الشاعر العربي المساري
صفحة 1 من اصل 1
الشاعر العربي المساري
الشاعر العربي المساري
هو الشاعر الاديب والعلامة القاضي أبو حامد العربي بن عبد الله بن أبي يحيى المساري،وعند أبي الربيع سليمان الحوات في كتابه (الروضة المقصودة)أنه العربي بن يعقوب .ولد بمدشر اعسارة بقبيلة بني مسارة بنواحي مدينة وزان سنة(1156هـ 1743م)وتعلم في مسجد القرية حتى حفظ القرآن الكريم،وبعد ذلك طاف بقبيلة بني مسارة لتلقي العلوم اللغوية والشرعية على يد فقهائها وعلمائها وعلى رأسهم الفقيه محمدين احمد بن اسبيكة قاضي القبيلة آنذاك. ثم تاقت نفسه الى المزيد من المعرفة والاطلاع فشد الرحال الى مدينة فاسٍ والتحق بجامعة القرويين التي قضى بها عشر سنوات يتلقى العلوم بجميع أصنافها على خيرة علمائها وأدبائها آنذاك وفي طليعتهم الشيخ ابو عبد الله التاودي بن سودة.ولما أنهى دراسته فضل العودة الى مسقط رأسه بقبيلة بني مسارة حيث اشتغل بالعدالة في بداية الأمر ثم تولى قضاء القبيلة لفترة طويلة تمتد من سنة1190هـ الى غاية سنة1229هـ هذا الى جانب الإفتاء والخطابة بمساجد القبيلة. وكان شاعرنا معاصرا للعالم الشهير الفقيه الرهوني ،كما انه عاصر من الملوك العلويين كلا من سيدي محمد بن عبد الله والمولى سليمان.وقد امتد به العمر إلى أن توفي عن سن نيفت عن80سنة وذلك سنة1240هـ1824م ودفن بمقبرة قريته(اعسارة)بالقرب من ضريح سيدي عبد الله بن لحسن المصباحي أخي سيدي عيسى بن لحسن المصباحي دفين سوق الأربعاء.
كان شاعرنا غزير الإنتاج شعرا ونثرا فقد نظم في جميع فنون الشعر من مدح ورثاء ووصف وغزل وكان شعره في غاية الجودة والأناقة. ولكن بحكم إقامته بالبادية فان معظم شعره قد ضاع أو ما زال منسيا في المكتبات الخاصة في حاجة إلى من يكتشفه وينفض عنه الغبار،وفي هذا الشأن يقول العلامة مولاي أحمد البلغيثي (والد الشاعر عبد المالك البلغيثي):((وغير خفي على من مارس علم القريض أن الناظم-رحمه الله-فيه بحر عريض،فلله دره من أديب عبر بأبدع العبارات عما شاء،وضرب له بأوفى سهم في غنيمة القرض والإنشاء،وقد كان يلقب بالأديب ،لما حاز من هذه الصناعة أوفر نصيب ،ولعمري إن وجود مثله في أبناء الجبال لمستغرب عادة،وحق أن يقال فيه :إنه فخر البدو على الحضر في هذه المادة،والظن به-رحمه الله – أن له من الأشعار ما يستحق أن يجمع في ديوان،لأن شعره سهل المأخذ،عذب المورد ،حليف البيان وذلك من أسباب ضياع العلم،وخمود الفهم،...ولوكان الناظم-رحمه الله- من سكان الحواضر لجليت عرائس فكره في غرف الخواطر ،ولطرزت صحف التواريخ بديباج ذكره،وقرطت الآذان بلؤلؤ شعره)) ويقول عنه في مكان آخر:((ولو كان الشاعر من سكان الحضر لكان فرزدق المغرب)) ولكن رغم ذلك فان ما وصلنا من إنتاجه كاف وحده ليبوئه مكانة مرموقة بين أدباء المغرب .ومن إنتاجه الذي ما زال محفوظا:
1-مجموعة من الرسائل العلمية والأدبية التي تبادلها مع علماء وأدباء عصره كالعلامة التاودي بنسودة وعبد الواحد الفاسي وعبد القادر بن شقرون المكناسي والفقيه الرهوني.أثبتها له العلامة مولاي احمد البلغيثي في كتابه ((الابتهاج)) والفقيه الرهوني في ((حواشيه على الزرقاني))
2-مجموعة من المقامات على شاكلة مقامات بديع الزمان والحريري من أشهرها (المقامة الطنجية) يقول في أولها(حدثنا نسيم بن رياض عن جده ابن حياض قال:لما دعاني داعي الشوق القاهرالى النظر في محاسن الأزهار أجبت داعيه مضمرا ولطاعته وامتثال أمره مظهرا....))وقد وصف في هذه المقامة نزهة مع أقرانه في الهواء الطلق أيام الربيع وكانت معهم طنجبة من اللحم الحنبذ مصحوبة بأنواع الفواكه والطعام اللذيذ.
3-مجموعة من القصائد الشعرية المتفرقة في جميع فنون القول تمكن الباحث احمد العراقي من جمعها وتحقيقها ونشرها في ديوان من 123ص تحت عنوانديوان العربي المساري )
وهذه بعض النماذج المتفرقة من شعره:
ولما رأت وجدي وما بي من الأسى
وحر النوى والعين كالسحب ماطره
رثـت لـي وجـادت بالوصـل تـعطـفا
وقالـت لـك البـشـرى أتـيتـك زائـره
فـعانـق وقـبـل وافـعـلـن مـا تـريـده
ولست لدى شخص سـواك بحاضره
ولـم اسـتطـع رد الجـواب لعـفــتي
ورحت جريح القلب والعين ساهره
ويقول في قصيدة أخرى:
دعـوا اللوم لا أصـغـي لقـولة قـائل
فلي شـغل بالناعمـات العـقائل
سـبـت مهـجتـي غيداء قامـة قــدها
تريك انتقاصا في الرماح العوامل
بـوجَـناتـهـا ورد نـظيـم ولحظـهــا
يحقق ما قـد قيـل قي سحـر بابل
ومـبسـمـهــا الدري عـقــد لآلــئ
إذا ابتسمـت أزرت بزهر الخمائل
ويقول في بداية قصيدة يمدح فيها السلطان المولى سليمان:
بادر بشرب الراح في وقت الصَباح
واغـنم زمانـك بالسـلو مع الصِبـاح
وارشف رضاب الأنس من ثغر الهنا
واسدل ذلول اللهو في حضر البطاح
يتبع
hensali- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73
رد: الشاعر العربي المساري
الشاعر العربي المساري
تتمة
4-وله أربع منظومات مطولة وهي :
-حديقة القضاة وتتألف من 273 بيتا هي عبارة عن مجموعة من القواعد والإرشادات والآداب التي يجب على كل قاض الاطلاع عليها والتحلي بها،يقول في مطلعها:
الحمد لله الذي قضـاؤه*** عم بنـا يفـعـل ما يـشاؤه
فالكل تحت حكمه مقهور***فلم يفت عن حكمه مقدور
-نزهة الجلاس في روضة الجناس ،وتتألف من 74بيتا هي عبارة عن قواعد لفن الجناس من فنون البلاغة يقول في مطلعها:
حمدا لمن أبدى الورى جنسا ***وخص بالأدب منه ناسا
ســبحانـــه مـن ملــك بـديـع***منــزه مـقـدس رفــيـع
-النفحة المكية في الاستخدام والتورية،وتتألف من60بيتاهي كذلك عبارة عن قواعد التورية من فنون البلاغة يقول في مطلعها:
الحـمـد لله الذي أرانــا ***كـرمه وفــضلـه امتـنانـا
سبحانه من سابغ السؤال***يعطي كما يشا ولا يبالي
-سراج طلاب العلوم،وتتألف من285بيتا وهي أشهر منظوماته على الإطلاق وبفضلها اشتهر هو كذلك وذاع صيته في الآفاق. وقد وضعها في آداب طلب العلم والتعليم والتعلم، وكل ما له مساس مباشر بالعملية التعليمية والتربوية، تبعا للمنهج الديني الإسلامي الفعال، فهي بمثابة دليل مرشد هادف لطالب العلم وللعلماء، مدح فيها "المساري" العلم ومزاياه، وبين فيها الطريقة التي ينبغي اتباعها في التلقين، وأوضح الوسائل التي لا غنى عنها في هذا الشأن، وقد نظمها في أسلوب منمق، وضمنها كثيرا من النصائح والأمثال، والحكم المقتبسة من الأدب العربي، والأحاديث النبوية، والآثار الدينية، مما يدل على أن المساري كان يتفانى ليسخر قلمه خدمة لقضايا التربية والتعليم في عصره.وقد افتتحها بقوله:
حمدا لمن يسر أنواع العـلوم***تفضلا منه لأرباب الفـهــوم
ثم صلاتنا على خير البشر***ماشاع مدحه في الأرض وانتشر
وقد اشتهرت هذه القصيدة وذاع صيتها وكانت تدرس في المساجد والمعاهد ويفرض على طلاب العلم حفظها عن ظهر قلب.وزادت شهرتها بعد أن قام العلامة أحمد بن المأمون البلغيثي بشرحها في كتابه ((الابتهاج بنور السراج))يقع في جزأين من الحجم الكبير،الأول في293صفحة،والثاني في 233صفحة،وقد طبع الكتاب في مصر في أوائل القرن العشرين.غير أن البلغيثي لم يشرح منها الا277بيتا ويبدو أن النسخة التي اعتمد عليها كانت ناقصة،بينما النسخة التي يحتفظ بها علماء القبيلة تحتوي على 285بيتا.هذا وقد لاحظت في العديد من المنتديات الالكترونية من يسأل عن هذه المنظومة وكان بودي أن أنشرها كاملة ولكن طولها حال بيني وبين ذلك،وقد أعود الى ذلك في فرصة أخرى. كما قد أعود للحديث عن بعض فتاويه التي تدل على قوة ذكائه وطول باعه في علوم الشريعة.
مصادر ومراجع:
1-مخطوط الخزانة العامة بالرباط –القسم الثالث حرف درقم1862
2-مخطوط الخزانة العامة حرف د رقم 158
3-الابتهاج بنور السراج للبلغيثي مطبعة محمد أفندي القاهرة عام 1319هـ
4-ديوان العربي المساري المتوفى حوالي 1240 هـ.-1824 م. / جمع وتحقيق وتقديم أحمد العراقي . - فاس :
مطبعة أنفو برانت, 2003 . - 123 ص.
5-الحياة الادبية في المغرب للدكتور محمد الاخضر ص378-383
6-فهرس الفهارس للعلامة عبد الحي الكتاني
7-* منظومة العربي المساري "سراج طلاب العلوم"، نموذج حي لنظام التربية والتعليم الديني بالمغرب / محمد العلمي،
في دعوة الحق. - ع. 362 (2001) ص. 112-127 ؛ مقالة
-8 * العلامة الأديب العربي المساري وآثاره العلمية والأدبية / امحمد العلمي في زهرة الآس في فضائل العباس :
أبحاث مهداة إلى عميد الأدب المغربي الدكتور عباس الجراري في عيد ميلاده الستين، 1937-1997 /
[محمد أحميد، جمال بنسليمان، عبد الحق بنطوجة، محمد البوري... و آخرون] الرباط : دار المناهل, 1997 .
- مج. 3، ص. 1040-1055
hensali- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73
hensali- عضو مؤسس للمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 73
مواضيع مماثلة
» تكريم الأستاذ محمد العربي المساري
» عاجل..وفاة العربي المساري أحد عمالقة الإعلام المغربي ورموز الممانعة
» عبد السلام المساري
» أربعون قاعدة وشرطا لأداب الصداقة في الاسلام
» محمد المساري و الفنانة شهرزاد
» عاجل..وفاة العربي المساري أحد عمالقة الإعلام المغربي ورموز الممانعة
» عبد السلام المساري
» أربعون قاعدة وشرطا لأداب الصداقة في الاسلام
» محمد المساري و الفنانة شهرزاد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى