منتديات جبالة Montadayat Jbala
من أعلام بني ورياكل  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام بني ورياكل  829894
ادارة المنتدي من أعلام بني ورياكل  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
من أعلام بني ورياكل  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من أعلام بني ورياكل  829894
ادارة المنتدي من أعلام بني ورياكل  103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من أعلام بني ورياكل

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

من أعلام بني ورياكل  Empty من أعلام بني ورياكل

مُساهمة من طرف محمد المُدني السبت مايو 21, 2016 10:36 pm

قرّرت أن أدلو بدلوي عبر هذا المنبر المتميّز،بهذه الورقة الكبيرة في عنوانها والصغيرة من حيث جهد صاحبها،والموسومة بأعلام بني ورياكل،آملاً أن تنثر الغبار وتجلي السّحاب عن كنوزٍ طال زمن دفنها:
وأبدأ بالإمام العلامة النَّحْريرُ العارف بالله القطب والشيخ  الكبير:أحمد زروق.
-
ترجمته:هو"أبو الفضل شهاب الدين أبو العباس[2] سيدي أحمد[3] بن سيدي أحمد بن سيدي محمد الخضار[4] بن سيدي عيسى البرنسي[5] ،التفرنوثي[6]  البوري[7] الورياكلي[8] أصلا وولادة،الفاسي[9] نشأةً وداراً وقراراً،المشهور  بزروق[10] "[11].
وفي ذلك،يقول الإمام أحمد زرّوق في أرجوزته المسماة ب(عيوب النفس ودواؤها[12]) :
يَقُولُ رَاجِي رَحْمَةِ الغَفَّارِ  ***********  أَحْمَدُ نَجْــلُ أَحْمَد الخَضَّــارِ
الُبِرنُسِيِّ الأَصْل ثُمَّ الفَاسِيِّ  ***********  المشْهُور زَرُّوق بَيْن النَّاسِ[13]
وثمّة مسألة خلافية يجب تحرير محل النزاع فيها،وهي:لقبُ الُبِرنُسِيِّ.وهولقب جده سيدي عيسى .ولُقّب بذلك؛لأنه كان مكلفا من طرف السلطان المريني بجمع " البرنس " ؛ وهي  نوع من الضرائب كان يدفعها السكان  للسلطان.والصواب نسبةً لحي البرانس أسفل دوار(خدّ البْغَال)المجاور لدوار تَفَرْنوثْ شرقاً،جماعة كيسان،قبيلة بني ورياكل الجبلية بشرق مدينة تاونات بالمغرب.وقد أخطأ من نسبه إلى قبيلة البرانس بإقليم تازة للقرائن الآتية:
-
المكان لا يزال معروفاً بهذا الإسم إلى الآن،وهو في ملك أحفاد الشيخ زروق،وإن كان المكان خاليا من السكان لاندثار معالمه بعد انتشار وباء الطاعون[14] به.
كلمة " البرنسي " بهذا الرسم  هي الثابتة في جميع مخطوطات كتب ورسائل الشيخ أحمد زروق الأصلية .حيث اعتاد تصدير كتبه  ورسائله بقوله - بعد الاستعاذة والبسملة - : " يقول العبد المعترف بذنبه الراجي في كل حال عون   ربه أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى  البرنسي الفاسي الدار .شهر بزروق أصلح الله حاله ... "[15]
وقع تصحيف " البرنسي " ب " البرنوسي " في نسخ متأخرة غير أصلية  ظنا أن الشيخ ينتمي  إلى قبيلة البرانس،خصوصا بعدما اشتهرت الزاوية الزروقية بتيلوان،والتي تقع على بعد ثلاثة أميال جنوب غربباب المروجبقبيلة البرانص بإقيم تازة .
وسبب هذا الخلط في النسب هي الزاوية التي أنشئت بقبيلة البرانص من  بعد موت الشيخ أحمد زروق  واشتهار أمره تخليدا لمروره بقرية من  قبيلة البرانس ومكوثه بمسجد القرية مدة - أثناء رحلته لتلمسان. ثم مرور إبنه أحمد الأصغر بنفس الزاوية ،ووفاته بها ؛ فالضريح  الموجود بتيلوان " باب المروج "  بقبيلة البرانس هو  ضريح (أحمد الأصغر) ابن الشيخ أحمد زروق،وليس ضريح " أب " الشيخ  أحمد زروق
-
وعن مولده،قال الإمام في كناشته :"كان مولدي عند طلوع الشمس من اليوم الثاني والعشرين من شهر محرم سنة ستة وأربعين وثمانمائة . أخبرتني بذلك  جدتي للأم الخيرة الفقيهة ، وكانت من الصالحات"[16].
أما عن شيوخه[17] ورحلته في طلب العلم فقد درس على عدد كبير من علماء المغرب الأقصى .فتتلمذ في صغره بفاس على يد جدّته (أم البنين)[18] وخال جدّته الفقيه الصالح أبو العبّاس أحمد بن محمد الفشتالي ثمّ السلوي،المعروف بنور الله[19].وانتظم وهو ابن ستة عشر في سلك طلبة جامع القرويين والمدرسة البوعنانية معاً،ودرس أمهات كتب الفقه المالكي والحديث والأصول وقواعد العربية،كما درس بعضاً من كتب التصوف، وتتلمذ على اشهر علماء فاس وفقهائها آنذاك،وعددهم يزيد على ثلاثين فقيهاً و محدثاً وفقيراً[20].فأخذ عن العَبْدوسي،والزروالي،والمكناسي،والأنفاسي،وابن أملال،والمغيلي،والعطّار،والفيلالي، وصاحب الظهر،والزيتوني، والجزولي،وعمر المغيطي،والدّقون،وغيرهم[21].
وخرج لزيارة القطب أبي مدين بتلمسان،حيث تجشّم في طريقه المشاقّ،وأفلت من القتل في سفره عدة مرات[22] .
وقام برحلة إلى تونس حيث أخذ عن عدد من العلماء[23] منهم الشيخ عبد الرحمن الثعالبي والشيخ إبراهيم التازي والمشذالي والرصاع والحافظ التنسي وحلولو اليزليتني.ثم قام بالحج وزار مصر[24] والتقى مع الشيخ أبي العباس الحضرمي وأخذ عنه الطريقة وصار شيخه في السلوك وانتسب إليه ولازمه. واشتغل في مصر  بعلوم اللغة العربية وأصول الفقه فدرس على الجوجري وغيره من العلماء، وقرأ بلوغ المرام ودرس علم الاصطلاح على الحافظ السخاوي وتأثر به. وأخذ عن عدد من علمائها منهم النور السنهوري والحافظ الدميري والحافظ السّخاوي.
وكانت له شهرة كبيرة في أرض مصر فكان يدرس في الجامع الأزهر وكان يحضر درسه ما يزيد على ستة آلاف.وتولى إمامة المالكية،وصار المرجع في المذهب.
 
وبعد طول تِرْحال،ألقى عصا التجوال في مصراتة غرب ليبيا،واستقر بها في ربيع الأول عام 889 هـ،حتى توفي عام 899 ه[25]ـ.
وبعد وفاته قام خادمه أحمد ببناء قبة على قبره وبجانبها مسجد،وأصبح المسجد ملتقى لطلاب العلم والزهاد ومركزا لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية[26].ولازال إلى الآن مسجد الشيخ أحمد زروق بمنطقة الزروق بمصراتة .
ترك الشيخ أحمد زروق إلى جانب السيرة العطرة والذكر الحسن، العديد من المؤلفات التي انتشرت في البلاد الإسلامية، وهي في فنون شتى، في العربية والحديث والحكمة والتصوف والفقه، وكان أشهرها كتبه في التصوف التي من أهمها كتابيه (قواعد التصوف) و(عدة المريد الصادق)[27].وللشيخ أحمد زرّوق مخطوطات كثيرة في مختلف علوم الشريعة والتصوف.
ومُجمل القول،إن الشيخ زرّوق علمّ فذٌ من أعلام المالكية،جمع بين الفقه والتصوف،إذْ تكاد لا تخلو مصنفات الفقه المالكي من ذكر فتاويه واجتهاداته وشروحاته، كما أنه نظّر لمنهج الفكر الصوفي،واعتنى بنقاء وصفائه من الشوائب والأفكار الدخيلة على التصوف السّني، وصحّح الفهوم[28].
وختام هذا المقال-الذي جَمعت أطرافه في عُجالة-أجمل ما قيل في هذا العلَم الفذّ،ومحتسب الصوفية:
زروق أهل الله في كل برهة ومأوى***********العفاة في اليسار وفي العسر
فلا زلت للاحسان أهلا وموطناً***********ومأوى الخصال الساميات لدى الدهر
عليكم من الرحمن أزكى تحية***********وأسمى مهابات إلى الحشر والنشر
وصلى الذي ولاك مجداً وسؤدداً***********على المنتقى المبعوث للسود والحمر
واله والأزواج طراً وصحبه***********ذوي النجدة الفيحاء والسادة الغرّ[29]

==================
1 ـ يفرّق النسابون بين بني ورياكل (بالكاف المعقودة)المستقرين على ضفاف نهر ورغة وبين بني ورياغل (بالغين) فريق من قبيلة بطوية على ساحل البحر المتوسط،وكلاهما من صنهاجة.انظُر:قبائل المغرب لعبد الوهاب بن منصور:1/337
2 ـ لقّبه الليبيون (أبو الفضل) على اسم ابنه أحمد أبو الفضل،ولقّبه المشارقة شهاب الدين على عادتهم في تلقيب كلّ من كان اسمه أحمد،ولقَّبُه عند المغاربة أبو العباس وهو اللّقب الغالب عليه.  
3 ـ قال في الكنّاش:"وكان والدي قد سمّاني محمداً.فلما توفي نقلوني لاسمه(أحمد)،فجمع الله لي بين الإسمين الشريفين".
4- لُقّب أبوه وجدّه بالخضّار لأرض سقوية كانت لهما،وكانا يزرعانها بالخضر،ويكثران من الصدقة منها.انظُرعيوب النفس ودواؤها:19،هامش1.
5 ـ قيل:البُرنسي ،وفي رواية البِرنسي وفي أخرى البَرنسي. انظُر:
6 ـ نسبة إلى دوار تَفَرْنوثْ،والذي يحدّه قرية الزّريقًة شرقاً ودوار العْزيبْ-تَزَرَان غرباً،و ودوار أولاد بنعمران شمالاً،وتزّرت والبور جنوباً
7 ـ نسبة إلى دوار البُورْ.
8 ـ أي من قبيلة بني ورياكل(بالكاف المعقودة).
9ـ وقد نصّ على ذلك الشيخ بنفسه في مقدمات بعض كتبه،كما نص الكثير ممن ترجم له.
10 ـ اكتسب هذا اللقب من جده لأمه.قال في الكناش : " وكان جدي أزرق العينين ؛ فقالوا :" زروقا ؛ فسرت في عقبه " ، وما زالت هذه  الصفة الوراثية تظهر في حفدة الشيخ زروق بالدوار ( أبناء عمة وخال الكاتب )؛ كما أن  سكان اجبالة بالمغرب يطلقون هذا اللقب إلى الآن على كل شخص أزرق العينين ،فيقال عنه ( زروق ). 
11ـ  الشيخ أحمد زروق .محتسب الأولياء والعلماء للأستاذ محمد طيب:12.
12 ـ تُسمى الأرجوزة في بعض نسخ مخطوطات المكتبة الوطنية والخزانة الحسنية  بالرباط ،ب(الأنس في عيوب النفس) و(نظم فصول السلمي) و (نظم عيوب النفس ومداواتها).وهي نظمُ وشرحٌ لرسالة الإمام أبي عبد الرحمن محمد بن الحسين السّلمي(ت 412 هـ):عيوب النفس.
13ـ عيوب النفس ودواؤها:
14 ـذكر صاحب الاستقصا(4/101) أن وباءً رهيباً (وباء عزونة) ضرب مدينة فاس ونواحيها.وكان سبباً في موت والد الشيخ زروق وأمه وجدّه في ظرف أسبوعين.
15 ـ كعدة المريد الصادق،وأصول الطريق،والفتوحات الرحمانية،وغيرها
16 ـ الكناش:11.
17 ـ نيل الابتهاج بتطريز الديباج لأحمد بابا التنبكتي:131.
18ـ الكناش:13.
19 ـ نفسه:17.
20 ـ حقيقة التصوف الصحيح للشيخ أحمد زروق جمع وتصنيف نبيل معين عساف:21 بتصرّف.
21 ـ الكناش:17وما بعدها.
22 ـ من قطّاع الطرق،واتهامه بالجَوْسَسَة ظناً أنه يهودي لزرقة عينيه،والإصابة بالأمراض...
23 ـ نيل الابتهاج بتطريز الديباج لأحمد بابا التنبكتي:130.
24 ـ الكناش:37 وما بعدها.
25 ـ نيل الابتهاج بتطريز الديباج لأحمد بابا التنبكتي:131.
26 ـ الرحلة العياشية لأبي سالم العياشي:1/210.
27 ـ عدة المريد الصادق للشيخ زروق،تحقيق الدكتورالصادق عبد الرحمن الغرياني:27.
28 ـ طبقات الشاذلية الكبرى للحسن الكوهن الفاسي:231.
29 ـ حقيقة التصوف:213.
محمد المُدني
محمد المُدني
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 217
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/06/1969
تاريخ التسجيل : 09/05/2016
العمر : 54
الموقع : تزران - كيسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أعلام بني ورياكل  Empty رد: من أعلام بني ورياكل

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي السبت مايو 21, 2016 11:31 pm

أعتقد أنني نجحت .. في مسعاي وأنا ألح عليك ذات ليلة عائلية بضرورة التسجيل بالمنتدى :
منتديات اجبالة والمساهمة بالذي يحلوا لك ... لأنه لابد أن تكون فيه فائدة للآخر..

شكرا للزمن والمكان أن أتاح لنا اللقاء ليكون الحديث عن منتديات اجبالة ، وأعضائه .. ومواضيعه .. واهتماماته .. وحتى سماحة قلوب إدارته وأعضائه مع المخطئين في حقه ...

كان الربح ولا شك ..
ربح عضو للمنتدى ذو قيمة مضافة.
تحياتي.

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أعلام بني ورياكل  Empty رد: من أعلام بني ورياكل

مُساهمة من طرف محمد المُدني الأحد مايو 22, 2016 12:08 am

مع عاطر الشكر

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
           
             وكَمْ من حَسَراتٍ 
            فِي بُطونِ القُبورِ
محمد المُدني
محمد المُدني
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 217
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/06/1969
تاريخ التسجيل : 09/05/2016
العمر : 54
الموقع : تزران - كيسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أعلام بني ورياكل  Empty رد: من أعلام بني ورياكل

مُساهمة من طرف جبالة شمال المغرب السبت مارس 30, 2019 7:50 pm

العارف بالله القطب و العلامة الشيخ  الكبير أحمد زروق جبلي أبا عن جد ،اشتهر بكثرة السياحات والرحلات العلمية، سعى من خلالها لطلب العلم و التقرب من الله ، وتذكر العديد من المصادر أنه قام بحركة تصحيحية لمسيرة التصوف التي كانت حصيلة سنوات من التعلم والسفر بين الحواضر العلمية في العالم الإسلامي والتي اعتبر العديد من المؤرخين أنها أظهرت التصوف كمنهج حياة متكامل وفق الكتاب والسنة ، و هذا ليس بالجديد فجبالة شمال المغرب معروفة منذ القدم بالأضرحة و التصوف و فن السماع الصوفي إذ أنجبت العديد من علماء الدين و الفقه المتصوفين الذين تجاوزت شهرتهم المشرق .

جبالة شمال المغرب
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 34
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 31/12/1964
تاريخ التسجيل : 28/03/2019
العمر : 59

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى