المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ربيعة- مواطن المنتدى
- عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 11
تاريخ الميلاد : 16/11/1984
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 40
رد: المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة
كل من يتصدى للبحث في المصطلحات الفنية الشعبية عليه أن يكون على دراية تامة باللغة العربية واللغة الأمازيغية بجميع لهجاتها وإلا كبا به فرسه وتوصل إلى نتائج بعيدة عن الحقيقة.وكمثال على ذلك نتناول مصطلح (عيوع) الجبلي وهي كلمة لحقها بعض التحريف إذ أصلها (أعيوع)والكلمة كما لا يخفى من حيث مبناها ذات أصل أمازيغي ومعناها : الصياح والصراخ ورفع الصوت.أما في الفصحى فلا وجود لهذه الكلمة ولا وجود لفعل عاع ولا لفعل عيع.إلا إذا اعتبرناها مشتقة من فعل عوى وذلك مستبعد.وحتى على ذلك الاحتمال فان معناها سيكون هو الصياح.هذا على مستوى المعنى اللغوي للكلمة.أما من حيث المضمون فان عيوع لا يختلف عن العيطة إلا في لحنه وطريقة أدائه أما من حيث كلماته فهي نفس كلمات العيطة بدون زيادة ولا نقصان.لذلك إذا كان كلام اعيوع مشفر (مرموز) فنفس الشيء سينطبق على العيطة.لذلك فالبحث في اعيوع يجب أن يركز على أشكاله وطرق أدائه وأنواع مقاماته وموازينه أي على الجانب الموسيقي فيه. أما البحث في كلماته فلن يحمل جديدا لأنها نفس كلمات العيطة .
hammani- عضو نشيط
- الجنس : عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/09/1959
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
العمر : 65
حول العيوع .عبد الواحد الدهبي
تحياتي الاخ حماني .
1 اشكرك على التفاعل مع الموضوع.وباي شكل من اشكال التفاعل وباية لغة فهو بالنسبة لي افادة وزيادة في المعرفة .
2 نحن لا ندعي لا معرفة تامة وشاملة ولا بصدر ما نعرفه اما نتوصل ايه هو نهاية المعرفة والحقيقة وبشكل تقريري.لان الغوص في مثل هذه الانواع الثقافية والفنية فهي من اصعب-كما تعرف- انواع الابحاث في الحقل الثقافي الموسيقي والغانئي خصوصا وانه نوع شفوي غير مدون والبحث فيه لا يمكن لصاحبه الوقوف على النتيجة االنهائية وتحتاج لادوات معرفية علمية منهجيا ولوجيستيكيا وثقافة واسعة في الترايخ والجغرافية ولسنية .
3واذا فرضت على كل من يريد الاهتمام بتراث بلاده ان يكون ملما باللغة العربية والامازيغية والا فليس من حقه -كما -صرحت انت -ان يلج الميدان والا فانه سيكبو لا محالة (وانا ابوح لك)بانني لا املك فرسا ولا سيارة انا فقط اثير النقاش ولا ادعي اية معرفة بل ادعو الجميع ان يشارك ويساهم بما يعرف من اجل التقدم.
اكيد الاخ حماني انني متفق معك حول طبيعة البحث في المجال الثقافي انتربولوجيا.واتفق معك على ان التسميات تتنوع وتختلف من قبلية الى اخرى بل من دوار لاخر وفي نفس المنطقة.ونحن في منطقة صنهاجة ومثيوة ومرنيسة نقول:اعيوع .وهب ظاهرة انها مازيغية ب ا ولكن فب مناطق اخرى يقوقلون:عيوع وعياع.
اما في المنجد فهناك:العي يفتح العين وهو الكلام غير المفهوم وفي كذلك العي بكسر العين وهو عدم القدرة على اظهار المراد من الكلام.
4اما عن كلام العيوع فالكثير منه هو نفسه المستعمل في العيطة .
وانا قصدت بالكلام الشفر في العيوع هو كالاستعارات والمجاز الموجود في كثير من كلام العيوع وخصوصا في الغزل ..او في بعض الكلام الذيكان النسوة بنادين به الماجهدون ...
ملاحظة:الاخ حماني كان عليك ان تعطينا المعلومات الواضحة للمنتدى حتى نتصل بك للمشاركة في احدى الندوات حول الموضوع.وكم بحثت عمن يشسارك في الندوة التي ستكون في مهرجان طكنجة يوم 15غشت حول العيوع .علما انني ساسير الندوة لان هناك استاذين سيشارمان في الموضع العيوع بين ضفتي المتوسط فمرحبا بك.
مع تحياتي وودي الخالص
1 اشكرك على التفاعل مع الموضوع.وباي شكل من اشكال التفاعل وباية لغة فهو بالنسبة لي افادة وزيادة في المعرفة .
2 نحن لا ندعي لا معرفة تامة وشاملة ولا بصدر ما نعرفه اما نتوصل ايه هو نهاية المعرفة والحقيقة وبشكل تقريري.لان الغوص في مثل هذه الانواع الثقافية والفنية فهي من اصعب-كما تعرف- انواع الابحاث في الحقل الثقافي الموسيقي والغانئي خصوصا وانه نوع شفوي غير مدون والبحث فيه لا يمكن لصاحبه الوقوف على النتيجة االنهائية وتحتاج لادوات معرفية علمية منهجيا ولوجيستيكيا وثقافة واسعة في الترايخ والجغرافية ولسنية .
3واذا فرضت على كل من يريد الاهتمام بتراث بلاده ان يكون ملما باللغة العربية والامازيغية والا فليس من حقه -كما -صرحت انت -ان يلج الميدان والا فانه سيكبو لا محالة (وانا ابوح لك)بانني لا املك فرسا ولا سيارة انا فقط اثير النقاش ولا ادعي اية معرفة بل ادعو الجميع ان يشارك ويساهم بما يعرف من اجل التقدم.
اكيد الاخ حماني انني متفق معك حول طبيعة البحث في المجال الثقافي انتربولوجيا.واتفق معك على ان التسميات تتنوع وتختلف من قبلية الى اخرى بل من دوار لاخر وفي نفس المنطقة.ونحن في منطقة صنهاجة ومثيوة ومرنيسة نقول:اعيوع .وهب ظاهرة انها مازيغية ب ا ولكن فب مناطق اخرى يقوقلون:عيوع وعياع.
اما في المنجد فهناك:العي يفتح العين وهو الكلام غير المفهوم وفي كذلك العي بكسر العين وهو عدم القدرة على اظهار المراد من الكلام.
4اما عن كلام العيوع فالكثير منه هو نفسه المستعمل في العيطة .
وانا قصدت بالكلام الشفر في العيوع هو كالاستعارات والمجاز الموجود في كثير من كلام العيوع وخصوصا في الغزل ..او في بعض الكلام الذيكان النسوة بنادين به الماجهدون ...
ملاحظة:الاخ حماني كان عليك ان تعطينا المعلومات الواضحة للمنتدى حتى نتصل بك للمشاركة في احدى الندوات حول الموضوع.وكم بحثت عمن يشسارك في الندوة التي ستكون في مهرجان طكنجة يوم 15غشت حول العيوع .علما انني ساسير الندوة لان هناك استاذين سيشارمان في الموضع العيوع بين ضفتي المتوسط فمرحبا بك.
مع تحياتي وودي الخالص
dalal edahbi- عضو جديد
- عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/02/1990
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 34
رد: المهرجان السابع للعيطة الجبلية بطنجة
اواد ان اشير الاى ان حسابي في المنتدى مقرصن ولم استطع استرداداه منذ مدة فاستلفنت من ابنتي حسابها لاوضح واتواصل معكم
عبد الواحد الدهبي
عبد الواحد الدهبي
dalal edahbi- عضو جديد
- عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/02/1990
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 34
مواضيع مماثلة
» تكريم الفنانة لطيفة العروسية في مهرجان الطقطوقة الجبلية بطنجة يوم 02/07/2012
» المهرجان الوطني الاول للعيطة الجبلية بتاونات
» المهرجان الخامس للطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بطنجة
» لست أدري لم أغفل الإعلان بمنتدانا عن هذا المهرجان.....
» المهرجان الوطني الأول للطرب الجبلي بشفشاون
» المهرجان الوطني الاول للعيطة الجبلية بتاونات
» المهرجان الخامس للطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بطنجة
» لست أدري لم أغفل الإعلان بمنتدانا عن هذا المهرجان.....
» المهرجان الوطني الأول للطرب الجبلي بشفشاون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى