محمد القري
+7
ربيعة
bassim zahiri
d.s
gouchi
عبد الواحد الدهبي
amira
sahli
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
محمد القري
سيرة الشاعر:
الإنتاج الشعري:
الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من المسرحيات التي يجمعها الاهتمام بقضايا الشعب
والحث على مقاومة الاحتلال، منها: أدب العلم ونتائجه، - الأوصياء، -
المكر والخداع، - المثرى العظيم، - اليتيم المهمل، - مجنون ليلى.
يعد شعره جزءًا من شخصيته النضالية الإصلاحية (الاجتماعية)
وعلامة على حياته التي وهبها لتحرير بلاده من الاستعمار وتحرير
مجتمعه من الخرافة، وهو ما انعكس على منهج القصيدة لديه،
حيث دعت إلى الإصلاح والتجديد، وتجلت فيها موهبته الشعرية، وقدراته
على التمكن من اللغة العربية، وهنا تتوحد دعوته في قصائده وأهدافه في
مسرحياته المتعددة في حياة لم تكن طويلة، فضلاً عما اعترضها
من أنواع المطاردة والسجن.. حتى الموت حصلت مسرحيته
«أدب العلم ونتائجه، على الجائزة الأولى للتأليف (1929)مصادر الدراسة:
الشاعر الشهيد
محمد بن أحمد القري.
***
ولد في بلدة بني قرة بتاونات (القريبة من مدينة فاس) سنة 1900م،
وتوفي في سجن كلميمة غرب مدينة الراشدية سنة1937م قضى
حياته في المغرب.تلقى مبادئ العربية على يد والده، فحصل جانبًا
كبيرًا من العلوم منذ نعومة أظفاره التحق بجامعة القرويين فأخذ
عن جماعة من علمائها، حتى حصل على شهادة العالمية . عمل معلمًا
بالمدرسة الناصرية ثم بمدرسة أبي مدين وبعدها انتقل للتدريس
في القرويين.انخرط في سلك العمل الوطني مناضلاً لتحرير بلاده
حتى استشهد في سجون الاستعمار
محمد بن أحمد القري.
***
ولد في بلدة بني قرة بتاونات (القريبة من مدينة فاس) سنة 1900م،
وتوفي في سجن كلميمة غرب مدينة الراشدية سنة1937م قضى
حياته في المغرب.تلقى مبادئ العربية على يد والده، فحصل جانبًا
كبيرًا من العلوم منذ نعومة أظفاره التحق بجامعة القرويين فأخذ
عن جماعة من علمائها، حتى حصل على شهادة العالمية . عمل معلمًا
بالمدرسة الناصرية ثم بمدرسة أبي مدين وبعدها انتقل للتدريس
في القرويين.انخرط في سلك العمل الوطني مناضلاً لتحرير بلاده
حتى استشهد في سجون الاستعمار
الإنتاج الشعري:
له ثلاث قصائد نشرت مفردة تحت عنوان: في الطوائف الضالة
والعقائد الفاسدة - المطبعة الجديدة - فاس 1352هـ - 1933م،
وقصائد نشرت في كتاب «الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى»،
وأخرى نشرت في دوريات مغربية، منها: جمال الطبيعة - مجلة المغرب
- العدد 6 - السنة الأولى، وآية اللغة الفصحى - مجلة المغرب
الجديد - العدد 10، 9/ 1936،ونشيد الكشافة في فاس -
جريدة الوحدة المغربية - العدد 20/ 1937، وجريدة إظهار الحق
العددان 7، 8،و له ديوان مخطوط (في جزأين ببعض المكتبات الخاصة).
والعقائد الفاسدة - المطبعة الجديدة - فاس 1352هـ - 1933م،
وقصائد نشرت في كتاب «الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى»،
وأخرى نشرت في دوريات مغربية، منها: جمال الطبيعة - مجلة المغرب
- العدد 6 - السنة الأولى، وآية اللغة الفصحى - مجلة المغرب
الجديد - العدد 10، 9/ 1936،ونشيد الكشافة في فاس -
جريدة الوحدة المغربية - العدد 20/ 1937، وجريدة إظهار الحق
العددان 7، 8،و له ديوان مخطوط (في جزأين ببعض المكتبات الخاصة).
الأعمال الأخرى:
- له مجموعة من المسرحيات التي يجمعها الاهتمام بقضايا الشعب
والحث على مقاومة الاحتلال، منها: أدب العلم ونتائجه، - الأوصياء، -
المكر والخداع، - المثرى العظيم، - اليتيم المهمل، - مجنون ليلى.
يعد شعره جزءًا من شخصيته النضالية الإصلاحية (الاجتماعية)
وعلامة على حياته التي وهبها لتحرير بلاده من الاستعمار وتحرير
مجتمعه من الخرافة، وهو ما انعكس على منهج القصيدة لديه،
حيث دعت إلى الإصلاح والتجديد، وتجلت فيها موهبته الشعرية، وقدراته
على التمكن من اللغة العربية، وهنا تتوحد دعوته في قصائده وأهدافه في
مسرحياته المتعددة في حياة لم تكن طويلة، فضلاً عما اعترضها
من أنواع المطاردة والسجن.. حتى الموت حصلت مسرحيته
«أدب العلم ونتائجه، على الجائزة الأولى للتأليف (1929)
1 - عباس الجراري: الأدب المغربي من خلال ظواهره
وقضاياه - مكتبة المعارف - الرباط 1979.
2 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى
- المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
3 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى
- دار الثقافة - الرباط 1977.
4 - الدوريات:
- عبدالرحمن القباج: الأديب محمد القري شهيد الكفاح الوطني -
مجلة الإحياء - المجلد الخامس - العدد الثاني - أبريل 1
وقضاياه - مكتبة المعارف - الرباط 1979.
2 - محمد بن العباس القباج: الأدب العربي في المغرب الأقصى
- المطبعة الوطنية - الرباط 1929.
3 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى
- دار الثقافة - الرباط 1977.
4 - الدوريات:
- عبدالرحمن القباج: الأديب محمد القري شهيد الكفاح الوطني -
مجلة الإحياء - المجلد الخامس - العدد الثاني - أبريل 1
sahli- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 148
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/08/1951
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 73
رد: محمد القري
شكرا على المعلومات القيمة
amira- عضوة مؤسسة للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
رد: محمد القري
شكرا للاخ الساحليوكنت قد تكلمت في الموضوع سابقا لكن لقد نبت عني وساوافيكم مستقبلا ببخث عن محمد الفري وبالمعلومات عن بيته ببني فرة
الاخت اميرة هل انت من بني فرة؟
الاخت اميرة هل انت من بني فرة؟
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: محمد القري
يا أخي عبد الواحد أميرة تطلب منك في
مكان آخر من هذا المنتدى أن تحدثها
عن قبيلة بني مصوروأنت تسألها هل هي
من بني قرة؟ انها من مدينة طنجة وتريد
معلومات عن بني مصور فهل تستطيع
افادتها؟
مكان آخر من هذا المنتدى أن تحدثها
عن قبيلة بني مصوروأنت تسألها هل هي
من بني قرة؟ انها من مدينة طنجة وتريد
معلومات عن بني مصور فهل تستطيع
افادتها؟
sahli- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 148
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/08/1951
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 73
رد: محمد القري
يا اخي لقد فهت طلبها وقد شرحت لها الموقف من انني لا اعرف بالصبط بني مصور
اما تساؤلي ان كانت من بني قرة فهو سؤال عادي
ولكنها لن تجبني وقد نبت انت عنها جزاك الله عنها احسن الجزاء
اما تساؤلي ان كانت من بني قرة فهو سؤال عادي
ولكنها لن تجبني وقد نبت انت عنها جزاك الله عنها احسن الجزاء
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: محمد القري
من قصيدة
الحب ودروس الدهر
للشاعرالشهيد: محمد القري
***
هو الحبُّ داءٌ للنفوس مُحبَّبُ
وإن كان كلُّ العاشقين يُعذَّبُ
***
وإن كان لا يُرثَى لصبٍّ مُدلّهٍ
بَرَاه الهوى فهو الأسير المعذَّب
***
وإن كان يُصْلي الصبَّ جمرَ صبابةٍ
ويوغله فيها ولا يتعتَّب
***
هو الحبُّ داءٌ لا دواءَ له سوَى
وصالٍ كما شاء الحبيبُ المعذّب
***
هو الحب في كل الأنام مسيطرٌ
فمن شاء يُرضيه، ومن شاء يُغْضب
***
هو الحب مَلْكٌ في النفوس محكّم
فما هو قاضٍ كلنا فيه نرغب
***
هو الحب أنواعٌ كثيرٌ مريدُها
وكل امرئٍ منا له فيه مذْهب
***
وإن الذي أختارُ لي فيه مذهبًا
لمنزلةٍ عليا لها الحرّ يذهب
***
هي الذكرُ بالحسنَى ومدحُ مآثرٍ
أخلّدها من بعد موتي وأذهب
***
وإن كنتُ لا أرضى بمدحِ مماذقٍ
وإطراء أحبابٍ وإنْ لي تقرَّبوا
***
سوى مدحِ نفسي لي بنفسي لأنها
بمحصولها أدرى وما تتطلّب
***
لأنهمُ إن يمدحونيَ ثَبَّطوا
عزائمَ مني أقتفيها فأطلب
***
وفي سُبُلِ العلياء أكدح جاهدًا
وأسعى حثيثًا للمعالي وأدأب
***
أقوم بنفسي للمكارم بانيًا
تشرّفني نفسي الأبيةُ لا الأب
***
وربّ فتى وطّا على الذل نفسه
ليدرك أوطارًا لها يتقرب
sahli- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 148
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/08/1951
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 73
رد: محمد القري
زفرة على اللغة
للشاعر الشهيد:محمد القري
****
رويدكِ قد طُبعْتِ على أناةِ
وظلْمٌ ما تلاقي من أذاةِ
***
همُ خذلوكِ خذلانَ العُداة
وهم نبذوك نبذًا كالنّواة
***
وهم ألقَوك في قبرٍ عميقٍ
وهالوا التّرب فوقك بالغَداة
***
وولَّوْا غيرَ ملتفتين خلفًا
مخافةَ أن تَفيقي من سُبات
***
وإن تَحْيَيْ فتأتيهم جلوسًا
وما قَدِروا على جمع الشَّتات
***
وتُلْفيهم كأنهمُ ضبابٌ
وكانوا قبلُ أهدَى من قَطاة
***
وتلفيهم وهم عِيٌّ وفُهٌّ
أُصيبوا إذ رمَوْك بذا السُّكات
***
وتلفيهم على حالٍ أصيبوا
بداءٍ قاتل مُعْيٍ ثبات
***
فلا يدرون تلفيقًا لقولٍ
ولا يدرون تصريفَ اللّغات
***
ولست تَعِين منهم من كلامٍ
سوى هَذَرٍ لهم وسوَى حتات
***
كلام ليس يلحقهُ اشْتقاق
ولا يحظى بإِعراب النُّحاة
***
رموكِ بمهْمهٍ ناءٍ بعيدٍ
كما يرمون شرَّا في حَرَاة
***
وقد عادوا بصفقةِ خاسرٍ لا
هدوا وبحال ندَّامٍ شمات
للشاعر الشهيد:محمد القري
****
رويدكِ قد طُبعْتِ على أناةِ
وظلْمٌ ما تلاقي من أذاةِ
***
همُ خذلوكِ خذلانَ العُداة
وهم نبذوك نبذًا كالنّواة
***
وهم ألقَوك في قبرٍ عميقٍ
وهالوا التّرب فوقك بالغَداة
***
وولَّوْا غيرَ ملتفتين خلفًا
مخافةَ أن تَفيقي من سُبات
***
وإن تَحْيَيْ فتأتيهم جلوسًا
وما قَدِروا على جمع الشَّتات
***
وتُلْفيهم كأنهمُ ضبابٌ
وكانوا قبلُ أهدَى من قَطاة
***
وتلفيهم وهم عِيٌّ وفُهٌّ
أُصيبوا إذ رمَوْك بذا السُّكات
***
وتلفيهم على حالٍ أصيبوا
بداءٍ قاتل مُعْيٍ ثبات
***
فلا يدرون تلفيقًا لقولٍ
ولا يدرون تصريفَ اللّغات
***
ولست تَعِين منهم من كلامٍ
سوى هَذَرٍ لهم وسوَى حتات
***
كلام ليس يلحقهُ اشْتقاق
ولا يحظى بإِعراب النُّحاة
***
رموكِ بمهْمهٍ ناءٍ بعيدٍ
كما يرمون شرَّا في حَرَاة
***
وقد عادوا بصفقةِ خاسرٍ لا
هدوا وبحال ندَّامٍ شمات
gouchi- عضو مؤسس للمنتدى
- عدد المساهمات : 173
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/03/1953
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 71
رد: محمد القري
شكرا للاخ الكوشي
انك فعلا مناضل وطني عندمت نبشت في انتاج هذا الشاعر الوطني الذي استشهد واقفا ولم يركع
وهذاجانب من ابداعه الفني الادبي
واتذكر ان قصيدة زفرة حولاللغة العربية قد تم تدريسها لنا من طرفالاستاذ البرقاوي في السنة الثانية ثانوي في تاونات سنة1973م
شكرا للاخ الكوشي ومزيدا من البحثعن تراث جبالة
انك فعلا مناضل وطني عندمت نبشت في انتاج هذا الشاعر الوطني الذي استشهد واقفا ولم يركع
وهذاجانب من ابداعه الفني الادبي
واتذكر ان قصيدة زفرة حولاللغة العربية قد تم تدريسها لنا من طرفالاستاذ البرقاوي في السنة الثانية ثانوي في تاونات سنة1973م
شكرا للاخ الكوشي ومزيدا من البحثعن تراث جبالة
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: محمد القري
من قصيدة
جمال الطبيعة
للشاعر الشهيد:محمد القري
***
جمال الكون تجلوه الطبيعهْ
وتعرف سره منها الشريعهْ
***
لمن أصغى بفكرته إليها
ورّتل آيَها الكبرى البديعه
***
ورّتل آيَها الكبرى البديعه
بأن الله رب للطبيعه!
***
دعا هذي الخليقةَ فاستجابت
لدعوته ولبَّتْه مطيعه
***
وفي وجه الطبيعة مستبينٌ
من التّوحيد آياتٌ بديعه
***
الا فانظر إلى هذي البرايا
وفكّر في السموات الرفيعه
***
تجدْ فيها عوالمَ لا تناهَى
وإن كانت بنسبتها وضيعه
***
وهذا العالم الأرضيُّ منها
حقيرٌ في مناحيها الشسوعه
***
وليس يعدُّ شيئًا في وجودٍ
لأرواح تَنَعَّمُ في صنيعه
***
صنيعةِ مَنْ كساها الخلد حتى
لَتَبْأَسُ من أذى الدنيا المريعه
***
تنعّم في نعيمٍ ليس يفنى
وتعلو في مقاماتٍ منيعه
***
وتعلم عن عوالمِ كلّ علمٍ
أراد الله وهي له نزوعه
***
وإن حياتَنا وهْنًا صراطٌ
إلى أخرى مُفَضْفَضَةٍ وسيعه
***
ونحن وديعة فيها جميعًا
وفرضٌ أن تُردَّ ذِهِ الوديعه
***
بني الإسلام هبّوا من سبات
إلى علم الطبيعة والشريعه
جمال الطبيعة
للشاعر الشهيد:محمد القري
***
جمال الكون تجلوه الطبيعهْ
وتعرف سره منها الشريعهْ
***
لمن أصغى بفكرته إليها
ورّتل آيَها الكبرى البديعه
***
ورّتل آيَها الكبرى البديعه
بأن الله رب للطبيعه!
***
دعا هذي الخليقةَ فاستجابت
لدعوته ولبَّتْه مطيعه
***
وفي وجه الطبيعة مستبينٌ
من التّوحيد آياتٌ بديعه
***
الا فانظر إلى هذي البرايا
وفكّر في السموات الرفيعه
***
تجدْ فيها عوالمَ لا تناهَى
وإن كانت بنسبتها وضيعه
***
وهذا العالم الأرضيُّ منها
حقيرٌ في مناحيها الشسوعه
***
وليس يعدُّ شيئًا في وجودٍ
لأرواح تَنَعَّمُ في صنيعه
***
صنيعةِ مَنْ كساها الخلد حتى
لَتَبْأَسُ من أذى الدنيا المريعه
***
تنعّم في نعيمٍ ليس يفنى
وتعلو في مقاماتٍ منيعه
***
وتعلم عن عوالمِ كلّ علمٍ
أراد الله وهي له نزوعه
***
وإن حياتَنا وهْنًا صراطٌ
إلى أخرى مُفَضْفَضَةٍ وسيعه
***
ونحن وديعة فيها جميعًا
وفرضٌ أن تُردَّ ذِهِ الوديعه
***
بني الإسلام هبّوا من سبات
إلى علم الطبيعة والشريعه
gouchi- عضو مؤسس للمنتدى
- عدد المساهمات : 173
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/03/1953
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 71
رد: محمد القري
الاخ الكوشي تحية اكبار
لما تقوم به في حق هذا الشاعر الشهيد الذي استشهد واقفا دون ان يركع ولكن لقي التهميش من زملائه والنخبة من رجال السياسة والثقافة .
الاخ الكوشي هل يمكن ان اعتمد عليك في نشاط كنا قد قكرنا فيه سيقام في بني قرة من طرف جمعية مخلية من اجل احياء تراث وذاكرة هذا المناضل الوطني حيث لازال المنزل الذي كان يقيم به في العطلة واثناء زيارته للمنطقة .
لما تقوم به في حق هذا الشاعر الشهيد الذي استشهد واقفا دون ان يركع ولكن لقي التهميش من زملائه والنخبة من رجال السياسة والثقافة .
الاخ الكوشي هل يمكن ان اعتمد عليك في نشاط كنا قد قكرنا فيه سيقام في بني قرة من طرف جمعية مخلية من اجل احياء تراث وذاكرة هذا المناضل الوطني حيث لازال المنزل الذي كان يقيم به في العطلة واثناء زيارته للمنطقة .
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: محمد القري
قصة استشهاد الشاعر
محمد القري
***
نورد هنا بالتفصيل قصة استشهاد الشاعر والفقيه
المجاهد محمد القري كما رواها أحد الذين كانوا معه
في سجن كلميما وهو الاستاذ المجاهد المرحوم
محمد بن ابراهيم الكتاني في كتابه:((ذكريات سجين
مكافح..أوأيام كلميما))والذي سجل فيه ألوانا
من التعذيب الذي تعرض له المعتقلون هناك.
وقد كان من ابرز الشهداء في هذا المعتقل الفقيه محمد
القُرِّي الوطني الأديب الشاعر
المسرحي
يقول المرحوم الأستاذ محمد إبراهيم الكتاني:
((وقبل انتهائنا من العمل بأكثر من نصف ساعة جمع
المعطوبون المشرفون على الهلاك،وأرسلوا مع طائفة
من (القوم goum) من طريق قريبة غير التي كنا نسلكها، فلما
كنا راجعين رأي الضابط_-الحارس- وكان راكبا فرسه على
عادته أشباحا عن بعد، فسأل عنها فقيل له:انهم المعطوبون،
فتعجب لطول ما بين الوقت الذي انطلقوا فيه وهذا الوقت، حتى
انه كان يقدر أنهم وصلوا إلى المعتقل: ثم أسرع نحوهم ثم
رجع يسب وبلعن ذلك القرى الذي أبى أن يسير على قدميه زيادة
في التظاهر بعجزه وضعفه.ثم اختار أربعة منا أمرهم أن
يسيروا معه ليحملوه من يديه ورجليه وقال لهم: لا عليكم
إذا انفكت أوصاله، أو انخلعت عظامه.وقد حدثنا
(المعطوبون) الذين كانوا مرافقين له: انه
رحمه الله كان عاجزا عن الوقوف
وعن السير وان (القوم) تفننوا في تعذيبه
والتمثيل به، بدعوى إرغامه على الوقوف
والسير.فمن ذلك أنهم كانوا يوقفونه بين شخصين
ويجعلون الهراوة (المانقو) تحت ذقنه، ثم يزيلون
الشخصين ويتركونه واقفا معتمدا على الهراوة
ثم يزيلون الهراوة من تحت ذقنه فيهوى ـ رحمه الله
ـ بقوة لوجهه فيجتمعون عليه بهراويهمبكل قوة
لرأسهوظهره، ثم يقفونعلى ظهرهبأحذيتهم يرفسون
ويركلون بكل قوة صائحين سابين
لاعنين.
وقد تكررت هذه العملية منهم هذه العشية أكثر من
عشرين مرة، قبل أن يراهم الضابط -الحارس- ويأتي إليهم.
فلما جاءهم ضاعفوا وحشيتهم أضعافا مضاعفة. وجعل
هو يهدد بوطئه بسنابك فرسه ويقفز من فوقه به عدة مرات.
ولا أستحضر الآن إذ كان قد أصابته قوائمه في إحداها أو لا؟
فقد مضى على الحكاية أربع سنوات ومنذ حمله الأربعة
الذين ذهب بهم منا ـ كما أمرهم ـ و(القوم) يتبارون في
ضربه على رأسه وظهره، بهراويهم الغليظة حتى
وصلوا به للمعتقل رحمه الله.
اليوم الثلاثون (استشهاد القرى)
يوم الأربعاء 4 شوال ـ 8 ديسمبر1937:
يغلب على ظني أن (الكورسيكى) هو الذي ظل
معنا اليوم، ولا أستحضر عن معاملة اليوم
شيئا.وفي هذا اليوم أسلم الروح الشهيد محمد القرى
رحمه الله، بعدما غاب خمس ليالي وأربعة أيام،
لا نعلم ماذا جرى له فيها،زيادة على ما وقع
بمرأى منا، مما حدثتك عما لا يزال
عالقا منه بالذاكرة بعد أربعة أعوام.فكان
موته رحمه الله خسارة لا تعوض،ورزية وطنية
عظمى ، إذْ كان مؤمنا سلفيا صادق الإيمان،وشاعرا
مكثرا،وكاتبا وخطيبا مؤثرا،وعلامة لغويا مطلعا
متبحرا، ومكافحا متفانيا وكان إلى ذلك ذا أخلاق
دمثة لين الجانب متواضعا محبوبا، منكرا لذاته،
مخلصا لأصدقائه ورفقائه.رحمه الله رحمة
واسعة وأسبل عليه شئابيب المغفرةوالرضوان،
اللهم أجرنا في مصيبتنا فيه، واخلفنا خيرا منها.
على أما لم نتحقق خبر استشهاده إلا
بعد رجوعنا من قولميما إلى سجن عين
على مومن الفلاحي وأما مدة مقامنا ( بقولميما)
فإنما كنانظن ذلك ظنا قويا استنادا إلى كثير من القرائن.
إنها ضريبة الحرية والاستقلال التي أداها هؤلاء
المناضلون أثناء هذا الاعتقال وقبله وبعده لينعم الوطن
بالحرية والكرامة)).
ــــــــــــــــــــــــ
انتهى كلام الاستاذ الكتاني
محمد القري
***
نورد هنا بالتفصيل قصة استشهاد الشاعر والفقيه
المجاهد محمد القري كما رواها أحد الذين كانوا معه
في سجن كلميما وهو الاستاذ المجاهد المرحوم
محمد بن ابراهيم الكتاني في كتابه:((ذكريات سجين
مكافح..أوأيام كلميما))والذي سجل فيه ألوانا
من التعذيب الذي تعرض له المعتقلون هناك.
وقد كان من ابرز الشهداء في هذا المعتقل الفقيه محمد
القُرِّي الوطني الأديب الشاعر
المسرحي
يقول المرحوم الأستاذ محمد إبراهيم الكتاني:
((وقبل انتهائنا من العمل بأكثر من نصف ساعة جمع
المعطوبون المشرفون على الهلاك،وأرسلوا مع طائفة
من (القوم goum) من طريق قريبة غير التي كنا نسلكها، فلما
كنا راجعين رأي الضابط_-الحارس- وكان راكبا فرسه على
عادته أشباحا عن بعد، فسأل عنها فقيل له:انهم المعطوبون،
فتعجب لطول ما بين الوقت الذي انطلقوا فيه وهذا الوقت، حتى
انه كان يقدر أنهم وصلوا إلى المعتقل: ثم أسرع نحوهم ثم
رجع يسب وبلعن ذلك القرى الذي أبى أن يسير على قدميه زيادة
في التظاهر بعجزه وضعفه.ثم اختار أربعة منا أمرهم أن
يسيروا معه ليحملوه من يديه ورجليه وقال لهم: لا عليكم
إذا انفكت أوصاله، أو انخلعت عظامه.وقد حدثنا
(المعطوبون) الذين كانوا مرافقين له: انه
رحمه الله كان عاجزا عن الوقوف
وعن السير وان (القوم) تفننوا في تعذيبه
والتمثيل به، بدعوى إرغامه على الوقوف
والسير.فمن ذلك أنهم كانوا يوقفونه بين شخصين
ويجعلون الهراوة (المانقو) تحت ذقنه، ثم يزيلون
الشخصين ويتركونه واقفا معتمدا على الهراوة
ثم يزيلون الهراوة من تحت ذقنه فيهوى ـ رحمه الله
ـ بقوة لوجهه فيجتمعون عليه بهراويهمبكل قوة
لرأسهوظهره، ثم يقفونعلى ظهرهبأحذيتهم يرفسون
ويركلون بكل قوة صائحين سابين
لاعنين.
وقد تكررت هذه العملية منهم هذه العشية أكثر من
عشرين مرة، قبل أن يراهم الضابط -الحارس- ويأتي إليهم.
فلما جاءهم ضاعفوا وحشيتهم أضعافا مضاعفة. وجعل
هو يهدد بوطئه بسنابك فرسه ويقفز من فوقه به عدة مرات.
ولا أستحضر الآن إذ كان قد أصابته قوائمه في إحداها أو لا؟
فقد مضى على الحكاية أربع سنوات ومنذ حمله الأربعة
الذين ذهب بهم منا ـ كما أمرهم ـ و(القوم) يتبارون في
ضربه على رأسه وظهره، بهراويهم الغليظة حتى
وصلوا به للمعتقل رحمه الله.
اليوم الثلاثون (استشهاد القرى)
يوم الأربعاء 4 شوال ـ 8 ديسمبر1937:
يغلب على ظني أن (الكورسيكى) هو الذي ظل
معنا اليوم، ولا أستحضر عن معاملة اليوم
شيئا.وفي هذا اليوم أسلم الروح الشهيد محمد القرى
رحمه الله، بعدما غاب خمس ليالي وأربعة أيام،
لا نعلم ماذا جرى له فيها،زيادة على ما وقع
بمرأى منا، مما حدثتك عما لا يزال
عالقا منه بالذاكرة بعد أربعة أعوام.فكان
موته رحمه الله خسارة لا تعوض،ورزية وطنية
عظمى ، إذْ كان مؤمنا سلفيا صادق الإيمان،وشاعرا
مكثرا،وكاتبا وخطيبا مؤثرا،وعلامة لغويا مطلعا
متبحرا، ومكافحا متفانيا وكان إلى ذلك ذا أخلاق
دمثة لين الجانب متواضعا محبوبا، منكرا لذاته،
مخلصا لأصدقائه ورفقائه.رحمه الله رحمة
واسعة وأسبل عليه شئابيب المغفرةوالرضوان،
اللهم أجرنا في مصيبتنا فيه، واخلفنا خيرا منها.
على أما لم نتحقق خبر استشهاده إلا
بعد رجوعنا من قولميما إلى سجن عين
على مومن الفلاحي وأما مدة مقامنا ( بقولميما)
فإنما كنانظن ذلك ظنا قويا استنادا إلى كثير من القرائن.
إنها ضريبة الحرية والاستقلال التي أداها هؤلاء
المناضلون أثناء هذا الاعتقال وقبله وبعده لينعم الوطن
بالحرية والكرامة)).
ــــــــــــــــــــــــ
انتهى كلام الاستاذ الكتاني
gouchi- عضو مؤسس للمنتدى
- عدد المساهمات : 173
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/03/1953
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 71
رد: محمد القري
شكرا على الموضوع
amira- عضوة مؤسسة للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
رد: محمد القري
الاخ الكوشي انك مجتهد وتقوم بما اريد فعله فتسبقني اليه مما يجعلني اعيش نشوة الفرح بوجوداناس وطنيون يبحثون في التراث الوطني النضالي لفكري
فالكتاب عندي وقد مكنني ضاحب مكتبة بالرباط حيث كنت اواظبعلى زيارة هذه المكتبة التي يجلس بها اساتذة وباحثين وقد صلدفتاحد الاساتذة الجامعيين وهو على معرفة تامة بمحمد القري وقد طلبت من صاحب المكتبة ان يمدني بكتاب لللاستاذ بناني مندوب وزارة الثقافة سابقابفاس والذي له مؤلف حول المسرح عند محمد القري قلت فعند مطالبتي صاحب المكتبة بان يهذا الكتاب سالني الاستاذ الجدامعي الذي يجالسنلا عن علاقتي بمحمد القري فقلت له بانني من بلدته وهتم بالبحث عن تراثه من اجل احياء ذكرياته وتعريف الشباب في بني قرة باحد اعمدة النضال الوطني واحد الشعراء المرموقين فوعدني باحضار الكتاب وعلا مكنني منه ذكريات سجين وهو ما نقات ومتعتنا به انت في هذا المقال فشكرا لك على هذا العطاء الجميل
فالكتاب عندي وقد مكنني ضاحب مكتبة بالرباط حيث كنت اواظبعلى زيارة هذه المكتبة التي يجلس بها اساتذة وباحثين وقد صلدفتاحد الاساتذة الجامعيين وهو على معرفة تامة بمحمد القري وقد طلبت من صاحب المكتبة ان يمدني بكتاب لللاستاذ بناني مندوب وزارة الثقافة سابقابفاس والذي له مؤلف حول المسرح عند محمد القري قلت فعند مطالبتي صاحب المكتبة بان يهذا الكتاب سالني الاستاذ الجدامعي الذي يجالسنلا عن علاقتي بمحمد القري فقلت له بانني من بلدته وهتم بالبحث عن تراثه من اجل احياء ذكرياته وتعريف الشباب في بني قرة باحد اعمدة النضال الوطني واحد الشعراء المرموقين فوعدني باحضار الكتاب وعلا مكنني منه ذكريات سجين وهو ما نقات ومتعتنا به انت في هذا المقال فشكرا لك على هذا العطاء الجميل
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: محمد القري
محمد القري
من المؤسسين لأول مدرسة حرة
(الزاوية الخضراء)
في بداية العشرينيات من القرن الماضي صمم مجوعة من الوطنيين
المخلصين على تأسيس مدرسة حرة لكي تضطلع بدورها التربوي،
إلا أن ذلك لم يكن ليتأتى لهم لولا التحايل على الإسم، لأن الاستعمار
لم يكن ليسمح لمؤسسة تربوية حرة بأداء دورها التربوي،نظرا
لأنه كان يتوجس خيفة من كل شيء تشتم منه رائحةالوطنية،
لذلك تحايل هؤلاء الوطنيون الاذكياء على السلطة الاستعمارية
فسموا مدرستهم بالزاوية الخضراء إذ لولا التحايل لكان
مصيرها التوقيف منذ البداية، ومن ثم فإن المترجمين الذين كانوا
يشتغلون مع المستعمر أكدوا له أن أصحاب الزوايا لاعلاقة لهم
بالسياسة الشيء الذي مكن لهذه المؤسسة من مواصلة رسالتها
التربوية تحت غطاء الزاوية.
ومؤسسو الزاوية الخضراء كانوا ثلاثة أشخاص من كبار علماء
ذلك الزمن وهم السادة: محمدالقري، عبد الهادي ابن سودة ويحيى
ابن سودة، وكان لهؤلاء تلاميذ وهم: الفقيه الودغيري، والفقيه
محمد بن عبد السلام الطاهري والحسين بن البشير ومحمد بوطالب
بالإضافة إلى الفقيه محمد بن عبد الله، وهذا الأخير تسلم مهمة تسيير
مدرسة الزاوية الخضراء بعد تخرجه من جامعة القرويين وكان من بين
تلاميذ الزاوية الخضراء آنذاك الشهيد عبد الواحد العراقي وشقيقه
حماد العراقي والحاج عبد القادر بنشقرون ومحمد العمراوي وعبد الوهاب
بنمنصور والدكتور عبد الهادي بوطالب والحاج أحمد ابن سودة .
وبذلك كانت الزاوية الخضراء هي تلك الشعلة التي أعطت أسماء لامعة
في عالم الوطنية والسياسة.
من المؤسسين لأول مدرسة حرة
(الزاوية الخضراء)
في بداية العشرينيات من القرن الماضي صمم مجوعة من الوطنيين
المخلصين على تأسيس مدرسة حرة لكي تضطلع بدورها التربوي،
إلا أن ذلك لم يكن ليتأتى لهم لولا التحايل على الإسم، لأن الاستعمار
لم يكن ليسمح لمؤسسة تربوية حرة بأداء دورها التربوي،نظرا
لأنه كان يتوجس خيفة من كل شيء تشتم منه رائحةالوطنية،
لذلك تحايل هؤلاء الوطنيون الاذكياء على السلطة الاستعمارية
فسموا مدرستهم بالزاوية الخضراء إذ لولا التحايل لكان
مصيرها التوقيف منذ البداية، ومن ثم فإن المترجمين الذين كانوا
يشتغلون مع المستعمر أكدوا له أن أصحاب الزوايا لاعلاقة لهم
بالسياسة الشيء الذي مكن لهذه المؤسسة من مواصلة رسالتها
التربوية تحت غطاء الزاوية.
ومؤسسو الزاوية الخضراء كانوا ثلاثة أشخاص من كبار علماء
ذلك الزمن وهم السادة: محمدالقري، عبد الهادي ابن سودة ويحيى
ابن سودة، وكان لهؤلاء تلاميذ وهم: الفقيه الودغيري، والفقيه
محمد بن عبد السلام الطاهري والحسين بن البشير ومحمد بوطالب
بالإضافة إلى الفقيه محمد بن عبد الله، وهذا الأخير تسلم مهمة تسيير
مدرسة الزاوية الخضراء بعد تخرجه من جامعة القرويين وكان من بين
تلاميذ الزاوية الخضراء آنذاك الشهيد عبد الواحد العراقي وشقيقه
حماد العراقي والحاج عبد القادر بنشقرون ومحمد العمراوي وعبد الوهاب
بنمنصور والدكتور عبد الهادي بوطالب والحاج أحمد ابن سودة .
وبذلك كانت الزاوية الخضراء هي تلك الشعلة التي أعطت أسماء لامعة
في عالم الوطنية والسياسة.
gouchi- عضو مؤسس للمنتدى
- عدد المساهمات : 173
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/03/1953
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 71
رد: محمد القري
زيدونا من شعر هذا الشاعر العبقري جازاكم الله خيرا
d.s- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 53
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 14/02/1973
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 51
رد: محمد القري
شكرا جزيلا علي هذه المعلومات قيمة حول الشهيد الفقيه محمد القري ؛شكري للجميع
bassim zahiri- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 24
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 17/07/1989
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 35
الموقع : http://bassimbassim.skyrock.com/
رد: محمد القري
شكرا أستاذي عبد الواحد علي إهتمامك الكبير بالمنطقة
bassim zahiri- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 24
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 17/07/1989
تاريخ التسجيل : 12/07/2010
العمر : 35
الموقع : http://bassimbassim.skyrock.com/
رد: محمد القري
ان العودة للخديث عن محمد القري هي تنبه لكل الاجيال وخصوصا الشباب وبالاخص المتعلم او الباحث من اجل احياء ذاكرو الشهيد محمد القري الذي كان وطنيا صادقا استشهد واقفا ولم يركع. زكان شاعرا متميزا باسلوبه وبلاغته ودعوته الاصلاخية في الثلاثينات وخصوصا التي تعليم البت ومحاربة الخرافات والشعوذة كاسلوب لخاربة الاستعمار وقوى التخلف
قلم لا تاسيس كرطز او جمعيو للبحث في تراث محمد القري كذاكرة حية مشرقة؟
الا توجد لجنة العمل الثقافي في مكتب الجناعة القروية ؟ا
يجب البحث في كل الادباء والشخضيات الوطنية والثقافية للمنطة.زهم كثر
فهل من مستعد للعمل؟
قلم لا تاسيس كرطز او جمعيو للبحث في تراث محمد القري كذاكرة حية مشرقة؟
الا توجد لجنة العمل الثقافي في مكتب الجناعة القروية ؟ا
يجب البحث في كل الادباء والشخضيات الوطنية والثقافية للمنطة.زهم كثر
فهل من مستعد للعمل؟
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: محمد القري
المؤرخ عبد السلام بن عبد القادر بن سودة
يتحدث عن الشهيد محمد القري
ربيعة- مواطن المنتدى
- عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 11
تاريخ الميلاد : 16/11/1984
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 40
رد: محمد القري
تحية للاخت ربيعة على هذه الوثيقة/الشهادة في حق احد رواد الحركة الوطنية الاصلاحية .
الشهيد محمد القري ناضل بفكرة الاصلاحي السياسي في الثلاثبنات ضد المستعمر وضد اعوانه والمتخبفين ودعاة الشعوذة وكان ياتي صيفا الى البلدة بني قرة ليجتمع مع الشباب وحفظة القرآن بالمنطقة حاثا اياهم على التسلح بالوعي الوطني ومن بين ما كان يحث عليه تعليم البنت كاخيها الذكر
وقد حصلت هذا الاسبوع على قصيدة له في وصف الربيع
ساوافيكم بها لنشرها
مع تحياتي
الشهيد محمد القري ناضل بفكرة الاصلاحي السياسي في الثلاثبنات ضد المستعمر وضد اعوانه والمتخبفين ودعاة الشعوذة وكان ياتي صيفا الى البلدة بني قرة ليجتمع مع الشباب وحفظة القرآن بالمنطقة حاثا اياهم على التسلح بالوعي الوطني ومن بين ما كان يحث عليه تعليم البنت كاخيها الذكر
وقد حصلت هذا الاسبوع على قصيدة له في وصف الربيع
ساوافيكم بها لنشرها
مع تحياتي
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
رد: محمد القري
الشكر موصول لجميع الاخوة المساهمين في التعريف باهم رجالات واعلام المنطقة وننتظر المزيد من ابناء الجهة
hatime toke- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 38
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 17/11/1990
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 34
الموقع : تاونات
رد: محمد القري
هنالك ترجمة بالفرنسية للفقيه القري بموسوعة وكيبيديا
نسب صاحبها الفقيه القري الى بني مسارة وهذا غير
صحيح فالفقيه القري من بني قرة بقبيلة صنهاجة.هذا
وتوجد بمدشر بوقرة ببني مسارة اعدادية اسمها اعدادية الفقيه القري
يعتقد العامة من اهل المدشر ان الفقيه من مدشرهم لكن المتعلمين
يعرفون انه من بني قرة بصنهاجة لكنهم يدعون ان بني قرة صنهاجة
اصلهم بن بوقرة المسارية ولست ادري مدى صحة ذلك.على اي
انظر الترجمة
هــنــا
نسب صاحبها الفقيه القري الى بني مسارة وهذا غير
صحيح فالفقيه القري من بني قرة بقبيلة صنهاجة.هذا
وتوجد بمدشر بوقرة ببني مسارة اعدادية اسمها اعدادية الفقيه القري
يعتقد العامة من اهل المدشر ان الفقيه من مدشرهم لكن المتعلمين
يعرفون انه من بني قرة بصنهاجة لكنهم يدعون ان بني قرة صنهاجة
اصلهم بن بوقرة المسارية ولست ادري مدى صحة ذلك.على اي
انظر الترجمة
هــنــا
alyamani- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 103
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 15/02/1954
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 70
رد: محمد القري
شكرا لكل من شارك في التعريف بهذه الشخصية
العظيمة
العظيمة
جبلي- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 57
رد: محمد القري
تحية للاخ التسولي.
لقد قرات المقال في المساء هذا اليوم وفعلا لاول مرة اجد من يكتب عن الشهيد محمد القري بهذا التركيز والانصاف.
حيث ابرز اولا مكان ازدياده ببني قرة وانتقال ابيه الى فاس من اجل تربيته وتعليمه.
2ابرز نضاله من اجل استقلال المغرب
3 ابرز كذلك افكاره الاصلاحية في ذلك الوقت وخصوصا موقفه من الشعوذة والخرافات ودعوته الحثيثة من اجل تعليم البنت.خصوصا بقصيدته ما لقومي؟؟
4ابراز معاناته مع التعذيب بكلميمة حيث استشهد واقفا ولم يركع انظر شهادة الاستاذ الكتاني
تحية مرة اخرى للكاتب ولصاحب المقال بجريدة المساء
والتحية النضالية اليك الاخ الدسولي الذي نقلت المفقال الى المنتدى تحياتي
لقد قرات المقال في المساء هذا اليوم وفعلا لاول مرة اجد من يكتب عن الشهيد محمد القري بهذا التركيز والانصاف.
حيث ابرز اولا مكان ازدياده ببني قرة وانتقال ابيه الى فاس من اجل تربيته وتعليمه.
2ابرز نضاله من اجل استقلال المغرب
3 ابرز كذلك افكاره الاصلاحية في ذلك الوقت وخصوصا موقفه من الشعوذة والخرافات ودعوته الحثيثة من اجل تعليم البنت.خصوصا بقصيدته ما لقومي؟؟
4ابراز معاناته مع التعذيب بكلميمة حيث استشهد واقفا ولم يركع انظر شهادة الاستاذ الكتاني
تحية مرة اخرى للكاتب ولصاحب المقال بجريدة المساء
والتحية النضالية اليك الاخ الدسولي الذي نقلت المفقال الى المنتدى تحياتي
عبد الواحد الدهبي- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 22/02/1959
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 65
الموقع : بتي قرة صنهاجة الظل جماعة بواعدل تاونات العمل بسلا التعليم
مواضيع مماثلة
» الفقيه محمد القري الشاعر الملتزم
» الفقيه القري مؤلف اول نشيد وطني
» أطروحات الراحل محمد أركون الإصلاحية:محمد أركون...الناقد المزدوج:
» محمد علي
» محمد مسا ر ي
» الفقيه القري مؤلف اول نشيد وطني
» أطروحات الراحل محمد أركون الإصلاحية:محمد أركون...الناقد المزدوج:
» محمد علي
» محمد مسا ر ي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى