لقد طلع علينا بعد الذين يتحدثون في الاسلام بغير علم......
صفحة 1 من اصل 1
لقد طلع علينا بعد الذين يتحدثون في الاسلام بغير علم......
لقد طلع علينا بعض الذين يتحدثون في الاسلام بغير علم و لا هدى و لا كتاب منير، يحللون ما حرم الله و يحرمون ما احل، و منهم من قال ان النبيذ حلال في الاسلام و دليليهم " ءوحدثني محمد بن المنهال الضرير حدثنا يزيد بن زريع حدثنا حميد الطويل عن بكر بن عبدالله المزني قال: كنت جالسا مع إبن عباس عند الكعبة فأتاه أعرابي فقال مالي أرى بني عمكم يسقون العسل واللبن وأنتم تسقون النبيذ أمن حاجة بكم أم من بخل فقال إبن عباس الحمد لله ما بنا من حاجة ولا بخل قدم النبي (ص) على راحلته وخلفه أسامة فاستسقى فأتيناه بإناء من نبيذ فشرب وسقي فضله أسامة وقال أحسنتم وأجملتم كذا فاصنعوا فلا نريد تغيير ما أمر به رسول الله.
صحيح مسلم ء الأشربة – في شرب النبيذ وتخمير الإناء – رقم الحديث: (3753)
ءحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب واللفظ لأبي كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن جابر بن عبد الله قال كنا مع رسول الله (ص) فاستسقى فقال رجل يا رسول الله ألا نسقيك نبيذا فقال بلى قال فخرج الرجل يسعى فجاء بقدح فيه نبيذ فقال رسول الله (ص) ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا قال فشرب.
سنن النسائي ء الأشربة – ذكر الأخبار التي أعتل بها من أباح شراب السكرء رقم الحديث (5599)"
و هو كلام خطير ينم عن جهل بالدين و باللغة و بمقاصد الشرع الحنيف، فالمقصود هنا من النبيذ ما ينبذ في الماء اي ما يُنقع من غير المسكر، وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحنطة والشَّعير وغير ذلك. يقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل. وقد ورد عليه صلى ىعليه و سلم وقوله صلى الله عليه وسلم((نهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها و لا تشربوا مسكرا)) ( م ) عن بريدة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6787 في صحيح الجامع.
صحيح مسلم ء الأشربة – في شرب النبيذ وتخمير الإناء – رقم الحديث: (3753)
ءحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب واللفظ لأبي كريب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن جابر بن عبد الله قال كنا مع رسول الله (ص) فاستسقى فقال رجل يا رسول الله ألا نسقيك نبيذا فقال بلى قال فخرج الرجل يسعى فجاء بقدح فيه نبيذ فقال رسول الله (ص) ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا قال فشرب.
سنن النسائي ء الأشربة – ذكر الأخبار التي أعتل بها من أباح شراب السكرء رقم الحديث (5599)"
و هو كلام خطير ينم عن جهل بالدين و باللغة و بمقاصد الشرع الحنيف، فالمقصود هنا من النبيذ ما ينبذ في الماء اي ما يُنقع من غير المسكر، وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحنطة والشَّعير وغير ذلك. يقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل. وقد ورد عليه صلى ىعليه و سلم وقوله صلى الله عليه وسلم((نهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها و لا تشربوا مسكرا)) ( م ) عن بريدة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6787 في صحيح الجامع.
محمد الورياكلي- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69
مواضيع مماثلة
» ما وقع في القرآن بغير لغة العرب
» ما وقع في القرآن بغير لغة العرب
» داخل علينا ضيف
» كن من الذين هم ...
» ما ذنب الذين معك ؟
» ما وقع في القرآن بغير لغة العرب
» داخل علينا ضيف
» كن من الذين هم ...
» ما ذنب الذين معك ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى