منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

من تراث بلادي

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف jebli في الخميس أكتوبر 28, 2010 12:41 am

يا أخي الشاوني انا لم يكن هدفي الدخول في اي
صراع مع اي كان.فيكفيني صراعي مع هموم
الحياة ومشاكلها وحينما ادخل هذا المنتدى او غيره
فذلك بحثا عت المتعة والفائدة لا بحثا عن الصراع
والتكلات.واشكرك على نصيحتك بان اترك المعني
بالامرهو الذي يرد على غريمه فانت علىحق في
هذا ولكنك انت اول من خرق هذه النصيحة ولم يعمل
بها حينما لن تترك الفرصة للسيد النعماني ليرد علي
ونصبت نفسك نائبا عنه.هذا السيد النعماني الذي اضع
حوله علامة استفهام كبيرة.

jebli
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi في الخميس أكتوبر 28, 2010 12:57 am

اولا انا لم ادافع عنه او اتكلم نيابة عنه انا قلت ان من حق الجميع التعبير عن رايه وانا واحد اطالب بهدا الحق وثانيا لا نترك بعض الناس مقدسين في نظرنا ونقتنع بكلامهم ونظرتهم الخاصة للاشياء كل شخص هنا قابل للنقاش والمغالطة لكن في حدود الادب والاحترام هذا من جهة .ثانيا لا تؤكد الاشياء الا بالدليل القاطع وليس مجرد اراء شخصية واجتهادات محضة انا لما عقبت على الحنصالي كوني اولا درست الموسيقة والصولفيج 5 سنوات واعرف دورات الميزان وطريقة تركيب بعض الموازين للخروج بما يسمى الفيزيون في الموسيقى العالمية ثانيا لدي صديق مدير المعهد الموسيقي بشفشاون واستادي سابقا لمادة الصولفيج وهو موزع موسيقي في الاستوديو واغلب البومات الفنانة لطيفة العروسية عزف هو البانجو بالاورغ ورسالته التي اخد شهادته من معهد الموسيقى بالرباط والتي عين بموجبها استاد و مدير للمعهد هي الايقاعات الجبلية علاقته بهدا الموضوع انه قال لي جملة واحدة اذا لم يكن اعيوع موزونا في لسان المغني فلن تسمع اعيوع بل ضجيج وقال لي ايضا ان اعيوع هو موال لكن له ايقاع ادا ما اراد صاحبه مرافقته بالايقاع لكن الشرط الاساسي في الموضوع هو ان يكون الفنان متمكنا من الايقاع لكي لا يهرب عنه الميزان كما نقول بالدارجة دلك الفنان هرب له الميزان وشكرا


عدل سابقا من قبل jbilo-chawni في الخميس أكتوبر 28, 2010 1:03 am عدل 1 مرات

mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 549
درجة التقدير : 5
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 32
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف jebli في الخميس أكتوبر 28, 2010 1:01 am

ما يوجد في هذا الفيديويؤكد بما لايدع اي مجال
للشك صحة رأي الاخ الحنصالي فقد استمعت
اليه بكل امعان ووجدت انه حينما تشرع الفنانة في
اداء العيوع يتوقف الايقاع بالفعل فهذا دليل اخي
الشاوني عليك لا لك.الا اذا كان سمعي ضعيفا ففي
هذه الحالة ادعو غيري للاستماع وافادتي.وكما
نصحتني مشكورا سابقا انصحك بالا تتسرع برمي
الناس بالجهل فمن يدري فقد يكون الاخ الحنصالي
متخرجا من ارقى المعاهد الموسيقية ونحن لا ندري
ومرة اخرى انا لا ادافع هنا عن السيد الحنصالي
وانما ادافع عما بدا لي انه هو الحقيقة وقد اكون
مخطئا وفي هذه الحالة اعتذر مسبقا وللجميع.

jebli
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 186
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 12/10/1959
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi في الخميس أكتوبر 28, 2010 1:06 am

استمع جيدا لا يسكت الايقاع يا اخي وانما يطغى صوت المغنية وحتى ان لم تستمع الى المغنية فعازف الكمان قبلها يؤدي اعيوع بالعزف ومع الايقاع الم تسمعه ايضا كونه يؤديه عزفا وتتبعه هي اداءا ولدي تسجيل للحراق في شريط له اعيوع ايضا بالايقاع والميزان وهدا يفند ان اعيع لا يمكن ضبطه في الايقاع والميزان التي دكرها الاخ الحنصالي واحسن طريقة للسماع هي من خلال السماعات كونها تميز الايقاع

mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 549
درجة التقدير : 5
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 32
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:22 pm

الحراق عبد السلام
من هنا

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:24 pm

محمد العروسي
من هنا


عدل سابقا من قبل جبلي لقفوحي في الخميس أكتوبر 28, 2010 3:05 pm عدل 1 مرات

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:27 pm

كريمة الطنجاوية مع الخمسي وحاجي والسريفي والكرفطي من هنا

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:33 pm

شامة الزاز
من هنا 1

من هنا 2
من هنا 3

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:36 pm

عبد السلام الساحلي
من هنا

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:39 pm

فاطمة الخمسي مع عبد الطيف الخمسي
من هنا 1

من هنا 2

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:43 pm

طلبت من الاخ الجبلي القفوحي ان يضع اعيوع د الحراق وهو مصاحب بالايقاع كما قدمته لطيفة العروسية وهو مشكور قام بتنفيد طلبي ما رايك يا اخي الحنصالي والجبلي هل لدي الحق ان اعيوع مضبوط بالايقاع انا لدي طبع اعتز به انا ادا كنت متاكدا من الاشياء اقولها واصر عليها و اسال من هو اعلم مني وادا لم يكن لدي دراية بموضوع لا اتذخل فيه ولا اشارك لكي لا احرج واقول اشياء يمكن ان تحسب علي وتشكك في مصداقية معلوماتي السابقة كلها اعيوع لطيفة العروسية والحراق اكبر دليل على ان اعيوع مضبوط بالايقاع يا اخي الحنصالي

mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 549
درجة التقدير : 5
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 32
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:46 pm

حاجي السريفي
من هنا 1

حاجي السريفي مع كريمة الطنجاوية ولطيفة العروسية


من هنا 2

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:52 pm

عبد السلام الحراق مع الكرفطي

من هنا

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 3:01 pm

عيوع لسهرة في برشلونة

من هنا

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 3:17 pm

الحراق محمد ولد عبد الوهاب مع جوقه ونساء القرية

من هنا

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 3:28 pm

لطيفة العروسية
من هنا 1

من هنا 2

مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف مصطفى مشيش برحو في الخميس أكتوبر 28, 2010 3:34 pm

محمد العروسي

من هنا

الأن لديكم عيوع لكل الفنانين والفنانات ففرجة ممتعة


مصطفى مشيش برحو
غواص المنتدى
غواص المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1392
درجة التقدير : 4
تاريخ الميلاد : 15/03/1975
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 41
الموقع : بوحمصي قبيلة سوماتة٠طنجة٠العمل بمدريد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi في الخميس أكتوبر 28, 2010 3:39 pm

الاخ الجبلي مشكور وضع اعيوع لكل المناطق و يظهر ان اعيوع طنجة و اهل سريف و شفشاون والاخماس متشابه في حين ان اعيوع تاونات مختلف فاعيوع شفشاون هناك المد والاطالة في التعبير اللحني في حين ان عيوع الذي تقدمه شامة ينقطع ولا يوجد به اطالة في المدة الزمنية لدورة الميزان وهو لا يعيبه لكن يعطينا اختلافات جميلة ورائعة ودلك ما اغنى هذا الثرات الجميل

mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 549
درجة التقدير : 5
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 32
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف hensali في الخميس أكتوبر 28, 2010 9:30 pm

مثل هذا النقاش لن يوصلنا الى نتيجة.يجب
ان تكون هنالك أرضية ننطلق منها لذلك يجب
الاجابة على هذا السؤال اولا وحينذاك يمكن
ان نستمرفي النقاش او نضع له حدا.السؤال
هو هل يوجد غناء حر لا ميزان له ام ان
مثل هذا الغناء لا وجود له؟

hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 65

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi في الخميس أكتوبر 28, 2010 9:41 pm

يا سيدي انت تكلمت عن ان اعيوع لا يمكن ضبطه بالايقاع وقد احضرت لك الدليل على ان اعيوع مضبوط بالايقاع اما هل هناك غناء حر لا ميزان له فلن اتناقش معك فيه لاني لست على دراية بكل شئ وبجوابك هذا ارى انك تهربت من الموضوع لانه ثم اثبات عكس كلامك وانا الذي لن اواصل الكلام لانك ناقشت موضوع وانا احضرت ما يفند كلامك وانتهى وبالتالي فاعيوع له ايقاء ووزن يضبطه شكرا وانتهى النقاش في هذه المسالة الا من اراد ان يجعل الموضوع شخصي نحن هنا لطلب العلم والاستفادة وانا لا اتفق مع الكل ولا اقبل ان يستغفلني احد ومن اليوم فصاعدا كل من اخطا ساواجهة بالدليل وليس بالكلام الفارغ

mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 549
درجة التقدير : 5
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 32
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف hensali في الخميس أكتوبر 28, 2010 10:01 pm

ما هكذا يكون النقاش وما قدمته لي واعني به
موال الحراق ليس دليلا بالمرة فهو من نوع الغناء
المركب الذي يعرفه المبتدئون في علم الموسيقى
فبالاحرى الذين يدعون التخصص

hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 65

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi في الخميس أكتوبر 28, 2010 10:35 pm

يا سيدي ما قدمه الحراق والعروسية هو اعيوع اصلي الفرق انه اضيف اليه الايقاع وليس ايقاعا مركبا بل هو ايقاع شعبي جبلي مصرف وليس به اي تركيب جوج شيكات و دومة بالمصطلح الموسيقي وانا لا اومن بالغناء الحر لان الغناء هو موسيقى و قوانين وظوابط يجب ان يخضع لها لكي يطرب الادن اما ما هو غير دلك فنشاز اعيوع له ايقاع وله ضوابط لا يمكن الاستغناء عنها وحتى ان لم نقدمه بالات الايقاع فالمطرب يضبطه بصوته لان هده هي الموسيقى فن وقوانين و ابداع

mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 549
درجة التقدير : 5
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 32
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi في الخميس أكتوبر 28, 2010 10:39 pm

اريد ان اسألك هل ما سمعته من الحراق ولطيفة العروسية اعيوع او شي حاجة اخري

mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 549
درجة التقدير : 5
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 32
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi في الخميس أكتوبر 28, 2010 11:38 pm

اما الغناء الحر يا صديقي اذا اردت ان نتكلم بوضوح فهو تلاقي مجموعة من الانماط في موسيقى واحدة وهو ما يسمى بالفيزيون يا اخي اي مزج الغناء الجبلي مع الفلامنكو الاسباني مع الموسيقى الافريقية وكل يِؤدي غنائه لكن تجمعهم موسيقى واحدة والكل يكون في ادائه حرا اما ان يكون مطرب واحد يغني الجبلي وتقول لي غناء حر فهذا كلام عجيب وغريب

mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 549
درجة التقدير : 5
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 32
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف jebli في الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:58 am

اشار الاخ الحنصالي الى وجودغناء حر
ووقع خلاف كبير حول ذلك وبما ان الاخ الحنصالي
استشهد بقصيدة الاطلال فقد بحثت لعلي اجد تحليلا
موسيقيا لها وبالفعل تمكنت من ذلك لذلك سأحيلكم على
عنوان المقال وانظروا السطر 13 واحكموا بأنفسكم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

jebli
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 186
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 12/10/1959
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من تراث بلادي

مُساهمة من طرف mohamed amin laarousi في الجمعة أكتوبر 29, 2010 1:05 am

ما علاقة غناء ام كلثوم بعيوع هل تعرف ان الموسيقى الكلاسيكية هي قصيدة وقوالب موسيقية كثيرة وان ام كلثوم في القطعة الواحدة تنتقل بين خمس او اربع مقامات ويمكن ان تؤدي بالايقاع والكلام واللحن او بالكلام فقط مثلا موال عين زورة فهو لا يخضع للايقاع وانما للجملة اللحنية ثم تبتدا الاغنية بالايقاع والاغنية كاملة تكون في مقام وحيد عكس الاغنية الكلاسيكية الشرقية فهي فيها انتقالات للمقام وتغيير للايقاع في قطعة واحدة اما اعيوع فهو لحن وايقاع اي جملة لحنية تؤدى فردية او مصحوبة بالايقاع

mohamed amin laarousi
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 549
درجة التقدير : 5
تاريخ الميلاد : 16/04/1984
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 32
الموقع : شفشاون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى