منتديات جبالة Montadayat Jbala
 مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM 829894
ادارة المنتدي  مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
 مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM 829894
ادارة المنتدي  مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM

اذهب الى الأسفل

 مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM Empty مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الجمعة نوفمبر 01, 2013 3:03 pm


مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب PAGESM
الدورة الميدانية الخريفية بأكاديمية فاس بولمان: تميز وجودة في التنظيم والتكوين
في إطار أجرأة المخطط التنفيذي لمشروع تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PAGESM)، وبناء على برنامج العمل السنوي للمشروع PTA 2013، انطلقت بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان، الدورة الميدانية الخريفية لفائدة المديرات والمديرين "منسقي جماعات الممارسات المهنية" ابتداء من يوم الخميس 17 أكتوبر وإلى غاية 12 من نونبر 2013، وقد حضرت إلى مقر الأكاديمية ، السيدة Marie Sylvie Descôteaux المستشارة التقنية الكندية يوم السبت 19 أكتوبر 2013 حيث عقدت اجتماعا مع المنسق الجهوي للمشروع السيد محمد اليوبي، وأعضاء من اللجنة الجهوية المشرفة على أجرأة مشروع تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب، فتم الإطلاع على برنامج هذه الدورة الخريفية التي تتضمن أنشطة تكوينية وتحسيسية، وزيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية بالجهة، للإطلاع على مدى تقدم الأشغال على مستوى جماعات الممارسات المهنية، وتقديم دعم تقني للسيدات والسادة المديرات والمديرين الفاعلين في الميدان، وهكذا ستتميز هذه الدورة بعد أنشطة نوردها كالتالي:
1. الخميس 24 أكتوبر 2013 اجتماع بنيابة صفرو بحضور المستشارة الكندية، يشارك فيه المنسقان الإقليميان للمشروع بنيابتي صفرو وبولمان والمسؤولان عن المكون C100 بالنيابتين، للتعرف على مدى تقدم أشغال إرساء "جماعات الممارسات المهنية"، وزيارة مؤسسات تعليمية تمكنت من تحقيق تقدم في أجرأة هذا المكون C100؛
2. الجمعة 25 أكتوبر 2013 اجتماع مماثل بنيابة فاس بحضور المستشارة الكندية، يشارك فيه المنسقان الإقليميان للمشروع بنيابتي فاس ومولاي يعقوب، والمسؤولان عن المكون C100 بالنيابتين، للتعرف على مدى تقدم أشغال إرساء "جماعات الممارسات المهنية"، وزيارة مؤسسات تعليمية تمكنت من تحقيق تقدم في أجرأة هذا المكون C100؛
3. 27، 28 و 29 أكتوبر 2013 دورة تكوينية ثانية لفائدة المديرات والمديرين منسقات ومنسقي "جماعات الممارسات المهنية" بالمركز الجهوي للتكوينات والملتقيات بفاس حول تيمة "مشروع المؤسسة"؛
4. الخميس 31 أكتوبر 2013 تنظيم لقاء بالمركز الجهوي للتكوينات بفاس تحت إشراف المستشارة الكندية في التكوينات Charlotte Thibault يتمحور حول تحديد الأولويات والمصادقة على الإجراءات المعتمدة للتقويم المرحلي لتمثيلية المرأة في مناصب التدبير الإداري، ويدخل ذلك في إطار المكون C400 "المساواة بين المرأة والرجل" تحضره رئيسة ورؤساء مصالح الموارد البشرية بالأكاديمية والنيابات، وأستاذة مكونة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، والمكلفة بالمكون C400 (PAGESM)، وعضو من الفريق الجهوي لمقاربة النوع بالأكاديمية؛
5. 12 نونبر 2013 تنظيم لقاء حول تتبع وتقييم مشاريع المؤسسات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان يحضره السيدة والسادة نائبة ونواب الجهة، ورئيس قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية ورئيس (ة) مصلحة الحياة المدرسية بكل نيابة، والمكلفون بتتبع مشروع المؤسسة بالأكاديمية والنيابات، والمنسق الجهوي لمشروع PAGESM، والمنسقون الإقليميون، ومؤطران لمشروع المؤسسة، و3 مديرين/مديرات لهم مشاريع مؤسسات متميزة ينتمون للأسلاك الثلاث؛
6. ستقوم إدارة المشروع بالوزارة بزيارة ميدانية للأكاديمية يومي 11 و12 نونبر 2013 لتتبع تنفيذ تدابير المكون الخاص بمشروع المؤسسة خاصة ما يتعلق بالدورة التكوينية الثانية لفائدة المديرات والمديرين منسقات ومنسقي "جماعات الممارسات المهنية"؛
من جهة أخرى عكفت اللجنة على اعداد الوثائق الضرورية لإنجاح هذا المشروع خصوصا طباعة و توزيع (دليل إرساء جماعات الممارسات المهنية) على جل مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بالجهة، مع إعطاء دفعة قوية للجانب التواصلي الإخباري التحسيسي، كما تمت ميزنة برنامج العمل الجهوية لسنة 2014،
جدير بالإشارة ان اللجنة الجهوية للمشروع أشرفت في الفترة الممتدة مابين 8 و11 أكتوبر 2013 على عدة لقاءات بنيابات الجهة للوقوف على الحصيلة الميدانية للدورة التكوينية الأولى، والتحضير للدورة الخريفية بما في ذلك تحديث قاعدة البيانات المتعلقة بمنسقي "جماعات الممارسات المهنية"، والمنسقون الإقليميون للمشروع حرصا منها على استمرارية الأطر الفاعلة في هذا المشروع.
مكونات مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية : Pagesm
يستغرق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية أربع سنوات (2015-2012)، و يتضمن ستة مكونات تهدف إلى تحقيق سلسلة من النتائج المدعومة بمؤشرات للتتبع والانجاز.
مشروع المؤسسة
و يروم ثلاث نتائج:

    دعم قدرات تدبير المشاريع ل 9705 مدير(ة) مؤسسة تعليمية؛
    تقديم الدعم التقني لبلورة وإنجاز مشاريع المؤسسات؛
    إرساء عدة لتتبع وتقويم مشاريع المؤسسات.
تعزيز القدرات التدبيرية للمديرات والمديرين
ويروم ثلاث نتائج:

    بلورة وإنجاز مخططات تكوينية لتعزيز القدرات التدبيرية لأطر الإدارة التربوية؛
    تشكيل فريق/نواة يتكون من 20 خبير(ة) في هندسة التكوين وتأهيل 80 مكون(ة) في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛
    إرساء عدة لتتبع وتقويم مخططات التكوين الجهوية.
انتقاء وتقويم أداء المديرات و المديرين

    بلورة أدوات حديثة حول كيفية استعمال مساطر انتقاء وتقويم أداء المديرات والمديرين؛
    تأهيل 150 مدبر(ة) للموارد البشرية على الصعيدين الجهوي والإقليمي؛
    إرساء عدة لتتبع وتقويم تطبيق مساطر الانتقاء و التقويم.
    المناصفة بين الإناث و الذكور

    أخذ الحاجات والاهتمامات المختلفة للإناث بعين الاعتبار في بلورة و تنفيذ مشروع المؤسسة؛
    دعم الخطط والتدابير المساعدة على المساواة في ولوج النساء لمهام الإدارة التربوية.
    المواكبة الجهوية
    يستهدف مواكبة القرب في جميع البنيات اللاممركزة، حيث سيعمل المكلفون بالاستشارة التقنية بالأكاديميات الجهوية إلى جانب المنسقات و المنسقين الجهويين للمشروع على:

    الإعداد والتنفيذ الميداني للمخططات الجهوية والإقليمية السنوية لأجراة مكونات المشروع والمخططات التواصلية الخاصة بها؛
    الرفع من كفايات الفاعلين الجهويين والإقليميين وأطر الادارة التربوية من أجل إعداد وتنفيذ وتتبع وتقويم مشاريع المؤسسات التعليمية؛
    تيسير تملك حقيبة الأدوات المهيأة، لفائدة مؤطري المواكبة من منسقي "جماعات الممارسات المهنية" وممثلي المناطق التربوية وفريق خبراء هندسة التكوين ومكوني المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومدبري الموارد البشرية ومؤطري مكون المناصفة بين الإناث والذكور، وذلك عبر بنيات التدبير التشاركي جهويا وإقليميا ومحليا؛
    تجميع المعطيات المطلوبة لتوثيق"إطار قياس المردودية"؛
    إنجاز دفاتر التتبع المصاحبة للمحددات المرجعية (tdr ) للمهام الدورية الميدانية (ثلاثة سنويا)؛
    إعداد تقارير دورية عن سير انجاز المهام الدورية توجه إلى الوحدة المركزية المكلفة بتدبير مشروع المؤسسة والارتقاء بالإدارة التربوية.
    تدبير و تتبع المشروع
    و يستهدف تدبير العمليات المبرمجة وتتبع نتائج المشروع، و تشمل التخطيط التنفيذي والتأطير الميزانياتي و برمجة الأنشطة و تنظيم المهام الدورية الميدانية وقياس المردودية وكذا إعداد ورفع التقارير.

    وتتمثل هذه الوظائف أساسا في:

    الإعداد والمصادقة على برنامج العمل الجهوي السنوي، يراعي الخصوصيات الإقليمية والمحلية وتوجهات المخطط التنفيذي للمشروع؛
    الإعداد والمصادقة على برنامج العمل السنوي بمراعاة برامج العمل الجهوية المصادق عليها وتوجهات المخطط التنفيذي للمشروع؛
    أجرأة "إطار قياس المردودية" عبر مؤشرات الانجاز والزيارات الميدانية؛
    إعداد تقارير دورية.
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى