الفهرس في عمود نسب الادارسة
+14
رضا البكاري
lamin
العتيق
badreddine nadir
احمد الرحاوي
alyamani
بن مصباح حسام
جبلي
gouchi
الشعرة
hensali
ouazzani
ربيعة
Atlasse
18 مشترك
صفحة 2 من اصل 3
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
اخي العزيز بن مصباح مرحبا بك أولا
اما بالنسبة للكتب المشارة اليها فتستطيع العثور عليها على هذه العناوين
1-شذور الذهب لابن رحمون
http://www.4shared.com/document/ixQt3icg/____.html
2-مصابيح البشرية
http://www.mediafire.com/?zck7ej1mq4ylc9u
3-الحموديون سادة مالقة
http://static.4shared.com/icons/32x32/pdf.png
والكتاب الأخير ليس من كتب الانساب .مع اغلى التحيات.
اما بالنسبة للكتب المشارة اليها فتستطيع العثور عليها على هذه العناوين
1-شذور الذهب لابن رحمون
http://www.4shared.com/document/ixQt3icg/____.html
2-مصابيح البشرية
http://www.mediafire.com/?zck7ej1mq4ylc9u
3-الحموديون سادة مالقة
http://static.4shared.com/icons/32x32/pdf.png
والكتاب الأخير ليس من كتب الانساب .مع اغلى التحيات.
alyamani- عضو أساسي بالمنتدى
- عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
[/quote]بن مصباح حسام كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أطلب مساعدة لحمل كتب المذكورة في الأسفل, عند ضغط على العنوان أوجه مباشرة إلى الصفحة الرئيسية للموقع. و شكرا مسبقا.
مخطوط شذور الذهب لابن رحمون
http://www.4shared.com/file/KwCGIQoG/_____2.html
وهذه زيادة فوق الطلب كتاب الحموديون سادة مالقة والجزيرة الخضراء
http://www.4shared.com/file/Bsh-2egf/_____2.html
وهذا كتاب مصابيح البشرية في ابناء خير البرية للمرحوم الشباني الادريسي
http://www.mediafire.com/?lku3a1pfb37fu39
اخي الكريم اعتذر على التاخر في الرد
قم بتضليل عنوان الرابط المراد تحميله
كليك يمين ثم اختر (قص) =copier
وفي متصفحك كليك يمين ثم اختر (لصق) =coller
بالتوفيق
Atlasse- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 59
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
بالمناسبة اخي بن مصباح حسام
من اي المصابحة انت؟
من اي المصابحة انت؟
Atlasse- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 59
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
عذرا مني أخي Atlasse،
دخولي عليكم كان بدون تقديم نفسي.
دخولي عليكم كان بدون تقديم نفسي.
أخوكم أبو حسام بن مصباح اليلماني الإدريسي الحسني من الجزائر. الحسني
نسبة إلى الحسن بن علي و فاطمة الزهراء رضي الله عنهم و الإدريسي
نسبة إلى إدريس الأكبر و اليلماني نسبة إلى يلمان بن محمد بن إسماعيل بن علي بن
عبد العزيز بن محمد بن سالم بن سليمان بن خليفة بن محمد بن خليفة بن هاشم ابن
مزوار و يقال مروان بن محمد بن الشمس بن هلال بن عمران بن إدريس بن إدريس بن عبد
الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي (كرم الله وجهه) و فاطمة بنت
الرسول الله صلى الله عليه و سلم. و في بعض كتب أخرى ينتقل نسبه كما يلي : يلمان
بن محمد بن إسماعيل بن عيسى بن يعلى بن عبد العزيز بن خليفة [ بن ثمن] بن هاشم بن عبد العزيز
بن شمر بن هلال بن عمران بن زكريا بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن
عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي (كرم الله وجهه) و فاطمة بنت
رسول الله.
نسبة إلى الحسن بن علي و فاطمة الزهراء رضي الله عنهم و الإدريسي
نسبة إلى إدريس الأكبر و اليلماني نسبة إلى يلمان بن محمد بن إسماعيل بن علي بن
عبد العزيز بن محمد بن سالم بن سليمان بن خليفة بن محمد بن خليفة بن هاشم ابن
مزوار و يقال مروان بن محمد بن الشمس بن هلال بن عمران بن إدريس بن إدريس بن عبد
الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي (كرم الله وجهه) و فاطمة بنت
الرسول الله صلى الله عليه و سلم. و في بعض كتب أخرى ينتقل نسبه كما يلي : يلمان
بن محمد بن إسماعيل بن عيسى بن يعلى بن عبد العزيز بن خليفة [ بن ثمن] بن هاشم بن عبد العزيز
بن شمر بن هلال بن عمران بن زكريا بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن
عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي (كرم الله وجهه) و فاطمة بنت
رسول الله.
و كذلك، شكرا لكم إخوتي alyamani و
Atlasse لإستجابتكم لطلبي و لكن حتى الأن لم أستطيع حمل هذه الكتب، و
حسب ما أظن بأن هنا بالصين يحظر الدخول إلى بعض مواقع مثل فيس بوك، ميديافار، 4
شارد، يوتيوب، الأرشيف ، الخ...
Atlasse لإستجابتكم لطلبي و لكن حتى الأن لم أستطيع حمل هذه الكتب، و
حسب ما أظن بأن هنا بالصين يحظر الدخول إلى بعض مواقع مثل فيس بوك، ميديافار، 4
شارد، يوتيوب، الأرشيف ، الخ...
هل من ممكن
تغيير الروابط ليتسنى
لي تنزيلها وجزاكم الله
خيرا.
تغيير الروابط ليتسنى
لي تنزيلها وجزاكم الله
خيرا.
بن مصباح حسام- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 4
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 29/06/1964
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 60
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
يا أخي العزيز بن مصباح العناوين صحيحة .ولكن الصفحة التي تظهر
لك أولا هي صفحة اعلانات انظر الى أعلاها على اليمين
وانقر على passer l'annonce
لك أولا هي صفحة اعلانات انظر الى أعلاها على اليمين
وانقر على passer l'annonce
alyamani- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 103
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 15/02/1954
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 70
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
تفضل اخي جرب هذه الروابط
شذور الذهب
شذور الذهب
- الكود:
http://www.gulfup.com/Xuow97lnc9az6
- الكود:
http://www.gulfup.com/X329x577sbsl1
- الكود:
http://www.gulfup.com/X13pspswksdx
- الكود:
http://www.gulfup.com/Xb1d7m2bnz75
- الكود:
http://www.gulfup.com/Xb1jrmrpc1mp
Atlasse- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 59
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
شكرا لك أخي Atlasse تم بحمد الله تحميل هذه الكتب، و جزاكم الله خيرا.
بن مصباح حسام- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 4
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 29/06/1964
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 60
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
لا شكر على واجب اخي بن مصباح حسام
وهذه هدية اخرى تخصكم
نور الصباح بظهور نسب آل مصباح
حمله من هنا
http://www.cheikh-skiredj.com/nassab-missbah.pdf
وهذه هدية اخرى تخصكم
نور الصباح بظهور نسب آل مصباح
حمله من هنا
http://www.cheikh-skiredj.com/nassab-missbah.pdf
Atlasse- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 59
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة
والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي Atlasse بارك الله فيك على هذا الكتاب النادر و القيم،
ادعو الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعله فى ميزان حسناتك ونفع الله بك الجميع.
ادعو الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعله فى ميزان حسناتك ونفع الله بك الجميع.
بن مصباح حسام- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 4
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 29/06/1964
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 60
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
مرحبا بعودة الاخ اطلس لقد اشتقنا اليك اخي العزيز واشتقنا لمواضيعك
alyamani- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 103
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 15/02/1954
تاريخ التسجيل : 02/09/2009
العمر : 70
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
الله يبارك فيك اخي اليماني
جزاك الله خيرا على هذا الشعور النبيل
والله اشتقت اليكم ايضا ولمنتدى جبالة خاصة بعد ان تاكدت ان اصولي ايضا جبلية قحة
وان شاء الله نثريه بكل المعلومات والمواضيع العلمية الهادفة
جزاك الله خيرا على هذا الشعور النبيل
والله اشتقت اليكم ايضا ولمنتدى جبالة خاصة بعد ان تاكدت ان اصولي ايضا جبلية قحة
وان شاء الله نثريه بكل المعلومات والمواضيع العلمية الهادفة
Atlasse- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 59
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
[quote="Atlasse"][right]ذكر الاخ زائر مشكورا في هذا الموضوع
https://montadajbala.ahlamontada.net/t3-topic
ما يلي
وكان القائدعمربن حدو التمسماني أول عامل يعين على رأس ما أصبح يعرف في التقسيم المخزني بناحية(جبالة والفحص) وذلك سنة1672م .
والقائد عمر بن حدو هو نفسه المذكور في صفحات الكتاب اعلاه
اسئلة للبحث:
لماذا خرج او اخرج هؤلاء من قبيلتهم؟
اين استقروا؟
هل كانت ايام القائد المذكور ايام فتنة؟
__________
معلومة ذكرها المرحوم ابن رحمون العلمي في مخطوط شذور الذهب ان اولاد الجراي يوجد منهم داران بالقصر الكبير
ارجو التفاعل مع الموضوع لمن يملك اي معلومات
وجزاكم الله خيرا
بالنسبة لمخطوط شذور الذهب هو مخطوط في انساب السادة الادارسة ايضا مع التركيز على الموجودين بمنطقتنا حفظهها الله والمرحوم المريني العياشي اعتمد عليه في فهرسه
المخطوط موجود عندي وان شئتم رفعته لكم
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين .
إن مغادرة أرض الأجداد واستبدالها بموطن جديد ، يكون في الغالب نتيجة لظروف قاهرة ، لما عرف عن بني الإنسان من ارتباط بالأرض التي نشأ فيها ، وفي هذا السياق ندرج مغادرة شريحة هامة من الشرفاء على عهد القائد عمر بن حدو الريفي لأرض أجدادهم واللجوء إلى أماكن أخرى :
ففي محاضرة ملقاة من طرف الأستاذ علال معكول من كلية الآداب بمكناس تحت عنوان :"نماذج من تصدي العلماء للفساد الاجتماعي والديني والصوفي خلال القرنين الهجريين الحادي عشر والثاني" في إطار الندوة التي نظمتها جامعة محمد الأول بوجدة تحت عنوان "ندوة الحركة العلمية في عصر الدولة العلوية إلى أواخر القرن التاسع عشر" سنة 1993 وهي من منشورات هذه الكلية ، يقول :
" ...في سياق هذا الصراع (أي بين العلماء وأصحاب السلطة) نضع رسالة أحمد بن عبد القادر التستاوتي* المؤرخة بتاريخ 1091 هجرية / 1680 ميلادية إلى القائد عمر بن حدو الريفي ، نصحه فيها بالرجوع عما يقوم به من تنكيل للأشراف وأهل التصوف لشغلهم بأنفسهم عن أهلهم وذويهم ، وتكليفهم بأنواع الأعمال على سبيل السخرة تحقيرا لهم وإيقافا لمد نفوذهم بين الناس حتى لا تتقوى المعارضة هنا وهناك ، ومنها قوله : "....لقد بلغني أن همتك تشرئب للتولية على أبناء الصالحين وأنك تريد أن تستخدمهم وتجعلهم في طي قبضتك ، متكلا على جاهك وسطوتك ، فتعجبت من هذا على ما بلغني من أنك تحب الجهاد وتحافظ على الصلوات الخمس ، وتديم الأوراد ، وكيف لا نعجب والمنافاة بين القصدين ظاهرة . وبالجملة فإن أردت نصرة الدين ، وقصدت من أن تردهم إلى اقتفاء آبائهم ومتابعة السلف الصالح ، وتأمرهم بعمارة المساجد والمدارس المعطلة .....وحينئذ ينبغي أن يطيعوك ، ومن عصاك عصى الله ورسوله وخرج عن طاعة الإمام ، وأما إن كنت إنما تريد بذلك مجرد الشهرة أو إهانتهم أو أنهم ليسوا على شيء ، أو لا تكاد تجد فيهم من ينفعهم أو يدفع عنهم ، فقد جعلت نفسك هدفا....واستطاب لك أن تبعث أصحابك لأبنائهم يأخذون منهم السخرة ن ويستعملون عليهم بجاههم.....وهب ان العقوبة تأخرت عنك إلى الدار الآخرة فماذا تقول ؟ وبأي شيء تعتذر ؟ وقد نصحناك ، فإن قبلتها فلك أجر من قبل النصيحة ، وإن رددتها فنحن براء منك و(اقض ما أنت قاض ، إنما تقضي هذه الحياة الدنيا)....."
ومن خلال هذه الرسائل يتضح دور العلماء في حماية الشريعة والمجتمع من الفساد ، وحماية السلطة بتنبيه رجالها إلى ما يمكن أن ينتج عن الشطط والميل عن الحق والعدل ، بعدم إمضائه والسماح به ، من خلال الوظائف التي يقومون بها ، تدريسا وخطابة وإفتاء وقضاء وحسبة وإيمانا برسالتهم الدينية والحضارية التي لا يقوم بها من حفظ شيئا من العلم ولكن من اتصف بخصال العلماء العاملين بعملهم المستنيرين بنور الحق وبالشريعة ظاهرا وباطنا ......"
* أحمد بن عبد القادر التستاوتي من رجالات العلم والتصوف وأحد شيوخ الزاوية الناصرية على عهد السلطان المولى اسماعيل قادته مواقفه بسبب انهيار الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والدينية إلى السجن بفاس .
https://montadajbala.ahlamontada.net/t3-topic
ما يلي
وكان القائدعمربن حدو التمسماني أول عامل يعين على رأس ما أصبح يعرف في التقسيم المخزني بناحية(جبالة والفحص) وذلك سنة1672م .
والقائد عمر بن حدو هو نفسه المذكور في صفحات الكتاب اعلاه
اسئلة للبحث:
لماذا خرج او اخرج هؤلاء من قبيلتهم؟
اين استقروا؟
هل كانت ايام القائد المذكور ايام فتنة؟
__________
معلومة ذكرها المرحوم ابن رحمون العلمي في مخطوط شذور الذهب ان اولاد الجراي يوجد منهم داران بالقصر الكبير
ارجو التفاعل مع الموضوع لمن يملك اي معلومات
وجزاكم الله خيرا
بالنسبة لمخطوط شذور الذهب هو مخطوط في انساب السادة الادارسة ايضا مع التركيز على الموجودين بمنطقتنا حفظهها الله والمرحوم المريني العياشي اعتمد عليه في فهرسه
المخطوط موجود عندي وان شئتم رفعته لكم
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين .
إن مغادرة أرض الأجداد واستبدالها بموطن جديد ، يكون في الغالب نتيجة لظروف قاهرة ، لما عرف عن بني الإنسان من ارتباط بالأرض التي نشأ فيها ، وفي هذا السياق ندرج مغادرة شريحة هامة من الشرفاء على عهد القائد عمر بن حدو الريفي لأرض أجدادهم واللجوء إلى أماكن أخرى :
ففي محاضرة ملقاة من طرف الأستاذ علال معكول من كلية الآداب بمكناس تحت عنوان :"نماذج من تصدي العلماء للفساد الاجتماعي والديني والصوفي خلال القرنين الهجريين الحادي عشر والثاني" في إطار الندوة التي نظمتها جامعة محمد الأول بوجدة تحت عنوان "ندوة الحركة العلمية في عصر الدولة العلوية إلى أواخر القرن التاسع عشر" سنة 1993 وهي من منشورات هذه الكلية ، يقول :
" ...في سياق هذا الصراع (أي بين العلماء وأصحاب السلطة) نضع رسالة أحمد بن عبد القادر التستاوتي* المؤرخة بتاريخ 1091 هجرية / 1680 ميلادية إلى القائد عمر بن حدو الريفي ، نصحه فيها بالرجوع عما يقوم به من تنكيل للأشراف وأهل التصوف لشغلهم بأنفسهم عن أهلهم وذويهم ، وتكليفهم بأنواع الأعمال على سبيل السخرة تحقيرا لهم وإيقافا لمد نفوذهم بين الناس حتى لا تتقوى المعارضة هنا وهناك ، ومنها قوله : "....لقد بلغني أن همتك تشرئب للتولية على أبناء الصالحين وأنك تريد أن تستخدمهم وتجعلهم في طي قبضتك ، متكلا على جاهك وسطوتك ، فتعجبت من هذا على ما بلغني من أنك تحب الجهاد وتحافظ على الصلوات الخمس ، وتديم الأوراد ، وكيف لا نعجب والمنافاة بين القصدين ظاهرة . وبالجملة فإن أردت نصرة الدين ، وقصدت من أن تردهم إلى اقتفاء آبائهم ومتابعة السلف الصالح ، وتأمرهم بعمارة المساجد والمدارس المعطلة .....وحينئذ ينبغي أن يطيعوك ، ومن عصاك عصى الله ورسوله وخرج عن طاعة الإمام ، وأما إن كنت إنما تريد بذلك مجرد الشهرة أو إهانتهم أو أنهم ليسوا على شيء ، أو لا تكاد تجد فيهم من ينفعهم أو يدفع عنهم ، فقد جعلت نفسك هدفا....واستطاب لك أن تبعث أصحابك لأبنائهم يأخذون منهم السخرة ن ويستعملون عليهم بجاههم.....وهب ان العقوبة تأخرت عنك إلى الدار الآخرة فماذا تقول ؟ وبأي شيء تعتذر ؟ وقد نصحناك ، فإن قبلتها فلك أجر من قبل النصيحة ، وإن رددتها فنحن براء منك و(اقض ما أنت قاض ، إنما تقضي هذه الحياة الدنيا)....."
ومن خلال هذه الرسائل يتضح دور العلماء في حماية الشريعة والمجتمع من الفساد ، وحماية السلطة بتنبيه رجالها إلى ما يمكن أن ينتج عن الشطط والميل عن الحق والعدل ، بعدم إمضائه والسماح به ، من خلال الوظائف التي يقومون بها ، تدريسا وخطابة وإفتاء وقضاء وحسبة وإيمانا برسالتهم الدينية والحضارية التي لا يقوم بها من حفظ شيئا من العلم ولكن من اتصف بخصال العلماء العاملين بعملهم المستنيرين بنور الحق وبالشريعة ظاهرا وباطنا ......"
* أحمد بن عبد القادر التستاوتي من رجالات العلم والتصوف وأحد شيوخ الزاوية الناصرية على عهد السلطان المولى اسماعيل قادته مواقفه بسبب انهيار الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والدينية إلى السجن بفاس .
احمد الرحاوي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 1
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 09/03/1987
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 37
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
جزاك الله خيرا اخي احمد الرحاوي
معلومات قيمة
معلومات قيمة
Atlasse- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 59
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
ا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل من احد عنده هذا الكتاب
عقد اللالئ المستضيئة المعدات لنفي ظلام التلبيس على المنتسبين
للرسول خصوصا ذرية ادريس بن ادريس للسيوطي
هل من احد عنده هذا الكتاب
عقد اللالئ المستضيئة المعدات لنفي ظلام التلبيس على المنتسبين
للرسول خصوصا ذرية ادريس بن ادريس للسيوطي
الشعرة- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 64
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1672م هذا التاريخ يتوافق مع هجرة جدنا هو واخوه وامه
من دوار تونس قرب مرنيسة الى بني جميل حيث دوار اولاد
الشعرة اليوم ولكن اخوه الاصغر رجع لصعوبة المكان والله اعلم
اطمئني يا قلوب بذكر علام القلوب
1672م هذا التاريخ يتوافق مع هجرة جدنا هو واخوه وامه
من دوار تونس قرب مرنيسة الى بني جميل حيث دوار اولاد
الشعرة اليوم ولكن اخوه الاصغر رجع لصعوبة المكان والله اعلم
اطمئني يا قلوب بذكر علام القلوب
الشعرة- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 64
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
وعليك السلام ورحمة الله وبركاتهالشعرة كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1672م هذا التاريخ يتوافق مع هجرة جدنا هو واخوه وامه
من دوار تونس قرب مرنيسة الى بني جميل حيث دوار اولاد
الشعرة اليوم ولكن اخوه الاصغر رجع لصعوبة المكان والله اعلم
اطمئني يا قلوب بذكر علام القلوب
اخي الشعرة بحث عن هذا الكتاب ولكن يبدو انه لا اثر له على النت
Atlasse- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 59
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجدته بالمكتبة الملكية بالرباط
موقع الكتاب TN1
رمز الوثيقة ك 43
اطماني يا قلوب بذكر علام الغيوب
وجدته بالمكتبة الملكية بالرباط
موقع الكتاب TN1
رمز الوثيقة ك 43
اطماني يا قلوب بذكر علام الغيوب
الشعرة- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 64
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رائع اخي وبالتوفيق ان شاء الله
لا تنسنا اذا قمت بتصوير الكتاب
رائع اخي وبالتوفيق ان شاء الله
لا تنسنا اذا قمت بتصوير الكتاب
Atlasse- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 59
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قرات بعض ما جاء في الكتاب
لايذكر في ابناء ادرس بن ادريس علي وانما جعفر
خلاصة مايقال في هذا الموضوع انه لايمكن ان تنتسب بكتاب الى سلالة الابشجرة موثقة
الشعرة- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 64
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذهبت الى فاس فوجدت احد اولاد الشعرة قد قام بالبحث من قبلي وشجرة الشعراويين مشيشية
وانصح اخواني ان يذهبوا الى المختصين الاقرب منهم كي لا يضيعوا اوقاتهم والله اعلم
ذهبت الى فاس فوجدت احد اولاد الشعرة قد قام بالبحث من قبلي وشجرة الشعراويين مشيشية
وانصح اخواني ان يذهبوا الى المختصين الاقرب منهم كي لا يضيعوا اوقاتهم والله اعلم
الشعرة- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 64
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
مدينة جد كل الادارسة في العالم مدينة مولاي ادريس الاول زرهون المغرب
badreddine nadir- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 140
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/08/1967
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
العمر : 57
الظهائر السلطانية الخاصة بالشرفاء البقاليين في عهد العلويين من 1083 - 1416للهجرة
أشكركم جميعا بخصوص المجهودات التي تبذلونها لتقريب نسب الشرفاء البقاليين الى الكثير منهم ممن لا يعرفا شيئا عن هذا النسب ، وما أنقله اليكم اطلعت عليه فرأيته من الضرورة بمكان أن يكون في هذا المنتدى ، وأستسمح صاحبه الأستاذعبد الله بن سيدس محمد البقالي والذي أشترك معه في هذا النسب من جهة جدتي لأبي ، فبحثه الذي نال به الاجازة من كلية أصول الدين بتطوان بعنوان : تاريخ الشرفاء البقاليين من خلال الظهائر السلطانية والتقاييد التاريخية ، مفيد في بابه رغم صغر حجمه وذلك لاعتماده تلك الظهائر والتي أستسمح صاحبها في نقلها اليكم ، وهي :
1 - ظهير السلطان المولى اسماعيل مؤرخ بأواسط جمادى 2 سنة 1083 للهجرة .
2 - ظهير المولى محمد بن عبد الله مؤرخ ب12 شعبان 1203 للهجرة .
3 - ظهير آخر له بتاريخ 1230 للهجرة .
4 - ظهير المولى سليمان بن محمد بن عبد الله بتاريخ 1231 للهجرة .
5 - ظهير السلطان المولى عبد الرحمن بتاريخ 24 صفر 1241 للهجرة .
6 - ظهير آخر له بتاريخ 16 ربيع الأخير 1241 للهجرة .
7 - ظهير آخر له بتاريخ 5 ذو القعدة 1243 للهجرة .
8 - ظهير آخر له بتاريخ 1264 للهجرة .
9 - ظهير السلطان المولى محمد بن عبد الرحمن بتاريخ 7 رجب 1263 للهجرة .
10 - ظهير آخر له بتاريخ 1264 للهجرة .
11 - ظهير آخر له بتاريخ 18 صفر 1270 للهجرة .
12 - 3 ظهائر أخرى له بتاريخ 1281 للهجرة .
13 - ظهير السلطان الحسن الأول مؤرخ ب 16 رمضان 1301 للهجرة .
14 - 3 ظهائر للسلطان المولى عبد العزيز مؤرخ ب 1320 للهجرة .
15 - ظهير آخر لع مؤرخ ب 1322 للهجرة
16 - ظهير آخر له مؤرخ ب 1327 للهجرة .
17 - ظهير السلطان المولى عبد الحفيظ بن الحسن الأول مؤرخ ب 1321 للهجرة .
18 - ظهير آخر له مؤرخ ب 1326 للهجرة .
19 - ظهير السلطان مولاي يوسف مؤرخ ب 1344 للهجرة .
20 - ظهير للخليفة السلطاني بمنطقة الحماية الاسبانية مؤرخ ب 1366 للهجرة .
21 - ظهير الملك الحسن الثاني مؤرخ ب 1416 للهجرة .
............. مع تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرات شجرة اولاد الشعرة فهم الشعراويون اولاد الولي الشعرة بن اجبار بنبوعنانيون
اليويديون الداوديون aladdarssah.com
قرات شجرة اولاد الشعرة فهم الشعراويون اولاد الولي الشعرة بن اجبار بنبوعنانيون
اليويديون الداوديون aladdarssah.com
الشعرة- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 17
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/03/1960
تاريخ التسجيل : 02/09/2011
العمر : 64
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
وجه الي أحد الاخوة الأعضاء سؤالا عبر بريدي الالكتروني هذا نصه:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم تزويدي بشجرة بني أحمد، فهل صحيح أنها تتصل بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
وبما انه ليس لدي المام بمثل هذه المواضيع فاني اضعه بين أيدي من لهم اهتمام بهذا
التخصص وعلى الخصوص الاخوة اطلس والحنصالي لعلهم يزودون الاخ بالجواب
الشافي في الموضوع وشكرا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم تزويدي بشجرة بني أحمد، فهل صحيح أنها تتصل بنسب الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
وبما انه ليس لدي المام بمثل هذه المواضيع فاني اضعه بين أيدي من لهم اهتمام بهذا
التخصص وعلى الخصوص الاخوة اطلس والحنصالي لعلهم يزودون الاخ بالجواب
الشافي في الموضوع وشكرا.
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا نشكر الادمن على تقته بنا
ثانيا وهذا نوضح للجميع نحن لسنا سوى باحثين وما نقدمه من معلومات لا يعني اثبات نسب ما ولا نفي اخر
ثالثا وهذا للاخ الذي يستفسر عن بني احمد . ان يمدنا بمعلومات اكثر, المكان, والرواية الشفهية , .....
اولا نشكر الادمن على تقته بنا
ثانيا وهذا نوضح للجميع نحن لسنا سوى باحثين وما نقدمه من معلومات لا يعني اثبات نسب ما ولا نفي اخر
ثالثا وهذا للاخ الذي يستفسر عن بني احمد . ان يمدنا بمعلومات اكثر, المكان, والرواية الشفهية , .....
Atlasse- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 04/10/1965
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 59
رد: الفهرس في عمود نسب الادارسة
السلام عليكم و رحمة الله إخوتي الكرام الأعزاء ، أتمنى لكم شهرا مباركا مليئا بالطاعات و مشمولا بالمغفرة و الرحمة من رب العباد ، آمين.
أردت أن أسئلكم إخواني الباحثين ، تواضعا منكم و إلا فأنتم صرتم أقرب إلى العلم بالأنساب و التراجم و سيما نسب الشرفاء الأدارسة العلويون الأطهار ، حول نسب " البكاري " هل لديكم رحمكم الله علم حول نسبتهم إلى ذرية أبناء المولى إدريس ؟ فأبو جدنا حسب الرواية الشفهية عندنا في العائلة مسقط رأسه بدوار بقارة أو بكارة الواقع بدوار آل السريف. و قد انتقل جدنا إلى دوار الدليم الغميق رفقة أخته و هو الصادق بن علي الشريف.
بارك الله فيكم إخوتي إن كانت لكم معلومات حول نسب البكاري و أصل دوار بكارة أو بقارة أو تمدوني بها أخوتي الأعزاء. جزاكم الله خير الجزاء ، و السلام عليكم و رحمة الله.
أخوكم في الله رضا البكاري
أردت أن أسئلكم إخواني الباحثين ، تواضعا منكم و إلا فأنتم صرتم أقرب إلى العلم بالأنساب و التراجم و سيما نسب الشرفاء الأدارسة العلويون الأطهار ، حول نسب " البكاري " هل لديكم رحمكم الله علم حول نسبتهم إلى ذرية أبناء المولى إدريس ؟ فأبو جدنا حسب الرواية الشفهية عندنا في العائلة مسقط رأسه بدوار بقارة أو بكارة الواقع بدوار آل السريف. و قد انتقل جدنا إلى دوار الدليم الغميق رفقة أخته و هو الصادق بن علي الشريف.
بارك الله فيكم إخوتي إن كانت لكم معلومات حول نسب البكاري و أصل دوار بكارة أو بقارة أو تمدوني بها أخوتي الأعزاء. جزاكم الله خير الجزاء ، و السلام عليكم و رحمة الله.
أخوكم في الله رضا البكاري
رضا البكاري- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 3
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/01/1985
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
العمر : 39
صفحة 2 من اصل 3 • 1, 2, 3
صفحة 2 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى