كيف قاوم المسلمون تعصب مسيحيي الأندلس
صفحة 1 من اصل 1
كيف قاوم المسلمون تعصب مسيحيي الأندلس
" يقال : ان / يوحنا / أسقف اشبيلية ( حوالي عام 724 ) كتب بالعربية
تهذيبا للتوراة كي يستعمله المسيحيون المستعربون . وطــــار صواب بعض
رجال الدين المسيحيين ، وأنكروا على مواطنيهم هذا التشبـــــــــه بالفاتحين
وخافوا على لغتهم ودينهم من الضياع ، فأخذوا يفكرون في طريقة يخلقـون
بها نفورا بين المجتمعين ، ويحدثـــــــون رد فعل تعصبيا لدى المستعربين
لينفروا من العرب وثقافتهم ودينهم وحكمهم ، وقد هـــــداهم تفكيرهم ، بعد
طول البحث والتأمل ، الى طريقة عجيبة وسخيفة ظنوا أنها توصلهم الـــى
غايتهم . فقد أخذ قسيس من قرطبة اسمه // ايولوجيوس //بتحريــــض
من له تأثير عليهم على تقديم أنفسهم ضحايا ليفوزوا بالشهادة ، ويصبحوا
قديسين . وفي عيد الفطر من عام 850 م أعدمت السلطة قسيسا قرطبيا
اسمه // برفكتوس // لأنه شتم النبي صلى اللـــــه عليه وسلم ، ولعــن
الاسلام ، فجعله أسقف قرطبة ورهبانها قديسا ، ونسبوا اليه المعجزات .
وبعد أيام ، جاء قسيس اسمه / اسحاق / أمام القاضي مدعيا أنه يريـد
اعتناق الاسلام ، ثم أخذ يشتم السول والاسلام ، فاضطــر القاضي الى
الحكم باعدامه، فاعتبرتــــــــه الكنيسة قديسا . وثارت اثـــر ذلك حمى
الاستشهاد وجنونه ، حتى بلغ من قتل خلال شهرين واحدا وعشريــن
شخصا .
وعقد الأساقفة مجلسا(1) خظروا فيه على المسيحيين أن يسعوا الـى
الموت بهذه الطريقة ، وعارض // ايولوجيوس // بوصفـه أسقف
قرطبة هذا التصرف ، فاستمرت اندفاعة المستشهدين ، ولم تتوقف
الحمى الا حينما أمر الأمير محمد باعدام // ايولوجيوس//، فتوقفت
الحركة بعد أن راح ضحيتها 44 شخصا .
ومع أن المسلمين يجلون الرسول ، ولا يحتملون سماع ما يمس بـه
فقد ضبط القاضي نفسه ، وهو يسمع شتائم هــــــؤلاء المستهترين
وكظم غيظه ، وحاول نصح هؤلاء المرضى ، وارجاعهم عــــن
غيهم ، ولما لم بفلح في ذلك ، اضطر الى لفظ الحكم بــاعدامهم .
ولكن العقاب لم يمتد الى أهلهم وذويهم ، ولم يصب غيرهم بأذى
واكتفى بأن يجعل العقاب فرديا ، لا يطول الأبرياء ، عملا بقوله
تعالى : " ولا تزر وازرة وزر أخرى " ( سورة الاســـــــراء
آية 17 ) " .
-------
1 - يقول فيليب حتي : ان المجلس عقد بناء على ايحاء الأمير
عبد الرحمن الأموي/تاريخ العرب ج2 ص 671 .
......منقول ...
..............مع تحيات العتيق .
تهذيبا للتوراة كي يستعمله المسيحيون المستعربون . وطــــار صواب بعض
رجال الدين المسيحيين ، وأنكروا على مواطنيهم هذا التشبـــــــــه بالفاتحين
وخافوا على لغتهم ودينهم من الضياع ، فأخذوا يفكرون في طريقة يخلقـون
بها نفورا بين المجتمعين ، ويحدثـــــــون رد فعل تعصبيا لدى المستعربين
لينفروا من العرب وثقافتهم ودينهم وحكمهم ، وقد هـــــداهم تفكيرهم ، بعد
طول البحث والتأمل ، الى طريقة عجيبة وسخيفة ظنوا أنها توصلهم الـــى
غايتهم . فقد أخذ قسيس من قرطبة اسمه // ايولوجيوس //بتحريــــض
من له تأثير عليهم على تقديم أنفسهم ضحايا ليفوزوا بالشهادة ، ويصبحوا
قديسين . وفي عيد الفطر من عام 850 م أعدمت السلطة قسيسا قرطبيا
اسمه // برفكتوس // لأنه شتم النبي صلى اللـــــه عليه وسلم ، ولعــن
الاسلام ، فجعله أسقف قرطبة ورهبانها قديسا ، ونسبوا اليه المعجزات .
وبعد أيام ، جاء قسيس اسمه / اسحاق / أمام القاضي مدعيا أنه يريـد
اعتناق الاسلام ، ثم أخذ يشتم السول والاسلام ، فاضطــر القاضي الى
الحكم باعدامه، فاعتبرتــــــــه الكنيسة قديسا . وثارت اثـــر ذلك حمى
الاستشهاد وجنونه ، حتى بلغ من قتل خلال شهرين واحدا وعشريــن
شخصا .
وعقد الأساقفة مجلسا(1) خظروا فيه على المسيحيين أن يسعوا الـى
الموت بهذه الطريقة ، وعارض // ايولوجيوس // بوصفـه أسقف
قرطبة هذا التصرف ، فاستمرت اندفاعة المستشهدين ، ولم تتوقف
الحمى الا حينما أمر الأمير محمد باعدام // ايولوجيوس//، فتوقفت
الحركة بعد أن راح ضحيتها 44 شخصا .
ومع أن المسلمين يجلون الرسول ، ولا يحتملون سماع ما يمس بـه
فقد ضبط القاضي نفسه ، وهو يسمع شتائم هــــــؤلاء المستهترين
وكظم غيظه ، وحاول نصح هؤلاء المرضى ، وارجاعهم عــــن
غيهم ، ولما لم بفلح في ذلك ، اضطر الى لفظ الحكم بــاعدامهم .
ولكن العقاب لم يمتد الى أهلهم وذويهم ، ولم يصب غيرهم بأذى
واكتفى بأن يجعل العقاب فرديا ، لا يطول الأبرياء ، عملا بقوله
تعالى : " ولا تزر وازرة وزر أخرى " ( سورة الاســـــــراء
آية 17 ) " .
-------
1 - يقول فيليب حتي : ان المجلس عقد بناء على ايحاء الأمير
عبد الرحمن الأموي/تاريخ العرب ج2 ص 671 .
......منقول ...
..............مع تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» صدى أحداث طرد المورسكيين من الأندلس
» من أقوال العرب في وصف الأندلس
» وصف الأندلس على لسان ابن الخطيب
» الإسلام في الأندلس: تاريخا وحاضرا ومستقبلا
» رثاء المماليك / الأندلس نموذجا
» من أقوال العرب في وصف الأندلس
» وصف الأندلس على لسان ابن الخطيب
» الإسلام في الأندلس: تاريخا وحاضرا ومستقبلا
» رثاء المماليك / الأندلس نموذجا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى