منتديات جبالة Montadayat Jbala
مسابقات جديدة 16/5/11 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسابقات جديدة 16/5/11 829894
ادارة المنتدي مسابقات جديدة 16/5/11 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
مسابقات جديدة 16/5/11 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسابقات جديدة 16/5/11 829894
ادارة المنتدي مسابقات جديدة 16/5/11 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مسابقات جديدة 16/5/11

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

مسابقات جديدة 16/5/11 Empty مسابقات جديدة 16/5/11

مُساهمة من طرف العتيق الثلاثاء مايو 17, 2011 3:02 pm

- أكمل قول الشاعروعرف باسمه :
أنــــــــــــا الذي نظر الأعمى الى أدبي ** ..........................
ــــــــــــــــــــــ
- ماذا تسمى السحابة اذا كانت مثقلة بالماء/ المطر ؟
وماذا تسمى السحابة اذا كانت تخلو من الماء ؟
ـــــــــــــــــــــ
- من هو قطرب ؟ وما المقصود بالثلاثي الذي ينتمي اليه / ثلاثي قطرب ؟ ايت بمثال على ذلك .
ـــــــــــــــــــــــ
- كان مقام ابراهيم ملتسقا بالكعبة ، فمن أفتى بابعاده حيث هو الآن ؟ وما سبب ذلك ؟
ــــــــــــــــــــ
- الصلة تتبع الصلة ، والنقطة ماين ك يقرا .
من أين اشتق هذا المثل المغربي ؟ ولمن يضرب ؟
ـــــــــــــــــ
- حكم المغاربة مناطق من الأندلس مدينة قرطبة من بينها . فمن حكمها منهم ؟
ـــــــــــــــــ
- الحكايات الشعبية تتم على لسان الحيوانات والطيور ، أكر ثلاثة من النوع الأول

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقات جديدة 16/5/11 Empty رد: مسابقات جديدة 16/5/11

مُساهمة من طرف عائشة البربية الثلاثاء مايو 17, 2011 10:17 pm

هو أبو علي محمد بن المستنيربن أحمد البصري، أحد من اختلف إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتعلم منه، وكان يدلج إليه، وإذا خرج رآه على بابه غدوة وعشية، فقال له: ماأنت إلا قطرب ليل! فلقب به

عائشة البربية
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 120
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقات جديدة 16/5/11 Empty رد: مسابقات جديدة 16/5/11

مُساهمة من طرف عائشة البربية الثلاثاء مايو 17, 2011 10:27 pm

ماذا تسمى السحابة اذا كانت مثقلة بالماء/


لُمَعُ الغمام هي ما اجتمع منه وكان فيه سواد كما يسودّ الثدي عند حلمته. ويكون الغيم كذلك عندما يكون مثقلا بالودْق

وماذا تسمى السحابة اذا كانت تخلو من الماء

والقَزَعُ
نوعٌ من السُّحُبِ الرِّقَـاِق العالية، تتطاير في السماء كأَنها ظلّ إِذا مرّت من تحت السحابة الكبيرة. وسميت قزعا، لأنها خفيفة، تمر سراعا دون أن تمطر. وذلك لأنها قد اضمحلت بعد إمطارها أو لازالت في أول نشأتها.

عائشة البربية
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 120
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقات جديدة 16/5/11 Empty رد الرد مسابقة جديدة / عائشة

مُساهمة من طرف العتيق الأحد مارس 04, 2012 10:42 pm

البعاق : هو السحابة التي لا تمطر وكأنها عاقة لمن في الأرض من الفلاحين وغيرهم ، فلفظت البعاق والعقوق ، فيهما من القواسم المشتركة ما يسمح بذلك المعنى ، بينما اذا كانت السحابة مثقلة بالماء سموها مزنا لأنها زينة كما يقال ، والمزن والزين فيهما من القواسم المشتركة ما يسمح بذاك المعنى كذلك .
تشكراتي أختي عائشة وان جاءت متأخرة ، وتبقى الأسئلة الأخرى المطروحة في انتظار الحل ، أليس كذلك ؟

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقات جديدة 16/5/11 Empty رد: مسابقات جديدة 16/5/11

مُساهمة من طرف amatoo الأربعاء أبريل 11, 2012 4:51 pm

أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي*****وأسمعت كلماتي من به صمم
القائل هو : ابو الطيب المتنبي
وهو أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الملقَّب بأبي الطيّب
وكان مولد المتنبي بالكوفة في محلة يقال لها كِندة سنة 303 هجرية.
====
لقد أمرخادم الحرمين الشريفين حفظه الله بنقل (مقام) سيدنا إبراهيم عليه السلام و هذا لحرصه على راحة الحجاج والمعتمرين والزوار و لقد هيأ "خادم الحرمين الشريفين " هيئات رسمية تقوم على تحقيق ذلك ، لافتًا إلى أن مسألة نقل (مقام إبراهيم) قد سبقت دراسته من قبل هيئة كبار العلماء في الدورة السادسة التي عقدت في شهر صفر عام 1395هـ ، وقررت الهيئة بالإجماع جواز نقل المقام ، نظرًا للضيق والازدحام في المطاف ، مالم ير وليّ الأمر تأجيل ذلك للمصلحة ، كما صدرت أيضا رسائل مطولة من سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي عام المملكة – رحمه الله تعالى – بجواز نقل المقام.
=====
- الصلة تتبع الصلة ، والنقطة ماين ك يقرا . أخي العتيق في أحد مواضيعك (معجم يخص مصطلحات المسجد 10) ذكرت " - النقلي : والوصلي من ضوابط الهمز في الرسم القرآني ، ويطبق فيه عادة قاعدة : " الصلة تتبع الصلة والنقطة مين كيقرا "مثل : من الله ، فل الله ، من اوتي ..
وتستعمل هذه القاعدة مثلا سائرا ، فحينما يرون شخصا تابعا في أفعاله
الخبيثة لأبيه أو أمه ، قالوا عنه : " الصلة تتبع الصلة "أي ما اتصف به ليس غريبا عنه ."
، اسفة أخي العتيق على هذه الدقة في الملاحظة فهذه طبيعتي و أحب استخدامها في مجال العلم Very Happy

amatoo
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى عدد المساهمات : 27
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 27/07/1992
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسابقات جديدة 16/5/11 Empty تقييم اجابة Amatoo

مُساهمة من طرف العتيق الجمعة أبريل 13, 2012 6:04 pm

أشكرك على المرور أخي أو أختي الله أعلم بك المهم أنك كنت دقيقة الملاحظة بخصوص ما يتعلق ب" الصلة تتبع الصله " مما يدل على تتبعك لما يخص مصطلحات المسجد واعجابك بدقة المغاربة في تنويع مصادر أمثالهم فضلا عن طبيعة تلك الأمثال الدينية .
كما آسف بخصوص ما يتعلق بنقل المقام المبارك مقام ابراهيم ، فلعل ما قلته صحيح اذا تعلق الأمر بالعصور الأخيرة ، لكن قصدي هو : من أمر بنقل المقام الى حيث هو الآن ، وحتى أنزع حيرتك من يافوخك أقول :
ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو الذي أمر بذلك في احدى زياراته للبيت العتيق حيث لا حظ الناس بين طائف ومصل وأن حرص الناس على الصلاة خلف المقام كما تنص الآية الكريمة " واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى " الآية التي تنص على استجابة الله تعالى لرغبة عمر ( ض ) بالصلاة خلف المقام ، أقول : فلما شاهد عمر ( ض ) هذا الازدحام على المقام مما يعرقل سير الطائفين ، أفتى بابعاد المقام الذي كان ملتصقا بجدار الكعبة الى حيث هو الآن أي على بعد بضعة أمتار من حجر اسماعيل أو من الحجر الأسود ، وتمضي الأيام ويموت عمر ( ض ) ويبقى الازدحام هو هو ، ويجتمع العلماء من أجل الافتاء بابعاد المقام الابراهيمي مرة أخرى عم مسار الطواف ، لكن ذوي الألباب من هؤلاء استعظموا شأن عمر الخليفة الثانب بعد أبي بكر رضي اللع عنهما ، كما
استعظموا شأن الفتوى القائلة بالنقل الى أخرى الرامية الى جواز صلاة ركعتي الطواف في أي مكان من المسجد الحرام ، وهو المعمول به حتى
الآن ، فجازى اللهعنا وعن الاسلام كل من ساهم في راحة الحجيج وزوار الحرم المكي خير الجزاء ، وأتركك يا أ متتتتتتتتتتتتتتوووووووووووو
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته ، ولا تنسي الاجابة عن باقي الأسئلة
............... مع تحيات العتيق ....................

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى