زهجوكة
+4
مصطفى مشيش برحو
amira
simomo
jebli
8 مشترك
صفحة 4 من اصل 4
صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
رد: زهجوكة
عبد الرحمان العطار3
simomo- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 438
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 68
simomo- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 438
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 68
رد: زهجوكة
The Master Musicians of Joujouka
Glastonbury 2011
Glastonbury 2011
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
simomo- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 438
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 68
رد: زهجوكة
Jajouka Soundsystem Live- TFF Rudolstadt
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
simomo- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 438
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 68
رد: زهجوكة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] from [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] on [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
simomo- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 438
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 68
رد: زهجوكة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] from [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] on [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
simomo- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 438
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 68
رد: زهجوكة
Master Musicians of Joujouka, live at Stone Circle, Glastonbury Festival 2011
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
simomo- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 438
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 68
رد: زهجوكة
فرقة زهجوكة للغيطة الشعبية الجبلية هي فرقة فولكلوريةتعبر عن المستوى الثقافي للمنطقة والثقافة الصوفية التي امتازت بها من الغيطة على ضريح سيدي احمد الشيخ صباح كل جمعة حسب ما ندكر ونحن صغار.تطوف الفرقة 7 اشواط بالضريح صباح كل جمعة .لا ادري هل ابتغاء مرضات سيدي احمد الشيخ ام للتبرك .على كل هدا مالم يكن ليرضاه سيدي احمد الشيخ .ولكن اليوم اندثرت هده العادة.
ونحن نعلم ان فرقة زهجوكة كانت آخر فرقة من الغيطة ممن يستنجد بها يوم رواح العروسة وهو ما يسمى بالركبة بمصطلح المنطقة.بعد اعتدار جميع الفرق الخرىكالمعلم بوكور او غياطين عين احجل او بني صاين او المعلم الخمسي بالحلية.كنا نحضر ان حضرنا بامتعاض ليس لأن الغيطة تعجبنا ولكن لنحضر داك المنظر البهيج الدي تخرج فيه العروسة وهي تركب هودجها،حيث يختلط بكاؤها الرنان بأهازيج الفرقة، وزغاريد النسوة بتصافير السراح، ونباح الكلاب بثغاء الخراف .منظر بهيج يختلط فيه النسوة بالرجال واعين الشبان ترقب نظرات الفتيات المطلة من تحت خمارهن ،كانت تمثل هده اللحظة فرصة العمر بالنسبة للمتغزلين لأنه لم تكن الفرص متاحة للقاء بين الجنسين إلا في مثل هده المناسبات ولكن دون مجون او اختلاط هجين .بل كل ما في الأمر تبادل للنظرات الحادة بين المحبوبين .هدا في تزامن مع رقصات الأطفال على نغمات الغيطة وهم يجوبون سرادق وازقة المدشر قاصدين التبرك بمن فيها من الأولياء.تستمر هده اللحظة او مايسمى بالركبة زهاء ساعتين الى ان تصل العروس الى بيت زوجها وهي منهكة القوى .لاندري ما عدد الجروح التي اصاب راسها في العمارية على إثر الحركات المترنحة التي تحدثها صعودا وهبوطا وهي على ظهر البغلة. كانت لحظة تاريخية يكاد يكون من شبه المستحيل ان تقنع اهل فتاة بعدم إخضاعها الى هده التجربة.اي ان خروج العروس من منزل ابيها بالغيطة يكاد يكون معتقدا راسخا يستحيل ان تخرج العروس بدونه لدلك كان الأهالي يلتجأون الى هده الفرقة عند الإضطرار.وقد كنا من الثائرين على هده العادة وهدا المعتقد الدي يخضع الفتاة العروس ألى هده الرحلة الشاقةوسط المدشر،وربما من مدشر الى آخر ،وهده كانت تمثل نكبة ونكسة لآهالي العريس الدين كانوا يدهبون في رحلة على بهائمهم من اجل اقتناء العروسة.ودلك لأن أهالي مدشر العروس كانوا لايرضون بأن تخرج الفتاة العروس من مدشرهم وخصوصا الشبان منهم .اد يعتبرون دلك سرقة لأحدى جواهرهم الثمينة.فيبداون برشق أعدائهم حسب نظرهم بالحجارة ولو عن مسافات بعيدة بواسطة المقلاع او مايسمى باللهجة المحلية بالرماي.قد تكون بعض الخسائر الطفيفة، وكم من مرة لم تنج العروسة المسكينة من الشج بالحجارة .فلم تكتف بما هي فيه من قرنعة لراسها بعيدان العمارية بل يضاف الى دلك هدا العناء الشديد ، اضف الى دلك توصيات النكافة التي تعتبر الخلة كأنها معركة حرب دائرة بين العروس والعريس،لدلك فهي توصيها بان تكون متيقظة فطنة وإلا اتهمت في شرفها.فكيف تتصورون ان تكون نفسية العروس المسكينة بعد هده الرحلة الماراطونية .نفسية منهكة ،منهارة مهزوزة.تنتظر لحظة الحسم، لحظة دخول العريس،وكانه الثور الهائج الدي سيقدم على حسم معركة يجب ان تكون في صالحه وإلا اتهم بعدم الرجولة والفحولة.يدخال العريس وهو مشحون بمجموعة وصايا من جميع الأهل والأصدقاء: هده ليلتك يا احمد ،من هنا سنعرف رجولتك .هدا كله يجري وسط ترقب وحرص شديدين من طرف الأهل على ان تمر العملية في لمح البصر.وياويلاه من تأخر او خرج خاوي الوفاض من غير سيفه الملطخ بالدماء الدي خاض به هده المعركة المشؤومة،وإلا اتهم بأشنع واقبح النعوت ،(غير راجل ،عنين او مسحور) .فيبدا التفكير في حلول يلتجأ فيها عند العجائز،او الطلبة لفك هدا اللغز المحير.عريس وعروس دوا نفسية مهزوزة وسط هدا الجو المشحون بترقب الأهالي يتم الزج بهما وسط معركة محسومة النتائج سلفا .اما ادا نجح العريس في الانتصار في هده المعركة استقبل وسط الزغاريد وتوزيع الحلويات.كانه البطل الدي عاد من المعركة لتوه.تاركا المسكينة تشكو من آلام حادة وجروح على مستوى جميع البدن،وجروح نفسية عميقة لم يرحمها فيها حتى أعز أحبتها وهو حبيبها وشريك حياتها المستقبلي .دون ان يدري المسكين انه يجعل من محبوبته مبغضة له وكارهة للعملية الجنسية من اساسها.لأنه في تصورها هده هي العملية الجنسية.ونشكر الإخوان على هدا التطواف حول هده العادة من ثراتنا الجبلي التي قد بدات معالمها تندثر ولله الحمد بفعل ثقافة الأهالي ووعيهم وارتفاع منسوب الثقافة بينهم.. . . .
ونحن نعلم ان فرقة زهجوكة كانت آخر فرقة من الغيطة ممن يستنجد بها يوم رواح العروسة وهو ما يسمى بالركبة بمصطلح المنطقة.بعد اعتدار جميع الفرق الخرىكالمعلم بوكور او غياطين عين احجل او بني صاين او المعلم الخمسي بالحلية.كنا نحضر ان حضرنا بامتعاض ليس لأن الغيطة تعجبنا ولكن لنحضر داك المنظر البهيج الدي تخرج فيه العروسة وهي تركب هودجها،حيث يختلط بكاؤها الرنان بأهازيج الفرقة، وزغاريد النسوة بتصافير السراح، ونباح الكلاب بثغاء الخراف .منظر بهيج يختلط فيه النسوة بالرجال واعين الشبان ترقب نظرات الفتيات المطلة من تحت خمارهن ،كانت تمثل هده اللحظة فرصة العمر بالنسبة للمتغزلين لأنه لم تكن الفرص متاحة للقاء بين الجنسين إلا في مثل هده المناسبات ولكن دون مجون او اختلاط هجين .بل كل ما في الأمر تبادل للنظرات الحادة بين المحبوبين .هدا في تزامن مع رقصات الأطفال على نغمات الغيطة وهم يجوبون سرادق وازقة المدشر قاصدين التبرك بمن فيها من الأولياء.تستمر هده اللحظة او مايسمى بالركبة زهاء ساعتين الى ان تصل العروس الى بيت زوجها وهي منهكة القوى .لاندري ما عدد الجروح التي اصاب راسها في العمارية على إثر الحركات المترنحة التي تحدثها صعودا وهبوطا وهي على ظهر البغلة. كانت لحظة تاريخية يكاد يكون من شبه المستحيل ان تقنع اهل فتاة بعدم إخضاعها الى هده التجربة.اي ان خروج العروس من منزل ابيها بالغيطة يكاد يكون معتقدا راسخا يستحيل ان تخرج العروس بدونه لدلك كان الأهالي يلتجأون الى هده الفرقة عند الإضطرار.وقد كنا من الثائرين على هده العادة وهدا المعتقد الدي يخضع الفتاة العروس ألى هده الرحلة الشاقةوسط المدشر،وربما من مدشر الى آخر ،وهده كانت تمثل نكبة ونكسة لآهالي العريس الدين كانوا يدهبون في رحلة على بهائمهم من اجل اقتناء العروسة.ودلك لأن أهالي مدشر العروس كانوا لايرضون بأن تخرج الفتاة العروس من مدشرهم وخصوصا الشبان منهم .اد يعتبرون دلك سرقة لأحدى جواهرهم الثمينة.فيبداون برشق أعدائهم حسب نظرهم بالحجارة ولو عن مسافات بعيدة بواسطة المقلاع او مايسمى باللهجة المحلية بالرماي.قد تكون بعض الخسائر الطفيفة، وكم من مرة لم تنج العروسة المسكينة من الشج بالحجارة .فلم تكتف بما هي فيه من قرنعة لراسها بعيدان العمارية بل يضاف الى دلك هدا العناء الشديد ، اضف الى دلك توصيات النكافة التي تعتبر الخلة كأنها معركة حرب دائرة بين العروس والعريس،لدلك فهي توصيها بان تكون متيقظة فطنة وإلا اتهمت في شرفها.فكيف تتصورون ان تكون نفسية العروس المسكينة بعد هده الرحلة الماراطونية .نفسية منهكة ،منهارة مهزوزة.تنتظر لحظة الحسم، لحظة دخول العريس،وكانه الثور الهائج الدي سيقدم على حسم معركة يجب ان تكون في صالحه وإلا اتهم بعدم الرجولة والفحولة.يدخال العريس وهو مشحون بمجموعة وصايا من جميع الأهل والأصدقاء: هده ليلتك يا احمد ،من هنا سنعرف رجولتك .هدا كله يجري وسط ترقب وحرص شديدين من طرف الأهل على ان تمر العملية في لمح البصر.وياويلاه من تأخر او خرج خاوي الوفاض من غير سيفه الملطخ بالدماء الدي خاض به هده المعركة المشؤومة،وإلا اتهم بأشنع واقبح النعوت ،(غير راجل ،عنين او مسحور) .فيبدا التفكير في حلول يلتجأ فيها عند العجائز،او الطلبة لفك هدا اللغز المحير.عريس وعروس دوا نفسية مهزوزة وسط هدا الجو المشحون بترقب الأهالي يتم الزج بهما وسط معركة محسومة النتائج سلفا .اما ادا نجح العريس في الانتصار في هده المعركة استقبل وسط الزغاريد وتوزيع الحلويات.كانه البطل الدي عاد من المعركة لتوه.تاركا المسكينة تشكو من آلام حادة وجروح على مستوى جميع البدن،وجروح نفسية عميقة لم يرحمها فيها حتى أعز أحبتها وهو حبيبها وشريك حياتها المستقبلي .دون ان يدري المسكين انه يجعل من محبوبته مبغضة له وكارهة للعملية الجنسية من اساسها.لأنه في تصورها هده هي العملية الجنسية.ونشكر الإخوان على هدا التطواف حول هده العادة من ثراتنا الجبلي التي قد بدات معالمها تندثر ولله الحمد بفعل ثقافة الأهالي ووعيهم وارتفاع منسوب الثقافة بينهم.. . . .
المنصوري عبد الخالق- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 23
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1972
تاريخ التسجيل : 07/05/2012
العمر : 52
رد: زهجوكة
شكرا جزيلا أخي المنصوري على هذا الموضوع الشيق
elhechou- عضو جديد
- عدد المساهمات : 32
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 12/06/1971
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 52
رد: زهجوكة
لا شكر على واجب اخي الهيشو فهدا واجب يقع على عاتق كل مثقف للتعريف بعادات المنطقة وشكرا.
المنصوري عبد الخالق- عضو جديد
- الجنس : عدد المساهمات : 23
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1972
تاريخ التسجيل : 07/05/2012
العمر : 52
رد: زهجوكة
اشكر كل الاخوة الافاضل
واشكر الاخ جبلي
ولك أقول أخي جبلي نعم هناك فرق بين الفن الزهجوكي الحالي والقديم
ولك ان تنصت الى فرقة زهجوكة أيام زمان لترى السحر والجمال والمتعة والابداع
وحتى أصدقك القول أحثك أخي جبلي أن تنصت الى هذا الفيديو عبر الرابط اسفله
علما ان افراد الجوقة العازفة يتعدى عددهم 30 او اربعين شخصا مع ذلك لا تر ولا تلحظ من خلال سماعك أدنى خروج عن القاعدة والانسجام التام بين الافراد الثير عددهم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]واشكر الاخ جبلي
ولك أقول أخي جبلي نعم هناك فرق بين الفن الزهجوكي الحالي والقديم
ولك ان تنصت الى فرقة زهجوكة أيام زمان لترى السحر والجمال والمتعة والابداع
وحتى أصدقك القول أحثك أخي جبلي أن تنصت الى هذا الفيديو عبر الرابط اسفله
علما ان افراد الجوقة العازفة يتعدى عددهم 30 او اربعين شخصا مع ذلك لا تر ولا تلحظ من خلال سماعك أدنى خروج عن القاعدة والانسجام التام بين الافراد الثير عددهم
الحليوي سريفي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 02/02/1968
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 56
رد: زهجوكة
اشكر الاخوة على مجهوداتهم
واقول للأخ جبلي لو انصت الى جهجوكة أيامزمان لشعرت بعظمة الاوائل منهم في هذا المجال بحيث ستتمتع بالابداع وبلمسات الفنان الجبلي السحرية
حيث أنك ستنصت بكل احاسيسك وخاصة اذا علمت أن أفراد الجوقة يزيدون عن ثلاثين او اربعين او خمسين فردا في نفس اللحظة .لكنك ستشعر بالتناغم التام والانسجام الكامل بين اعضاء الجوقة او الفرقة برئاسة الميسترو او المعلم سواء تعلق الامر بالغيطة" اجنيون رحمه الله او المعلم المفضل او بكور اوغيرهم او تعلق الامر بالطبل الذي تفوق فيه العلم محمد العطار المعروف ببردوز رحمه الله ولك ان تنصت الى هذا الفيديو من خلال هذا الرابط :https://www.youtube.com/watch?v=8norx23i2Qk
شكرا مرة أخرى..
الحليوي سريفي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 02/02/1968
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 56
رد: زهجوكة
Master Musicians of Joujouka "Boujeloud" live at Villa Medici Rome 6 June 2013
ITALIA
ITALIA
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
simomo- مواطن المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 438
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 01/01/1956
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
العمر : 68
رد: زهجوكة
شكرا لبلجميع على نشر هذا التراث الرائع
جبلي- عضو أساسي بالمنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 278
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 57
صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
صفحة 4 من اصل 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى