منتديات جبالة Montadayat Jbala
المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة 829894
ادارة المنتدي المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة 829894
ادارة المنتدي المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة Empty المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة

مُساهمة من طرف ربيعة الأربعاء أغسطس 07, 2013 12:54 am

 المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة LDuFO7UPw7
66

المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة DX4IjBT8QM
 لا أدري لماذا تصر هذه الجمعية على استعمال كلمة (الطقطوقة) ؟


المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة WgZAzqTMgF
ربيعة
ربيعة
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 11
تاريخ الميلاد : 16/11/1984
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة Empty رد: المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة

مُساهمة من طرف hammani الخميس أغسطس 08, 2013 12:53 am

كل من يتصدى للبحث في المصطلحات الفنية الشعبية عليه أن يكون على دراية تامة باللغة العربية واللغة الأمازيغية بجميع لهجاتها وإلا كبا به فرسه وتوصل إلى نتائج بعيدة عن الحقيقة.وكمثال على ذلك نتناول مصطلح (عيوع) الجبلي وهي كلمة لحقها بعض التحريف إذ أصلها (أعيوع)والكلمة كما لا يخفى من حيث مبناها ذات أصل أمازيغي ومعناها : الصياح والصراخ ورفع الصوت.أما في الفصحى فلا وجود لهذه الكلمة ولا وجود لفعل عاع ولا لفعل عيع.إلا إذا اعتبرناها مشتقة من فعل عوى وذلك مستبعد.وحتى على ذلك الاحتمال فان معناها سيكون هو الصياح.هذا على مستوى المعنى اللغوي للكلمة.أما من حيث المضمون فان عيوع لا يختلف عن العيطة إلا في لحنه وطريقة أدائه أما من حيث كلماته فهي نفس كلمات العيطة بدون زيادة ولا نقصان.لذلك إذا كان كلام اعيوع مشفر (مرموز) فنفس الشيء سينطبق على العيطة.لذلك فالبحث في اعيوع يجب أن يركز على أشكاله وطرق أدائه وأنواع مقاماته وموازينه أي على الجانب الموسيقي فيه. أما البحث في كلماته فلن يحمل جديدا لأنها نفس كلمات العيطة .

 

hammani
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/09/1959
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمر : 65

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة Empty حول العيوع .عبد الواحد الدهبي

مُساهمة من طرف dalal edahbi الأحد أغسطس 11, 2013 5:00 pm

تحياتي الاخ حماني .
 1 اشكرك على التفاعل مع الموضوع.وباي شكل من اشكال التفاعل وباية لغة فهو بالنسبة لي افادة وزيادة في المعرفة .
 2 نحن لا ندعي لا معرفة تامة وشاملة ولا بصدر ما نعرفه اما نتوصل ايه هو نهاية المعرفة والحقيقة وبشكل تقريري.لان الغوص في مثل هذه الانواع الثقافية والفنية فهي من اصعب-كما تعرف- انواع الابحاث في الحقل الثقافي الموسيقي والغانئي خصوصا وانه نوع شفوي غير مدون والبحث فيه لا يمكن لصاحبه الوقوف على النتيجة االنهائية وتحتاج لادوات معرفية علمية منهجيا ولوجيستيكيا وثقافة واسعة في الترايخ والجغرافية ولسنية .
3واذا فرضت على كل من يريد الاهتمام بتراث بلاده ان يكون ملما باللغة العربية والامازيغية والا فليس من حقه -كما -صرحت انت -ان يلج الميدان والا فانه سيكبو لا محالة (وانا ابوح لك)بانني لا املك فرسا ولا سيارة انا فقط اثير النقاش ولا ادعي اية معرفة بل ادعو الجميع ان يشارك ويساهم بما يعرف من اجل التقدم.
 اكيد الاخ حماني انني متفق معك حول طبيعة البحث في المجال الثقافي انتربولوجيا.واتفق معك على ان التسميات تتنوع وتختلف من قبلية الى اخرى بل من دوار لاخر وفي نفس المنطقة.ونحن في منطقة صنهاجة ومثيوة ومرنيسة نقول:اعيوع .وهب ظاهرة انها مازيغية ب ا ولكن فب مناطق اخرى يقوقلون:عيوع وعياع.
اما في المنجد فهناك:العي يفتح العين وهو الكلام غير المفهوم وفي كذلك العي بكسر العين وهو عدم القدرة على اظهار المراد من الكلام.
4اما عن كلام العيوع فالكثير منه هو نفسه المستعمل في العيطة .
 وانا قصدت بالكلام الشفر في العيوع هو كالاستعارات والمجاز الموجود في كثير من كلام العيوع وخصوصا في الغزل ..او في بعض الكلام الذيكان النسوة بنادين به الماجهدون ...
 ملاحظة:الاخ حماني كان عليك ان تعطينا المعلومات الواضحة للمنتدى حتى نتصل بك للمشاركة في احدى الندوات حول الموضوع.وكم بحثت عمن يشسارك في الندوة التي ستكون في مهرجان طكنجة يوم 15غشت حول العيوع .علما انني  ساسير الندوة لان هناك استاذين سيشارمان في الموضع العيوع بين ضفتي المتوسط فمرحبا بك.
  مع تحياتي وودي الخالص
dalal edahbi
dalal edahbi
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/02/1990
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة Empty رد: المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة

مُساهمة من طرف dalal edahbi الأحد أغسطس 11, 2013 5:02 pm

اواد ان اشير الاى ان حسابي في المنتدى مقرصن ولم استطع استرداداه منذ مدة فاستلفنت من ابنتي حسابها لاوضح واتواصل معكم
عبد الواحد الدهبي
dalal edahbi
dalal edahbi
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/02/1990
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة Empty رد: المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة

مُساهمة من طرف درميكي الخميس أغسطس 15, 2013 9:12 am


درميكي
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 323
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 19/08/1967
تاريخ التسجيل : 19/04/2013
العمر : 57

http://marrak2006@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى