أحوال حامل القرآن/ 2
صفحة 1 من اصل 1
أحوال حامل القرآن/ 2
* أسماء بنت أبي بكر (ض) :
" ما كان أحد من السلف يغشى عليه ولا يصعق عند قراءة القرآن
، وانما يبكون ويقشعرون ثم تلين جلودهم وقلوبهم لذكر الله " /
جامع الأصول : 2/467 .
وقالت (ض) : " القرآن أكرم من أن يزيل عقول الرجال " /
جامع الأصول : 2/466 .
* أبو الأسود الدؤلي (ض) :
" قال أبو موسى الشعري لمن دخل عليه من حملة القرآن :
أنتم خيار أهل البصرة فاتلوه( القرآن ) ، ولا يطولن عليكم
الأمد فتقسوا قلوبكم كما قسن قلوب من كان قبلكم " / جامع
الأصول : 2/452 .
*عامر بن أبلة (ض) :
" قال عمر(ض) لمن علق على توليه ابن أبزى شؤون مكة ،
وهو مولى من موالي قريش ، وكان حاملا لكتاب الله ، وعالما
بالفرائض : أما ان نبيكم قد قال : ان الله يرفع بهذا الكتـــــاب
أقواما ويضع به آخرين " / جامع الأصــــول : 8 / 507 .
* حذيفة بن اليمان (ض) :
" يامعشر القراء ، استقيموا فقد سبقتم سبقا بعيدا ، وان أخذتم
يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا " / جامع الأصول : 2/471 .
* علي كرم الله وجهه :
" ياحملة القرآن ، ياأهل العلم اعملوا به ، فانما العالم من عمل بما
علم ، ووافق علمه عمله " / التبيان للنووي 17 .
* عمر بن الخطاب (ض) :
" يامعشر القراء ارفعوا رؤوسكم ، فقد وضح لكم الطريق فاستبقوا
الخيرات ، لا تكونوا عيالا على الناس " / التبيان 28 .
* عبد اللع بن مسعود (ض) :
" ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله اذا الناس ناموا ، وبنهاره اذا
الناس مفطرون ، وبحزنه اذا الناس يفرحون ، وببكائه اذا النــــاس
يضحكون ، وبصمته اذا الناس يخوضون ، وبخشوعه اذا النـــاس
يختالون " / التبيان 28 .
* الحسن بن علي (ضم) :
" ان من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم ، فكانوا يتدبرونها
بالليل ، ويتفقدونها بالنهار " / التبيان 28 .
* أبو بكر (ض) :
قدم ناس من اليمن على أبي بكر (ض) فجعلوا يقرأون فيبكـــون ،
ل : " هكذا كنا " / التبيان 48 .
* عبد الله بن مسعود (ض) :
" ...ان أقواما يقرأون القرآن لا يتجاوز تراقيهم ، ولكن اذا وقـــع
في القلب فرسخ فيه نفع " / التبيان 49 .
" لا يسأل عبد عن نفسه الا القرآن ، فان كان يحب القرآن فانــــه
يحب الله ورسوله ، وان كان يبغض القرآن فهو يبغض الله ورسوله "
/ فضائل القرآن لابن كثير 6 .
* ابن عباس (ض) :
" لو أن حملة القرآن أخذوه بحقه وما ينبغي له لأحبهم الله ، ولكــن
طلبوا به الدنيافأبغضهم الله وهانوا على الناس " / تفسير القركبي :
1/20 .
* عبد الله بن عمرو بن العاص ( ضم ) :
" لا ينبغي لحامل القرآن أن يخوض مع من يخوض ، ولا يجهل
مع من يجهل ، ولكن يعفو ويصفح لحق القرآن ، لأن في جوفــه
كلام الله " / القرطبي : 1/21 .
ابن مسعود (ض) :
" انا( بتشديد النون) صعب علينا حفظ ألفاظ القرآن ، وسهل علينا
العمل به ، وان من بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم
العمل به " / القرطبي : 1/40 .
" اذا أردتم العلم فانشروا القرآن ، فان فيه علم الأولين والآخرين "
/ الاحياء للغزالي : 1/498 .
* أنس بن مالك (ض) :
" رب تال للقرآن والقرآن يلعنه " / الاحياء : 1/499 .
* عبد الله بن عمر (ضم) :
" لقد عشنا دهرا طويلا ، وأحدنا يؤتى الايمان قبل القرآن فتنزل
السورة على محمد صلى الله عليه وسلم ، فيتعلم حلالها وحرامها ،
وآمرها وزاجرها ، وما ينبغي أن يقف عنده منها ، ث،م لقد رأيت
جالا يؤتى أحدهم القرآن قبل الايمان ، فيقرأ ما بين فاتحة الكتاب
الى خاتمته لا يدري ما آمره وزاجره ، وما ينبغي أن يقف عنده
منه ينثره نثر الدقل " / الاحياء : 1/500 .
( يتبع )
..... مع تحيات العتيق .
" ما كان أحد من السلف يغشى عليه ولا يصعق عند قراءة القرآن
، وانما يبكون ويقشعرون ثم تلين جلودهم وقلوبهم لذكر الله " /
جامع الأصول : 2/467 .
وقالت (ض) : " القرآن أكرم من أن يزيل عقول الرجال " /
جامع الأصول : 2/466 .
* أبو الأسود الدؤلي (ض) :
" قال أبو موسى الشعري لمن دخل عليه من حملة القرآن :
أنتم خيار أهل البصرة فاتلوه( القرآن ) ، ولا يطولن عليكم
الأمد فتقسوا قلوبكم كما قسن قلوب من كان قبلكم " / جامع
الأصول : 2/452 .
*عامر بن أبلة (ض) :
" قال عمر(ض) لمن علق على توليه ابن أبزى شؤون مكة ،
وهو مولى من موالي قريش ، وكان حاملا لكتاب الله ، وعالما
بالفرائض : أما ان نبيكم قد قال : ان الله يرفع بهذا الكتـــــاب
أقواما ويضع به آخرين " / جامع الأصــــول : 8 / 507 .
* حذيفة بن اليمان (ض) :
" يامعشر القراء ، استقيموا فقد سبقتم سبقا بعيدا ، وان أخذتم
يمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا " / جامع الأصول : 2/471 .
* علي كرم الله وجهه :
" ياحملة القرآن ، ياأهل العلم اعملوا به ، فانما العالم من عمل بما
علم ، ووافق علمه عمله " / التبيان للنووي 17 .
* عمر بن الخطاب (ض) :
" يامعشر القراء ارفعوا رؤوسكم ، فقد وضح لكم الطريق فاستبقوا
الخيرات ، لا تكونوا عيالا على الناس " / التبيان 28 .
* عبد اللع بن مسعود (ض) :
" ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله اذا الناس ناموا ، وبنهاره اذا
الناس مفطرون ، وبحزنه اذا الناس يفرحون ، وببكائه اذا النــــاس
يضحكون ، وبصمته اذا الناس يخوضون ، وبخشوعه اذا النـــاس
يختالون " / التبيان 28 .
* الحسن بن علي (ضم) :
" ان من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم ، فكانوا يتدبرونها
بالليل ، ويتفقدونها بالنهار " / التبيان 28 .
* أبو بكر (ض) :
قدم ناس من اليمن على أبي بكر (ض) فجعلوا يقرأون فيبكـــون ،
ل : " هكذا كنا " / التبيان 48 .
* عبد الله بن مسعود (ض) :
" ...ان أقواما يقرأون القرآن لا يتجاوز تراقيهم ، ولكن اذا وقـــع
في القلب فرسخ فيه نفع " / التبيان 49 .
" لا يسأل عبد عن نفسه الا القرآن ، فان كان يحب القرآن فانــــه
يحب الله ورسوله ، وان كان يبغض القرآن فهو يبغض الله ورسوله "
/ فضائل القرآن لابن كثير 6 .
* ابن عباس (ض) :
" لو أن حملة القرآن أخذوه بحقه وما ينبغي له لأحبهم الله ، ولكــن
طلبوا به الدنيافأبغضهم الله وهانوا على الناس " / تفسير القركبي :
1/20 .
* عبد الله بن عمرو بن العاص ( ضم ) :
" لا ينبغي لحامل القرآن أن يخوض مع من يخوض ، ولا يجهل
مع من يجهل ، ولكن يعفو ويصفح لحق القرآن ، لأن في جوفــه
كلام الله " / القرطبي : 1/21 .
ابن مسعود (ض) :
" انا( بتشديد النون) صعب علينا حفظ ألفاظ القرآن ، وسهل علينا
العمل به ، وان من بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ويصعب عليهم
العمل به " / القرطبي : 1/40 .
" اذا أردتم العلم فانشروا القرآن ، فان فيه علم الأولين والآخرين "
/ الاحياء للغزالي : 1/498 .
* أنس بن مالك (ض) :
" رب تال للقرآن والقرآن يلعنه " / الاحياء : 1/499 .
* عبد الله بن عمر (ضم) :
" لقد عشنا دهرا طويلا ، وأحدنا يؤتى الايمان قبل القرآن فتنزل
السورة على محمد صلى الله عليه وسلم ، فيتعلم حلالها وحرامها ،
وآمرها وزاجرها ، وما ينبغي أن يقف عنده منها ، ث،م لقد رأيت
جالا يؤتى أحدهم القرآن قبل الايمان ، فيقرأ ما بين فاتحة الكتاب
الى خاتمته لا يدري ما آمره وزاجره ، وما ينبغي أن يقف عنده
منه ينثره نثر الدقل " / الاحياء : 1/500 .
( يتبع )
..... مع تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» أحوال حامل القرآن/4
» أحوال حامل القرآن/ 1
» أحوال حامل القرآن/ 3
» من أسرار القرآن
» أحوال المورسكيين بالأندلس من خلال فتوى دينية
» أحوال حامل القرآن/ 1
» أحوال حامل القرآن/ 3
» من أسرار القرآن
» أحوال المورسكيين بالأندلس من خلال فتوى دينية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى