منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

إلى الأمير محمد الخطابي :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في السبت يوليو 28, 2012 9:41 am


يا سمو الأمير ذي المهابة والمكانة :

إنك من تحققت له الإمارة لخمس سنوات بمنطقة الريف فكانت تُسَبِّح بحمدك سهول الشمال وتتصدع من خشيتك الجبال، وإنك من تعلم في المدرسة الحربية بإسبانيا فنون القتل بمختلف الأسلحة والطرق، حتى تفوقت في ذلك على من علموك. ومع ذلك أجرؤ على كتابة هذه الرسالة إليك بعد أن ذقتُ الأَمَرَّين ممن روَّضْتهم على طاعتك وأغريتهم بكاريزميتك فقدسوك حيا وميتا وثاروا على من رأى فيك مجرد عسكري ابن إقطاعي طمع في إمارة وما تحقق له حلمه إلا لفترة قصيرة.

لقد استخفوا بي وأهانوني لأني من بلدة صغيرة ومن أب غير معروف، بينما أنت ابن القائد على القبائل بظهير شريف من الملك . قد يكون ذنبي من ذنب أبي الذي كان يذبح شاة من قطيعه كلما حل أحد بقراه فأزعجهم تصرفه ولا أزعجهم أنك كنت تذبح الآلاف وتعرض الآلاف للذبح من البشر وليس من الغنم. لست أدري وقد اجتمع علي جهلة من المشرق ومن المغرب من أعمتهم العصبية يريدون نهشي ظلما وعدوانا، أَ أُفصح عما يؤلمني ويحزنني أم أجتر خيبتي وأبكي كما يبكي الطفل في حضن أمه؟ إنها مغامرة أن تراسل ذوي السلطة والجاه وقد تجد لهم في كل ناحية كلب شرس لا يرحم. لكني مع ذلك سأفعل عسى أن أفرغ ثقلا في صدري أو أهدي ضالا إلى رشد أو أطلع قارئا على كمدي .

من أين أبدأ في أمر لا بداية له وأين أنتهي في حديث لا نهاية له ؟ ربما كان أبوك هو المذنب لأنه حين غلبه المتمردون ورفضوا دفع الضرائب والقيام بالسخرة وثاروا في وجهه التجأ إلى الإسبان كي يوفروا له الحماية واعتمد عليهم كي يقضي على مُناوئيه ظنا منه أن الأمر سيستتب له في النهاية . لكن حساباته لم تكن في محلها ما دام صفر اليدين في السياسة وأقل حيلة من الإسبان الخبثاء. فما لبث أن مهد لهم الدخول حتى صارت لهم السيادة ولهم القيادة وضاع منه ما كان له أيام العلويين من قوة وجاه.

ولو كان القُواد محصنين بالشعب ومتعاونين معه غير مبالغين في ظلمه وإهانته وإثقال كاهله بالضرائب والسخرة وإرغامه على الالتحاق بالخدمة العسكرية لمواجهة المتمردين لما اضطروا جميعا للاستعانة بالأجنبي لحمايتهم. لقد ظنوا أن مانعتهم أسلحة فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة. وهكذا عوض أن تجد في فمك ملعقة من ذهب وجدت نفسك خادما لأسيادك الإسبان في أحقر عمل على الإطلاق ألا وهو المخابرات متجسسا على الريفيين وإن كانوا أصدقائك، ومتفانيا في إبلاغ المستعمر بمعلومات دقيقة عنهم كي لا يفقدوا ثقتهم فيك وكي يتسنى لك معرفة مكامن الضعف عند من تعد لهم العدة من القبائل . فلا عجب وأنت من قبيلة صغيرة تمكنت من السيادة على قبيلة كبيرة بفضل حنكتك العسكرية كما لقنها لك الإسبان، ومقدرتك على التجسس والحيلة والمكر والخديعة كما تعلمت في المخابرات، حتى يُقال أنك كنت مُلهِم أكبر القادة في حرب العصابات بما أوتيت به من خداع وقدرة فائقة على التضليل . وإذا كانت هذه خصال ذميمة ولا تشرف أحدا فإنها عند من يعشقون إراقة الدماء دليل كفاءة ومهارة.

يا سمو الأمير :

إنني أسهر الليالي لا أعرف ما بحالي. يذهب النوم من جفنَيَّ ويؤرقني شعور غريب بأنني وحدي بلا مجداف في بحر لجج . يوجد فيه من السفاحين والقتلة أكثر ما فيه من المُشفِـقين والمنتجين. فلو أحصيت عدد الجيش والشرطة والقواة المساعدة وقواة مكافحة الشغب وشرطة الإرهاب والجمارك والبوليس السري والمخابرات وجنود الاحتياط والحرس الرئاسي ( الملكي) ثم زدت عليهم رجال الدين وأرباب الأقلام والحواسيب من الزبانية أصحاب الجرائد والمجلات والقنوات لأصبت بالذهول من عالم أحمق. هذا يقطع عنق الإنسان وذاك يلوي عنق الحقيقة وآخر يدجن الناس ولا أحد منهم ينتج ولو حبة قمح. إنني لا أريد أن أبكي كي لا تُمس رجولتي بسوء لكن الدمع يغالبني حين يتحرش بي الدهماء ويتواطؤ معهم من كنت أحسبهم أصدقاء، أو على الأقل من ظننت أنهم لن يوافقوا على الرذيلة. يزداد تشاؤمي وأنظر إليك وإلى من مثلك بعين الحقد والضغينة رغم أني أسعى بكل جهدي أن لا يتسرب إلى قلبي غير الحب والفضيلة.

يا ذا الذي كان يطمح يوما إلى إمارة حتى تحققت له ومبرره طرد المستعمر وكأن المستعمر ليس بحليف الأمس، قل لي من فضلك: لمَّا قضيتَ على آلاف الإسبان المساكين على حين غرة وقد هجرهم قادتهم المذعورين من ألمانيا، فتركوهم بدون دعم ولا تغطية من الخلف، ألم تذرف دموعا على ما فعلتَ ؟ خاصة وأنهم حينما منعت وصول الزاد إليه شربوا بولهم ونفقوا عطشا! عجبي من الذين لا تؤثر فيهم المأساة ويحسبونها ملهاة. ثم قل لي من فضلك: حين عاد الإسبان بجيش عرمرم وقد أعادوا ترتيب الصفوف ثم أبادوا من الريفيين ما يجعلك نظريا – لو كان لك ضمير حي- لا تنام طيلة حياتك ، ماذا فعلتَ كي تنسى المجزرة فــتَـعِدَ الإسبان وفرنسا باستغلال الحديد والرصاص وكل خيرات البلاد إذا ثبتوا لك الحكم؟ صحيح أنهم كانوا إلى محمد الخامس أقرب لما كان أنصاره مترسملون وبالتالي صالحون لإقامة دولة رأسمالية ولمَّا كان هو سليل ملك وَوَرِيث عرش مما يجعل الرقاب تذعن له بسهولة وها ما كان، بينما يلزم طامعا جديدا في الإمارة مثلك كثير من الحظ وقليل جدا من الأخطاء وها ما لم توفق فيه. لهذا كنتَ إلى مصر العربية أقرب. ساعدتك على قيام دولة ريفية بالكلام ” وما كان الكلام يحافظ على الدول” كما جاء في كتاب ” الأمير” الذي بدون شك لم يكن يفارقك. لكن هذا لم يمنع من الود بينكم جميعا كأنكم لم تقتلوا نفسا واحدة أو كأن المساكين مجرد بيادق في رقعة شطرنج لا يؤدي موتهم إلى أدنى إحساس بالذنب أو الشفقة. ثم قل لي من فضلك: كيف قضيت على ما ينيف عن عشرين ألف إسباني حسب الروايات وهو رقم حتى لو كان نصفه هو الصحيح لضل جريمة إنسانية بكل المقاييس ومع ذلك استقبلك الإسبان بأمان ولم يحاكموك ولم يعذبوك ولم يسجنوك. أَهَانَ عليهم أن يموت جُنودُهم بهذا الشكل الغريب؟؟ وهل هَان عليكَ أن يموت الريفيون جماعات في الجبال والوديان حتى تُسِلِّم نفسك دون الاستمرار في الحرب إلى آخر نفس ؟؟ لو أنك فعلتَ على الأقل كما فعل قبْلك الجيلالي الروكي حين حارب السلطانَ وأباك المتحالفين ضده إلى آخر رمق حتى أُخذ مع أنصارِه مُلْـتـفِّين حوله وقُتل معهم، لحظيتَ على الأقل ببعض المصداقية.

يا مهابة الأمير :

إنني أمرض بدون سبب أو ربما كان السبب عندما أرى وثائقيا أو أقرأ كتابا فيه مثلا أنك جلست جنبا إلى جنب دون شجار ولا خصام مع من قتلت فيهم ما قتلت ومن قتلوا في الريفيين ما قتلوا وتمت التسوية أن تقبل من الغنيمة بدل إمارة ، بالرحيل إلى ضيعة كبيرة في جزيرة ” لارينيون” تعيش فيها سعيدا هنيئا مريئا مع أبنائك كأنك لم تكن سفاحا. ثم رحَّلوك إلى مصر كي تتلقى من سفارة المغرب راتبا شهريا تعيش به في بحبوحة ورغد عيش بينما يعيش المصريون على العِـيش والفول المدمس والمغاربة على الخبز والشاي والقطاني أو على النباتات البقولية والطفيلية حين يسمح فصل الربيع بذلك.

إنها لمفارقة عجيبة أن أرمى بالشتائم أنا الذي لم أقتل أحدا ولا بمكنتي فعل ذلك، بينما يُعزُّ ويكرَّمُ المجرمون أمثالك. ربما كان ذبح أبي للشياه قرى جالبا لسوء الطالع فورثت منه هذه المأساة كما ورثت من أبيك ذنب استعانته بالأجانب وقطع رقاب البشر مساندة للسلطان.

إني أرى أن هناك شيء آخر ينغص علي حياتي غير سوء الحظ هذا. فإن لم أكن ورثت الإمارة ولا حُكم مقاطعة كبيرة فإني فوق هذا جُبلت على غير طبع الخليقة ربما. ذلك أن الناس يرون أن حريتهم لا تنتهي أبدا، وإن قيدوها فإنها تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين وهم ندرة، إذ السواد الأعظم عبيد لواقع مؤلم لا بداية لحريتهم ولا يُنْهُونَ حرية أحد. بينما جِـبِـلَّتي يا ذا السمو والمهابة، جعلتني أشعر أن حريتي لن تبدأ إلا مع حرية المضطهدين. لقد كنت أشمئز من رؤية طوابير المتسولين وماسحي الأحدية والحمقى والأرامل، ولم أكن أطيق رؤية المعطلين يواجهون الهراوات والعزلة دون أن يجدوا صديقا ولا نصيرا حتى أنهم اضطروا لإضرام النار في أجسادهم. ومن لم يضرم النار فيها، أصيب بالجنون. لهذا هاجرت إلى هنا لما كان الحل عصيا والأزمة متجدرة والأعلام والرموز مثلك معالما لطريق التخلف والفُرقة والعصبية. ومن سوء حظي مرة أخرى أنني وأنا خلف المحيط كأنني أرى أولئك المتسولين والمحبطين والمقموعين بالعين المجردة.

وددت يا سمو الأمير أن أنهي رسالتي عند هذا الحد وقد وضحت ما يكفي مما ينغرس رماحا في صدري تؤلمني وتدميني لكني فضلت أن أخبرك بأن أخاك الذي نصبته ولي عهدك في إمارتك التي لم يكتب لها طول العمر حتى يخلفك عليها، رُزق بابن حصل على الدكتوراة في وقت لم يكن يسمع بكلية الطب غير الميسورين. ثم أصبحت له مصحة كبيرة بمنطقة الغرب بعيدا عن منطقة الريف التي كنت تريد انفصالها، واندمج مع العرب حتى أنه أصبح رئيسا فعليا لأقوى فريق غرباوي حينذاك ( النادي القنيطري). هذا مصير أبناء الأمراء والقادة، أما المتقاعدون من الجيش ذوي المراتب الدنيا فإنهم يعتبرون أنفسهم محظوظين جدا لمجرد أن رؤساءهم السابقون توسطوا لهم فتمكن أبناؤهم من الانخراط في الجندية. نجا الأبناء من مسغبة حقيقية كي يصبحوا حطب نار قادمة يشعلها زعماء الحظائر وقادة الحرب المجرمون. إنه قدرهم المأساوي المحتوم الذي لو كانت لي القدرة على رده لما ترددت لحظة واحدة لكنه من صناع أقوى مني بكثير.

وأخيرا يا مهابة الأمير أكتفي بالقول والحديث ذو شجون :

عم مساءً إن المغرب يسير على الدرب الذي كنت تريد وتريده فرنسا كذلك.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف elmesbahi في السبت يوليو 28, 2012 10:13 pm


قد يكون ذنبي من ذنب أبي الذي كان يذبح شاة من قطيعه
كلما حل أحد بقراه فأزعجهم تصرفه

أنا زرت أحد كورت ونواحيها (الخنيشات ..عين الدفالي..جرف الملحة)
مئات المرات وعايشت ناسها ولم أر هنالك أحدا يذبح شاة لضيفه.أقصى ما
يفعل أن يذبح ديكا اذا كان الضيف مهما ،اما اذا كان مثلي فصحن من

بركوكس يفي بالغرض.

elmesbahi
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 31
درجة التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الأحد يوليو 29, 2012 12:25 am


والبركوكش كثير عليك. لو كنت أنا لذبحت لك فارأ. هههههههه.
جدي كان من البدو الرحل يرعى قطيعا كبيرا من الغنم والذين زرتَهم أنت جياع لا يذبحون الديك حتى يحل ضيف عليهم. ثم إنك لست ممن يستحقون القِرى يا عزيزي. عابر سبيل مثلك إذا أعطيته ما يكفي من الغطاء والماء ففي هذا مغامرة لأنه قد يكون لصا وسينكر الجميل بكل تأكيد وهذا ما فعلته أنت بالضبط.
ترى ماذا تذبح لك عائلة الخطابي؟ النَّم ؟؟

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف elmesbahi في الأحد يوليو 29, 2012 12:49 am


أنا لم اكن لصا ايها الأفاق بل استاذا للفلسفة بثانوية احد كورت.
وتدخلي لم يكن بهدف الدفاع عن عائلة الخطابي فذلك أمر
لا يعنيني حاليا،وانما بهدف الرد على تبجحك الذي لم ألحظ له أثرا
بالمنطقة.اما البحث العلمي فأنت لا تملك حتى أبجديات وسائله
وكان الأجدر بك ان تبقى في احد كورت لتبيع الكفتة.

elmesbahi
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 31
درجة التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الأحد يوليو 29, 2012 1:07 am


لم أقل أنك لص وإنما الغريب قد يكون لصا. أتسائل كيف تتواصل مع التلاميذ وأنت لا تفهم فقرة قصيرة فهما صحيحا.
ثم إني أتحدث عن جدي الذي عاصر الخطابي وأنت تتحدث عن أناس مثلك جاؤوا لحدكورت من كل فج ولا علاقة لهم بحدكورت. وحتى سكان حدكورت الأصليين فيها من هم مثلك: "خَرَّاية" لهذا استضافوك لأن البعرة تبحث عن أختها سبعة وسبعين سنة في البحر.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الأحد يوليو 29, 2012 1:08 am

لا عندك شِي مشموم كْميه بُوحْدَك. لقد عرفتك!!

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد يوليو 29, 2012 3:09 am

قبلنا بالتفاعل معك، مع ذلك فقاموسك هو ، هو ،السباب ، التخوين،السفالة، فهل ، لا ترفعت وسموت بأخلاقك إن كنت تعرف أخلاق الحوار؟ أما وأن تصر على ما بدأت به فلن أجد غير القول: إذا نطق السفيه فلا تجبه... فإن أنت أجبته...... فرجت عنه

وإن لم تجبه تركته في غم يموت

قل موتوا بغيضكم.

وللخطابي وأمثاله من عظماء وأبطال هذا الوطن، جند يحمون تاريخه ومواقفه وبيض أعماله جيلا بعد جيل، مهما تعدد الكتبة المأجورون..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2216
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الأحد يوليو 29, 2012 6:07 am

العزيز الورياغلي:
صاحبك كان غير لبق في رده ونسي أن النص عن الخطابي وليس عنه ولا عن عائلته ولا دخل لحدكورت في الموضوع لأن جدي من وجدة ( قبيلة المهاية). فخراي مثل هذا لايمكن الرد ‘ليه بأحسن ما رددت.
ثم إني أعرف أنه لم يكن بحدكورت من أستاذ للفلسفة يمكن احترامه غير الاستاذ أحمد البهجة الذي رحل إلى العرائش (مدينته الأصلية) وحزن الجميع عليه بينما هذا البرهوش الذي يقول "أفاق" بدل "أفاك" فقد كان الجميع يتمنى رحيله وكنت أقول لصديقي ( إدريس الهبري) : ما الذي يجمعك بذاك الشخص؟ أنت أنْشَطُنا بجمعية الحوار الثقافي وعلاقتك معه بصمة عار حتى على الجمعية.
ثم رحل هذا الأستاذ وفرح الناس كثيرا. والآن هناك أستاذ فلسفة "شفيق كريكر" ومعه ثلة جد محترمة من الأساتذة ربطت معهم علاقة عبر النيت ( منتدى الحجاج) لكن هذا البسيط حتى في لغته ومنطقه لا يشرفني ولا أحب أن تدافع عنه والخطابي نفسه لو كان على قيد الحياة لتبرأ منه.
عزيزي الورياغلي : عليك أن تنظر إلى البادئ. المقال رسالة نشرتها قديما وللجميع بينما هو كتبت تعليقا مخصصا للهجوم علي أردا به الإساءة إلي وما أساء إلا لنفسه.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد يوليو 29, 2012 3:51 pm

وأينك من قول من قال: لا ترد، أو لاتردوا بالإساءة على الإساءة؟، ثم إن الغير المقبول منك، إن كنت بالفعل تريد من وراء طرحك خلخلة عقلية الأسرة الحاكمة والقبيلة المسيطرة،فاللغة العربية ليست عاجزة لحد أن لا تجد في قاموسها غير مفردات السب والتخوين، فكم من خائن فعلا حوور من طرف خصومه ، ولم يسمع منهم أنت خائن ، ولاحظ أنك كنت السبب في تحويل النقاش الذي رمته شخصيا من نشري لرسالتك لجرمان عياش،- فقد نقلتنا إلى حلقات من برناج الاتجاه المعاكس لقناة التهريج - رأيي-،... حيث لم تكن في مستوى الأستاذ الباحث وتتقبل من منقديك، ومهما كان لاذعا ، رأيهم ، وقل فيهم : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون .هذا إن كنت حقا تريد خلخلة عقلية قد يكون معك الحق في جزء منها، لكن .. لا.. وألف ..لا للقبول بالذي استعملته... واعلم على الأقل مني: جدي من الذين كاتبوا محمد بن عبد الكريم الخطابي بعد ما ذاع صيت ثورته، معلنين له استعدادهم التنسيق معه في مواجهة الاستعمار، وجدي كباقي من اتخذوا المدارة مجتمعين لم يكونوا لا من وجهاء دوارنا ولا من قادة قبيلتنا ، حتى بادروا بالكتابة إلى الخطابي طالبين منه بعث من يعمل على تأطيرهم لصالح الدفاع عن الوطن،.. واعملم أنهم فعلوا هذا ، جراء ما لاقوه من الطلائع الأولى للاستعمار .. ومساعديه من القواد الأوائل أمثال القائد : على بن عبد السلام،...واعلم كذلك أن الأحداث الذي أشير إليها مكانها قبيلة بيني ورياكل على سد الوحدة، واعلم أيضا أن الاستعمار الفرنسي لم يرفع علمه بشكل رسمي بها إلا نهاية العشرينات وبداية الثلاثينات من القرن20، وبالضبط حيث توجد الآن قيادة تافرانت ، وما ذلك إلا بقوة وعزيمة سكان المنطقة وإيمانهم ووحدتهم .. والقوة من الوحدة ، والوحدة لابد لها من قائد ،ملهم للجماعة، مرشد ، موجه، ..هذه الصفات لايمكن أن تتوفر إلا في الخاصة وبعد تعرف العامة عليها ، وتقتنع بها تتخذها منهجا في حياتها، ....وعسى أن تعود إلى دور الأستاذ الباحث، المحترم لقناعات الآخر ، ، رمضان مبارك سعيد.

.!!!![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2216
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف elmesbahi في الأحد يوليو 29, 2012 7:12 pm

بينما هذا البرهوش الذي يقول "أفاق" بدل "أفاك" فقد كان الجميع يتمنى رحيله
******
باحثنا الهمام لا يفرق بين ((أفاك))و((أفاق))فالاولى بمعنى كذاب والثانية بمعنى مهاجر في الآفاق،وأنا استعملت الثانية وهي التي أقصد ،وإن كانت الكلمتان تنطبقان عليه معا.وباحثنا الألمعي بهذا فتح على نفسه بابا لن يستطيع أن يوصده ،ألا وهو باب الأخطاء اللغوية والنحوية والاملائية التي تزخر بها كتاباته والتي يترفع عن ارتكابها حتى تلميذ الاعدادي فأحرى كاتب يقارن نفسه بمحمود درويش ونجيب محفوظ والعقاد كل في ميدانه.
نعم ايها الاخوة لا تستغربوا فالرجل قد بلغت به النرجسية الى هذا الحد.فهو يرى ان مايكتبه من شعر لايقل عن قيمة شعر محمود درويش،وكتاباته القصصية لا تقل شأنا عما خلفه محفوظ اما في النقد فمستواه لا ينزل عن مستوى العقاد،واذا أنكر فسآتيكم بالدليل القاطع.
فكيف لكاتب بهذه المكانة لا يعرف كلمة ((أفاق))وكيف لعبقري من هذا المستوى ينزل الى الحظيظ فيقع في أخطاء بالجملة؟لم أكن اريد فتح هذا الباب ولكن هو الذي فتحه ففتح بذلك على نفسه باب جهنم.سأقتبس نصوصه نصا نصا وأبين لكم بالتفصيل الممل الأخطاء والنواقص التي تشوبها.فالعربية ميداني ايها الأبله درستها بالطريقة القديمة والحديثة،درستها بالألفية وشروحها والكافية وشروحها وبمغني اللبيب على كبار شيوخ القرويين ثم درستها بالطريقة الحديثة في كتب شوقي ضيف وتمام حسان وغيرهما على يد خيرة أساتذة كلية الآداب بظهر المهراز حينما كانت الكلية كلية وقبل أن تفتح ابوابها لأمثالك.
سأفضحك ،ليس في هذا المنتدى فحسب بل سأنقل جميع نصوصك المنشورة في مواقع أخرى الى هذا المنتدى وأقوم بتصحيحها كلمة كلمة حتى يعرف الجميع حقيقتك.
أما كوني هاجمتك بدون سبب فهذا غير صحيح بالمرة ،فأنا لا حظت ظاهرة أشرت اليها في نصك فأحببت أن ابين انها انقرضت الآن ولم يعد لها وجود .ولو كنت باحثا حقا لاغتنمتها فرصة لتبين لنا لماذا انقرضت هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر التي كانت سائدة في الماضي. لكن سوء نيتك جعلك تعتقد ان جميع الناس سيئي النية مثلك.
أما كونك كشفتني فذلك حقا ما أضحكني،وجعلني أتأكد ان سذاجتك لا حدود لها.فهل تظن انني وصلت بي السذاجة الى هذه الدرجة لكي اكشف لك عن هويتي بهذه البساطة؟

elmesbahi
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 31
درجة التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف عبد الغني بنكروم في الأحد يوليو 29, 2012 8:06 pm

ههههههههه . يا أستاذ فلسفة ومكر يعترف أنه من دارسي الألفية والجرومية وليس الفلاسفة: لقد حاولتَ أن تجدتَ لنفسك مخرجا مشرفا. فلو فرضنا أن الأمر يتعلق بالمُهاجر فيجب ان يكون هذا المهاجر طائرا إلى الأفق أو أحد رواد النازا وليس أنا ! ههههههههه . ولو فرضنا أنك استعملت الكلمة من قبيل المجاز فأنت تمدحني إذن وهذا ما لا يمكن أن أصدقك فيك.
ثم إنك ضعت نفسك في مأزق لآخر حين ذكرت مقارنة نفسي بالعقاد ونجيب محفوظ ودرويش وآخرين. أتمنى من أعماق قلبي أن تأتي بالدليل وأتساءل ما الذي منعك من هذا قبل أن " أرخص لك" هههههههههه
لاحظ أنك لخوائك المعرفي خرجت عن موضوع الرسالة وفضلت أسلوبا كشجار النساء في الحمام. تارة تنقض على حدكورت وأخرى علي وفي نفسك غل وحقارة لا تتصور.
لن أردك عليك بعد هذا الرد . عرفتُك وعرفَـك الناس وهذا يكفي.

عبد الغني بنكروم
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 50
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1963
تاريخ التسجيل : 30/06/2012
العمر : 53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف elmesbahi في الأحد يوليو 29, 2012 8:26 pm

جملة واحدة قلتَها فأثلجت صدري وهي ان نترك الناس ليحكموا بيننا.وانا ادعو هؤلاء الناس ان يتركوا كل نصوص بنكروم وان يركزوا فقط على رده الأخير.فهل هذا اسلوب يمكن ان يكتب به انسان يدعي انه مثقف وباحث ياحسرة.انه اسلوب من الركاكة وكثرة الاخطاء ما يجعله لا يختلف عن الاسلوب الذي يكتب به اصحاب الحوانيت.
اما كلمة ((الأفاق))ايها الجاهل اقول الجاهل لأنك كنت بالفعل تجهلها وما زلت تجهل معناها فهي تعني كما قلت المهاجر في الآفاق.و((الآفاق))لا تعني الفضاء كما توهمت،بل تعني نواحي الأرض.ألم أقل لك انك جاهل بالعربية وأسرارها؟.لا تخف فنصوصك سأشرحها(من التشريح) وسأصححها كلمة كلمة لتعرف حقيقتك أولا وليعرفها الآخرون.اما انا فاتحدى أيا كان ان يجد فيما اكتبه ولم مجرد خطأ بسيط.

elmesbahi
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 31
درجة التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي في الأحد يوليو 29, 2012 8:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2216
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلى الأمير محمد الخطابي :

مُساهمة من طرف elmesbahi في الأحد يوليو 29, 2012 9:37 pm


انتقلوا الى هذا العنوان لتتأكدوا بأنفسكم:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أو هذا العنوان:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

صحيح ان باحثنا العبقري يقر بعدم واقعية الأوصاف التي
أسبغت عليه ،ولكن ذلك من باب التواضع الكاذب
فقط.وإلا ما الذي دفعه الى نقل الموضوع(القصيدة!!)
بنفسه إن لم تكن لاقت هوى في نفسه،وجعلته ينتفخ
انتفاخة الديك المزهو بنفسه.
*** من يتجرأ على الحط من رموزالأمة وأبطالها
ويتجنى عليهم بلا سبب عليه ان تكون(قشابته)واسعة ويتقبل
التجني من الآخربن.ونحن لحد الساعة لم نتجن
على باحثنا بل ما قلنا في حقه الاالحقيقة،وان عاد عدنا.

elmesbahi
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 31
درجة التقدير : 0
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى