منتديات جبالة Montadayat Jbala
«التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا «التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية 829894
ادارة المنتدي «التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
«التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا «التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية 829894
ادارة المنتدي «التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

«التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

«التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية Empty «التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الأحد يونيو 12, 2016 11:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الأربعاء، 30 أبريل/ نيسان 2014
ضمن اطار استنكاف المثقف العربي والإسلامي على مدى تاريخ الفكر، بالمعنى التراثي على الأقل، عن الاهتمام بالفرد والعناية بالذات، نعرف ان التراث الفكري والكتابي عندنا لم يخلف الكثير من الأعمال التي تنتمي الى السيرة الذاتية، أو حتى الى السيرة في شكل عام. وفي التراث العربي، حين يجرى الحديث عن النوع الكتابي المعروف بالسيرة، فإن المعني بذلك يكون الكتب والنصوص التي تتحدث، بالتحديد، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرسول (ص). أما السيرة والسيرة الذاتية فإنهما شبه غائبتين، اللهم إلا إذا اعتبرنا «سير» الأدباء وغيرهم من العلماء التي ترد على شكل مقتطفات تعريفية في أعمال موسوعية مثل «وفيات الأعيان» أو «طبقات الشافعية» أو «شذرات الذهب» أو حتى «معجم الأدباء» و «الأغاني» من ذلك النوع، علماً أن هذه النصوص القصيرة، تتحدث عن كتابات الأدباء والمعنيين بالأمر ونادراً ما تهتم بالربط بين حياتهم وكتابتهم.
> انطلاقاً من مثل هذه الملاحظة يمكن القول ان الذات والفرد غائبان الى حد كبير، إذاً، ومع هذا لم يخلُ الأمر من كتب وضعها، أو أملاها بعض من كبار المفكرين والأدباء العرب، عاشت حتى اليوم تحمل سيرهم، أو ما شاؤوا أن يرووه للخلف من تلك السير. وحتى هنا قد يغلب الطابع التبريري (كما في «المنقذ من الضلال» لأبي حامد الغزالي)، أو طابع التسجيل المسهب للترقي العلمي (كما في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابن سينا التي أملاها على الجوزجاني). وحتى خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، حيث ازداد عدد كتب السيرة، في شكل ملحوظ، وصارت لكل مفكر أو كاتب أو عالم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتبها بنفسه أو أملاها أو أوصى بها - نقول هذا ونفكر بالطبع بكتب للإمام محمد عبده أو طه حسين أو أحمد أمين أو ميخائيل نعيمة أو زكي نجيب محمود أو حتى عباس محمود العقاد وغيرهم - ظل الطابع التبريري غالباً، حيث ظللنا نفتقر الى ذلك النوع الكتابي الذي يقوم على مبدأ البوح القريب من أدب الاعترافات، في حديثه الصريح عن الذات، في صعود أحوالها وهبوطها. ومن هنا يقف كتاب «التعريف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خلدون ورحلته شرقاً وغرباً» لصاحب «المقدمة»، فريداً من نوعه في هذا المجال. والكتاب على رغم عنوانه الذي قد يوحي بغير ذلك، كتبه ابن خلدون عن نفسه بنفسه... وباستفاضة وصراحة جعلتا الدكتور علي عبدالواحد وافي، أحد أفضل محققي «المقدمة» في النصف الثاني من القرن العشرين، يتحدث عن الكتاب قائلاً: «صحيح انه قد سبق ابن خلدون في هذا الفن كثير من مؤرخي العرب وأدبائهم (...) ولكن هؤلاء وغيرهم ممن تصدوا قبل ابن خلدون للترجمة عن انفسهم، قنعوا بتراجم موجزة. أما ابن خلدون فهو أول باحث عربي يكتب عن نفسه ترجمة رائعة مستفيضة يتحدث فيها عن تفاصيل ما جرى له، وما أحاط به من حوادث، من يوم نشأته الى قبيل مماته». ويضيف وافي ان ابن خلدون يتحدث هنا بدقة المؤرخ الأمين الحريص على الاستيعاب والشمول. وبذلك تدخل هذه الترجمة، وفق وافي «من بعض نواحيها في الفن التاريخي الذي اشتهر باسم الاعترافات».
> ولكن مع إشارته بكل وضوح الى هذا الأمر، لا يفوت الدكتور وافي أن يلفتنا الى ان ابن خلدون لا يقتصر في كتاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذا على تاريخ حياته، بل «يذكر كذلك كثيراً مما يتصل بهذا التاريخ من حوادث ووثائق وخطب ورسائل وقصائد، ويصف أحوال كثير من المجتمعات والنظم التي كانت له بها علاقة، ويصور أحوال العصور التي اجتازها أحسن تصوير، ويترجم لمعظم من عرض لذكرهم في كتابه».
> كتاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي ألحقه ابن خلدون بكتاب «العبر» الذي هو الامتداد التاريخي التطبيقي لـ «المقدمة» - مع ما قد تحمله هذه الفكرة من غرابة -، واقفاً عليه نحو مئة صفحة في آخر المجلد السابع من سفره التاريخي الكبير، انتهى من كتابته، كما يبدو أول العام الهجري 797، حيث يختتم النص قائلاً: «ولزمن كسر البيت، ممتعاً بالعافية، لابساً برد العزلة، عاكفاً على قراءة العلم وتدريسه، لهذا العهد، فاتح سنة سبع وتسعين (...) والله يعرفنا عوارف لطفه، ويمد علينا ظل ستره، ويختم لنا بصالح الأعمال، وهذا آخر ما انتهيت اليه». والحال أن ابن خلدون بعدما وصل الى هنا، عاد خلال السنوات التالية وأضفى على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعديلات وزيادات، أوصلت أحداثه - الخاصة والعامة - التي يرويها الى نهاية العام الهجري 808، أي الى ما قبل وفاته بشهور قليلة.
> والحال ان عرض كتاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لن يكون أكثر من استعادة لسيرة ابن خلدون نفسه، منظوراً اليها من وجهة نظره، ناهيك بأنه أيضاً وقوف على أحداث الزمن الذي عاش فيه، ووسيلة تمكننا من فهم الكثير من أبعاد شخصية هذا الرجل ونفسيته التي كادت في بعض الأحيان تورده موارد الهلاك، وأفقدته الكثير من الفرص التي أضاعها هو الذي ظل طوال حياته يبحث عن مكانة له في السلطة أو في المجتمع. ولعل التوقف عند بعض الفقرات الأساسية في الكتاب، يكون كافياً للاطلاع على أبعادة. ففي فصل مبكر يتحدث فيه ابن خلدون عن نسبه، يقول: «وأصل هذا البيت من اشبيلية، انتقل سلفنا - عند الجلاء وغلب ملك الجلالقة ابن ادفونش عليها - الى تونس في أواسط المئة السابعة. ونسبنا هو: عبدالرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن ابراهيم بن عبدالرحمن بن خلدون. ولا أذكر من نسبي الى خلدون غير هؤلاء العشرة، ويغلب على الظن انهم أكثر، وأنه سقط مثلهم عدداً، لأن خلدون هذا هو الداخل الى الأندلس، فإن كان أول الفتح، فالمدة لهذا العهد سبعمئة سنة، فيكونون زهاء العشرين. ثلاثة لكل مئة. ونسبنا (الأصلي) حضرموت، من عرب اليمن، الى وائل بن حجر، من اقيال العرب معروف وله صحبة. ولما دخل خلدون بن عثمان، جدنا، الى الأندلس، نزل بقرمونة، في رهط من قومه حضرموت ونشأ بين بنيه بها، ثم انتقلوا الى اشبيلية».

> وفي فصل تالٍ يتحدث كاتبنا عن حياته في غرناطة وإشبيلية فيقول: «ثم خرجت الى غرناطة، وكتبت الى السلطان ابن الأحمر ووزيره ابن الخطيب بشأني. وليلة بت بقرب اشبيلية على بريد منها، لقيني كتاب ابن الخطيب يهنئني بالقدوم. ثم أصبحت من الغد قادماً على البلد، وذلك ثامن ربيع الأول عام أربعة وستين. وقد اهتز السلطان لقدومي، وهيأ لي المنزل من قصوره (...) وأركب خاصته للقائي (...) ثم دخلت عليه فقابلني بما يناسب ذلك وخلع علي وانصرفت (...). وسفرت عنه سنة خمس وستين الى الطاغية، ملك قشتالة يومئذ، تبره بن الهنشة بن أدفونش، لإتمام عقد الصلح ما بينه وبين ملوك العدوه (...) فلقيت الطاغية بإشبيلية، وعاينت آثار سلفي بها، وعاملني من الكرامة بما لا مزيد عليه وأظهر الاغتباط بمكاني، وعلم أولية سلفنا بإشبيلية فطلب الطاغية مني حينئذ المقام عنده وأن يرد علي تراث سلفي بإشبيلية، وكان بيد زعماء دولته، فتفاديت من ذلك بما قبله (...)». وفي فصل ثالث يتحدث ابن خلدون عن لقائه تيمورلنك فيقول: «قلت أيدك الله، لي اليوم ثلاثون أو أربعون سنة أتمنى لقاءك! فقال لي الترجمان عبدالجبار: وما سبب ذلك؟ قلت أمران، الأول انك سلطان العالم، وملك الدنيا، وما أعتقد انه ظهر في الخليقة منذ آدم لهذا العهد ملك مثلك، ولست ممن يقول في الأمور بالجزاف، فإني من أهل العلم وأبين ذلك فأقول: انما الملك يكون بالعصبية، وعلى كثرتها يكون قدر الملك. واتفق أهل العلم من قبل ومن بعد، ان أكثر أمم البشر فرقتان: العرب والترك. وأنتم تعلمون ملك العرب كيف لما اجتمعوا في دينهم على نبيّهم. وأما الترك ففي مزاحمتهم لملوك الفرس، وانتزاع ملكهم أفراسياب خراسان من ايديهم شاهد بنصابهم على الملك. ولا يساويهم في عصبيتهم أحد من ملوك الأرض(...) وأين الفرس من الترك؟(...)».

ابن خلـــــــدون
اإنجاز فكري متجدد
للتحميل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

«التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية Empty رد: «التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الإثنين يونيو 13, 2016 12:15 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عبد الرحمان بن خلدون عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي (1332 - 1382 ميلادية)
مؤرخ عربي تونسي، تتلمذ وخدم الدولة المرينية في فاس بالمغرب الأقصى طوال ...
للدخول لموقع منتددى ابن خلدون:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

«التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية Empty رد: «التعريف» بابن خلدون: سيرة ذاتية نادرة في الثقافة العربية

مُساهمة من طرف محمد المُدني الإثنين يونيو 13, 2016 1:46 am

كان ابن خلدون دبلوماسياً حكيماً،إلاّ أن الوشاية به للسلاطين جعلته يتنقل بين تونس ،وبجاية الجزائر،والمغرب الأقصى والأندلس،ومصر
وللإشارة،المرحلة  المهمة في تعليمه العلوم العقلية مثل الفلسفة والمنطق وبعض العلوم الأخرى القريبة من العلوم الصحيحة  كانت بفاس 
واعترافا منها بهذا العلم ،وضعت تونس له تمثالا ،و يعتبر أحد أبرز المعالم التذكارية بالعاصمة في شارع الحبيب بورقيبة الذي يشق العاصمة تونس، ويعتبر الساحة الرمزية للثورة، ويقف النصب التذكاري للمؤرخ العظيم ابن خلدون شاهدا على العصر، شامخا، رافعا رأسه وبين يديه كتاب. كما يوجد معهد ابن خلدون برادس (انظر الرابط: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] )
ويبقى هذا العبقري اليوم شاهدا على عظمة الفكر الإسلامي المتميز بالدقة والجدية العلمية والقدرة على التجديد لاثراء الفكر الانساني. 

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
           
             وكَمْ من حَسَراتٍ 
            فِي بُطونِ القُبورِ
محمد المُدني
محمد المُدني
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 217
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/06/1969
تاريخ التسجيل : 09/05/2016
العمر : 54
الموقع : تزران - كيسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى