ان الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات
صفحة 1 من اصل 1
ان الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات
*عن أبي عبد الله النعمان بن بشير (ض) قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : " ان الحلال بين والحرام بين ، وبينهما أمـــور متشابهات لا
يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ،ومن
وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى ، يوشك أن
يرتع فيه ، ألا وان لكل ملك حمى ، ألا وان حمى الله محارمه ..." .
- ان الحلال بين والحرام بين : معناه أن الأشياء ثلاثة أقسام :
1 - حلال بين واضح : كالخبز والفواكه والزيت والعسل .. والكلام والنظر
والمشي ...
2 - وحرام بين واضح : كالخمر والخنزير والقمار .. وكالغيبة والنميمة ..
3 - المتشابهات : وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة ، لذا يجهلها
كثير من الناس ، ولا يعلمون حكمها . أما العلماء فيعلمون ذلك بنص أو قياس
أو غيرهما ، فاذا تردد الشئ بين الحل والحرمة ولم يكن فيه نص ولا اجماع
اجتهدوا فألحقوه بأحدهما بدليل شرعي ، الا أن يكون الدليل غير خــــال من
الاحتمال البين ، فيكون الورع تركه ، فيصبح داخلا في قول النبـــــي صلى
الله عليه وسلم : من اتقوى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، أي حصلت
له البراءة لدينه من الذم الشرعي ، وصان عرضه عن كلام الناس فيه .
- ان لكل ملك حمى : ان كل ملك يكون له حمى يحميه من الناس ، ومن دخله
أوقع به العقوبه .
- ان خمى الله محارمه : المعاصي التي حرمها : كالقتل والزنا والسرقة ..
فمن قارب شيئا من ذلك يوشك أن يقع فيه .
* للمزيد من الشرح ارجع الى :
- شرح الحديث بفتح الباري على صحيح البخاري .
- النووي على صحيح مسلم .
............ تحياتي ..........العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
رد: ان الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات
العتيق كتب:
*عن أبي عبد الله النعمان بن بشير (ض) قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : " ان الحلال بين والحرام بين ، وبينهما أمـــور متشابهات لا
يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ،ومن
وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى ، يوشك أن
يرتع فيه ، ألا وان لكل ملك حمى ، ألا وان حمى الله محارمه ..." .
- ان الحلال بين والحرام بين : معناه أن الأشياء ثلاثة أقسام :
1 - حلال بين واضح : كالخبز والفواكه والزيت والعسل .. والكلام والنظر
والمشي ...
2 - وحرام بين واضح : كالخمر والخنزير والقمار .. وكالغيبة والنميمة ..
3 - المتشابهات : وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة ، لذا يجهلها
كثير من الناس ، ولا يعلمون حكمها . أما العلماء فيعلمون ذلك بنص أو قياس
أو غيرهما ، فاذا تردد الشئ بين الحل والحرمة ولم يكن فيه نص ولا اجماع
اجتهدوا فألحقوه بأحدهما بدليل شرعي ، الا أن يكون الدليل غير خــــال من
الاحتمال البين ، فيكون الورع تركه ، فيصبح داخلا في قول النبـــــي صلى
الله عليه وسلم : من اتقوى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، أي حصلت
له البراءة لدينه من الذم الشرعي ، وصان عرضه عن كلام الناس فيه .
- ان لكل ملك حمى : ان كل ملك يكون له حمى يحميه من الناس ، ومن دخله
أوقع به العقوبه .
- ان خمى الله محارمه : المعاصي التي حرمها : كالقتل والزنا والسرقة ..
فمن قارب شيئا من ذلك يوشك أن يقع فيه .
* للمزيد من الشرح ارجع الى :
- شرح الحديث بفتح الباري على صحيح البخاري .
- النووي على صحيح مسلم .
............ تحياتي ..........العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى