من أقوال الحكماء 2
صفحة 1 من اصل 1
من أقوال الحكماء 2
* اعلم أنك متى تفردت بعلمك استرسلت اليه ، ومتى ائتمنت على نفسك
نواجم خواطرك فقد أمكنت العدو من ربقة عتقك .وبنية الطبائع وتركيــب
النفوس ، والذي جر ت عليه العادة اهمال النفس في الخلا ، واعتقالها في
الملا ./ رسائل الجاحظ ( رسالة الوكلاء ) 4/ 97 .
* انظروا في سائر العلوم ، فان من جهل الشئ عاداه ، وأكره أن تكونوا
أعداء لشئ من العلوم ./ من وصايا يحيى بن خالد لأولاده : المصــــون
في الأدب ص 113 .
* من ذاق طعم المعرفة وجد طعم المحبة / ابن الجوزي .
* العلم كالغيث ينزل من السماء حلوا صافيا ، فتشربه الأشجار بعــروقها
فتحوله على قدر طعومها ، فيزداد المر مرارة ، والحلو حـــلاوة ، فكذلك
العلم تحفظه الرجال فتحوله على قدر هممها وأهوائها ، فيزيد المتكبر كبرا
والمتواضع تواضعا ./الغزالي : احياء علوم الدين 11/26 .
* - من عرف بالحكمة ، لاحظته العيون بالهيبة .
- الحلم مطية وطيئة تبلغ راكبها قاسية المجد ، وتملكه ناصية الحمد
/نهاية الأرب 6/5 .
* مرارة الدنيا حلاوة الآخرة ، وحلاوة الدنيا مرارة الآخرة .
- ذكر الله أعذب ما طرح الى الأفواه ، ياسعادة من شغف به لسانه
واشتفته شفتاه .
.
- ان البلاء كل البلاء أن يكون الراي لمن يملكه ، دون من يبصره .
/ الجاحظ : البيان والتبيين 1/253 .
* - ليكن أصدقاؤك كثيرا ، وصاحب سرك واحدا من ألف .
- اذا قصرت يدك بالمكافآت ، فأطل لسانك بالشكر .
- اذا علمت أن الشيطان لا يغفل عنك ، فلا تغفـــــل أنت عمن ناصيته
بيدك / الحكم العطائية ص 156 .
* - صحبة الأخيار تورث الخير ، وصحبـــــــة الأشرار تــورث الشر
كالريح اذا مرت على النتن حملت نتنا ، واذا مرت على الطيب حملت
طيبا / الصداقة والصديق ص 54.
* من عدم فضيلة الصدق في منطقه فقد فجع بأكرم أخلاقه ./ البصائــر
والدخائر 1/94 .
* باجالة الفكر يستدر الرأي المصيب .
- راي الشيخ خير من مشهد الغلام .
- على العاقل أن يجبن عن المضي على الرأي الذي لا يجد عليــه موافقا
وان ظن أنه على اليقين ./ الأدب الصغير ص 22-23 .
* - اذا املقت فتاجر الله بالصدقة .
- رب صدقة من بين فكيك ، خير من صدقة من بطن كفيك .
- ربما كان السكوت جوابا.
- الصمت حكمة ، وقليل فاعله .
- عجبا لمن عومل فأنصف كيف يظلم ، وأعجب منه من عومل فظلم اذا
عامل كيف يظلم ./ البصائر والدخائر 3/ 35 .
* العلم ثلاثة أشبار: فمن نال منه شبرا شمخ بأنفه ، وظن أنه ناله ، ومن
نال الشبر الثاني صغرت اليه نفسه وعلم أنه لم ينله ، وأما الشبر الثالث
فهيهات ، لا يناله أحد أبدا ./ أدب الدنيا والدين ص 84 .
* الناس موكلون بتعظيم الغريب ، واستطراف البعيــد ، وليس لهـــم في
الموجود الراهن ، وفيما تحت قدرتهم من الرأي والهوى ، مثل الذي لهم
في الغريب القليل ، وفي الناذر الشاذ ، وكل ما كان في ملك غيــــــرهم
ولذلك زهد الجيران في عالمهم ، والأصحاب في الفائدة مــــن صاحبهم
وعلى هذا السبيل يستطرفون القادم عليهم ، ويرحلون الى النازح عنهـم
ويتركون من هو أعم نفعا وأكثر في وجوه العلم تصرفا ، وأخف مؤونة
وأكثر فائدة ./ سهل بن هارون : البيان والتبيين 1/90 .
* العلم أكثر من أن يؤتى على آخره ، فخذوا من كل شئ أحسنه ./ عبد
الله بن مسعود (ض) .
............تحياتي .........العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
مواضيع مماثلة
» من أقوال الحكماء
» من أقوال الحكماء
» من أقوال الحكماء
» أقوال مأثورة متفرقة
» قال أحد الحكماء / اضافة
» من أقوال الحكماء
» من أقوال الحكماء
» أقوال مأثورة متفرقة
» قال أحد الحكماء / اضافة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى