منتديات جبالة Montadayat Jbala
 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة 829894
ادارة المنتدي  استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة 829894
ادارة المنتدي  استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

+2
Abdenbi EL HARRAK
سمحمد
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف سمحمد الأربعاء مايو 16, 2012 2:03 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أما بعد فإني أرجو ممن لهم معرفة بمنطقة سيدي ادريس بضواحي طنجة إفادتي في طلبي, فبحكم تواجدي في مدينة الدار البيضاء يتعذر علي التنقل إلى طنجة للحصول على ما أريد من معلومات
هذا و أطلب من إخواني جزاكم الله كل خير إفادتي ما إذا كان في منطقة سيدي ادريس زاوية صوفية أو كتاب لتحفيظ القران فقد عييت بالبحث في الانترنت دونما جدوى و كما يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها. فكل من له معلومة يفيدني بها أكون ممتنا له بجزيل الشكر و هذا بريدي الالكتروني لمن أراد مراسلتي و
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سمحمد
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/02/1979
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف Abdenbi EL HARRAK الجمعة مايو 18, 2012 3:37 pm

السيد سمحمد السلام عليكم ورحمة الله

أرجو أن أعطيك بعض المعلومات البسيطة عن منطقة سيدي ادريس بطنجة . فسيدي ادريس هو الأن منطقة سكنية دخلت مؤخرا إلى المجال الحضري لعمالة فحص طنجة تحتوي مجموعة من الأحياء ك : أشناد و بني سعيد و أحرارين و بني توزين و بحرين ... تعرف حاليا توسعا عمرانيا سريعا بحكم تحول أغلب الأراضي الفلاحية بالمنطقة إلى تجزئات سكنية ... واسم المنطقة مستمد من الولي الصالح سيدي ادريس المدفون بمقبرة المنطقة...

لحد علمي لاتوجد زوايا صوفية بالمنطقة بالمقابل هناك بعض الكتاتيب القرآنية التي تعنى بحفط ذكر الله تعالى، كما يتابع طلبة القرآن الكريم تعليمهم بمسجد المنطقة.

أتمنى أن أكون قد أجبت عن بعض استفساراتك وإن كانت معلوماتي ناقصة فبحكم أني لاأنتمي إلى المنطقة إلا أنني كنت أقطبن أحد أحيائها مؤخراً ...

Abdenbi EL HARRAK
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 2
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/04/1975
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف سمحمد الجمعة مايو 18, 2012 3:43 pm

شكرا أخي عبد النبي على الرد وجزاك الله عنا كل خير[b]

سمحمد
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/02/1979
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف العتيق الإثنين أكتوبر 08, 2012 12:32 pm

* ما يمكن أضيفه الى ما قيل للسي محمد عن ضريح سيدي ادريس بطنجة ، هو أنني التقيت بمعتمر من نفس الحي حي سيدي ادريس وهو في عقده السابع وحامل لكتاب الله ومن قدماء السكان سكان هذه المنطقة ، لقد أفادني هذا الشخص أن سيدي ادريس من أصل عروسي وهو من حملة القرآن الكريم ، قصد هذه المنطقة/ بحراين / لدراسة كتاب الله وقد ظهر عليه الببوغ والتقوى فكان يقصده الناس وهو حي للدراســــــــة علي والتبرك به ، ولما توفي دفن بالتلة التي يزورها الناس حتى الآن لنفس الغاية ، فالمهات يصطحبن أبناءهن الصغارالمصابين بأمراض البطن الى هذا الضريح فيقرأن القرآن على نزيله ويطلبن الله الشفاء لأبنائهن ، دون أن تسلم زيارتهن من شعوذة غير مقصودة في نظرهن كأخذ التراب من القبر والدوران بالطفل حوله وترك الطفل بجواره لحظات وغير ذلك مما لا أصل له .
هذا ما يمكن افادة به صاحبنا ، والعهدة على الحاكي ، أما بخصوص المصادر فأنا أنتظر مثلك صدور كتاب البهجة للسكيرج لعله يفيدنا في معرفة أولياء طنجة خاصة المغمورون منهم كسيدي محمد الحفيان ونظيره سيدي محمد بن ابراهيم بالجبيلة قرب شقار / مغاور هرقل ، وسيدي احساين قرب قريتي خندق الزرزور وعين العسل ، وسيدي العربي بقرية كوارت ، وسيدي المصمودي بالجبل الكبير .. وغيرهم كثير
...... فمن عنده معلومات اضافية عن هذا الموضوع فلا يبخل علينا .
............. مع تحيات العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 70
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف amira الجمعة أكتوبر 19, 2012 8:03 pm

[center]السلام عليكم كاين معهد لتحقيظ الطلبة القرآن الكريم قريبة من سيدي ادريس بشي نصف ساعة طريق بينتهم في البرانص قرب مركز الحليب
وكاين مسجد الامارات في البرانص قرب العزيب
وكاين تحقيظ الطلبة في مسجد القنطرة د بن ديبان كيباتوا فيه كاع وكاملين نفس المسافة مع سيدي ادريس[/center]

amira
عضوة مؤسسة للمنتدى
عضوة مؤسسة للمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف farida الجمعة أكتوبر 19, 2012 8:19 pm

مرحبا بك اختي اميرة.اين كل هذه الغيبة؟والله اشتقنا اليك والى مساهماتك
farida
farida
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 41
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 02/10/1981
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف العتيق السبت أكتوبر 20, 2012 8:10 am

وبهذا يكون سيمحمد قد استفاذ ما يخص التعريف بمنطقة سيدي ادريس وما يخص
الضريح ونزيله ، وما يخص اأماكن الخاصة بتحفيظ القرأن بالمنطقة أو قريب منها
الا من الأماكن الخاصة بالصوفية ـ فحسب علمي أن بعضها يوجد بالمدينة العتيقة
والله أعلم .
...............مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 70
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف amira السبت أكتوبر 20, 2012 2:32 pm

اهلا أختي فريدة والله الظروف هي التي تجعلنا نغيب بالشهور
وشكرا بزاف وعيد مبارك سعيد .....وتحياتي واحتراماتي Laughing

amira
عضوة مؤسسة للمنتدى
عضوة مؤسسة للمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف amira السبت أكتوبر 20, 2012 2:35 pm

كاين مدرسة كبيرة في سيدي ادريس بالضبط قرب المقابر خاصة بتحقيظ القرآن اليوم شفتها بالصدفة

amira
عضوة مؤسسة للمنتدى
عضوة مؤسسة للمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty شكر

مُساهمة من طرف سمحمد السبت نوفمبر 10, 2012 2:57 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تبهجني الردود التي تلقيتها من الإخوان و الأخوات بالمنتدى و إن شاء الله سأقوم بزيارة للمنطقة في القريب العاجل. وشكرا مجددا

سمحمد
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/02/1979
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو الأحد نوفمبر 11, 2012 8:53 pm

أنا من سكان المنطقة وقريبا من ضريح سيدي إدريس فمرحبا بك أخي ضيفا عزيزا علينا متى شئت
مصطفى مشيش برحو
مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1393
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 46
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو الأحد نوفمبر 11, 2012 9:06 pm

ضريح سيدي ادريس بطنجة : يشفي من العين ويُزوج العانسين


20/04/2012 أنباء بريس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 


عبدالعالي أشرنان / أنباء بريس*




في منطقة سيدي ادريس بطنجة
توجد نخلة بارزة يعرفها الكثير من سكان الحي وبجوارها يوجد أيضا مزار أو
ضريح يسمى " سيدي ادريس " يقصده عدد كبير من السكان ،وفي جهة أخرى كوخ
قصديري يتواجد به خادم الضريح الذي يعمل على "التعزام " على الراغبين في
أخد البركة حسبما يقول هذا الخادم .




سبع دورات حول الضريح للعانس التي تريد الزواج


أمام بوابة الضريح تقدمت
فتاة في مقتبل العمر ألقت علينا نظرة فاحصة وبدت خجلة بعض الشيء ،تفهمت
الأمر فسكان طنجة وبخاصة سيدي ادريس غالبا ما يفضلن دخول هذه الأمكنة بعيدا
عن أعين الغرباء والفضوليين ،ثم طلبت من مرافقي التظاهر بالمغادرة والوقوف
في مكان لانظهر فيه ،اطمئنت الفتاة التي دخلت إلى قبر في وسطه تراب ،درات
دورة أولى حوله ثم ثانية فثالثة وأنا أعدّ إلى أن وصلت إلى سبعة دورات حول
القبر، بعدها نادت خادم الضريح الذي هو شيخ بلغ من الكبر عتيا قرأ ما تيسر
من القرآن على حفنة من تراب وسلمها لها ودعا لها بهمهمات غير مفهومة  وهي
تقول " امين الشريف " بعدها سلمته " الفتوح " وغادرت بصمت .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فاطمة س : الضريح مبارك والكثير من الناس يحصلون على مبتغاهم بفضله


يقصد الضريح يوميا عشرات
الزوار أغلبهم نساء بعضهن جئن لعلاج صبي من العين وأخريات جئن يبحثن عن زوج
تأخر في طرق أبوابهن ومللن من حياة العزوبة ونظرة المجتمع القاسية اتجاههن
( كفاطمة .س ) التي ما ان خرجت حتى حاولت أنباء بريس سؤالها حول جدوى
زيارة الضريح ؟ وماإذا كانت مؤمنة بقدرته على تحقيق أمنيتها ؟ في البداية
حاولت التهرب خاصة حين علمت أننا صحفيون وقالت " لا أريد الكلام معكم ، كل
شيء واضح " لكن أمام أصرار أنباء بريس وافقت بشروط أهمها أن نتركها تتحدث
من دون أسئلة و ألا نسألها عن سبب زيارتها للضريح .


تقول ( فاطمة .س) " غالبا
ما يزور الضريح رجال ونساء وبعضهم لدفع العين التي تصيب الرضيع ، وأنا أعرف
قريبة لي كان طفلها لا يكف عن البكاء ،فنصحها الجيران بأخده لسيدي ادريس
وفعلا حصل ذلك وشفي الصبي " الفتاة التي بدا مستواها التعليمي محدودا كانت
تتحدث مستعجلة  قبل ان تهم ّ بالإنصراف ، تاركة إيانا ننتظر زائرا أخر .


زيارة الضريح دفعا للعين التي تصيب الصبية والأطفال


بعد أكثر من نصف ساعة من
زيارتنا لضريح " سيدي ادريس " جاء رجل أخر مصحوبا بزوجته التي كانت تحمل
طفلا  صغيرا تقدمت لبوابة الضريح تاركة حذائها عند المدخل احتراما له ثم
وضعت الطفل وسط القبر وهي تدعو وتطلب من سيد الضريح أن يحفظه من كل مكروه
،فيما ظل زوجها خارجا يحدق بنا .


اقتربنا منه فسألته " نحن
صحفيون ، هل تسمح لنا بالحديث معك ؟ " رد الرجل بالإيجاب والذي شرع في
الحديث معنا قائلا " ربما تعتقدون أننا مجموعة من الجهلة لكن صدقوني  أنا
حامل لكتاب الله ( قاري ستين حزب ) ولكن العين موجودة في القرآن كما تعلمون
، وأحضرت طفلي لزيارة الضريح لأنه لا يكفّ عن البكاء ليل نهار وأمل من
الله الشفاء ،فالعين شيء صعب  " .


خادم الضريح : السيّد مبروك وأدعوكم للدخول والتبرك به


بجوار الضريح يوجد كوخ
صفيحي ملاصق اعتاد أن يوجد به أحد الشيوخ برفقة مساعده وهو ما يطلق عليه
اسم " خادم الضريح " حيث قال الشيخ الذي يبلس جلبابا متواضعا " الضريح
مبروك وهو لوالي صالح سكن المنطقة منذ زمن بعيد وكان مشهورا بالصلاح
والتقوى وكانت له كرمات عديدة في شفاء الناس على يديه بفضل الله تعالى طبعا
، وحين توفى تكريما له أقام أتباعه له هذا المزار الذي يتبرك به الناس من
كل مكان في طنجة " خادم الضريح بدا سعيدا وهو يتحدث لأنباء بريس عن قصص
الوالي الصالح التي قد لا يصدقها كثيرون بما فيها قصة الوالي " سيدي ادريس "
مع شاب ولد أعمى  فشفاه الوالي بالمسح على عينيه  .


لم ينسى خادم الضريح في نهاية كلامه دعوتنا لدخول الضريح والتبرك به فاعتذرنا قائلين " مرة أخرى أ الشريف " .


نقود ورمي للملابس وعقد لنبات الدوم " لعزاف " بيد واحدة


أمام النخلة  على شجرة لجأ
عدد من زوار الضريح لرمي بعض من ملابسهم، بعضها لصبية وأخرى لفتيات بما
فيها إحدى القطع من الملابس الداخلية ، وفي مكان قريب يلجأ الزوار خاصة
الفتيات أثناء مغادرتهم للضريح لعقد نبتة الدوم " لعزاف " بيد واحدة طردا
للنحس وجلبا للعريس المناسب ، غير أن احد الشبان ممن التقيناهم قال لنا
معلقا عن مآل هذه الملابس التي تُرمى ، أن جلها إذا كان صالحا يباع في
الأسواق وبخاصة جوطية " كاسا براطا " .


وأضاف الشاب " بعض الناس
يضعون نقوذا داخل الضريح رغم أنني لا أفهم السبب ،فيأتي خادم الضريح ليجمع
هذه النقوذ وأخرون يشعلون الشموع لطرد (العكاس ) وهكذا .


ورغم أن جل ما يقوم به
كثيرون يعتبر نوعا من الجهل والخرافة إلا أن أخرين ينفون ذلك بشدة من بينهم
خادم الضريح الذي يرى أن سيدي ادريس يبقى مزرا للتبرك ويقصده كل
الطنجاويين .
مصطفى مشيش برحو
مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1393
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 46
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف سمحمد الإثنين نوفمبر 12, 2012 7:37 pm

مشكور أخي إن شاء الله نكون عند الوعد

سمحمد
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/02/1979
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف العتيق الإثنين نوفمبر 12, 2012 11:16 pm

اذا كان هذا هو كل ما يريد سمحمد معرفته ، فاللهم اجعل هذا حــــــد الباس
فدفين الضريح اذا كان رجلا صالحا فهو برئ مما يمــــــــارس بضريحــه
من أعمال غير شرعية من دوران وتعليق قطع الثوب .. ويسرنـي أن أحكي
لكم ما وقع لأحد معارفي بخصوص طفلة قال "أهل الركــة والشعـــــوذة "انها
مريضة "بالصلح "أو ما شابــــــه ، وعلاجها زيارة سيدي ادريس وسيـــدي
المصمودي . لقد منع صاحبنا أمه وزوجته من تلك الزيارة ، وانتقل بالطفلة
بحكم عمله الى الجنوب الشرقي من المغرب ، وعرضهاهنـــــاك على طبيب
كان يعمل الى جانبه فرنسية متطوعة أشارت على الأب بشـــــــراء نوعين
من السميدة من الصيدلية : الأولى تسمى : فلورالين ، والثانية : طابيوكا،وبعد
تناول الطفلة لذلك ولمدة شهر واحد تحسنت بشكل ملموس .
وبعد عودة الرجل الى بلده تعجب الجميع من صحة الطفلة ، فلما سألوه عن
ذلك قال لهم :
لقد زورت ( بفتح الزاي وتشديد الواو) ابنتي بسيدي فلورالين ، وللا طابيوكا
وجاب الله التيسير ، فمن أراد السفر معي الى الجنوب رافقتــه الى زيارتهما.

.........تحياتي ........العتيق .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 70
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة Empty رد: استفسار عن منطقة سيدي ادريس بطنجة

مُساهمة من طرف سمحمد الخميس نوفمبر 15, 2012 11:05 pm

(( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا))
صدق الله العظيم, لا شك أن إفادات الإخوان و الإخوات كان لها أثر جليل في التعريف بمنطقة سيدي ادريس نواحي طنجة وحبذا لو يتحفنا الإخوة بصور من المنطقة حتى يكتمل لمن يقرأ هذه السطور نظرة شاملة عن المنطقة وساكنتها و جزيل الشكر لأعضاء المنتدي

سمحمد
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 5
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 03/02/1979
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى