منتديات جبالة Montadayat Jbala
زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم Empty زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف Abo Naila السبت فبراير 26, 2011 10:31 am

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم


1/ خديجة بنت خويلد رضى الله عنها:

كانت متزوجة من اثنين قبل النبي وهي أول من أسلم، ولقد سلم الله عليها عن طريق جبريل، ولم يتزوج النبي عليها حتى ماتت، ومكث معها 24 سنة وأشهر، وكان وفياً لها بعد موتها يبر أصدقاءها ويكثر من الدعاء لها والاستغفار لها كلما ذكرها.


2/ سودة بنت زمعة رضي الله عنها:

تزوجها النبي في السنة العاشرة ولما أسنت هم بطلاقها فقالت له لا تطلقني وأنت في حل مني، فأنا أريد أن أحشر في أزواجك وإني قد وهبت يومي لعائشة فأمسكها رسول الله حتى توفى عنها وتوفيت في آخر خلافة عمر.


3/ عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها:

رآها النبي في المنام قبل أن يتزوجها مرتين، وتزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين وتوفى عنها وهي بنت ثماني عشرة سنة، وكان يلعب معها ويقبلها وهو صائم، ويدعو لها، وقالت أنها فضلت على نساء النبي بعشر: أنه لم ينكح بكراً غيرها ولم ينكح امرأة أبواها مؤمنين مهاجرين غيرها، وأنزل الله براءتها من السماء، وجاء جبريل بصورتها في حريره، وكانت تغتسل مع النبي في إناء واحد، وكان ينزل عليه الوحي وهو معها، وقبض وهو بين سحرها ومات في الليلة التي
كان الدور عليها فيها ودفن في بيتها.


4/ حفصة بنت عـمر رضي الله عنها:

وقد عرضها والدها على أبي بكر حتى يتزوجها فلم يجبه وكذلك على عثمان فلم يجبه فلبث ليالي ثم خطبها النبي فقال أبو بكر لعمر فإنه لم يمنعني من خطبتها إلا أني سمعت رسول الله يذكرها ولم أكن لأفشي سر رسول الله، وقد طلقها النبي ثم راجعها، وقد توفيت سنة 41 هـ وقد بلغت 60 سنة.


5/ زيـنب بنت خزيمة رضى الله عنها:

وتسمى أم المساكين لأنها كثيراً ما تطعم المساكين وتوفيت ورسول الله حي وقد مكثت عند رسول الله ثمانية أشهر.

6/ أم سلمة المخزومية رضي الله عنها:


هي أم المؤمنين، هند بنت أبي أمية حذيفة بن المغيرة المخزومية القرشية المشهورة بكنيتها أم سلمة والدها سيّد من سادات قريشٍ المعدودين، وكان بين الناس مشهوراً بالكرم وشدّة السخاء حتى لُقّب بـ زادُ الراكب. كانت أم سلمة رضي الله عنها متزوجة من عبد الله بن عبد الأسد المخزومي والذي توفي إثر إصابته بجرح عميق في غزوة احد .وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفكر في أمر تلك المرأة الكريمة، المؤمنة الصادقة، الوفية الصابرة، فتقدم لها وتزوّجها النبي صلى الله ليه وسلم في شوال سنة أربع من الهجرة مكافأة ومواساة لها، ورعاية لأبنائها وفي شهر ذي القعدة من العام التاسع والخمسين للهجرة أسلمت روحها الطاهرة إلى خالقها، وكانت قد بلغت من العمر 40 سنة، حين بلغها مقتَلُ الحسين، فوجمت لذلك، وحزِنت عليه كثيراً، و غُشيَ عليها ولم تلَبث بعدهُ إلا يَسيراً، فكانت آخر أمهات المؤمنين موتاً، فرضي الله عنها وعن جميع أمهات المؤمنين.


7/ زيـنب بـنت جحش رضي الله عنها:

تزوجها النبي في السنة 3 هجرية، وعمرها 35 سنة، وكان قد استخار بها ربه فقال تعالى ( وتخفي في نفسك ما الله مبديه( فكانت زينب تفخر على أزواج النبي وتقول زوجكن أهلوكن وزوجني الله تعالى وكانت تقية وصادقة الحديث وتكثر من صلة الرحم وتكثر من الصدقة، وتوفيت سنة 20 هـ وصلى عليها عمر بن الخطاب.

8/ جويرية بنت الحارث رضي الله عنها:

تزوجها النبي بعد ما اعتقها حيث كانت من سبايا بني المصطلق، ولقد اعتق الله لها مائة بيت من بني المصطلق فكانت أعظم بركة على قومها وتوفيت سنة 50 هـ.


9/ صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها:

وكان أبوها سيد بني النضير وجعل رسول الله عتقها صداقها، وقد دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقالت له حفصة وعائشة ينالان مني، يقولان نحن خير منك نحن بنات عم رسول الله، فقال لها النبي ألا قلت لهن كيف تكن خيراً مني وأبي هارون، وعمي موسى وزوجي محمد، وتوفيت سنة 50 هـ .

10/ أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان رضي الله عنها:

هاجرت إلى الحبشة مع زوجها فتنصر زوجها ومات، فتزوجها النبي وهي بأرض الحبشة وأرسل للنجاشي رسول الله وأصدقها النجاشي 400 دينار عن رسول الله وأرسلها النجاشي مع شرحبيل في سنة 9 هـ. وتوفيت سنة 44 هـ .

11/ ماريا بنت شمعون المصرية رضى الله عنها:

هي ماريا بنت شمعون المصرية ولدت رضي الله عنها في صعيد مصر في قرية تدعى حفن الزاقعة وقد ولدت من أب قبطي وأم مسيحية رومية وقد أمضت رضي الله عنها شبابها الباكر في قريتها إلى أن انتقلت إلى بيت المقوقس عظيم القبط وملك مصر الذي أرسلها بدوره لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتزوجها. وكان رسول صلى الله عليه وسلم يهتم بالسيدة ماريا رضي الله عنها اهتماماً كبيراً وكان كثير التردد عليها. قالت عنها السيدة عائشة رضي الله عنها ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على ماريا وذلك إنها كانت جميلة وقد أنجبت السيدة ماريا رضي الله عنها لنبينا محمد عليه الصلاة والسلام ولده إبراهيم والذي توفاه الله قبل أن يتم العامين من عمره. وعاشت السيدة ماريا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس سنوات عاشتها في عزلة عن الناس لا تكاد تلقى غير أختها سيرين ولا تكاد تخرج إلا لكي تزور قبر الحبيب بالمسجد أو قبر ولدها بالبقيع .

12/ ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها:وهبت نفسها للنبي، قال تعالى: (وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين) وتزوجها حين اعتمر بمكة وتوفيت سنة 61 هـ.
Abo Naila
Abo Naila
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 49
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1970
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى