أسماء الأماكن المشكلة لذاكرة الرجل الشعبي
صفحة 1 من اصل 1
أسماء الأماكن المشكلة لذاكرة الرجل الشعبي
سامحوني اخوتي الكرام على اقتراحي لهذا الموضوع ويتعلق باحياء ذاك،رة
الرجل الشعبي الذي بات ينسى ما أكله بالأمس جراء ما استحدث في حياته
من مستجدات ، وكمثال أقترحه عليكم وأهيب بكم أن تقتفوا أثره لتوثقوا مـــا
يمكن توثيقه قبل فوات الأوان، فهذه قرية اجزناية التي بضواحي طنجة والتي
تحولت بحكم ما أسميه المستوطنات السكنية وامناطق الصناعية الى مركـــز
حضاري ، لم يعد الجيل الحاضر من أبنائها يعرفون شيئا عــــــــن كثير من
الأسماء المشكلة لذاكرة آبائهم وأجدادهم ، واليكم الآن القائمة فــــــــي انتظار
تعديلها بما يجد من معلومات :
- ضهار المساعد : كانت عبارة عن نوادر القرية بها يضرسون محــــا صيلهم
قبل أن تتحول الى مركز فلاحي ثم الى مستوطنة سكنية .
- المتروكة : كانت عبارة عن أرض فلاحية ياما ( حيحنا) الطيرليلا يأكل
حبوب الدرى البيضاء ، قبل أن تتحول الى مستوطنة سكنية .
- ضهار الحبة :
- كديوة المنقوشي :
- كديوة عيسى :
- كديوة الدرو:
- حجار بن صافي :
- حجرة الغراب :
- حجرة الرما ( الرماية ) :كانت توجد غرب خندق بندريس ، وهي مكان
مرتفع كان يستخدمه الرجال بمن فيهم الشبان لتعلم الرماية وهي ضرب من
الفروسية كما كان الشبان يجتمعون فيه لتجادب الحديث .
- دشار غلمان : وهو أصل قرية اجزناية ولقد أشرت الى ذلك في أبـــواب
أخرى من المنتدى ـ ولقد تحول جزء منه الى سهريج ماء خاص بالمنطقة
الصناعية الحرة باجزناية .
- بير أوحابي:
شبينة : توجد على يمين الذاهب الى ضريح سيدي قاسم ، كنا نتسلل اليها
وهي في ملك الفرنسيين لجلب ما يعرف بالسلة واسليلي .
الحجوية : كانت أرضا فلاحية ...
كريوز : تحول منذ بداية الستينات من القرن الماضي الى مركز القروية
بما فيه القيادة ومرافق عمومية من مقهى وحوانبت تجارية ومكتب للبريد
ومطحنة وفران ومستوصف للمرضى وآخر للبيطرة ويضم الآن الى جانب
ذلك دار الفتاة غربا ، ودار المواطن، ومسجد ودور سكنية أخرى .
- السمارة : عبارة عن دور سكنية ، وكانت من قبل مسرحا للمواشي .
- المسرح : كان يتجمع فيه معز القرية فبل أن يسرحها راعي الدولة
علال الزمراني رحمه الله ، ولقد تحول الى دور سكنية وموقعة جنوب
دار الفتاة .
- المجمع : يتجمع فيه رجال القرية لتجادب أطراف الحديث وكان موقعه
بمحاداة دار الزعيري .
- نوالة العسة : موقعها بالقرب من البارادا وكانت مقر الحراسة حراسة
القرية في حالة الطوارئ ، كما كانت تستخدم مركزا لتجمع السكان قصد
اخبارهم بكلام المخزن ، فكنا ونحن صغار نستمع الى الضرب على الطبل
موصولا بصوت صاحبه اجهوري وهو يردد :
" آآآآجماعااااا هودوو ن نواللا د العسااا ، تسمعوو كلالالام المخزن .
- مغارة الفلوس : وهي مغارة حجرية عبارة عن منتزه يوجد بالغابة
جنوب مسجد البرانص .
- مرحان : يمتد خلف غابة جزناية بالجنوب الغربي كان مكانا للرعي .
- اقلاعة : مكان تجمع سكان القرية الأولون من أصل قلعية المنحدرين من
الريف ، ولقد تحول عنه أصحابه الا من عيون ثلاثة ماء واحدة يصلح للشرب
وموقع قلاعة سفح الجبل قرب مولاي التهامي .
-الدقادق : جنوب غابة جزناية .
- البرانص : جماعة من السكان موقعهم غرب المسجد الدي يحمل اسمهم
( مسجد البرانص ) .
-الداير : ويمتد من بين البحاير ( دار محمد د المختار الى السهريج ) وهو
الآن عبارة عن حي سكني قائم بذاته .وكان في الآصل مرعى الماشية .
- فلالسة : موقعهم بجوار البرانص
- جوامعة : مقرهم بجوار فلالسة .
- بين البحاير :كان ممرا للماشية في اتجاه الدير والتوارس.
- خندق الكرتي : في الطريق الى عين د الدشار/ خندق ابن ادريس .
- خندق ابن ادريس : العين د الدشاروتوجد شرق حجرة الرما .
- البارادا : كلمة اسبانية مكان تجمع السيارات وكانت تشكل نهاية الطريق
المعبدة التي تصل القرية بطريق الرباط قبل أن تمتد الى باقي القرى شرقا .
- بياطة : مكان يجلب منه سكان القرية ترابا يستخدم في تبييض الجدران
ويوجد بمحاداة طريق الرباط شمال مدرسة اجزناية الابتدائية .
- جنان حمان :
- الجنان د النحاس:
- المرينة :
- عين د الدشار : هي خندق ابن ادريس .
- عين مسوس : خاصة بمسجد البرانس ، يصلح ماؤها لطهي البيصار.
- عين الصفصافة : جنوب دار الجيلالي
- عين ابن عمر : غرب الدير وقرب السهريج .
- عين مكرود جنوب شرق القرية جهة الغابة
- سيدي المخفي : غرب القرية ، ويطل على المدينة الجديدة ابن بطوطة
- سيدي جبار : قرب عرسة العيوف وخلف دار ولد طيطم .
- مولاي بوشتى بالشمال الغربي لعين الدشار يتجمع الناس فيه للاستسقاء
بعد أن يطوف الناس بالقرية طلبا للغيث ، ينتهون بالضريح فيدبحون ويأكلون
ويقرأون ويدعون .
- مولاي التهامي : بالجنوب الغربي لاقلاعة .
-رويضة سيدي محمد الحفيان : كانت توجد بمحاداة دار الزعيري في الطريق
الى عي الدشار ، وتوجد أخرى خلف دار بن عبد الله الكبير .
- سيدي بريسول : يوجد بمقبرة جزناية الشرقية قرب دور أةلاد زهرة .
- رويضة مولاي عبد السلام بن امشيش : توجد بالغابة وكانت مجمعا
لطالبي الغيث ، كما كانت تعمر سنويا بمبادرة الطريس رحمه الله حيث
تذبح الذبائح وتباع الحلويات من صنع عمي علي رحمه الله .
- السنية : توجد في الشمال الغربي لدار بن لقحيجو رحمه الله .
- ...
القائمة طويلة وسنعمل على اتمامها أو تعديلها في الوقت المناسب وأترك
المجال لكل من يريد اضافة أو تعليقا من سكان القرية ، فأنا قد اقترحت
واجتهدت وأرجو أن أكون قد وفقت .
........ تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» اخلاقيات الرجل الشعبي
» من تعابير الرجل الشعبي عند الغضب
» أخلاقيات الرجل الشعبي / يتبع 21 /4/11
» أخلاقيات الرجل الشعبي : معتقدات مختلفة
» اخلاقيات الرجل الشعبي بقبيلة الفحص/ طنجة
» من تعابير الرجل الشعبي عند الغضب
» أخلاقيات الرجل الشعبي / يتبع 21 /4/11
» أخلاقيات الرجل الشعبي : معتقدات مختلفة
» اخلاقيات الرجل الشعبي بقبيلة الفحص/ طنجة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى