منتديات جبالة Montadayat Jbala
 المدن والقبائل التطوانية   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  المدن والقبائل التطوانية   829894
ادارة المنتدي  المدن والقبائل التطوانية   103798

المدن والقبائل التطوانية

اذهب الى الأسفل

 المدن والقبائل التطوانية   Empty المدن والقبائل التطوانية

مُساهمة من طرف hicham mghz في السبت ديسمبر 28, 2013 8:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
 
 
-        أحمد الوزير (سيدي ...) : دائرة البرية كانت تعرف ببني احمد الغربية.
-        أرجن : بقبيلة سوماتة
-        أزاغار (راجع ازاغار)
-        أزلا : تعرف بابن قريش البحري .
-        أسيفان (ثلاثاء ...) : هو الاسم القديم لبني منصور (دائرة البحرية).
-        أشروطة : وقعة جرت في المكان الذي يحمل هذا الاسم في قبيلة بني حسان بين تطوان والشاون يوم 15 نونبر 1924، وكانت في مثل أهمية معركة (أنوال) حيث قتل فيها كثير من كبار الضباط (نحو التسعين و 17000 جندي) (ع.ح)، (معلمة المغرب ج2 ص 461).
-        امتيوة : إحدى جماعات دائرة البحرية (اقليم تطوان).
-        أمصال : مكان خلف تطاوين دارت فيه معركة بين اهل المداشر والاسبان خلال حرب تطوان عام 1276هـ/1859م (الاستقصا ج 4 ص 221) .
-        أملوسة : دائرة اجبالة كانت تعرف بملوسة.
-        أولاد ابن حرمة يونس بن أبي بكر بن علي : منهم اولاد ابن رحمون واولاد ابن ريسون واولاد المؤذن وأولاد مرسول (الدرر البهية ج1 ص 69).
-        أولاد ابن حليمة : شرفاء علميون بجبل العلم ومدشر ادياز وجبل الحبيب وبني يدر وتطوان واولاد جامع وعين مرشوش ببلاد الحياينة (الدرر البهية ج1 ص 104)...
-        أولاد ابن ريسون : (الدرر البهية ج 1 ص 70).
-        أولاد ابن سليمان ادارسة  : (راجع أولاد الغريب).  
-        Ouled ben slimane, 1924
-        أولاد ابن عبد الوهاب : شرفاء علميون بجبل العلم ومدشر فرنو ودار الحيط والحارش وتافزرت وعين الحديد قرب سيدي هدي (الدرر البهية ج 1ص 103).
-        أولاد ابي العيش : كانوا بفاس وفروا إلى جبل العلم ويوجد بعضهم الآن في جبال الزبيب (الدرر البهية ج2 ص 55).
-        أولاد ابي الليف : من اهل الهبط عرفوا بالنجدة والشجاعة في الجهاد لتحرير الجيوب المحتلة (الاستقصا ج 3ص 58).
-        اولاد الدريج (بفاس وتطوان ): (النشر ج 2 ص 110/السلوة ج 2 ص 298.
-        أولاد الغريب : في بني جرفط كانوا يعرفون قديما بأولاد ابن سليمان (الدرر البهية ج2 ص 166).
-        أولاد النقسيس : أصلحهم من سبتة.
-        بادس :  velez قرية مهدومة اليوم ، بها ميناء على بعد مائة وعشرة كيلو مترات جنوبي شرق تطوان ، بين غمارة والريف، على شاطئ البحر المتوسط ببلاد بني يطفت....
-        البحرية : دائرة تضم جماعات بني بوزرة وبني اكرير وبني أرزين وبني اسميح وبني زيات وامتيوة واسيفان وتاسيفت وتالمبوط وبني منصور والبحرية ومجموعة واحات في الصحراء الليبية منها الدخلة والخرجة الخ .                               
 Encyclop. de l’islam T1 p 974.
-        برج أمسا : بناه أحمد بن يعقوب والي تطوان عام 1078هـ يقع في طريق واد دلو على راس قمة الجبل على بعد 15 كلم من تطوان هدمه الأسبان كانت عائلة الناصر التطوانية تشرف عليه وكان لها ضلع في الجهاد لحرب تطوان.
-        برج سينار : في القصر الصغير بني في عهد البرتغاليين (دوكاستر ق 1 السعديون – البرتغال م 4 ص 338 و 381 (الهامش) صورة له (ص 388).
-        البرية : دائرة تضم جماعات باب برت وباب تازة وسيدي حجاج وسيدي أحمد الوزير والدردارة وبني دركول والملجة وفيفي وتامروت وتانقوب.
-        البرقوقيون : فرقة من ثلاث تتكون منها قبيلة أنجرة تابعة لخميس انجرة من مداشرها بنو معدن وبلعشيش أغلبهم من أولاد بو لعيش وياخذ دواويرها مقلع رخام واحجار الجير.
-        البكارة : فرقة من قبيلة وادراس تقع بين جبل وادراس وجبل حبيب وجبل بني مصور من مداشرها غرباوة ومرج اللوه والرمل وظهر ميمون وكليد والعتنون، هاجمها نصارى سبتة عام 839هـ / 1435م.
-        بن قريش أو بنقريش : قرية في قبيلة بني حزمر المعروفة (يجم) وهي من تأسيس أولاد ابن قريش الشريفة التي هاجدرت من الساقية الحمراء في القرن التاسع الهجري ربما كانت تعد عاصمة لقبيلة بني حزمر عام 1050هـ حيث كانت بها مدرسة للتعليم الديني اندثرت عند انتقال بني قريش الى تطوان حيث قامت في مقاومة الاسبان عام 1913 في جبالة الى عام 1920 (ع.ح).
-        بنى احمد الشرقية (اسم قديم لسيدي حجاج).
-        بنى احمد الغربية (اسم قديم لسيدي احمد الوزير)
-        بني حزمر : تمتد من جبل العلم الى واد مرتيل وكان قائدها آخر القرن الثالث عشر مشرفا عليها من تطوان وبنو حزمر هم بنو يجم قرب تطوان (تط ج 1 ص 155)، (قبائل الشمال الخ Jouffray) وفى هذه القبيلة  : بنو سعيد – جبل الحبيب- وادراس – بني مسور – بني راتن – بني حسان – بني ليط – بني كرقط – بني يسف – بني زكار – الأخماس – غزاوة  - رهونة – مستارة إلخ.
-        بنو كوف : قرية بحوز تطوان قرب احد روافد أسمير وقد قاوم رجالها هجمات العاهل البرتغالي ألفونص الخامس على جبل الدرفة من حوز تطوان عام 868هـ/1464م، حيث قتل الحاكم البرتغالي للقصر الصغير Meneses , Games Cronica de D. Duarle de Meneses, p3 52) .
-        بنو يجم : هم بنو حزمر (يوجد فيه مدشر تسمى دار بن قريش) ج 1 ص 155/ ج3 ص 13.
-        البيوت (مدشر ..) : قرية باللانجرة نزل بها الامير المولى العباس بن المولى عبد الرحمان عام 1276هـ حيث قاتل الاسبان طوال عشرة أيام (الاستقصاج 4 ص 214).
-        تاسيفت : (داشرة البحرية) كانت تعرف بتلمبوط الشمالية.
-        تكطوشت : بقبيلة بني زيات بني فيها مسجد اوائل الفتح الاسلامي وهي تبعد عن مدينة تطوان بنحو سبعين كلم وهو يشبه جامع البيضاء الذي بني بقبيلة بني حسان على مسافة نحو ثلاثين كلم من تطوان وتكطوشت اسم امراة سوسية كانت تتعبد (دوحة الناشر ص 18).
-        تمودة : مدينة رومانية قرب تطاون ذكر بلين ان المراكب تصل اليها في النهر الذي يحمل اسمها وهو نهر مرتيل الذي يسمى أيضا المحنش ومجاز الحجر والعدوة وتابودة موازة با محمد (عمالة فاس).
M. Tarradell – Estado actual de las connimientos sobre Tamuda1949.
-        جاكات Jagath : مدينة رومانية قرب تيجساس شرقي تطوان / الاستقصا ج2 ص 146 وصفها موليراس بأنها مدينة صغيرة ومرسى بحرية (المغرب المخمول ج 2 ص 256) لم تزل عامرة الى حدود ثمانمائة (مرآة المحاسن) .
-        الجيردة : قرية بقبيلة أنجرة تشرف على القصر الصغير جنوبا وهي المعروفة عند أبىعبيد البكري بعين الشمس جاهد رجالها ضد الغزاة البرتغاليين في أربع غارات أهمها عام 866هـ/1461م، وقد امتد الوجود البرتغالي في القصر الكبير خلال اثنتين وتسعين سنة (المغرب للبكري ص 108 – حسن الفيكيكي في مقاومة الوجود الايبيري).
-        جمعة الواد : اسم قديم للوادي.
-        حاميم : جبل قرب تطوان بقبيلة بني حسان ظهر فيه المتنبئ حاميم فصنع قرآنا وشرع شرائع وقد قتله الناصر الاموي (عام 315هـ/927م)  (الاستقصا ج1ص 83).
-        حجاج (سيدي .. ) بدائرة البحرية كانت تعرف ببني احمد الشرقية.
-        حجر النسر : قاعدة بني محمد بناها ابراهيم بن محمد بن القاسم في قمة جبل الحبيب (المغرب للبكري ص 112 و 127).
-        الخروب : مدشر بجبل حبيب الواقع على بعد  40 كلم من تطوان وقد كان منطلق عمليات امراء بني راشد في اتجاه طنجة وأصيلا (راجع جبل الخروب في وثائق دوكاستر – س . أ – السعديون م 3 ص 423).
-        دار عجر : بلدة بقبيلة أنجرة بين المضيق وسوق خميس انجرة وتوجد دار الحجر أو قصر الحجر او دار الامة بمراكش.
-        رأس السريبة : مجلة تطوان 1962 – عدد 7 ص 49.
-        زاوية سيدي قاسم  : (دائرة تطوان) .
-        الزميج : احدى قرى قبيلة الانجرة .
-        سد تلمبوط : يقوم على نهر وادي لو يمد منطقة الشمال بالكهرباء بما في ذلك سبتة وهناك سدود اخرى مثل سد أسمير.
-        سمسة : اسم قديم لصد ينة بينها وبين تطوان بضعة كيلومترات غربا وفيها ضريح سيدي طلحة وهي ايضا مدينة قرب فاس هدم اسوارها ابن تاشفين (تاريخ ابن خلدون ج 6ص ص 118) وهي بطن من مغيلة وشراقة (قبائل المغرب ج 1 ص 310).
-        سمسة (وقعة ...) Samsa : في حرب تطوان (1276هـ/)1860 (تط ج 4 ص 243) .
-        فم الجزيرة (بالتصغير) : مكان قرب تطاوين ورد اليه عام 1272هـ/ 1855م المولى أحمد بن المولى عبد الرحمان في جيش بعث به السلطان من مكناسة لمساعدة اخيه المولى العباس على مقاتلة الاسبان.
-        فم العليق : مضيق بين جبلين من جهة تطاوين انجاش اليه الاسبان في حرب تطاوين عام 1276هـ/1856م (الاستقصا ج 4 ص 216).
-        فيفي (دائرة البرية).
-        قاع سرس : ميناء بحري في مصب (واد لاو) على البحر المتوسط ومن قراها بني محمد
-        القصر الصغير : بناه يعقوب المنصور مكان قصر مصمودة وقد نزل به عام 586 هـ/ 1190م (ابن عذارى في البيان المعرب ج4 ص 134)  ويسمى ايضا قصر المجاز لان المجاهدين كانوا يبحرون منه الى الاندلس، استولى عليه البرتغال عام 838هـ وهي ثاني بلدة احتلها البرتغال بعد عام 838 هـ  ومحاولة احتلال طنجة التي جلوا عنها عام 959 هـ/1551م (ج 1 دوكاستر ص  637) فرنسا. (دوكاستر ج 1 ص 175 / م. 2 ص 286 / م. 3 المقدمة 25) وذكر ان الخروج منه كان عام 1549 – 1550م (الاستقصا ج 2 ص 149)، وقع مولاي عبد الله الغالب السعدي عام 966هـ/1559م معاهدة مع انطوان دوبوربون ، ملك نافار Navarre سلم الاول للثاني بموجبها فرضة القصر الصغير مقابل تعزيزه بخمسمائة جندي وحرس من ثلاثين رامحا وعشرة فرسان مع عدد حربية (دوكاسترى، أ – م 1 ص 182 (1905).
-        مجسكة : بلد  في جبل حاميم المتنبي قرب تطوان (المغرب للبكري ص 100).
-        القلالين (مدشر) : قرية قرب نهر أسمير تبعد قليلا عن تطاوين نزل بها جيش الاسبان للحملة على تطوان عام 1276هـ/1859م (الاستقصا ج4 ص 215).
-        قنطرة ابي صفيحة : بناها قائد تطوان احمد الحداد حوالي (1270هـ/1853م) (تط ج 3 ص 339) وهي رافد نهر مارتيل.
-        كدية المدفع : مكان خارج تطوان .
-        المرة : من ضواحي تطوان والمرى نسبة اليها وهي نفس النسبة الى بني مرة (آل بنسودة).
-        المضيق :  مدينة صغيرة في طريق سبتة اصبح لها دور كبير كمرسى ومصطاف ومركز عمالة لها وللفنيدق يكثر رواده بفضل تجهيزاته السياحية التي تتوافر مع الايام وهي منطلق لفنادق ومجمعات سكنية بديعة يشكل مجموعها على طول البحر المتوسط أعظم (كورنيش) في القارة الافريقية وقد أبرم مع شركة يابانية اتفاق لتربية سمك الطون (Thon) وقد احيلت الى منطقة حرة تجهز باحدث المرافق والمعدات...
-        الملجة : دائرة البرية .
-        ملوثة : قرية في أنجرة أشار اليها البكري ربما أصلها ملوزة وهو اسم القبيلة التي تقطن بهذا الاقليم بين ملوسة : موطنها المسيلة بالجزائر وتوجد عناصر منها في قبيلة أنجرة بين سبتة وطنجة... ....
-        مولولاشة Mulelacha : وقد ذكر تيسو Tissot أن مركز سيدي بوسلهام هو المكان الذي كانت تقوم فيه المدينة الفينيقية مولولاشة وقد كانت الى حد العصور الوسطى من أوسع المراسي وأكثرها حصانة في الشاطئ المغربي (الجغرافية المقارنة لموريطانيا الطنجية ص 85)، / (الرباط وناحيته م . 4 ص 25).
-        النقاقسة : مدشر واقع في فرقة العنصر (قبيلة يدر المتصلة بقبيلة بني حزمر) ومنه أولاد النقسيس (تط ج1 ص 176).
-        وادراس (قبيلة ..) : من أهم قراها الفنيدق وبوصفيحة (دوكاستر ، السعديون (س.أ) م.3 ص 276 – 427،/ وقعة واد راس في حرب تطوان (تاريخ تطوان لمحمد داود ج 4 ص 251).
-        الوادي : جماعة كانت تعرف بجمعة الواد .
-        ياليش : مدينة خربها الاسبان اواخر القرن الثامن الهجري تبعد عن تطوان بحوالي 70 كلم شرقا.
 
من كتاب: تطوان عاصمة الشمال ومنبع إشعاعه لعبد العزيز بن عبد الله.

hicham mghz
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/06/1980
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى