بقايا الامازيغية بجبالة
+3
عادل
maimouna24
elhechou
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بقايا الامازيغية بجبالة
بقايا الامازيغية بجبالة
*******
*******
اللغة التي كانت سائدة بين قبائل جبالة هي اللغة الامازيغية،هذه حقيقة لا تقبل النقاش، ومع أننا لانعرف بالتحديد أي لهجة من اللهجات الامازيغية كانت سائدة في المنطقة إلا أن بعض الباحثين يرون انها لغة أهل سوس بل إن هذه المنطقة نفسها أطلق عليها في فترة من الفترات اسم( سوس الأدنى) لكن المرجح ان هذه القبائل تحدثت قديما بلهجات مختلفة باختلاف أصولها الامازيغية( المصمودية او الصنهاجية) لكن قبل ان تتعرب كانت قد اصبح لها لغة موحدة هي اللغة التي ما زالت سائدة في منطقة الريف إلى الآن. لكن يبقى السؤال هو لماذا تعربت هذه المنطقة بينما بقيت قبائل الريف الأخرى محافظة على لغتها؟
في الحقيقة هنالك عوامل متعددة ساعدت على ذلك وقبل أن نشير إلى بعضها نود ان نثير الانتباه الى أن عملية التعريب هاته قد استغرقت مدة طويلة امتدت من عصر الموحدين إلى
فترة حكم المولى اسماعيل ومما ساعد على ذالك:
أولا:احاطة هذه المنطقة بحزام من القبائل العربية من طرف الموحدين والمريينيين والعلويين.ويبتدئ هذاالحزام من شاطئ المحيط الى مشارف تازة وهكذا نجد على التوالي قبائل الخلوط وسفيان وبني مالك وحجاوة
والشراردة وشراكة وأشجع وأولاد جامع والحياينة.
والشراردة وشراكة وأشجع وأولاد جامع والحياينة.
ثانيا:نزوح الأندلسيين سواء في فترة سقوط غرناطة 1492م او حين الطرد النهائي سنة1609م فقد
توافد الآلاف من النازحين على شمال افريقيا معظمهم توجه الى المغرب.وهنالك من يعتقد ان هؤلاء
النازحين كلهم استقروا في تطوان وشفشاون وفاس وسلا والرباط وتلمسان وبنوا القصورواقتنوا الاملاك.
ولكن الحقيقة غير ذلك تماما فالكثير من هؤلاء وفدوا على المغرب وهم حفاة عراة لا يملكون شيئا وانتشروا
بين هذه القبائل وذابوا في أهلها ونشروا لغتهم وعاداتهم بينها.وبشرة بعض اهل جبالة ولكنتهم دالة على ذلك.ثالثا: انتشار الزوايا الدينية في المنطقة والتي كانت في نفس الوقت مدارس تحفظ القرآن وتعلم العربية
وهذه الزوايا منها ما كان لها إشعاع جهوي كالزاوية البقالية والزاوية الريسونية وزاوية مولاي بوشتى
[بفشتالة ومنها من كانت ذات إشعاع محلي ولكنها قامت بنفس الدور كزاويةصرصار وزاوية مولاي عمران
ببني مسارة.هذا إلى جانب ان هذه المنطقة كانت دائما ملاذا للشرفاء الادارسة يقصدونها ويستقرون بها كلماتعرضوا للخطر.]
واذا كان لسان جبالة قد تعرب ولم تعد هنالك إلا بعض الكلمات الامازيغية القليلة ك(اورز)(أغو)ازلافة)فإن
آلاف الاعلام الجغرافية بقيت محافظة على أصلها الامازيغي نجد ذلك في أسماء الأنهار والوديان والجبال
والغابات والمداشرإذ أن مثل هذه الاعلام من الصعب ازالتها وتعويضها باعلام اخرى ونذكر هنا على
سبيل المثال نماذج من أسماء المداشر ببعض هذه القبائل: بني عروس:غبالو- أدرعو-آفرنو-سوماتة:أفرا-أكرسان-تافرانت -اهل سريف:تفر-تطفت -أمكادي
[بني يسف:وركازن-أدغوس-وارزيان-بني زكار-أزمورن-آفوزار-تازروت-انجرة:تافزة-امزوتافوغالت*بني يدر:أمزال-تونيت-بني سعيد:تاسيفت-انياسل-اوشتام-بني حسان:ايسلان-تيميزار بني زيات:ازغار-تيفزوان-اسول-الاخماس:تادغوت-تيفراون-تاونيت-تارية- اغزاوة:امركو-اسردون]
بني احمد :تاليوان-ازلاف-بني مسارة:تمالوس- أسكي-أفرى-أغيل –بني زروال:أمجوط –تافرانت.
توافد الآلاف من النازحين على شمال افريقيا معظمهم توجه الى المغرب.وهنالك من يعتقد ان هؤلاء
النازحين كلهم استقروا في تطوان وشفشاون وفاس وسلا والرباط وتلمسان وبنوا القصورواقتنوا الاملاك.
ولكن الحقيقة غير ذلك تماما فالكثير من هؤلاء وفدوا على المغرب وهم حفاة عراة لا يملكون شيئا وانتشروا
بين هذه القبائل وذابوا في أهلها ونشروا لغتهم وعاداتهم بينها.وبشرة بعض اهل جبالة ولكنتهم دالة على ذلك.ثالثا: انتشار الزوايا الدينية في المنطقة والتي كانت في نفس الوقت مدارس تحفظ القرآن وتعلم العربية
وهذه الزوايا منها ما كان لها إشعاع جهوي كالزاوية البقالية والزاوية الريسونية وزاوية مولاي بوشتى
[بفشتالة ومنها من كانت ذات إشعاع محلي ولكنها قامت بنفس الدور كزاويةصرصار وزاوية مولاي عمران
ببني مسارة.هذا إلى جانب ان هذه المنطقة كانت دائما ملاذا للشرفاء الادارسة يقصدونها ويستقرون بها كلماتعرضوا للخطر.]
واذا كان لسان جبالة قد تعرب ولم تعد هنالك إلا بعض الكلمات الامازيغية القليلة ك(اورز)(أغو)ازلافة)فإن
آلاف الاعلام الجغرافية بقيت محافظة على أصلها الامازيغي نجد ذلك في أسماء الأنهار والوديان والجبال
والغابات والمداشرإذ أن مثل هذه الاعلام من الصعب ازالتها وتعويضها باعلام اخرى ونذكر هنا على
سبيل المثال نماذج من أسماء المداشر ببعض هذه القبائل: بني عروس:غبالو- أدرعو-آفرنو-سوماتة:أفرا-أكرسان-تافرانت -اهل سريف:تفر-تطفت -أمكادي
[بني يسف:وركازن-أدغوس-وارزيان-بني زكار-أزمورن-آفوزار-تازروت-انجرة:تافزة-امزوتافوغالت*بني يدر:أمزال-تونيت-بني سعيد:تاسيفت-انياسل-اوشتام-بني حسان:ايسلان-تيميزار بني زيات:ازغار-تيفزوان-اسول-الاخماس:تادغوت-تيفراون-تاونيت-تارية- اغزاوة:امركو-اسردون]
بني احمد :تاليوان-ازلاف-بني مسارة:تمالوس- أسكي-أفرى-أغيل –بني زروال:أمجوط –تافرانت.
وهذه النماذج مجرد نقطة من بحر.وقد لاحظت أن بعض سكان جبالة إما تغيب عنهم هذه الحقيقة أو
لا يتقبلونها فنجدهم يتعسفون في إرجاع بعض الأسماء إلى أصولها ويؤولونها تأويلا بعيدا عن الحقيقة وذلك لكي يثبتوا عروبتها. ومن ذلك مدشرأمكادي بقبيلة أهل سريف وجدت من يعيد أصل الكلمة الى(أمجادي)أي جمع مجد مضاف إلى ياء المتكلم ،مع أن الكلمة لا تغيب بنيتها الامازيغية حتى عمن لا يعرف هذه اللغة مثلي، فهي تبتدئ بالهمزة المفتوحة التي هي علامة التذكير.وكذلك الأمر بالنسبة لقبيلة اغزاوة وجدت من يقول إنها إما مشتقة من غزة أو من الغزو.مع ان اصل الكلمة الحقيقي هو اغصاوة بالصاد .وبه كانت تعرف في المصادر القديمة ولا علاقة له بغزة اوغيرها.
لا يتقبلونها فنجدهم يتعسفون في إرجاع بعض الأسماء إلى أصولها ويؤولونها تأويلا بعيدا عن الحقيقة وذلك لكي يثبتوا عروبتها. ومن ذلك مدشرأمكادي بقبيلة أهل سريف وجدت من يعيد أصل الكلمة الى(أمجادي)أي جمع مجد مضاف إلى ياء المتكلم ،مع أن الكلمة لا تغيب بنيتها الامازيغية حتى عمن لا يعرف هذه اللغة مثلي، فهي تبتدئ بالهمزة المفتوحة التي هي علامة التذكير.وكذلك الأمر بالنسبة لقبيلة اغزاوة وجدت من يقول إنها إما مشتقة من غزة أو من الغزو.مع ان اصل الكلمة الحقيقي هو اغصاوة بالصاد .وبه كانت تعرف في المصادر القديمة ولا علاقة له بغزة اوغيرها.
هذا ونتمنى من رواد هذا المنتدى الذين يجيدون اللغة الامازيغية ان يقوموا بترجمة الأعلام المذكورة أعلاه إلى اللغة العرية إذا كان ذلك ممكنا ،لان هنالك بعض الاعلام لا يعرف
معناها حتى اصحاب لغتها.
بقلم: hensali
منقول عن :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
elhechou- عضو جديد
- عدد المساهمات : 32
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 12/06/1971
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 53
رد: بقايا الامازيغية بجبالة
شكرا على موضوعك القيم جدا وأتمنى ان يكون لك مقلات في هذا الموضوع
maimouna24- عضو جديد
- عدد المساهمات : 1
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/09/1975
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
العمر : 49
رد: بقايا الامازيغية بجبالة
شكرا على هدا الاسهام القيم ، واشاطرك الراي بان المناطق الجبلية كانت فعلا لغتها امازيغية واعتقد انها "اللهجة الريفية " قبل ان تتعرب بحكم الانتماء الى منطقة الريف، كما ان مجموعة من تسميات المداشر والقرى والانهار والاماكن وغيرها، وبعض الكلمات الجبلية توحي بان اصلها امازيغي، والله اعلم.
عادل- عضو جديد
- عدد المساهمات : 1
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 05/08/1980
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 44
رد: بقايا الامازيغية بجبالة
نعم اخي بدون نقاش ، و كاضافة من عندي
بني حزمار يوجد بها عدة مداشر تحمل اسماء ريفية امازيغية
: تمزغت . دار اخنوس (صغير الخنزير بالريفية) دار اسنوس . مكداسن . تزرين . ابران (نفس الاسم يوجد بتمسمان ادهار ابران). امطيل . اسعادن .....
بني حزمار يوجد بها عدة مداشر تحمل اسماء ريفية امازيغية
: تمزغت . دار اخنوس (صغير الخنزير بالريفية) دار اسنوس . مكداسن . تزرين . ابران (نفس الاسم يوجد بتمسمان ادهار ابران). امطيل . اسعادن .....
الحزمري التطواني- عضو جديد
- عدد المساهمات : 6
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 39
رد: بقايا الامازيغية بجبالة
السلام عليك، إن كان بإمكان العضو الذي نشر كلامه عن بقايا الأمازيغية، تنويرنا ببعض المصادر والمراجع لنعمق البحث إن شاء الله وسأكون ممتنا، وجزاكم الله
ham dagh- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 2
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1967
تاريخ التسجيل : 06/11/2017
العمر : 57
رد: بقايا الامازيغية بجبالة
الموضوع يحتاج حقا إلى تدقيق ويهمني جدا البحث فيه مقارنة بأمازيغيات( الأطلس الصغير والمتوسط والكبير ثم مقدمة جبال الريف في امتدادها إلى برقة ) وما علاقة الطوارق بها وهل هناك تداخل بين الفينيقية والسومرية... والرومانية وكل اللغات التي مرت على أرض المغرب الاقصى؟؟؟؟
ham dagh- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 2
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1967
تاريخ التسجيل : 06/11/2017
العمر : 57
رد: بقايا الامازيغية بجبالة
[rtl]يجب على الكاتب أن يتحرى و يتقصى و يبحث جيدا ، الشيء الذي لا ينطبق على المقال الموجود بين أيدينا للأسف إذ يحمل تناقضات وثغرات كبيرة !
أولا التناقض المطروح من قبل الكاتب في بداية المقال إذ يعتبر أن اللغة التي كانت سائدة بين قبائل جبالة هي اللغة الأمازيغية ، و التي هي حقيقة لا تقبل النقاش في نظره ثم فجأة يتطرق لعوامل ساعدت على تعريب هته
القبائل!!
لا يخفى على أحد الصبغة الأمازيغية الموجودة في شمال إفريقيا منذ القدم ومن هذا المنطلق كان يتوجب على كاتب المقال القول أن اللغة التي كانت سائدة قبل مجيء جبالة أو قبل مجيء عرقيات من المشرق أو من الأندلس أو من مناطق بحر المتوسط كانت هي اللغة الأمازيغية وليس العكس ... علاوة على ذلك لسان جبالة لم يتعرب بمعنى أنه لم يكن قط لسانا يتكلم بالأمازيغية بل تعايش مع القبائل الأمازيغية الموجودة ، فمن الطبيعي إذن أن الاعلام الجغرافية بقيت محافظة على أصلها الامازيغي.
تسمية جبالة قد ظهرت أولا في الأندلس حيث أطلقت على سكان جبال " البشارات " و هي الجبال التي تمتد بين مدينتي غرناطة و إشبيلية و تعد مدينة جيان عاصمة لها . و قد انتقلت هذه التسمية مع المهاجرين الأندلسيين إلى شمال المغرب لتعوض عدة تسميات سابقة كغمارة و بلاد الهبط و جبال الزبيب ..
توجد كذلك مصادر تاريخية ترجع أصل تسمية كلمة جبالة إلى منطقة " جبلة " في الشام التي قدم منها عدد من الفاتحين العرب ، و لهذا نجد العديد من العائلات الجبلية الشمالية تحمل ألقاب عربية أندلسية من أهل آل البيت ولا تحمل ألقاب أمازيغية .[/rtl]
[rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/rtl]
[rtl]فأفواج المهاجرين الجبليين تقاطرت على شمال المغرب بعد سقوط غرناطة و تهجير أهالي شذونة و طليطلة في القرن الثالث الهجري وتهجير أهالي ربض شقندة بقرطبة و باقي مدن الأندلس.
فبعد بدء سقوط مدن الأندلس تباعا صارت منطقة جبالة شمال المغرب ذات فضل لقربها الجغرافي ولتشابه ظروف العيش والمناخ مع الأندلس فخلال أيام الوصل الأندلسي كانت منطقة جبالة تسمى العدوة السفلى وتسمى الأندلس العدوة العليا ولازالت إلى اليوم العديد من القبائل الجبلية الشمالية تحمل أسماء أقاليم أندلسية ، و تعد منطقة جبالة الشمال المغربي الأكثر استقبالا للأندلسيين المهجرين و تليها مدن فاس و سلا و باقي مناطق المغرب..
يستعمل الجبليون في شمال المغرب لهجة خاصة مميزة عبارة عن لهجة أندلسية خالصة بما تحمله من مفردات عربية بالإضافة إلى عشرات المفردات من اللغة القشتالية القديمة والحديثة (الإسبانية) والمفردات ذات الأصول التركية والأمازيغية و الفارسية كما توجد في اللهجة الجبلية عدة كلمات تنسب إلى اللهجة اللتي كانت متداولة لدى عرب صقلية
الجرو، العايل ( عربي أندلسي ) ، ستيتو ( قشتالي قديم ) ، الشفة (بضم الشين) ( عربي صقلي) الپاستيا، الكاسابادورا ( إسباني ) ، الشمرير ( قشتالي قديم ) ، الفريد : الحاوي ( فارسي )..
في الآونة الأخيرة نشهد تيارا يهذف إلى أمزغة جبالة و شمال المغرب ، نحن جبالة لا نقبل بطمس هويتنا و الركب عليها و لا نتنكر لأصولنا فتاريخنا مكشوف و واضح ، نحن أحفاد الأندلسيين و لنا كل الفخر.[/rtl]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أجمل تحية لجبالة شمال المغرب أبناء عمومتي أينما كنتوا في جميع أنحاء العالم أجمل تحية لبسطائها لكبارها لعقلائها و مثقفيها لكم مني أجمل تحية صباحية عطرة مع الفجر الجميل على حلو المعاني و الشوق الاصيل..
جبالة شمال المغرب- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 34
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1964
تاريخ التسجيل : 28/03/2019
العمر : 59
رد: بقايا الامازيغية بجبالة
ملاحظات حول تعريب جبالة والأصول الأمازيغية:
تعريب سكان المنطقة تم قبل الموحدين الذين جلبوا القبائل الهلالية وأسكنوها بالأراضي الساحلية. لذلك فإن عربية جبالة هي سابقة لبني هلال. ولاحظ الفرق بين اللسان الجبلي ولسان أهل الغرب مثلا.
أما العنصر الأندلسي فهو موجود لكن عندما وصل الأندلسيون كانت المنطقة قد تعربت، وربما أن سكان جبالة هم الذين ساعدوا الأندلسيين على تعلم العربية، علما أن الكثير ممن هاجر من الأندلس كان يتكلم اللغة الإسبانية (أهل الرباط مثلا ظلوا يستعملون الإسبانية بينهم حتى القرن 19). ومما يؤكد تعريب جبالة وغمارة في وقت مبكر أن ابن خلدون الذي عاش في القرن 14 يقول أن المنطقة تستعمل اللسان العربي.
تعريب سكان المنطقة تم قبل الموحدين الذين جلبوا القبائل الهلالية وأسكنوها بالأراضي الساحلية. لذلك فإن عربية جبالة هي سابقة لبني هلال. ولاحظ الفرق بين اللسان الجبلي ولسان أهل الغرب مثلا.
أما العنصر الأندلسي فهو موجود لكن عندما وصل الأندلسيون كانت المنطقة قد تعربت، وربما أن سكان جبالة هم الذين ساعدوا الأندلسيين على تعلم العربية، علما أن الكثير ممن هاجر من الأندلس كان يتكلم اللغة الإسبانية (أهل الرباط مثلا ظلوا يستعملون الإسبانية بينهم حتى القرن 19). ومما يؤكد تعريب جبالة وغمارة في وقت مبكر أن ابن خلدون الذي عاش في القرن 14 يقول أن المنطقة تستعمل اللسان العربي.
boukorri- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 4
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/02/1968
تاريخ التسجيل : 17/06/2013
العمر : 56
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى