منتديات جبالة Montadayat Jbala
 مسابقة رمضان الدينية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  مسابقة رمضان الدينية 829894
ادارة المنتدي  مسابقة رمضان الدينية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
 مسابقة رمضان الدينية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  مسابقة رمضان الدينية 829894
ادارة المنتدي  مسابقة رمضان الدينية 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسابقة رمضان الدينية

+4
mohamed amin laarousi
youbou
محمد الورياكلي
sahli
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف sahli الإثنين يوليو 23, 2012 1:13 am

من المعلوم ان المرأة المطلقة أو التي مات عنها زوجها لا
يمكنها الزواج الا بعد مرور مدة العدة.فمتى ينطبق نفس الشيء
على الرجل؟ أي متى لا يسمح للرجل بالزواج الا بعد مرور
مدة العدة،ولماذا؟
*********
1-يعتبر الجواب صحيحا بعد موافقة طارحه على ذلك
2-من يجيب هو الأول على السؤال اجابة صحيحة هو الذي
يتولى طرح السؤال الموالي ،وهكذا.
sahli
sahli
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 148
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/08/1951
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 73

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الإثنين يوليو 23, 2012 1:43 am

العدة ياأخي الساهلي خاصة بالمرأة ومدتها أربعة أشهر و10 أيام للتأكد من حملها أو عدمه، من هنا فهل الرجل يحمل حتى نعطيه عدة للتأكد من عدم حمله؟

لذلك كم مت رجل يتزوج منذ الشهر الأول على وفاة زوجته.........!!!!!!
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الإثنين يوليو 23, 2012 1:17 pm

بينما كانت سلوى محرمة بعمرة ، عقد عليها سمير، فأنجبت معه أولادا..، وتوفيت ، فكشف الغيب أنها كانت مريضة بداء عضال ، قبل العقد.

السؤال الأول: ما حكم هذا النكاح؟

السؤال الثاني: ما مصير الأبناء؟
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف youbou الثلاثاء يوليو 24, 2012 3:02 pm





روى مسلم عن عثمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يَنكح المحرم، ولا يُنكح، ولا يخطب). فيحرم على المحرم أن يزوج بالولاية الخاصة، ويحرم على المحرم أن يتزوج، فإن كان الزوج أو الزوجة أو الولي أو وكيل الزوج أو وكيل الولي محرماً فالنكاح باطل بلا خلاف، ويجوز أن يراجع المحرم والمحل المحرمة سواء أطلقها في الإحرام أو قبله، ويحرم عليه الجماع؛ لقوله تعالى: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ [البقرة:197]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: الرفث: الجماع.
youbou
youbou
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 129
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 13/05/1988
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف youbou الثلاثاء يوليو 24, 2012 3:04 pm

ام الابناء فمصرهم واضح لان اصلهم حرام والله اعلم
youbou
youbou
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 129
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 13/05/1988
تاريخ التسجيل : 01/08/2011
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف sahli الثلاثاء يوليو 24, 2012 5:01 pm

اجابتك غير صحيحة اخي الورياكلي .ففكر جيدا.ثم انك خرقت قانون المسابقة حيث طرحت سؤالك قبل ان تتأكد من صحة جوابك
sahli
sahli
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 148
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/08/1951
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 73

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi الثلاثاء يوليو 24, 2012 9:04 pm


إن الرجل له عدة ( ولكنها ليست كعدة المرأة فعدة الرجل بمعنى قيد على الإقدام على الزواج ممن يحرم الجمع بينهم وبين زوجته المطلقة إلى أن يصبح الزواج بائناً) ويمكننا أن نطلق عليها فترة انتظار انتهاء عدة المرأة وعدة المرأة هي ثلاثة أشهر ، والحالات التي لا يستطيع الرجل أن يتزوج فيها في فترة الانتظار هي الحالات التالية – والله أعلم –:

الحالة الأولى
إذا كان الرجل متزوجاً من أربعة نسوة وطلق إحداهن وأراد أن يتزوج غيرها فإن هذا لا يحل له حتى تنقضي عدتها ، لأنه في فترة العدة يمكنه مراجعتها ، ولو فعل لكان جامعاً بين خمسة نسوة وهذا حرام شرعاً وتعدٍ على حكم الله تعالى لأن الله تعالى يقول ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ).

الحالة الثانية
إذا طلق الرجل زوجته وأراد أن يتزوج أختها أو عمتها أو خالتها فإن هذا لا يحل له حتى تنتهي عدتها " ثلاثة أشهر " .
والدليل على هذا قول الله تعالى (وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف ) .
وفي حـديث أبى هـريرة – رضي الله عنه – أن رســــول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : " لا يجمع بين المرأة وعمتها ، ولا بين المرأة وخالتها " . (صحيح البخاري ومسلم )
mohamed amin laarousi
mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الثلاثاء يوليو 24, 2012 9:13 pm

شكرا للأخ الساهلي ، ومعذرة في نفس الوقت ، يبدو أنني بالرغم من قراءتي لشروط المسابقة حتى قبل الإجابة ، وحين قررت كتابة أجوبتي الخاطئة أغفلت العودة للاطلاع على الشرط الأساسي للمساهمة بطرح سؤال آخر........ والمهم هو المشاركة، تحياتي.، فها هي ذي الفائدة قد حصلت وأول المستفيدين الخاطئ في جوابه وعدم احترامه، الغير المتعمد، لشروط المسابقة
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف sahli الأربعاء يوليو 25, 2012 12:33 am

جواب الاخ محمد أمين صحيح فليتفضل بطرح سؤاله مشكورا.
sahli
sahli
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 148
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/08/1951
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 73

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi الأربعاء يوليو 25, 2012 2:51 pm

ما هي الثلاث كذبات التي كذبها سيدنا إبراهيم عليه السلام
وهو يخشى أن تكون هي من تدخله النار علما أنه خليل الله ؟
mohamed amin laarousi
mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف hensali الأربعاء يوليو 25, 2012 11:22 pm

الكذبة الأولى :عندما كذب على أصدقائه وقال لهم لا استطيع أن أذهب معكم للعيد فاني مريض وادعى المرض ليستغفل الكل ويحطم الأصنام.

الكذبة الثانية: عندما سأله الكفار أأنت من حطم الأصنام ؟ فأجاب لا بل فعلها كبيرهم .

الكذبة الثالثة : عندما كان مع زوجته سارة في ارض النمرود وسأله احد الحراس عن سارة هل هي زوجتك فقال لا بل أختي ( لان النمرود قال لهم احضروا هذه السيدة واسألوها عن الذي معها فإن كان زوجها فاقتلوه وان كان أبوها أو أخوها فاتركوه)
hensali
hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi الخميس يوليو 26, 2012 12:13 am

جوابك صحيح hensali يمكنك طرح سؤالك
mohamed amin laarousi
mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 553
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 40
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف hensali الجمعة يوليو 27, 2012 10:20 pm

شكرا للأخ محمد أمين
السؤال الجديد:
من المعروف ان الاخت سواء كانت شقيقة أو للأب ترث بالفرض
حيث ترث النصف اذا كانت واحدة اما اذا كانتا اثنتين فما فوق
فانهن يرثن الثلثين يقتسمنه بينهن.فمتى ترث الاخت او الاخوات بالتعصيب؟
hensali
hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الجمعة يوليو 27, 2012 11:08 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اليوبي واضح من جوابك أنك أضفت إفادات قيمة ، لكن الجواب عن السؤال الأول، لم يرد في مساهمتك، فالسؤال يطلب حكم هذا الزواج الذي تم بالفعل، وتم إنجاب الأولاد، وفي السؤال ذكر لعيوب الزوجين الذي كشفه الغيب بعد وفاة الزوجة، للتشويش على القارئ، لذا فحكم الزواج هذا هو الفسخ، ولو تم ومهمى اطلع عليه، وأما بالنسبة للأولا فلا يمكن الإلقاء بهما في الشارع ، وإنما يلحقون بأبيهم، صونا لهم من الضياع،وفي ذلك جاء في التحفة : فما فساده يخص عقده.... ففسخه قبل البناء وبعده
مع خالص التحيات والتقدير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف elmesbahi السبت يوليو 28, 2012 10:15 pm

ترث الاخت بالتعصيب اذا كانت معها بنت أو بنات

elmesbahi
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 31
درجة التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم الإثنين يوليو 30, 2012 12:21 am


العزيز الحنصالي :
حسب النص : "وإن كن فوق اثنتين" و"ليس اثنتان فما فوق" . لقد وضعتَ كلام الفقهاء بدل كلام الله. والمسألة خلافية حتى وأن الواضح من المعنى أنه يجب أن يكون العدد ثلاثة فما فوق وليس اثنتين فما فوق.
" فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك".

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 61

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف القط الاسود الإثنين يوليو 30, 2012 12:45 am

اخي العزيز لا وجود لأي خلاف.بل هنالك اجماع تام على ان الاخت اذا كانت وحدها ترث النصف.واذا كانتا اثنتين فما فوق فلهن الثلثان يقتسمنه بينهن.وهذه اول مرة اسمع ان الأمر فيه خلاف .فأفدنا جازاك الله بالمصدر الذي اعتمدت عليه وشكرا...
القط الاسود
القط الاسود
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25
درجة التقدير : -1
تاريخ الميلاد : 27/08/1972
تاريخ التسجيل : 24/05/2012
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 مسابقة رمضان الدينية Empty رد: مسابقة رمضان الدينية

مُساهمة من طرف hensali الإثنين يوليو 30, 2012 1:33 am

أولا :أشير إلى أن جواب الأخ المصباحي صحيح.والى هذا أشار صاحب التلمسانية بقوله:

والأخوات قد يصرن عصبات**إن كان للهالك بنت أو بنات

ثانيا:أما ما أشار إليه الأخ بنكروم فان الأمر وقع فيه خلاف بين الصحابة بالفعل ،لكن جمهور الصحابة اجمعوا على ان البنتين أو الأختين تأخذان الثلثين يقتسمانه بينهما باستثناء ابن عباس رضي الله عنهما فقال للبنتين النصف أخذا بمفهوم قوله تعالى ((فان كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك)) ودليل الجمهور ما ورد في الترمذي وأبي داود وابن ماجة والحاكم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال ((جاءت امرأة سعد بن الربيع بابنتيها من سعد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت:يا رسول الله هاتان ابنتا سعد قتل أبوهما معك .وان عمهما أخذ لهما مالهما ولا تنكحان إلا ولهما مال فنزلت آية الميراث .فقال النبي صلى الله عليه وسلم(لعمهما) أعط ابنتي سعد الثلثين وأعط أمهما الثمن وما بقي فهو لك))

وأنا لم اشر إلى هذا الخلاف قصدا وإنما أشرت إلى ما هو معمول به في مذهبنا المالكي والى ما قررته مدونة الأسرة.وشكرا

*****

وهذه فريضة سعد بن الربيع حسب الوجهين السالفين.

إذا طبقنا رأي ابن عباس:

فالمسألة من 24

للزوجة الثمن وهو 3من 24

وللبنتين النصف وهو12من 24

لكل واحدة منهما 6 من 24

ولعمهما الباقي وهو 9 من 24

أما إذا طبقنا رأي الجمهور فالمسألة من 24 كذلك

للزوجة الثمن وهو 3 من 24

وللبنتين الثلثان وهو 16 من 24

لكل واحدة منهما 8 من 24

ولعمهما الباقي وهو 5 من 24

وهكذا يتبين لنا أن رأي ابن عباس هو في صالح العم بينما رأي الجمهور هو في صالح البنتين.






hensali
hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى