عودة موفقة الى المدارس و الى العمل التربوي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عودة موفقة الى المدارس و الى العمل التربوي
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
يجب أن تقال
محمد الورياكلي- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69
رد: عودة موفقة الى المدارس و الى العمل التربوي
شكرا لسي الورياكلي على كل هذه الورود وعودة موفقة باذن الله.
انتهى البرنامج الاستعجالي ويعلم الله أي برنامج يطبخ في الكواليس.
والله يكون في عون رؤساء المؤسسات.
انتهى البرنامج الاستعجالي ويعلم الله أي برنامج يطبخ في الكواليس.
والله يكون في عون رؤساء المؤسسات.
oueldhmed- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 532
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 17/02/1949
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 75
رد: عودة موفقة الى المدارس و الى العمل التربوي
**** وأنا بدوري أشكر الأخ السي محمد وأحمد له العودة الى كرسي المتاعب ، كما أحمد عودة الأساتذة على اختلاف أصنافهم الى مدارسهم ، كما أحن الى أطلال ليلى ، لكن الله سلم .
وأود أن أقدم اليكم هذذذذذذذذذذذذه الببببببببببببببببباقة ليست من الورود هذه المرة لأنها لا أعرف كيف أدرجها ، بققتي ترتبط بعالم الاختبارات التي تعد من مقاييس نجاح الأستاذ
وهي بعنوووووووووووووووووان : من القواعد الضابطة لأسئلة الاختبارات الموضوعية :
وأرجو أن يأخذ منها كل أستاذ حســــب تخصصه فان وفقت فمن اللـــه ومن تجـــربتي المتواضعة في عالمكم أيها الجنود المجهولون ، وان أخطأت فذنبي على جنبي :
- تجنب الاشارات اللغوية ، أوغيرها مما يساعد على الوصول الى الاجابة دون اعمال فكر أو تركيز .
-أن تكون التعليمات المصاحبة لطرح الأسئلة واضحــــة ومحددة تجنبا لتشتت ذهـــــن المتعلمين .
- أن تركز على الفهم بقدر تركيزها على الحفظ .
- أن تتعدد لتغطي أجزاء هامة من المقرر الدوري حتى لا يترك ( بضم الياء وفتح الراء ) مجال للحفظ والتخمين .
- تحري الوضوح ، وتجنب العبارات ذات الصيغ التعميمية ، والموحية بالاجابة .
- تجنب العبارات المبهمة التي يجهلها المتعلمون .
- أن يكون المتعلم قادرا على الفصل فيها تجنبا لتأويل الصعوبة .
- أن تكون جملها تقريرية وبسيطة وقصيرة ومركزة حول فكرة واحدة .
- تجنب الأسئلة التي تبنى اجابتها على آراء شخصية ، أو ذات طابع جدلي .
- مراعاة التدرج الذهني عند صياغتها لتبسيط المعرفة والفهم .
- أن تلائم قدرات المتعلمين وما بينهم من فروق فردية .
- تجنب الأسئلة المركبة .
- ألا تكون الاجابة عن الأسئلة مشتقة من أسئلة سابقة عنها ، سواء كان ذلك تصريحا أو تلميحا .
- أن توزع الاجابات الصحيحة عشوائيا دون نظام معين ، أو تكرار ثابت وذلك لتجنب أثر الصدفة .
- أن يكون السؤال مختصرا حتى لا يشتت انتباه التلميذ حول كلمات لا علاقة لها بالموضوع .
- تنبيه المتعلم الى أن اختيار الأسئلة المبني على الصدفة يساوي ناقص النقطة الكاملة .
*** أكتفي بهذا القدر ، ولنا عودة اذا كان الموضوع يروقكم .............
*** ان أريد الا خيركم ، وما توفيقي الا بالله .
*** مع تحيات العتيق .
وأود أن أقدم اليكم هذذذذذذذذذذذذه الببببببببببببببببباقة ليست من الورود هذه المرة لأنها لا أعرف كيف أدرجها ، بققتي ترتبط بعالم الاختبارات التي تعد من مقاييس نجاح الأستاذ
وهي بعنوووووووووووووووووان : من القواعد الضابطة لأسئلة الاختبارات الموضوعية :
وأرجو أن يأخذ منها كل أستاذ حســــب تخصصه فان وفقت فمن اللـــه ومن تجـــربتي المتواضعة في عالمكم أيها الجنود المجهولون ، وان أخطأت فذنبي على جنبي :
- تجنب الاشارات اللغوية ، أوغيرها مما يساعد على الوصول الى الاجابة دون اعمال فكر أو تركيز .
-أن تكون التعليمات المصاحبة لطرح الأسئلة واضحــــة ومحددة تجنبا لتشتت ذهـــــن المتعلمين .
- أن تركز على الفهم بقدر تركيزها على الحفظ .
- أن تتعدد لتغطي أجزاء هامة من المقرر الدوري حتى لا يترك ( بضم الياء وفتح الراء ) مجال للحفظ والتخمين .
- تحري الوضوح ، وتجنب العبارات ذات الصيغ التعميمية ، والموحية بالاجابة .
- تجنب العبارات المبهمة التي يجهلها المتعلمون .
- أن يكون المتعلم قادرا على الفصل فيها تجنبا لتأويل الصعوبة .
- أن تكون جملها تقريرية وبسيطة وقصيرة ومركزة حول فكرة واحدة .
- تجنب الأسئلة التي تبنى اجابتها على آراء شخصية ، أو ذات طابع جدلي .
- مراعاة التدرج الذهني عند صياغتها لتبسيط المعرفة والفهم .
- أن تلائم قدرات المتعلمين وما بينهم من فروق فردية .
- تجنب الأسئلة المركبة .
- ألا تكون الاجابة عن الأسئلة مشتقة من أسئلة سابقة عنها ، سواء كان ذلك تصريحا أو تلميحا .
- أن توزع الاجابات الصحيحة عشوائيا دون نظام معين ، أو تكرار ثابت وذلك لتجنب أثر الصدفة .
- أن يكون السؤال مختصرا حتى لا يشتت انتباه التلميذ حول كلمات لا علاقة لها بالموضوع .
- تنبيه المتعلم الى أن اختيار الأسئلة المبني على الصدفة يساوي ناقص النقطة الكاملة .
*** أكتفي بهذا القدر ، ولنا عودة اذا كان الموضوع يروقكم .............
*** ان أريد الا خيركم ، وما توفيقي الا بالله .
*** مع تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» تحديد مقرات العمل المخولة للإستفادة من التعويض عن العمل في المناطق النائية
» التواصل التربوي والبيداغوجي:
» الارشاد السيكلوجي في المجال التربوي
» علمونا في المدارس....... ولم يعلمونا.......
» أثر النية في العمل
» التواصل التربوي والبيداغوجي:
» الارشاد السيكلوجي في المجال التربوي
» علمونا في المدارس....... ولم يعلمونا.......
» أثر النية في العمل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى