منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

معجم يخص مصطلحات المسجد 6

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معجم يخص مصطلحات المسجد 6

مُساهمة من طرف العتيق في الثلاثاء مارس 27, 2012 3:49 pm

-لرباع : الأربعاء وهو بداية العطلة الأسبوعيى للمحضرى وللفقيه كذلك ، ويمكن للمحضرى أن يتجهوا بعد صلاة العصر الى الغابة لجلب الحطب الذي يستخدم كانارة بالمعمرة وللتدفئة ولتسخيت الماء للوضوء أو الغسل في فصل الشتاء .
- الرتبة : الطالب يغادر مسجد قريته وكذلك عائلته ويتوجه نحو قرى أخرى فيتقدم بعد الظهر بيت يدي الفقيه طالبا منه الرتبة أي قبول القراءة على يديه ،فيقبل الفقيه حسب امكانية القرية في تمويل الغرباء من الطلبة ، وهكذا كلما كثر ما يعرف بالمعارف كلما كثر الطلبة والعكس صحيح .
- الربع : جزء من الحزب ، فكلما تقدم المحضري في الحفظ كلما كتب بالربع وعادة ما يكون ذلك بعد سلكة أو سلكتين .
- اركز : يقولها الطالب لغيره بعدما يعجز عن الاجابة الصحيحة لما يطرح من أسئلة حول الرسم المصحفي والمشاكل التي تتخلل القرآن الكريم
مثلا : الصراط بالسين أو بالصاد ؟ فاذا رد الآخر : بالسين ، قال الأول : اركز بالصاد ، واذا قال له : القهار أنزل ثابت أو محذوف ؟ ورد : محذوف ، قال الأول : اركز : "القهار كلو تابت سوى القهار أنزل" فهو محذوف ، فأنت تراه هنا يستدل بما حفظه من لنصاص ،وأصله :
يارحما يابنت عمي يالواقفا ف الزبالا
القهار كلو تابت سوى القهار انزلا
- الزميز : ما ىيضبط به الطالب مشاكل القرآن ، فمن أجل ضبط متشابهات الرحمن : "فبأي آلاء ربكما تكذبان" التي تتكرر أكثر من 30 مرة ينظم هذه الموز :
خرم يوكي * سسييف فيهود ...
الخاء : خلق الانسان من صلصال ..والراء : رب المشرقيـــــــن ورب المغربين ..والميم : مرج البحرين يلتقيان ..والياء : يخرج منهما اللؤلؤ والمرجــــان .. والواو : وله الجــــواري المنشآت في البحر كالاعـــلام ..والكاف : كل من عليها فان ...الخ .
- رد ولدو ن الجامع :يصادف اليوم الأول الذي يدخل فيه الطفل الى المسجد وعمره لا يتعى 3 أو 4 سنوات حيث يصطحب الأب ابنه الى الفقيه فيقدم بيت يديه صدقة من نقود أو سكر أو طعام أو زبيب ..
- راس اللوح : بداية المكتوب ، ومنه راس المحيا وهو آخر ما حفظ / محي .
- الزردا : من تنظيم الطلبة ، أو عبارة عن تبرع أحد المحسنين على الطلبة بديك أو لحم بقر أو ماعز أو غنم ، ويكون مقرها عادة بالمسجد أو بأحد الأضرحة أو المنتزهات .، أما حظ المحضرى المساكين فما فضل عن الكبار الا ناذرا .
- الزناتي : يقال ضرب عليه خط الزناتي وهو ضرب من التنجيم أو ما قاربه ، ويكون الهدف منه تخمين ما هو غائب .
- الزواقا : الرسوم التي تتخلل الكتابة على اللوح وتكون عند الانتهاء من السورة او الحزب ، كما تكون في لوح عاشوراء ، وهي اما عبارة عن دوائر ومثلثات تتخللها ألوان من اصفر البيض ومن نبتة بوقتينة الخضراء ومن أسود السماق وأبيض الصلصال ، أو عبارة عن خطوط مرتبة من الوسع الى الأقل منه وتكون قوق كلمة سورة أوحزب ومثيلها يكون تحتهما
- الطلبا د الرباع : يتكون القبيلة من ربعين أو ثلاثة وكل ربع يتحد طلبته فيشكلون مجموعة دينية ، تتجول في فصل الربيع أو عند نهاية الحصاد من قرية الى أخرى وينتهون عند ضريح ولي بعد أن يكون قد تجمع لديهم قدر هام من النقود والذبائح فيغتمون منها جميع روحا وريحانا ويتمكنون بعدها من استئناف التدريس والدرس بالمساجد .
- طالع : طالع ف السلكة أو هواد ، فالطلوع يتم من الفاتحة وقل أعوذ برب الناس ، والهبوط من الفاتحة والم ذلك الكتاب لا ريب فيه .
- طفات الشمعا : تقال للمحضري الذي يتأخر في المجئ الى المسجد فيكون في انتظاره تحميلة أو اكثرمن قبل الفقيه .
- الطبل : وسيلة للاعلام وهو موجود اما في المسجد أو عند المسؤول عن قرعه ،.
- كرر : كرر لسوار بمعنى استرجعها من رأسه دونما الحاجة الى مساعد من طالب أو فقيه أو مصحف ، والتكرار يتم فرديا وجماعيا ، وهو يمكن المتعهد من الحفاظ على القرآن الكريم في الذاكرة .
- كتب من راسو: دونما حاجة الى من يفتي له وهذه علامة على تمام الحفظ .
- الكتابة : تطلق على كتابة اللوح ، كما تطلق على الأحجبة التي يتولى
الفقهاء اعدادها بطلب من النساء الأميات للتخفيف من ألم يصيب الطفا أو غير ذلك .
-الكفاتيرا : أو السخان أو الغلاي : وتستخدم في غلي الماء لاعداد الشاي أو من أجل الوضوء في الأيام الباردة .
- الكزيرة :الجزيرة وتطلق على المنسي من كلام الله أثناء كتابة اللوح فقد ينتبه اليها كاتب اللوح وهــــــو أهون ، أما اذا انتبه اليـــها الفقيه فتلك هي المصيبة .
- الكنازة : تجهيز الميت والصلاة عليه وعادة ما يتولاها الفقيه ، أما الصلاة على الميت وتكون غالبا في المسجد فيتولاها الفقيه أو أحد من فضلاء المتوفى ، وفي الليل يجتمع الطلبة ويخرجون السلكة والفدية والصلاة على النبي ، وينتهي العزاء بالأكل والشرب والدعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة .
-الكناوية : وهي نظم يخص ضبط كلام الله رسما وأداء .


العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1459
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 65
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى