منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

وصف أهل غرناطة بالأندلس لابن الخطيب

اذهب الى الأسفل

وصف أهل غرناطة بالأندلس لابن الخطيب

مُساهمة من طرف العتيق في الأحد مارس 18, 2012 12:43 pm

يقول ابن الخطيب لسان الدين في كتابه الاحاطة في أخبار غرناطة المجلد 1
ص 134 :
فصل :
.. " وقد فرغنا من ذكر رسوم هذا القطر ومعاهده وفرغنا من تصويره وتشكيله ، وذكر قراه وجناته ، وقصوره ومنتزهاته ، فنحن الآن نذكر بعضا من سير اهله وأخلاقهم وغير ذلك من أحوالهم في اجمال واختصار فنقول :
أحوال هذا القطر في الدين وصلاح العقائد أحوال سنية ، والنحل فيــــهم معروفة ، فمذاهبهم على مذهب مالك بن أنس ( كـــــان الأندلسيون قبله يعملون بمذهب الأوزاعي امام أهل الشام ، أما مــذهب مالك فانتشر منذ خلافة الأمير هشام بن عبد الرحمان الداخل ) امام دار الهجرة جاريـــة وطاعتهم للأمراء محكمة ، وأخلاقهم في احتمال المعاون الجبائية جميلة .
وصورهم حسنة : أنوفهم معتدلة غير حادة ، وشعورهم ســــــود مرسلة وقدودهم متوسطة معتدلة الى القصر ، وألوانهم زهر مشربة بحمرة ، والسنتهم فصيحة عربية يتخللها غرب كثير وتغلب عليهم الامالة ، وأخلاقهم أبية في معاني المنازعات ، وأنسابهم عربية ، وفيهم من البربر والمهاجرة كثير ، ولباسهم الغالب على طرقاتهم الفاشي بينهم ، الملف المصبوغ شتاء ، وتتفاضل أجناس البز بتفاضل الجدة والمقدار ، والكتان والحرير والقطن والمرعزي والأردية الافريقية والمقاطع التونسية والمآزر المشفوعة صيفا ، فتبصرهم في المساجد أيام الجمع كأنهم الأزاهر المفتحة في البطاح الكريمة تحت الأهوية المعتدلة ..
والعمائم تقل في زي هذه الحضرة الا ما شاد في شيوخهم وقضاتهم وعلمائهم ، والجند العربي منهم . وسلاح جمهورهم العصي الطويلة .. قصي الأقزحة يحملون على التدريب بها على الأيام ، ومبانيهم متوسطة ..

.............. مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 67
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى