغيرها، كما أنها تحمل أخبار المعارك والحروب ، الانتصارات والهزائم ، وتحمل كذلك تحمل بين طياتها مواضيع التغني بجبال الطبيعة والغزل ، وهي المحاور الثلاثة التي تشتغل عليها الطقطوقة الجبلية كصنف من أصناف العيطة ، وأي النداء إلى الاستماع والانخراط في أطوار ومراحل الأغنية ، غناء وعزفا ورقصا.
التعريضة : اندماج كلي بين كل العناصر المكونة لهذا الحدث الفني ، أي دخول المتلقي كليا ضمن المرحلة الأخيرة للأغنية ، ختامها يكون عادة تعبيرا بالرقص الفردي أو الجماعي .
أما بعض الدراسات وبعض المعلمين يتفقون على أن للأغنية الجبلية ثلاثة محاور وهي :
الفراش : وهي الطقطوقة الموسيقية التي تسبق الأغنية، وهي نداء إلى المتلقي للدخول في إطار الأغنية ، وإثارة الانتباه ، ومن خلال هذه المقطوعة يمكن معرفة الأغنية التي ستغنى لاحقا.
الغطاء : قلب الأغنية التي تحمل بين طياتها خبرا مبطنا لحدث اجتماعي أو ثقافي أو فني ذو دلالات عاطفية – طبيعية – تاريخية .
الحساب : المرحلة الأخيرة من أطوار الأغنية، حيث تكون قد استوفت شروط التبليغ والاخبار، ثم انخرطت فرديا أو جماعيا في لحظة اندماج كلي للتطيب والانتعاش الشعوري الذي يعبر عن الفرح والسعادة .
ولهذه الأقسام مسببات ودوافع قامت عليها الأغنية ، فقد نلاحظ عند نمط الكباحي وهو نمط يحمل بين طياته أخبار المآسي والأحزان لا يمكن للأغنية أن تشمل مرحلة الحساب – التعريضة لما هذه الأخيرة من جو التطريب والتنغيم.
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
حلقة يوم السبت
23/05/2011
حول العيطة الجبلية
وهي كما يبدو اعادة للحلقة السابقة
التي لم يكن قد تيسر لنا تسجيلها كاملة
تقديم
لطيفة الفاطمي الدكالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ضيف الحلقة
صديقنا واستاذنا عبد الواحد الذهبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
*****
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
******
23/05/2011
حول العيطة الجبلية
وهي كما يبدو اعادة للحلقة السابقة
التي لم يكن قد تيسر لنا تسجيلها كاملة
تقديم
لطيفة الفاطمي الدكالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ضيف الحلقة
صديقنا واستاذنا عبد الواحد الذهبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
*****
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
******
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: من تراث بلادي
شكرا أخي ولد أحمد على تسجيلك لحلقة تراث بلادي وشكرا كذلك للأخ عبد الواحد الذهبي على البرنامج
مصطفى مشيش برحو- غواص المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1393
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 49
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
مواضيع مماثلة
» (تراث و فصاحة و بلاغة عربية)
» تراث و فصاحة و بلاغة عربية
» تاريخ و تراث | عبد الكريم الخطابي وعداوة الملوك الثلاثة
» الناس في بلادي
» محمد مسا ر ي
» تراث و فصاحة و بلاغة عربية
» تاريخ و تراث | عبد الكريم الخطابي وعداوة الملوك الثلاثة
» الناس في بلادي
» محمد مسا ر ي
صفحة 3 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى