منتديات جبالة Montadayat Jbala
مدينة تطوان وينابيعها الحضارية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدينة تطوان وينابيعها الحضارية 829894
ادارة المنتدي مدينة تطوان وينابيعها الحضارية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
مدينة تطوان وينابيعها الحضارية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدينة تطوان وينابيعها الحضارية 829894
ادارة المنتدي مدينة تطوان وينابيعها الحضارية 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدينة تطوان وينابيعها الحضارية

اذهب الى الأسفل

مدينة تطوان وينابيعها الحضارية Empty مدينة تطوان وينابيعها الحضارية

مُساهمة من طرف العتيق الأحد مارس 18, 2012 3:55 pm

ورد في كتاب " تاريخ تطوان " للأستاذ محمد داودبشئ من التصرف ما يلي :
" تطوان مدينة لم تندرج كغيرها من المدن الناشئة من مدشر الى قرية، ومن قرية الى مدينة ، وانما هي مدينة ولدت كاملة .
فمن أول يوم جدد بناؤها الخير كانت مركزا للحضارة الأندلسية ، ومهدا للرقي المهذب ، لأن المؤسسين كانوا من أرقى البشر الموجودين في ذلك العصر ، وقد وفدوا الى المغرب من ( كورة) غرناطة بشرق الأندلس ، وكانت جمعت - يومئذ - خلاصة الخلاصات من العلماء والفقهاء ، والصيادلة ، والطباء ، والصناع ، والمتفننين ، والفلاحين ، والمهندسين ، والأبطال من رجال الفكر ، وأهل النجدة الذين جاءوا اليها من كل بقعة خانها الحظ ووقعت تحت سيطرة الاسبان .
فلما اختل الأمر بين أمراء الحمراء الزاهرة ، وظهرت الخيانة والتكالب على الحكم بين أصحاب المطامع الغادرة ، واتحدت النصرانية ضد الاسلام بزواج ملك أراغون بملكة قشتالة ، ولعب القوم بمستقبل الأمة واستهانوا بحقوق الشعب ، بدأ المومنون ينظرون بنور الله ، يهاجرون بالدين والعرض والولد والمال والعلم والفن الى عدوة المغرب .
هاجروا ثم استقروا بسيف البحر بين مصب نهر " مجكصة " ونهر " هليلة " واستأذنوا فأذن لهم ، وجددوا المدينة في سفح " درسة " محافظين على اسمها القديم " تطاون " .
ولم يتم التسوير والتبريج والخندقة والتحصين حتى أوفد اليهم سلطان المغرب محمد الشيخ الوطاسي جماعة من أهل فاس ليعمروا معهم المدينة الجديدة . وكانت فاس يومئذ - وكما هي دائما - موطن العلم والمال ، والصناعة والفن ، والنبوغ والعبقرية ، والفكر والدقة .
وتأسست تطوان فكانت بنت غرناطة وفاس ، وهما - يومئذ - عاصمتا المغرب والأندلس اللتان انحصرت فيهما حضارة القرن القاسع الهجري بما فيها من متانة ودقة ، ولطافة ورقة .
وتكاتب أهل الأندلس مع بعضهم وتراسلوا ، فوفدت على تطوان الوفود وقصدها القصاد ، واصبحت مهجرا لأرقى مدنية عرفها التاريخ ، ومعقلا لأبطال الجهاد ، وحصنا من حصون الاسلام صمدت في وجه الاسبان والبرتغال والانجليز الذين عاثوا في شواطئ المغرب من شمال وغرب ، تصد الغارة وتبيد الهاجمين وتجيش الجنود في البر والبحر للغزو والدفاع والتطهير ، ورفع اسم المغرب عاليا بين الدول . فهي التي ( فتحت طنجة ) وطردت منها الانجليز ، وهي التي حمت شواطئ " مرتيل " من دنس الاحتلال وهي التي حصرت البرتغال ثم الاسبان في صخرة سبتة ، وهي التي أخرجت الأبطال المجاهدين كآل النقسيس وأضرابهم .
هذا الى تقييد مبادئ المدنية ، وتأصيل معالم الترقي من حسن التنسيق في المفروش والملبوس ، وكثرة التنويع في المطبوخ والمشروب ، ورقة التفنن في المنقوش وامخروز ، مع سلامة الذوق في العرض والدقة في الترتيب ..الى المحافظة على الموسيقى الأندلسية التي أتى بها مؤسسوها الأولون معهم من غرناطة ورندة وفاس .
فاذا أضفنا الى هذا كله ما كان لها من العلاقات السياسية والاقتصادية والفنية مع الجزائر ، نجد أنها كانت همزة وصل الحضارات المختلفة ، وتنصبغ باللون المحلي الأندلسي الفاسي ، ولكن في صورة تطوانية بحتة ، وذوق تطواني صميم " .
.......................مع تحيات العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 70
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى