دار زهيرو
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دار زهيرو
أنا من عائلة أصلها من دوار دار زهيرو بمنطقة جبالة وقد غادره جدنا الاول في منتصف القرن التاسع عشر. فالمرجو ممن يعرف شيئا عن هذا الدوار ان يحدثتا عنه وشكرا.
BOUGHALEB- عضو جديد
- عدد المساهمات : 7
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/04/1981
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 43
رد: دار زهيرو
* سلام عليك أخي ، وأهلا بك في منتداك ، وما أقوله عــــن قريـــــــــة
دار زهيرو هو أنها من قرى الفحص يحدها شرقا دوار بوكدور وغربا
دوار شراقة وشمالا جبل لا أعرف اسمه الا أنه يمتد من بداية عين دالـة
وينتهي بنهاية دوار شراقة وجنوبا تحد دار زهيرو بالأراضي الفلاحيــة
لدواري بوكدور ودار زهيرو ، ومنازل دار زهيرو تطل على مجموعة
من الدواويركقنوعة وجزء من الدعدعات وحجر النحل والمديار وسكدلة
ودار الماعي وبوكدور وعين بلوط ...وبجنوب دار زهيرو يمر الطريق
السيارالرابط بين الميناء / طنجميد / وطنجة وباقي مدن المملكة كالقتيطرة
وسلا والرباط ، وبجنوبها تمر سكة الحديــــد الرابطة بين طنجــة ومــراكش
غربا وبين طنجة ووجدة شرقا ، ودار زهيرو تضـــم "روضة الفقيــه ابـــن
عبد الله" دفين أهل سريف اذا لم تخني الذاكــــــــرة ، هذا الفقيـه الذي كـــان
يدرس بالدوار القراءات السبع ، كما كان مسجده ملتقى طلبة القبيلة الفحصية
بارباعها عند ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم هذه المناسبة انتهى امـرها
منذ نهاية الستينات مع الأسف، وتخليد للمناسبة نفسها تأسس بالذوار منذ بداية
الستينات ، وبأمر من المرحوم الحسن الثاني تأسست مدرسة ولي العهد محمد
السادس للقراءات هذا المعهد الذي كانت له انطلاقة مشرفة لكن منذ مطلع هذا
القرن عرفت الدراسة تراجعا مما جعل الدراسة تتوقف به نهائيا ، والان ومنذ
سنتين تقريبا شرعت وزارة الأوقاف في اعادة بنائه فتفاءل أهل القرية بل أهل
المنطقة الجبلية جميعهم، الا أن البناء يعرف حتى الآن تعثرا شديدا علما بأن
أساتذة المدرسة القليلين قد وزعوا على معاهد التعليم العتيق وكذلك تلامذتــــــه
والأمل عظيم في أن يتحرك القيمون على الشأن الديني بالمنطقى وعلى رأسهم
السيد المندوب عسىالمدرسة / المعهد يعــود يلعب دوره وبشكل جديد ، احيـاء
للقراءات السبع بالمنطقة .
هذا ما أمكن استحضاره عن دار زهيرو الا اذلا كان بقبيلة جبالة دوار آخـــر
يحمل هذا الاسم ، ويمكن للأخ أن يطلعني على اسمه ولو في رسالة خاصـة
لأبحث له عن أصله ان شاء الله .
.......... مع تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
رد: دار زهيرو
شكرا للاخ العتيق على المعلومات الوافية التي امدنا بها.ما اعرفه ان جدنا كان فقيها وتعرف على بعض الاعيان من نواحي زرهون فاقترحوا عليه الذهاب معهم ليشارط في احد مساجدهم فترك قريته هو وزوجته وابناؤه وتوجهوا الى زرهون و.ذلك في منتصف القرن التاسع عشر قبل حرب تطوان بحوالي عشر سنوات وهنالك بقي الى توفي وتفرعت منه ومن ابنائه عائلة كبيرة جزء منها الآن في زرهون وجزء في مكناس.وما تناقلته العائلة شفويا من جيل الى آخر هو ان جدي كان من مدشر دار زهيرو وكانت عائلته يسمون باولاد السعيدي أما جدتي أي زوجته فكانت من مدشر عين الزيتون وكانت عائلتها تسمى باولاد الطالب.وانا لا ابحث عن عائلتي هنالك فحتى العائلة التي تفرعت من جدي لا اعرفها كاملة نظرا لكبرها وانما اريد فقط ان اتعرف على مسقط رأسنا الأصلي .وشكرا مرة اخرى .
BOUGHALEB- عضو جديد
- عدد المساهمات : 7
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 23/04/1981
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 43
رد: دار زهيرو
اطمئن فسأقوم بالازم في القريب العاجل سواء فيما يخص أصل
العائلة بدار زهيروأو عين زيتون ، فبعد أسبوع بالكثير أوافيك
بالجواب ، وأهلا بك مرة أخرى في منتداك .
............. مع تحيات العتيق .
العائلة بدار زهيروأو عين زيتون ، فبعد أسبوع بالكثير أوافيك
بالجواب ، وأهلا بك مرة أخرى في منتداك .
............. مع تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
رد: دار زهيرو
السلام عليكم أخي بوغالب وبعد :
ما توصلت اليه هو: أن عائلة السعيدي من الأسر العريقة التي
يتشكل منها سكـــان "دار زهيرو" وأصلها فـــي الغالب من قبيلـــة
" بني سعيد " بالريف ، وانتقالها الى فحص طنجة كــان على عهد
المولى اسماعيل الذي دأب على استدعاء القبائل يتقدمها سكان الريف
من أجل الدفاع عن الثغور الشمالية وعلى رأسها طنجة وسبتة وأصيلة
والعرائش .وعندما يطول الحصار كـان المجاهدون يستوطنـــون الأراضي
الفحصية والتي تحمل بعض دواويرها أسمــــــاء تلك القبائل الريفية
حتى الآن كاجزناية والفريحيين وبي ورياغل وبوخالف وعزيب أبقيو..
والفقيه السعيدي الذي ارتحل الى زرهـــــــون حيث اشتغل هناك اماما
ومدرسا للقرآن الكريم - كما ذكرت - ترك حفيده المسمى قيد حياته بالفقيه
السي المختارالسعيدي وكان فقيها (جدوليا ) كما يقال ، ولقد حكى لي شاهـد
عيان وهوالآن في السبعينات من عمره أنه لما كان صغيرافي حوالي12
من عمره ،رآى امرأة تنزل الى خنـــــدق لتقطــــع عشبـــة " الزياتــة"
فمسها جني وظلت تتخبط الى أن أخرجه الفقيـــــه بقـــوة القرآن وما كان
يتمتع به من تقوى ، ويحكي الشخص ذاته أن أحد أفراد هذه الأسرة
قام بقطع نخلة كانت تتوسط مكان تجمع طلبة (الربع ) السنوي بدعـوى
أنها أي النخلة كانت تأوي ألأفعى فخيف على الطلبة مــن أذاها ، فكان
قطعها سببا في موت الرجل في الحال كما يدعون والله أعلم، ذلك أن بعضهم
اعتبر الأفعى جنيا مجاورا للمسجد الذي كان يـدرس بـــه الفقيه بن عبد الله
القراءات السبع .
والفقيه الجدولي المتوفى من زمان ترك عدة أبناء توفي منهم المختار ومحمد
بينما أحمد والبشير ...لا زالا على قيد الحياة والبشير كان مرشحا فيما مضى
أما عن أسرة ابن الطالب فلا زال بعض أفرادها يسكنون بعين زيتون واحد منهم
كان مرشحا وله دكان بالقرب من معمل الاسمنت .
والخلاصة فان الفقيه السعيدي الذي رحل الى زرهون رفقة زوجته هو أب
جدهم لأبيهم، والأسرة في النهاية عريقة كبقية الأسر المتواجدة بالقرية ،
وكذلك أسرة ابن الطالب بعين زيتون ، هذا ما أكده المستجوبون والله أعلم .
وأتمنى في النهاية أن أكون قد قربت ما بين الأحبة ، والسلام
.... مع تحيات العتيق .
ما توصلت اليه هو: أن عائلة السعيدي من الأسر العريقة التي
يتشكل منها سكـــان "دار زهيرو" وأصلها فـــي الغالب من قبيلـــة
" بني سعيد " بالريف ، وانتقالها الى فحص طنجة كــان على عهد
المولى اسماعيل الذي دأب على استدعاء القبائل يتقدمها سكان الريف
من أجل الدفاع عن الثغور الشمالية وعلى رأسها طنجة وسبتة وأصيلة
والعرائش .وعندما يطول الحصار كـان المجاهدون يستوطنـــون الأراضي
الفحصية والتي تحمل بعض دواويرها أسمــــــاء تلك القبائل الريفية
حتى الآن كاجزناية والفريحيين وبي ورياغل وبوخالف وعزيب أبقيو..
والفقيه السعيدي الذي ارتحل الى زرهـــــــون حيث اشتغل هناك اماما
ومدرسا للقرآن الكريم - كما ذكرت - ترك حفيده المسمى قيد حياته بالفقيه
السي المختارالسعيدي وكان فقيها (جدوليا ) كما يقال ، ولقد حكى لي شاهـد
عيان وهوالآن في السبعينات من عمره أنه لما كان صغيرافي حوالي12
من عمره ،رآى امرأة تنزل الى خنـــــدق لتقطــــع عشبـــة " الزياتــة"
فمسها جني وظلت تتخبط الى أن أخرجه الفقيـــــه بقـــوة القرآن وما كان
يتمتع به من تقوى ، ويحكي الشخص ذاته أن أحد أفراد هذه الأسرة
قام بقطع نخلة كانت تتوسط مكان تجمع طلبة (الربع ) السنوي بدعـوى
أنها أي النخلة كانت تأوي ألأفعى فخيف على الطلبة مــن أذاها ، فكان
قطعها سببا في موت الرجل في الحال كما يدعون والله أعلم، ذلك أن بعضهم
اعتبر الأفعى جنيا مجاورا للمسجد الذي كان يـدرس بـــه الفقيه بن عبد الله
القراءات السبع .
والفقيه الجدولي المتوفى من زمان ترك عدة أبناء توفي منهم المختار ومحمد
بينما أحمد والبشير ...لا زالا على قيد الحياة والبشير كان مرشحا فيما مضى
أما عن أسرة ابن الطالب فلا زال بعض أفرادها يسكنون بعين زيتون واحد منهم
كان مرشحا وله دكان بالقرب من معمل الاسمنت .
والخلاصة فان الفقيه السعيدي الذي رحل الى زرهون رفقة زوجته هو أب
جدهم لأبيهم، والأسرة في النهاية عريقة كبقية الأسر المتواجدة بالقرية ،
وكذلك أسرة ابن الطالب بعين زيتون ، هذا ما أكده المستجوبون والله أعلم .
وأتمنى في النهاية أن أكون قد قربت ما بين الأحبة ، والسلام
.... مع تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى