منتديات جبالة Montadayat Jbala
مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم  829894
ادارة المنتدي مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم  829894
ادارة المنتدي مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم  103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم

اذهب الى الأسفل

مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم  Empty مواصفات السؤال كأبرز أدوات القياس والتقويم

مُساهمة من طرف العتيق السبت سبتمبر 15, 2012 4:45 pm

يعتبر القياس والتقويم المحطة النهائية والأساسية في العملية التعليمية والتعلمية ، والمواصفات التي أقدمها اليكم هي من باب الاستئناس باعتبار العملية برمتها تدخل ضمن المجال الانساني الذي تعتبر الأحكام فيه قابلة للنقاش لنسبيتها ، وأول ما يجب مراعاته في هذه المواصفات هو :
* القدرات المستهدفة :
- القدرة على تذكر المعارف المكتسبة .
- ...
- القدرة على التركيب والتأليف وتوظيف المعارف .
*- أن يكون المدرس واعيا بالمجالات التي ستطالها الأسئلة .
..- أن ترتبط بالكفايات الأساسية والنوعية للمادة ، وبالقيم المكتسبة .
- التقيد بمفردات المقرر الدوري أو السنوي .
- الاهتمام بجميع الأهداف المتوخاة : معرفيا ومهاريا وسلوكيا وموقفيا ,
- مراعاة التناسب بين السؤال والهدف المراد تقويمه ، ذلك أن الهدف هو المحدد - في الحقيقة - لطبيعة السؤال .
- قبل اعداد الأسئلة يجب تحديد عناصر الدرس والأهداف المرتبطة بها ، تلك التي تشكل موضوع التقويم .
- أن يكون الأداء المطلوب من السؤال هو نفسه المعلن عنه في الهدف ، وهو نفسه الذي تعلمه التلميد بالفعل .
- أن تغطي الأسئلة معظم الدروس المقررة في الاختبار الوطني ، ومعظم الدروس المنجزة في المحلي أو الجهوي أو الاقليمي الموحد .
- أن تغطي الأسئلة جوانب الكفاية المعلن عنها في الأهداف ، والمفترض تحقيقها لدى التلميذ ، بحيث لا يمكن التقويم اجماليا ، بينما يأتي السؤال جزئيا .
- تحديد عدد الأسئلة يتم حسب الأهمية النسبية للمكون ، وعدد الدروس المنجزة منه .
- أن تلائم الأسئلة مستوى التلاميذ العمري والادراكي .
- أن تتنوع وتتكامل ، ونعني بالتكامل ، التدرج والانسجام .
- أن تكون الأسئلة وظيفية ، تحرض الفعل التربوي في التلميذ ، أي : تثير فضوله العلمي والعملي .
- تجنب الأسئلة الموحية بالجواب ، كتلك التي تكون اجابتها متضمنة في أسئلة أخرى قبلية أو بعدية .
- تجنب طرح سؤال على معطى سؤال آخر ، الا اذا اقنضت المادة ذلك كأن يتعلق الأمر باستظهار النص الشرعي التطبيقي بهدف استنباط الأحكام الشرعية وتوظيفها .
- تجنب التركيز على الأسئلة المباشرة الخاصة بمخاطبة الذاكرة ، وانما يجب استنطاق القدرات المستهدفة المتنوعة .
- تنويع أسئلة الاختبار لتشمل الموضوعي والمقالي ، تبعا لنوعية وطبيعة أهداف المكون ، وقابليته لهذا النوع أو ذاك .
- تنبيه التلاميذ الى أن أسئلة الاختبار الاقليمي أو الجهوي أو الوطني تكون في المقرر لا في المقروء .
- مراعاة التدرج ، وذلك بالانتقال من السئلة البسيطة الى الأخرى المركبة .
- أن يتناسب عدد الأسئلة والمدة الزمنية المخصصة للانجاز ، وللجهد المطلوب من التلميذ .
- تجنب تضليل التلميذ بطرح الأسئلة المغلوطة ، فالهدف ليس هو تعجيزه ، وانما مساعدته لمعرفة ما تحقق من أهداف ، من أجل وضع استراتيجية الدعم والتقوية .
- أن يكون شكل الأسئلة المطروحة هو ما تدرب عليه التلميذ بالفعل أثناء الانجاز وفروض المراقبة المستمرة .
- أن تكون الأسئلة واضحة ، ومحكمة البناء ، بعيدة عن الصيغ العامة والفضفاضة ، وكل ما يقبل التأويل شكلا ومضمونا .
- سلامة اللغة وحسن توظيف المعارف .
- أن يكون التنقيط حسب الأهمية النسبية للسؤال ، فتنقيط السؤال المركب ليس هو تنقيط البسيط ، وتنقيط الصعب ليس هو تنقيط السهل وهكذا .
- أن يغطي السلم الممتد من 0 الى 20 ، أو من 0 الى 10 جميع الأسئلة ، وهذا يستدعي اقصاء التنقيط على الخط أو التنظيم أو السلوك ، أو .....
- أن ترفق الأسئلة بعناصر الاجابة وسلم التنقيط ، توخيا للموضوعية والشفافية ، ولتيسير عملية التصحيح ، وحتعى لو كان واضع السؤال هو المصحح ، ومهما كانت الاجابة واضحة في الذهن ...
- أن ترتبط عناصر الاجابة بالمضامين المقررة ، مع مراعاة الوضوح والدقة في صياغتها .
- أن ترفق النقطة بملاحظة تفسيرية توجيهية .
- الاعتناء بعملية التصحيح لأنها مطية لوضع استراتيجية الدعم .
- استثمار نتائج التصحيح في توجيه عملية الدعم والتقوية .
- اطلاع التلاميذ على أوراق التحرير أثناء التصحيح الجماعي
-أن تسلم الأوراق المصححة الى ادارة المؤسسة قصد استثمارها ، والاطلاع عليها سواء من قبل مفتش المادة ، أو الطلبة الأساتذة أو الآباء ، أو أي زائر آخر .

............ مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى