من تراث بلادي
+6
مصطفى مشيش برحو
mohamed amin laarousi
حسن النعماني
hensali
عبد الواحد الدهبي
oueldhmed
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 3
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
من تراث بلادي
هذا جزء من برنامج تراث بلادي الذي خصص حلقته
لهذا اليوم للعيطة الجبلية بمشاركة الاخ عبد الواحد الذهبي
وأتأسف لكوني لم اتمكن من تسجيل الحلقة بأكملها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لهذا اليوم للعيطة الجبلية بمشاركة الاخ عبد الواحد الذهبي
وأتأسف لكوني لم اتمكن من تسجيل الحلقة بأكملها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: من تراث بلادي
شكراالاخ ولد احمد انا لم اتكن من سماعه لانني مريض وقد نبهنب الاخ بوهالي في آخر عيطة اتمنى تقيمكم
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: من تراث بلادي
أتأسف لكوني حرمت من سماع الحلقة منذ
بدايتها .لكن ما أتيح لي سماعه يدل دلالة
واضحة على تمكن الاخ عبد الواحد من ناصية
الموضوع ودرايته الكبيرة واطلاعه الواسع
على مجال العيطة الجبلية بجميع اصنافها ومكوناتها
وعلى مبدعيها القديم منهم والحديث.ولم يكتف الاخ
عبد الواحد بالوصف والتحليل بل كان يقدم الدليل الحي
على كل ما يدلي به اما من خلال اعمال بعض الفنانين
واما من خلال ترديده الشخصي.واذا كان لي من
ملاحظة فهي تساهله مع الفنانين الجدد.صحيح انه
انتقدهم ولكن باحتشام.على اي نهنئء الاخ عبد الواحد
ونتمنى له المزيد من النجاح والتألق.
بدايتها .لكن ما أتيح لي سماعه يدل دلالة
واضحة على تمكن الاخ عبد الواحد من ناصية
الموضوع ودرايته الكبيرة واطلاعه الواسع
على مجال العيطة الجبلية بجميع اصنافها ومكوناتها
وعلى مبدعيها القديم منهم والحديث.ولم يكتف الاخ
عبد الواحد بالوصف والتحليل بل كان يقدم الدليل الحي
على كل ما يدلي به اما من خلال اعمال بعض الفنانين
واما من خلال ترديده الشخصي.واذا كان لي من
ملاحظة فهي تساهله مع الفنانين الجدد.صحيح انه
انتقدهم ولكن باحتشام.على اي نهنئء الاخ عبد الواحد
ونتمنى له المزيد من النجاح والتألق.
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: من تراث بلادي
تسجيل كامل لحلقة اليوم 20/03/2010
من برنامج تراث بلادي والتي استضافت
الفنان عبد المالك الاندلسي
*******
من برنامج تراث بلادي والتي استضافت
الفنان عبد المالك الاندلسي
*******
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: من تراث بلادي
شكرا الاخ ولد احمد انت دائما عساس اما انا فقد نست البرنامج رغم ان المذيعة نبهتني االبارحة.
لانني هذا اليوم كنت مدوخ بالنعاس حيث سهرنا البارحة في مسرح محمد الخامس الى حدود الواحدة صباحا مع محمد العروسي شامة بوعلام الصنهاجي الخربي وبيعيش او بوعافية بالصينية وقد اطربوا وامتعوا الجمهور خصوصا وان حضور جبالة كان وازنا وكانت اجواء جبلية بالصلاة على النبي والزغاريت اء كانك في دبني مسارة او تاونات ورغم وجود الداودية وبناني والسفيانب والغاوي فقد انبهر الجمهور الذي جاء مثلا من اجل الداودية فنبهر للفن الجبلي
ةقد حضر معنا الاخ من زومي صاحب مدونة زومي التجكاني وحضر الاخ حمضي من الودزواقين الذي يسكن قربي بسلا
وسانقل لكم جزء من التداريب بالكوالبس اما السهرة فتنقل ربما الاسبوع المقبل بالقناة الاولى
لانني هذا اليوم كنت مدوخ بالنعاس حيث سهرنا البارحة في مسرح محمد الخامس الى حدود الواحدة صباحا مع محمد العروسي شامة بوعلام الصنهاجي الخربي وبيعيش او بوعافية بالصينية وقد اطربوا وامتعوا الجمهور خصوصا وان حضور جبالة كان وازنا وكانت اجواء جبلية بالصلاة على النبي والزغاريت اء كانك في دبني مسارة او تاونات ورغم وجود الداودية وبناني والسفيانب والغاوي فقد انبهر الجمهور الذي جاء مثلا من اجل الداودية فنبهر للفن الجبلي
ةقد حضر معنا الاخ من زومي صاحب مدونة زومي التجكاني وحضر الاخ حمضي من الودزواقين الذي يسكن قربي بسلا
وسانقل لكم جزء من التداريب بالكوالبس اما السهرة فتنقل ربما الاسبوع المقبل بالقناة الاولى
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: من تراث بلادي
من تراث بلادي
حلقة أعيوع
23/10/2010
بمشاركة الاخ عبد الواحد
واعتذر عن بعض الانقطاعات لاني سجلت
البرنامج عبر الانترنيت وقد همت في معظمها
بعض القطع الموسيقية وهي على اية حال موجودة
في منتدانا
تبارك الله على سي عبد الواحد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: من تراث بلادي
تحية للاخ ولد احمد على المبادرة والتقاطالحلقة في السماء.
ان ابي استمع للحلقة وهو على الفراش.نظرا لوعكة صحية المت به منذ البارحة تعصب وحمى .
انه يبلغ كل زوار المنتدى تحياته وسيشرح او يوضح نقط اخرى حصلت بالبرنامج .والظروف الصعبة التي سجل فيها .
يقرؤكم السلام جميعا.
ان ابي استمع للحلقة وهو على الفراش.نظرا لوعكة صحية المت به منذ البارحة تعصب وحمى .
انه يبلغ كل زوار المنتدى تحياته وسيشرح او يوضح نقط اخرى حصلت بالبرنامج .والظروف الصعبة التي سجل فيها .
يقرؤكم السلام جميعا.
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: من تراث بلادي
نتمنى لاخينا العزيز سي عبد الواحد الشفاء العاجل
وان يحفظه الله من كل مكروه
(شوار على راسك يارجل)
وان يحفظه الله من كل مكروه
(شوار على راسك يارجل)
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: من تراث بلادي
في البداية اهنئ الاستاذ عبد الواحد على المجهود
الذي يقوم به من اجل التعريف بفنون جبالة.وهنا
احب ان اشير الى أن اعيوع قديم قدم المنطقة وكان معروفا بها
قبل دخول الاسلام للمغرب وكان يؤدى باللغة الامازيغية بطبيعة
الحال لكن كلماته ستتعرب ابتداء من العصر المريني وما زلنا
نجد مثيلا له عند امازيغيي الاطلس وعند سكان صعيد
مصر.بل ان الكلمة نفسها (اعيوع) لا أصل لها في
اللغة العربية بل هي كلمة امازيغية صرفة.ولهذا لا يمكننا
ان نقول بانه ظهر لاول مرة في تاونات او مولاي عبد السلام
او الاخماس اوغيرها بل هو كان شائعا عند الامازيغ منذ القدم
مع بعض الاختلافات من منطقة لاخرى وكل ما يمكننا قوله
هو ان كلماته تعربت لاول مرة في هذه المنطقة او تلك.
وبطبيعة الحال هنالك فرق بين نشأة فن ما وبين
تغيير كلماته.فالمسرح سيبقى دائما ذا أصل يوناني رغم
أنه يؤدى بجميع اللغات وسأعود لاحقا لمناقشة
أفكار اخرى وشكرا.
hensali- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73
رد: من تراث بلادي
انااراه يعرف الا بتاونات وفنانيها وجعل تاونات ام القرى ومنبع الفن الجبلي حتى عندما استشهد بالمناطق الاخرى استشهد لكي يقول ان مطربي تاونات فصيحي اللسان ود المناطق الاخرى زيازن او لسانهم فيه الشوك عيب يا رجل كلنا جبالةوكاملنا عندنا حب نالمناطق كاملة كيما كيعجبنا العروسي عيعجبنا الخمسي كيما كيعجبنا السريفي وكيما كتعجبنا شامة كتعجبنا الطنجوية والخمسية والعروسية ماشي تاونات داروا السنفونية و اهل سريف والاخماس ما عملوهاش كلشي بحال بحال
حسن النعماني- عضو جديد
- عدد المساهمات : 5
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/04/1965
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
العمر : 59
رد: من تراث بلادي
هل لأعيوع أوزان؟
الغناء كما هو متعارف عليه عند ذوي الاختصاص ينقسم
الى قسمين:
1-غناء موزون أو مقيد يخضع لتقسيم زمني محدد
وايقاع يضبط ذلك الزمن
2-غناء حرلا يتقيد بأزمنة او ايقاعات
وقد ورد في الحوار أن لأعيوع اوزان تختلف من منطقة
لأخرى وهذا مع الاسف غير صحيح فأعيوع غناء فردي حر
لا يخضع لأي تقسيم زمني ولا تصاحبه اية ايقاعات
وبالتالي لا وزن له.ولكي نعطي مثالا حيا عن الغناء
الحر والموزون لنأخذْ قصيدة الاطلال لام كلثوم كنموذج
فهي تغني الابيات الاولى(يافؤادي لا تسل أين الهوى....الخ)
غناء حراغير مصحوب باي ايقاع وهي
تستطيع ان تتصرف في المسافة الزمنية كما تشاء.لكنها حينما
تنتقل مثلا الى مقطع(يا حبيبا زرت يوما أيكه....الخ)
فهي هنا امام غناء موزون عليها ان ان تتقيد بكل دقة بالمسافة
الزمنية المخصصة لكل جملة موسيقية والا اختل الميزان
وفسد كل شيء انه غناء موضوع في قالب لا تستطيع ان
تزيد او تنقص من حدوده.اما الغناء الحرفلا قالب له وبالتلي
يملك المغني حرية كبيرة في التصرف فيه كما يشاء.
ونحن نعرف ان اعيوع لا يمكن ان يصاحبه الضرب على
الدفوف او الطبول حتى ولو حاولنا ذلك.كما نعرف ان الغياط
حينما كان يشرع في أداء اعيوع كان الطبال يتوقف ويستريح
وهذا اكبر دليل على انه لا وزن لأعيوع.وانا اظن
ان الاخ عبد الواحد كان يقصد المقامات وعبر عنها بالاوزان
وهنا سيكون الامر مجرد خلط وعدم دقة في استعمال
المصطلحات . ولنا عودة اخرى للموضوع
مع تحياتي وفائق احتراماتي.
hensali- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73
رد: من تراث بلادي
هناك ملاحظة على الاخ الحنصالي اعيوع في الاصل بدون ايقاع ولكن هناك تجربة الفنانة لطيفة العروسية ومن ورائها اداها الحراق عبد السلام وهو اعيوع مع الايقاع والحقيقة ان اي اداء يصاحبه الايقاع الداتي وبدون ايقاع يخرج نشاز يمكن وضع اعيوع على الايقاع وموجود اعيوع د الحراق في جهة اعيوع وموجود فيديو للفنانة لطيفة من تسجيل سهرة و اعيوع اليوم اصبح عبارة عن مقطع من اغنية او لازمة كما نسميها وتؤدى بطريقة اعيوع ارجعوا الى صفحة اعيوع وستشاهدون الفروق الموجودة بين عيوع تاونات و عيوع مولاي عبد السلام الفرق ليس شكون احسن من الاخر ولكن طريقة الاداء التي اختلفت واغنت النمط الجبلي
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
عدت الى اعيوع للفنانة لطيفة وللفنان الحراق عبد
الوهاب فلم اجد اي ايقاع بالمرة اما المؤدى من طرف
عبد السلام الحراق فلم اتمكن من الاستماع اليه
لان الرابط ميت.هذا من جهة.اما من جهة اخرى فانا
تحدثت عن اعيوع الاصيل كما توارثناه عن الاجداد
ولم اتحدث عن تجارب الفنانين المعاصرين ولكن حتى
وان تمكن هؤلاء من ادخال الايقاع على اعيوع فانه
لن يتيسر لهم ذلك الا اذا احدثوا تغييرا على بنيته
اللحنية وحينذاك لن يبقى اعيوع الذي نعرفه بل
سيصبح شيئا آخر عليهم ان يبحثوا له عن اسم.
فهل تتصورون اعيوع مصحوبا بالطبل والبندير
او بالدربوكة والطار؟ لا اعتقد ذلك والله اعلم.
واعيوع ينطبق عليه ما ينطبق على الموال في
الغناء الشرقي او الطرب الاندلسي فهذا الموال
لو حاولنا تحويره ليقبل الايقاع فانه لن يبقى
موالا وسيفقد كل صفاته ومقوماته.
الوهاب فلم اجد اي ايقاع بالمرة اما المؤدى من طرف
عبد السلام الحراق فلم اتمكن من الاستماع اليه
لان الرابط ميت.هذا من جهة.اما من جهة اخرى فانا
تحدثت عن اعيوع الاصيل كما توارثناه عن الاجداد
ولم اتحدث عن تجارب الفنانين المعاصرين ولكن حتى
وان تمكن هؤلاء من ادخال الايقاع على اعيوع فانه
لن يتيسر لهم ذلك الا اذا احدثوا تغييرا على بنيته
اللحنية وحينذاك لن يبقى اعيوع الذي نعرفه بل
سيصبح شيئا آخر عليهم ان يبحثوا له عن اسم.
فهل تتصورون اعيوع مصحوبا بالطبل والبندير
او بالدربوكة والطار؟ لا اعتقد ذلك والله اعلم.
واعيوع ينطبق عليه ما ينطبق على الموال في
الغناء الشرقي او الطرب الاندلسي فهذا الموال
لو حاولنا تحويره ليقبل الايقاع فانه لن يبقى
موالا وسيفقد كل صفاته ومقوماته.
hensali- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73
رد: من تراث بلادي
مند نعومة أضافري وأنا أسمع بعيوع في مواسم الأشياخ ومواسم الحصاد وجني الزيتون وحتى حينما كنا ندهب لجلب العروس من قرية بعيدة كان له نفس الطريقة التي تؤدى الأن من حاجي السريفي وعبد السلام الحراق ولطيفة العروسية وفاطمة الخمسة ورائدة آعيوع في منطقة جبالة شرقا وغربا الفنانة القديرة خديجة الخمسية وحتى شامة الزاز في بعض الأحيان مع قليل من الأختلاف وكالعادة يتكون من أربعة أبيات متبوعة بالقافية طبعا فإن زاد على دلك كان يعتبر إبداعا أو طريقة جديدة لشخص يحب الإضافة وقد كان يصحب بالغيطة أو بالكمنجة وهذا ليس جديدا علينا لأنه يبقى ذلك آعيوع الذي عهدناه دائما دون زيادة أو نقصان أما الذي سمعته من وماقيل أنه أعيوع فنحن نسميها مجرد أقوال إرتجالية جميلة تتداولها النساء بين أطفالهم وفي المواسم فمثلا سمحت أحداهم تقول
+أمول جنان أعطينا عنقودة من راس الزيتونة وهي تربت على إبنها لتساعده في النوم
وهناك عدة مقولات لا أتدكرها
فأما أعيوع فسيبقى ذلك الذي عهدناه في الأجداد وإسألو أي غياط أن يؤدي أعيوع بالغيطة سواء كان جبليا أومن خارج المنطقة وأسمعوا كيف سيؤديه ذلك الفنان والأصالة ستبقى الأصالة مهما تغلبت عليها المعاصرة والأغاني الجبلية الأصلية ستبقى خالدة ولو في الداكرة مهما تغلبت عليها الأغاني المعاصرة
+أمول جنان أعطينا عنقودة من راس الزيتونة وهي تربت على إبنها لتساعده في النوم
وهناك عدة مقولات لا أتدكرها
فأما أعيوع فسيبقى ذلك الذي عهدناه في الأجداد وإسألو أي غياط أن يؤدي أعيوع بالغيطة سواء كان جبليا أومن خارج المنطقة وأسمعوا كيف سيؤديه ذلك الفنان والأصالة ستبقى الأصالة مهما تغلبت عليها المعاصرة والأغاني الجبلية الأصلية ستبقى خالدة ولو في الداكرة مهما تغلبت عليها الأغاني المعاصرة
مصطفى مشيش برحو- غواص المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1393
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 49
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد
رد: من تراث بلادي
لم نتفق على الموضوع انا عقبت على الحنصالي قوله ان العيوع لا يمكن وضعه في الايقاع انا فلت يمكن وهناك تجارب اما معاصرة او ابداع او اجتهاد فليس هو الموضوع الذي نتكلم عليه وهناك نمودج للحراق وللفنانة لطيفة العروسية وهو نفس العيوع وبنفس الطريقة و لا يختلف في الاداء الا انه يصاحبه الايقاع وحتى العزف والاخ الجبلي القفوحي نفسه وضع اعيوع للحراق بالايقاع وهو موجود المنتدى اما فيديو لطيفة العروسية في احد السهرات وتؤدي اعيوع كما هو لكن بمصاحبة العزف ولايقاع دون تغيير في طريقة الاداء
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
وأنا عقبت على عيوع الذي سمعته والذي يوصف بالمتزن والجميل والذي لا يضاهيه أي عيوع في مناطق أخرى كنت أضن أنه يوجد عيوع واحد مع بعض الإختلافات في الأداء والأن يوجد عيوعان أما من ناحية أعيوع المصحوب بالكمنجة فلا يزيده إلا جمالا مثله مثل أعيوع المصحوب بالغيطة ولم يقع لا حدف ولا تغيير في اللحن والأداء وحتى إن صاحب أغنية أو عيطة كما أدته الفنانة لطيفة العروسية في إحدى أغانيها والفنانة فاطمة الخمسي في عيطات عبد اللطيف الخمسي أوحاجي السريفي في عيطة توبولله توبو فلا أراه قد تغير وأجدها فرصة للتعريف به أكثر لأنه كاد أن يصبح من الماضي ولا يمكن لأي فنان أن يؤديه بالألات الموسيقية الأخرى أو البندير أو الدربوكة لأنه ولد لكي يكون مع الغيطة والريلة أو الكمنجة مثله مثل أي موال عالمي المصحوب بالألات الأخرى
مصطفى مشيش برحو- غواص المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1393
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 49
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد
رد: من تراث بلادي
اتمنى الشفاء العاجل للاستاذي عبد الواحد و اعتذر له الاني ارتكبت غلط في حقه و هوا يعرف ما اعني اسفة اسفة
عائشة البربية- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 120
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54
رد: من تراث بلادي
انا بدوري اعتذر للأستاذ عبد الواحد فالرجل قد
اشار في بداية البرنامج الى ان اعيوع ليس له
ميزان ولكني لم انتبه لذلك.وانما انتبهت الى ما
قاله في اواخر البرنامج وكأنه كان يساير معدة
البرنا مج حينما سألته عن اوزان اعيوع فاجاب
اجابة توحي وكأنه يتراجع عما ادلى به في البداية.
اشار في بداية البرنامج الى ان اعيوع ليس له
ميزان ولكني لم انتبه لذلك.وانما انتبهت الى ما
قاله في اواخر البرنامج وكأنه كان يساير معدة
البرنا مج حينما سألته عن اوزان اعيوع فاجاب
اجابة توحي وكأنه يتراجع عما ادلى به في البداية.
hensali- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73
simomo- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 438
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 68
رد: من تراث بلادي
لا ادري لماذا لا يظهر الاخ حسن النعماني للوجود
الا حينما يشم رائحة خلاف ما في المنتدى .يظهر
ليصب الزيت على النار ثم يختفي في انتظار
مناسبة اخرى.فتدخله هنا كان في غاية الفظاظة
وانعدام اللياقة وألصق بالاخ عبد الواحد اتهامات
هو بريء منها فالرجل قد تحدث عن كل مناطق
جبالة ولم يتعصب لجهة ضد اخرى واذا كان قد
ركز على منطقة تاونات فما ذلك الا لكونها المنطقة
التي يعرفها جيدا وواثق من صحة معلوماته عنها.
لذلك نحن نرحب بمناقشة الافكار كما فعل الاخ
الحنصالي ونرفض الطعن في نزاهة الاشخاص
كما فعل السيد النعماني.وانا هنا لا ادافع عن الاخ
عبد الواحد فهو قادر على الدفاع عن نفسه .ولكن
ادافع عن السلوك الاخلاقي الذي يجب ان يطبع
منتدانا وما تعرض له الاخ عبد الواحد قد اتعرض
له انا او اي عضو آخر غدا.
الا حينما يشم رائحة خلاف ما في المنتدى .يظهر
ليصب الزيت على النار ثم يختفي في انتظار
مناسبة اخرى.فتدخله هنا كان في غاية الفظاظة
وانعدام اللياقة وألصق بالاخ عبد الواحد اتهامات
هو بريء منها فالرجل قد تحدث عن كل مناطق
جبالة ولم يتعصب لجهة ضد اخرى واذا كان قد
ركز على منطقة تاونات فما ذلك الا لكونها المنطقة
التي يعرفها جيدا وواثق من صحة معلوماته عنها.
لذلك نحن نرحب بمناقشة الافكار كما فعل الاخ
الحنصالي ونرفض الطعن في نزاهة الاشخاص
كما فعل السيد النعماني.وانا هنا لا ادافع عن الاخ
عبد الواحد فهو قادر على الدفاع عن نفسه .ولكن
ادافع عن السلوك الاخلاقي الذي يجب ان يطبع
منتدانا وما تعرض له الاخ عبد الواحد قد اتعرض
له انا او اي عضو آخر غدا.
jebli- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 186
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 12/10/1959
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 65
رد: من تراث بلادي
يا سيد جبلي كل شخص في هذا المنتدى له الحق في التعبير عن رايه ومناقشة غيره وعلى صاحب الموضوع ان يرد لا ان نذخل انفسنا في صراعات وانا ايضالدي ملاحظات لكن لن اناقشها ولن اتكلم عنها لان جو النقاش وروح الاخوة بدأت تنقرض في المنتدى تحياتي
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
أنا ما زلت وسأبقى مصرا على ان اعيوع ليس
له ميزان موسيقي يضبطه وبالتالي لا يمكن ان
يصاحبه الايقاع اثناء انشاده والمثال الذي اتحفنا
به الاخ سيمومو يؤكد ذلك ولا ينفيه .
خذ مثلا الحاج العروسي ينشد اعيوع بدون
ايقاع وحينما يقول ايما يما يما يكون قد فرغ
من اعيوع ودخل للميزان فيصاحبه الايقاع
لكن بمجرد ما يعود لاعيوع يتوقف الايقاع.اذن
اذا كان لاعيوع ميزان وايقاع يضبط ذلك الميزان
فلماذا يتوقف الايقاع اذن؟هذا هو رأيي ولن اعود
لمناقشة الموضوع ثانية الا اذا ظهر ما يقنعني
بطريقة علمية.
له ميزان موسيقي يضبطه وبالتالي لا يمكن ان
يصاحبه الايقاع اثناء انشاده والمثال الذي اتحفنا
به الاخ سيمومو يؤكد ذلك ولا ينفيه .
خذ مثلا الحاج العروسي ينشد اعيوع بدون
ايقاع وحينما يقول ايما يما يما يكون قد فرغ
من اعيوع ودخل للميزان فيصاحبه الايقاع
لكن بمجرد ما يعود لاعيوع يتوقف الايقاع.اذن
اذا كان لاعيوع ميزان وايقاع يضبط ذلك الميزان
فلماذا يتوقف الايقاع اذن؟هذا هو رأيي ولن اعود
لمناقشة الموضوع ثانية الا اذا ظهر ما يقنعني
بطريقة علمية.
hensali- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73
رد: من تراث بلادي
[url=[/url]
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
اكبر دليل على ان لعيوع ميزان وايقاع يظبطه ومن قال غير دلك فهو غير عارف بالاوزان الموسيقية وطريقة تركيبها
mohamed amin laarousi- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون
رد: من تراث بلادي
يا أخي الشاوني انا لم يكن هدفي الدخول في اي
صراع مع اي كان.فيكفيني صراعي مع هموم
الحياة ومشاكلها وحينما ادخل هذا المنتدى او غيره
فذلك بحثا عت المتعة والفائدة لا بحثا عن الصراع
والتكلات.واشكرك على نصيحتك بان اترك المعني
بالامرهو الذي يرد على غريمه فانت علىحق في
هذا ولكنك انت اول من خرق هذه النصيحة ولم يعمل
بها حينما لن تترك الفرصة للسيد النعماني ليرد علي
ونصبت نفسك نائبا عنه.هذا السيد النعماني الذي اضع
حوله علامة استفهام كبيرة.
صراع مع اي كان.فيكفيني صراعي مع هموم
الحياة ومشاكلها وحينما ادخل هذا المنتدى او غيره
فذلك بحثا عت المتعة والفائدة لا بحثا عن الصراع
والتكلات.واشكرك على نصيحتك بان اترك المعني
بالامرهو الذي يرد على غريمه فانت علىحق في
هذا ولكنك انت اول من خرق هذه النصيحة ولم يعمل
بها حينما لن تترك الفرصة للسيد النعماني ليرد علي
ونصبت نفسك نائبا عنه.هذا السيد النعماني الذي اضع
حوله علامة استفهام كبيرة.
jebli- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 186
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 12/10/1959
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 65
صفحة 1 من اصل 3 • 1, 2, 3
مواضيع مماثلة
» (تراث و فصاحة و بلاغة عربية)
» تراث و فصاحة و بلاغة عربية
» تاريخ و تراث | عبد الكريم الخطابي وعداوة الملوك الثلاثة
» الناس في بلادي
» محمد مسا ر ي
» تراث و فصاحة و بلاغة عربية
» تاريخ و تراث | عبد الكريم الخطابي وعداوة الملوك الثلاثة
» الناس في بلادي
» محمد مسا ر ي
صفحة 1 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى