أخلاقيات ...المعتقد الديني 14
صفحة 1 من اصل 1
أخلاقيات ...المعتقد الديني 14
- باقيا على عهد الله : للتعبير عن عذرية العروس ، أي كما خلقها الله .
- باش كتعرف الله ؟
: قال لو : باش كتعرف الله ؟ قال لو : بدال السوايع .فالله تعالى مقلب الليل والنهار .
- بعت لي الله : ويضاف اليها : خير وسلام ، يقولها الذي يرى في منامه رؤيا ، وقد يرد بها الثاني على صاحب الرؤيا .والاضافة بمثابة دعاء : اللهم اجعله خيرا .
- بالله لا يتبتو لك : للتعبيرعن الخضوع ، وقريب منه : بالله لا يجازيك .
- اتق الله : جملة طلبية تدعو الى لزوم تقوى اللـــــه والخـــوف منه في معاملاتنا .
تقنا بالله : يقوله السامع الى الحلف بالله ، وقريب منه : آمنا بالله .ربما يرددها المرء عند قول الحالف : ما تقتي شي بالله ؟أو : ما أمنت شي بالله ؟
- تنساهم رحمت الله : يقال عند ذكر النساء ، والمراد منهن صنف خاص
- نبارك الله : ويضاف اليه : والصلا على النبي : يقال عند رؤية مخلوقات الله وعجائبه درءا لاصابتها بالعين .
- جاب لي الله : يعبيرا عن اليقين ،ويضاف اليه : الى ما نخاف شي نكدب .وقد نعوض : ربما ولعل .
- الحافض الله : جملة دعائية تقال لاتقاء المحذور .
- حاشى معادالله : تقال لابعد صفة الفضيلة عن شخص مراوغ ، يقال : حاشى ومعاد الله يكون هداك بشر ، وذلك لفعاله الحيوانية .
- حاشى ولا يتمتل : تنزيها لله في شخص برئ من صفة ذميمة .
- حلال من الله : تعبيرا عن القناعة يقوله البائع : عندي معك درهم حلال من الله ، اشارة الى الربح الحلال الوارد في قوله تعالى : وأحل الله البيع وحرم الربا .
- الحمد لله والشكر لله : يقولها شارب الماء وكل من يريد الثناء على الله
- حق الله تعالى : أو: حق الله العضيم، أو : حق الله المعبود ،أو : حق الكريم تعالى، أو : حق سيدي ربي : نوع من القسم المباح شــــــرعا وقريب منها : حق الله اللي خلق الدنيا وانشــاها، بينما هناك أنواع أخرى كثيرة يحرمها الشرع ومع ذلك تــــرد كثيرا على ألسنة العوام ومنها :
* حق الجامع الحبيبة ، قاللا: شحال حلفت بك الجامع وما عملت ليا، قالت لو : شحال حتشت لك ف العروق وما فطنتي بيا .
* حق مولاي عبسلام
* حق النبي الحبيب
* حق سيدنا محمد
* حق الدين د النبي
* حق للا مكا
* حق سيدي قاسم .
* حق سيدي بريسول .
* حق الشميشا .
والمتمعن في هذه الأنواع يجد أنها لاتخرج عن الأسماء المقدسة كالأنبياء والصالحين( محمد -مولاي عبسلام - سيدي قاسم - سيدي بريسول) ، وعن الأماكــــــن المقدسة ( مكة - الجامع - الشميشا ..)، ومع ذلك لا يجيزها الشرع ، ولا يفوتني الاشارة الى الشمس المقسم بها ، فلا شك أنها من المعبودات الوثنية القديمة تسربت الى معتقدات الرجل الشعبي ، مثلها في ذلك مثل عرف الفرس الموجود أثره في الطربوش التركي وفي مؤخرة
قب جلباب المرأة وهو ما يعرف بالنواشة .
- باش كتعرف الله ؟
: قال لو : باش كتعرف الله ؟ قال لو : بدال السوايع .فالله تعالى مقلب الليل والنهار .
- بعت لي الله : ويضاف اليها : خير وسلام ، يقولها الذي يرى في منامه رؤيا ، وقد يرد بها الثاني على صاحب الرؤيا .والاضافة بمثابة دعاء : اللهم اجعله خيرا .
- بالله لا يتبتو لك : للتعبيرعن الخضوع ، وقريب منه : بالله لا يجازيك .
- اتق الله : جملة طلبية تدعو الى لزوم تقوى اللـــــه والخـــوف منه في معاملاتنا .
تقنا بالله : يقوله السامع الى الحلف بالله ، وقريب منه : آمنا بالله .ربما يرددها المرء عند قول الحالف : ما تقتي شي بالله ؟أو : ما أمنت شي بالله ؟
- تنساهم رحمت الله : يقال عند ذكر النساء ، والمراد منهن صنف خاص
- نبارك الله : ويضاف اليه : والصلا على النبي : يقال عند رؤية مخلوقات الله وعجائبه درءا لاصابتها بالعين .
- جاب لي الله : يعبيرا عن اليقين ،ويضاف اليه : الى ما نخاف شي نكدب .وقد نعوض : ربما ولعل .
- الحافض الله : جملة دعائية تقال لاتقاء المحذور .
- حاشى معادالله : تقال لابعد صفة الفضيلة عن شخص مراوغ ، يقال : حاشى ومعاد الله يكون هداك بشر ، وذلك لفعاله الحيوانية .
- حاشى ولا يتمتل : تنزيها لله في شخص برئ من صفة ذميمة .
- حلال من الله : تعبيرا عن القناعة يقوله البائع : عندي معك درهم حلال من الله ، اشارة الى الربح الحلال الوارد في قوله تعالى : وأحل الله البيع وحرم الربا .
- الحمد لله والشكر لله : يقولها شارب الماء وكل من يريد الثناء على الله
- حق الله تعالى : أو: حق الله العضيم، أو : حق الله المعبود ،أو : حق الكريم تعالى، أو : حق سيدي ربي : نوع من القسم المباح شــــــرعا وقريب منها : حق الله اللي خلق الدنيا وانشــاها، بينما هناك أنواع أخرى كثيرة يحرمها الشرع ومع ذلك تــــرد كثيرا على ألسنة العوام ومنها :
* حق الجامع الحبيبة ، قاللا: شحال حلفت بك الجامع وما عملت ليا، قالت لو : شحال حتشت لك ف العروق وما فطنتي بيا .
* حق مولاي عبسلام
* حق النبي الحبيب
* حق سيدنا محمد
* حق الدين د النبي
* حق للا مكا
* حق سيدي قاسم .
* حق سيدي بريسول .
* حق الشميشا .
والمتمعن في هذه الأنواع يجد أنها لاتخرج عن الأسماء المقدسة كالأنبياء والصالحين( محمد -مولاي عبسلام - سيدي قاسم - سيدي بريسول) ، وعن الأماكــــــن المقدسة ( مكة - الجامع - الشميشا ..)، ومع ذلك لا يجيزها الشرع ، ولا يفوتني الاشارة الى الشمس المقسم بها ، فلا شك أنها من المعبودات الوثنية القديمة تسربت الى معتقدات الرجل الشعبي ، مثلها في ذلك مثل عرف الفرس الموجود أثره في الطربوش التركي وفي مؤخرة
قب جلباب المرأة وهو ما يعرف بالنواشة .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» أخلاقيات ...المعتقد الديني 10
» أخلاقيات ... المعتقد الديني 11
» أخلاقيات ... المعتقد الديني 12
» أخلاقيات ...المعتقد الديني 13
» أخلاقيات ...المعتقد الديني 15
» أخلاقيات ... المعتقد الديني 11
» أخلاقيات ... المعتقد الديني 12
» أخلاقيات ...المعتقد الديني 13
» أخلاقيات ...المعتقد الديني 15
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى