منتديات جبالة Montadayat Jbala
سراج طلاب العلوم للمساري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سراج طلاب العلوم للمساري 829894
ادارة المنتدي سراج طلاب العلوم للمساري 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
سراج طلاب العلوم للمساري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا سراج طلاب العلوم للمساري 829894
ادارة المنتدي سراج طلاب العلوم للمساري 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سراج طلاب العلوم للمساري

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

سراج طلاب العلوم للمساري Empty سراج طلاب العلوم للمساري

مُساهمة من طرف hensali الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:44 pm

سراج طلاب العلوم
للعربي المساري
الجزء:1
لقد اشتهر "المساري" بالأرجوزة المسماة ب"سراج طلاب العلوم" وضعها في آداب طلب العلم والتعليم والتعلم، وكل ما له مساس مباشر بالعملية التعليمية والتربوية، وقد نظمت "الأرجوزة" على "بحر الرجز" شأن باقي الأراجيز التعليمية، لأن هذا البحر أكثر سهولة في النظم، إذ يجد الناظم في تفعيلاته طواعية في الحذف والزيادة.كما يتيسر فيه للناظم تغيير القوافي وتنويعها، وتزاوجها عبر كل بيت من الأرجوزة، وذلك ما يعطي حرية أكثر للناظم في أن يعبر بطلاقة مما يساعده على الإسهاب في النظم، ولذلك أطال المساري في هذه المنظومة التعليمية حتى بلغت ما يقرب من 285 بيتا من "بحر الرجز" كل مجموعة من الأبيات تختص بموضوع من المواضيع، قد تكثر أو تقل بحسب أهمية الموضوع.تبتدئ بقوله:
حمدا لمن يسر أنواع العلوم
تفضلا منه لأرباب الفهوم
وتنتهي عند قوله:
ثم الصلاة سر مدامع السلام
على النبي المصطفى بدر التمام
وهذه "الأرجوزة" تعد من أشهر آثار "المساري" العلمية والأدبية. طبعت على الحجر بفاس ضمن مجموع به خمسة عشر متنا، كما طبعت على الحجر بفاس أيضا منفردة في عشر صفحات من دون تاريخ، نظمها المساري بأسلوب منمق على جانب كبير من الصنعة التي كانت سائدة في عصره، مستجيبة لذوق المرحلة.
يقول شارح "المنظومة" العلامة الأديب أحمد بن المامون البلغيتي عن تاريخ الانتهاء من نظمها:"وقد وجدت عقب نسخة من نسخ هذه المنظومة ما نصه: قال مؤلفه: وكان الفراغ منه ضحوة يوم الاثنين السابع العشرين من جمادى الثانية عام خمسة وثمانين ومائة وألف"أما عن مميزات هذه "المنظومة"، فقد جاءت في أعقاب سلسلة من المنظومات العلمية التي خاضت في مختلف العلوم الدينية، واللغوية، والأدبية، لكن "منظومة المساري" لها طعم خاص، وهدف يميزها عن بقية المنظومات التعليمية الأخرى، وذلك من جهة موضوعها الذي عالجته، ومن جهة أهميته كذلك في مرحلته التي ظهرت فيها، وكذا في المراحل التالية له؛ بل ما أحوج المتعلمين اليوم إلى الاهتداء بهديها وتعاليمها، وذلك بعد أن مست الأخلاق في الصميم، وتأثرت القيم، واستشرى الفساد. وقد عرف البلغيثي "شارح المنظومة" قيمة مضمونها حيث قال:"إن نفحة من هذه النفحات تعود على طالب العلم بالبركات، والأنوار، والتحف، مما قد يعجز الواصف عن وصفه، وببركة ذلك يحصل له أضعاف ذلك فيما يريده... إلى غير هذا من الآداب التي تقدمت في هذا الشرح مفرقة".
وتتميز "المنظومة" بالإيجاز والاختصار للكثير من المعاني المتشعبة، وضرب الأمثال المناسبة، والإتيان بالأدلة القاطعة.و تحتوي على الكثير من النصائح والتوجيهات والحكم، وجوانب هامة من النظريات الأخلاقية العامة والخاصة.ومع ذلك كله فهي متماسكة الأبيات،
كل بيت منها يسلمك إلى الذي يليه حتى نهاية "المنظومة"، فمثلها في ذلك مثل سلسلة مترابطة الحلقات. ويتسم أسلوب "المنظومة" بالتعبير المباشر، الخالي من الرمز والإيحاء، أو الاتساع في التعبير عن طريق المجاز؛ في حين تكثر في "المنظومة" التعابير ذات الألوان البديعية، من جناس وطباق، ومقابلة، وغيرها، مما يضفي عليها شيئا من الحيوية، ويجعلها أكثر استساغة لدى القراء.
*
أقسام المنظومة"إن المنظومة :سراج طلاب العلوم" للعربي المساري لم تحاول أن تعالج موضوعا علميا معينا، فتعمل على إخضاع قواعده، في نظم مبسط على رجز ليسهل حفظه على الطلاب. قصد استظهار قواعد العلوم على ما عهدناه في بقية المنظومات التعليمية الأخرى؛ ولكن "منظومة" المساري هذه حاولت أن تعالج العملية التعليمية من الأساس، أساس المتعلمين في أخلاقهم، وسلوكهم ورغباتهم، وظروف حياتهم الطلابية، وكذا في تصرفاتهم واستعداداتهم، وأماكن سكناهم الدراسية، والتحسيس بواجبات طلبة العلم اتجاه أنفسهم، واتجاه الآخرين، ومعرفة حقوقهم وواجباتهم، ومالهم أو ما عليهم في ذلك، وفقا لقواعد الأخلاق القويمة، وتعاليم الإسلام في نواهيه وأوامره
كما ترشد طلاب العلم إلى الأهم فالمهم مما عليهم أن يأخذوه من العلوم. وتعلمهم كيفية القراءة، وتوجههم إلى أنجع طرق التحصيل المثمر، وكيف يستفيدون من أوقات الفراغ وأيام العطل.ولذلك كانت "منظومة" المساري "سراج طلاب العلوم" سراجا هاديا حقا، ونبراسا مضيئا، ودليلا مرشدا للطلاب وللعلماء معا، وإلى كل من يمت إلى العملية التعليمية بصلة.
وإذا كانت المنظومات التعليمية في معظمها يتكون هيكلها العام من أعمدة ثلاثة: مقدمة، وعرض، وخاتمة، فإن منظومة المساري تختلف في هذا التكوين بعض الشيء.
فقد بدأ المساري منظومته التعليمية بالاستهلال، والتعريف، وذكر الهدف، ثم وضع مقدمة لموضوع منظومته، وسبعة أبواب، وخاتمة.
فقد افتتح منظومته بحمد الله تعالى، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وآله وصحبه، عملا بما جاء في السنة النبوية الشريفة.
حمدا لمن يسر أنواع العلوم
تفضلا منه لأرباب الفهوم
ثم ذكر الهدف الذي دفعه إلى نظم هذه الأرجوزة:
وبعد فالقصد بهذا المنظوم
تنبيه عين طالب العلوم
وذاك أنني رأيت القوما
في بحرهالا يحسنون عوما
ومع أن هؤلاء القوم لا يحسنون قواعد العلوم، فهم يريدون أن يصلحوا دينهم من عين الفساد، وهذا غاية الجهل الجالب لأعظم المفاسد، فقد كثر جهلهم بآداب طلب العلم حين ساءوا الأدب على الشيوخ الذين يعلمونهم، وبذلك فطلب العلم مستحيل في حقهم.
راموا إصلاح الدين من عين الفساد
وحاولوا النفاق من سوق الكساد

كثر جهلهم وساءوا الأدبا
على الشيوخ ثم راموا الطلبا

هيهات لا يجتمع الضدان
ولا لهم في اخذ ذا يدان

فتقت إذاك لهذا النظم
قصدي به خدمة أهل العلم

وقد ألح على ذك الهدف من النظم، ليكون موضوع الأرجوزة ماثلا بوضوح للقارئ منذ البداية.
وأعطى تعريفا لمنظومته في مطلعها، فقال:
إن كنت صاح طالبا للعلم
فاصبر كما صبر أولوا العزم

ولتطلب العلم ولو بالصين
بذا أتى الحديث عن يقين

وكن محتسبا لله
لا لتفاخر ولا تباهي
واعمل بما علمت فهي الحكمة
واشكر إذا أعطيت تلك النعمة
hensali
hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 72

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سراج طلاب العلوم للمساري Empty رد: سراج طلاب العلوم للمساري

مُساهمة من طرف hensali الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:47 pm

سراج طلاب العلوم
للعربي المساري
الجزء:2

وبعد هذه المقدمة يأتي الباب الأول وقد ذكر المساري في هذا الباب ما يقدمه الطالب من العلوم في دراسته، وما يهتم به منها أول أمره أكثر من غيرها. وأول تلك العلوم الدينية علم التوحيد، الذي هو أساس الدين، مع الإحاطة التامة بأدلته وبراهينه، قصد الخروج من ربقة التقليد، ثم فرائض الإسلام، ومدارسة "مختصر الشيخ خليل"، وحفظه، وتفهم معانيه، لأنه عمدة المذهب:


أول ما تبدأ بالتوحيد
إذ به تخرج من التقليد
واعن به فهو رأس المال
فلا تمل فيه من سؤال
ثم بعد ذا انصب على باب خليل
فذاك دأب كل طالب جليل
فدروس التوحيد في موضوعات المنهج الإسلامي تدور حول صفات الله تعالى، والإيمان به، وما يجب له من المحبة، والخشية، والطاعة، والإيمان برسله، وملائكته، وكتبه واليوم الآخر، والإثارة الوجدانية خير وسيلة لتثبيت هذه العقائد في نفوس الطلبة.
ثم بعد ذلك يفرغ طالب العلم جهده لإتقان علوم الآلة، وفي مقدمتها علم النحو الذي يجب الانكباب البالغ عليه، لإتقان قواعده، وتمثل قضاياه، وأكد على أهمية علم النحو باعتباره الوسيلة الوحيدة لإدراك العلوم، إذ به يضبط الكلام، ويصح النطق والكتابة.وليس تدريس قواعد النحو غاية مقصودة لذاتها، وبدون معرفته يكون طالب العلم كالأعمى، قاصرا عن درجة العلماء:
ثم علوم النحو فيه استغرق
وكل زيت في طلابه أحرق
من لم يحصله فباعه قصير
لا يستوي يا صاح الأعمى والبصير
ثم تأتي بعد علم النحو في الأهمية علوم البلاغة والبيان، لأنها من أجل العلوم قدرا، وأدقها سحرا، إذ بمعرفة "علم البيان" تعرف دقائق المعاني وأسرار الأساليب، ويكشف به عن وجوه الإعجاز في القرآن، فعلم النحو والبيان من أعظم الآلات وأنفعها لصحة إدراك العلوم:
كذا البيان فاقتطف أزهاره
من روضه ولتقتبس أنواره
إن البيان كاسمه بيان
دل على ما قلته العيان
وكيف يرتقي إلى المعاني
من ليس ذا نحو ولا بيان
ويلح الناظم على أهمية درس البلاغة، حيث يتذوق الأدب، ويتم فهمه الفهم الدقيق، إذ لا يقف عند تصور المعنى العام للنص الأدبي، بل يتجاوزه إلى معرفة الخصائص، والمزايا الفنية فيه، وتبين نواحي الجمال الفني، وكشف أسرار هذا الجمال، ومصدره تأثيره في النفس، وبذلك، ينضج ويتكون الذوق الأدبي، فالبلاغة لا تدرس منعزلة عن الأدب، ولا يجدي في ذلك حفظ القواعد ومعرفة التقاسيم.
ويوصي المساري طالب العلم بالاهتمام بقراءة "أصول الفقه"، ثم "علم المنطق"، وكذا "علم الحديث" رواية ودراية، ثم "علم التفسير"، لأن هذين العلمين أشرف مقاصد العلوم على الإطلاق، وبهما يتم الفوز:
ثم التصوف به اختتم العدد
هداك ربنا إلى سبيل الرشاد
وبعد أن ينتهي الناظم من سرد أنواع هذه العلوم، يحث طالب العلم على المشاركة في جميعها، لأن العلوم بعضها مرتبط ببعض، فمن لم يشارك فيها لم يكمل في واحد منها:
وكن مشاركا بكل علم
من غير ما ذكرت يا ذا الفهم
فالمعرفة الواسعة ضرورية، لأنها تقوي مكانة طالب العلم في الأوساط العلمية، فواجب أن تكون لديه معلومات إضافية في جميع حقوق الثقافة العامة، بالإضافة إلى اختصاصه..
2-
باب إعارة الكتب والنساخة:وهذا الباب عقده الناظم لآداب إعارة الكتب، وآداب النساخة، وتلقين قواعد الكتاب والخطوط.فمن الآداب المرعية في ذلك أن على الطالب إذا أعار كتابا من صديق أن يحفظه، ويحافظ عليه، ويقدره قدره اللائق به، ويحرص على نظافته وسلامته من أي أذى، أو إتلاف، أو إهانة أو تلطيخ، أو تمزيق لأوراقه، أو خلط لنسقه، وترتيب صفحاته ويلزم عند نسخه تجويد المداد، وتحسين الخط، وإبراز الحروف، وتكبير العناوين، ومراعاة ألوان الكتابة المناسبة لكل مقام، وتجنب المحو، وترك الفسحة بين الأسطر، والتزام قواعد كتابة الخطوط، والقدرة على التصحيح والتوثيق.
وإن أعارك كتابه خليل
فصن كما يصان درهم البخيل
واحفظه من ماء ومن نيران
والفار والسارق والدخان
لا تجعل البصاق في أناملك
لتقلب الأوراق في تناولك
وجوّد المداد إن نسختا
وحسّن الحروف ما استطعتا
والسطر قوّم وانظر المناسبات
فليس خط الشرح خط الأمهات
واكتب بحمرة تراجم الكتاب
أو رأس قول أو سؤال أو جواب
وإن تجد بالأصل لحنا ظاهرا
وكنت في العلوم بحرا زاخرا
فلتصلحن لحنه والملبس
اكتب كذا عليه فهو أقيس
لقد أولى المساري في "منظومته التعليمية" أهمية بالغة لتجويد الخط، علما منه لما للخط من مكانة قصوى في المجال التعليمي، فهو من أهم وسائل التعبير الكتابي، ومثل الخط الجيد في تيسير الأداء، وصدق الإبانة عن أفكار الكاتب، كمثل التعبير الجيد الدقيق.والخط الجيد من ضرورات الحياةالمتحضرة، ومن الفنون الجميلة الراقية التي تشحذ المواهب، وتربي الذوق ، وتغري بالجمال والتنسيق..
3-
باب آداب يوم الخميس، أو برنامج يوم العطلة الأسبوعية عند الطلبة.وقد ذكر في هذا الباب ما يتعلق بيوم الخميس من الآداب، كالاجتماع بالأصحاب، والتوجه إلى أبدع الرحاب، والترويح عن
النفس بما لا يخرج عن الصواب، وذلك لأن هذا اليوم يعتبر عيد الطلبة، فيه يأخذون راحتهم من عناء القراءة، وتعب الدراسة بقية أيام الأسبوع؛ فيستحسن الخروج فيه إلى الرياض النضرة، ذات المياه والجداول، وألحان الطيور، وتمتيع النظر بمباهجها الحسان، تسلية للنفس بمرأى ازدهار ألوان الأزهار المشقوقة الأكمام، وسحر ثغورها وهي في ابتسام:
يوم الخميس هو عيد الطلبة
خذ فيه راحتك يا ذا المرتبة
واخرج به واللحظ سرح في رياض
من تحته تجري جداول حياض
والطير تشدو والغصون في مرح
والأنس يجري في ميادين الفرح
والزهر أكمامه شق من طرق
وابتسمت ثغوره من ذا العجب

فإذا كان الفصل فصل ربيع يجمل بطلبة العلم الخروج إلى مكان متسع، أو موضع عالي النواحي مرتفع، في أكمل حال من الاستعداد للنزهة، مع خير رفقة ممن اتصف بالحسن والكمال ، حيث يقضى اليوم في
التمتع بالأمور المباحة، مثل لعب الكرة والشطرنج، وإنشاد الأشعار بأعذب الألحان؛ لما يبعثه ذلك من ارتياح وسرور:
واخرجن لفسيح متسع
أو موضع عالي الفجاج مرتفع



واجعل خروجك على أكمل حال
مع رفقة ذات جمال وكمال
وروحوا الخاطر بالمباح
فما عليكم فيه من جناح
ولتنشدوا الأشعار فيه بالنغم
فإنه صفو لذائذ النعم
ولعب الكرة ليس مذهبي
إذ فيه للقتال أقوى سبب
فيوم الخميس كان يوم العطلة الأسبوعي الرسمي للطلبة، فهو عيد كبير للطلبة، تقام فيه الاحتفالات، خاصة على ضفاف وسهول "وادي الجواهر" بفاس، إذ تقام أعياد سلطان الطلبة، وما يصاحب ذلك من أفراح، وإظهار البهجة، حيث تعم مظاهر الحبور والسرور مختلف الأرجاء، ويتغنى بالأشعار، وتتبادل التهاني، وتنظم المساجلات بين الشعراء.


hensali
hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 72

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سراج طلاب العلوم للمساري Empty رد: سراج طلاب العلوم للمساري

مُساهمة من طرف hensali الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:49 pm

سراج طلاب العلوم
للعربي المساري
الجزء:3



4-باب آداب المدارس:ويقصد بها المدارس المعدة لسكنى الطلبة، فقد وضع لها شروطا، وسطر لها مبادئ وأخلاقا، على طالب العلم الذي يسكنها أن يلتزم بها، من ذلك أن يختار منها القريبة لموضع الإقراء توفيرا للمشقة، وأن يعظمها، ويحترم جيرانها، وأن لا يدنسها بأي أذى .
واختر من المدارس القريبة
لموضع الإقراء لا العجيبة
وعظمنها واحترم جوارها
ولا تدنس والتزم وقارها
وإعانة الجار وإيلاؤه المعروف والإحسان مما هو مقرر شرعا، شيء لازم، ودعا الناظم طالب العلم إلى رحابة الصدر، والعفو، ولين الجانب، وحسن المعاملة، ومعاشرة الناس بكل لطف وإيناس، وبكل ما يليق بطالب العلم، وفق تعاليم الإسلام وأخلاقه السمحة، والاعتكاف الطويل على الدرس والاجتهاد، وتجنب الجلوس على قارعة الطريق بباب المدرسة، اتقاء للشبهات
وأعن الجار إذا استعانا
وأوله المعروف والإحسانا
واحذر من الجلوس حول بابها
خوف البطالة فكن منتبها
5-
آداب الرتبة وأحكامها:وقد ذكر الناظم في هذا الباب أن الرتبةأو(المعروف) التي يأخذها طالب العلم تكون لمن اضطر إليها عند الحاجة، وشبهها في ذلك بالميتة التي يحل أكلها عند الضرورة القصوى:
والرتبة إن ألجأك الدهر لها
فاعن بها يا سعد من حصلها
وهي كالميتة للمضطر
مباحة الأكل لأجل الضر
ووازن الناظم بين أنواعها، ففضل رتبة الليل لسترها، ونصح بما يعين على الحصول عليها من خفية واحتماء، وتستر وسلامة:
وسر إليها باختفاء ليلا
ذاقفة واسدل عليها ذيلا
والقبقب اتركه بكل حال
إن السلامة به من المحال

وقصر الخطى وطول في عصاك
واضرب إذ آذاك كلب وعصاك



وارجع كما جئت أخا احتقار
بل ذا سكينة وذا وقار
وهكذا يكون دأبا عملك
على الدوام لا يخيب أملك

6- باب آداب كيفية القراءة:في هذا الباب، والذي يليه، يمس الناظم جوانب كثيرة من "النظرية البيداغوجية" في كيفية التبليغ، والقراءة السليمة من أجل التحصيل النافع، والتلقي الهادف، فهو يوصي طالب العلم في دروسه المقررة بالجد والاجتهاد، مؤكدا على ضرورة الفهم مع الحفظ، لأنه لا عبرة بالحفظ دون الفهم، وحثه على إعادة النظر طويلا فيما أمامه من دروس، وتأمل المقروء مليا حتى يرسخ في الذهن، لأن التكرار من حيث هو كذلك عامل من العوامل التي تساعد على التعلم الدقيق ، فهو يساعد على إجادة الفعل، وسرعة التنفيذ، وترسيخ المعارف في الذهن.
نصابك المقروء فانظر واجتهد
وافهم وإن تركت ذا لم تستفد

وراجع النظر فيه ثانيا
وثالثا تبلغ مكانا عاليا
وبيّن الأخلاق الدينية التي ينبغي أن يتحلى بها طالب العلم قبل وأثناء وجوده في المسجد، بغية الجلوس في حلقة الدرس: من استعداد لصلاة تحية المسجد، وحسن الإصغاء، والتركيز، ونبذ كل شرود، أو كسل، والإلحاح في وضع الأسئلة عن كل ما خفي، لكن ذلك في إطار من الوقار والاحترام مع الشيخ من غير تعنت أو تعجيز، ومن الأفضل أن توضع الأسئلة بعد انتهاء الشيخ من مجموع نقط الدرس، فربما يكون في آخرها ما يكفي عن منة السؤال، والصفح عن أخطاء الشيخ واجب، فلا حاجة تدعو
لمحاجته أو مضايقته:
حتى إذا وقت القراءة قرب
حسن وضوءك وخذ تلك الكتب

واجمع ذهينك ودع كل كسل
وعن عويصة المسائل فسل

ولتسألنه بلطف وأدب
دون تعنت بلفظ منتخب

بعد تمامه لتقرير المقال
عسى تنال منه من غير سؤال

وينصح الناظم طالب العلم إذا أراد أن يسير إلى مجلس الدرس في المسجد أن يأخذ معه الدواة والقلم، ويكون على أهبة الاستعداد لتقييد العلم بالكتابة، وتسجيل ما قد يشرد عن الذهن، ولا يغفل باستمرار عن وضع السؤال عما قد يستعصي فهمه:
واصحب دواتك وقيد ما شرد
هذا الذي عن المشايخ اطرد

وإن سكت لحيى أو كبر
تبق على جهلك طول العمر

hensali
hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 72

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سراج طلاب العلوم للمساري Empty رد: سراج طلاب العلوم للمساري

مُساهمة من طرف hensali الأربعاء ديسمبر 15, 2010 9:53 pm

سراج طلاب العلوم
للعربي المساري
الجزءالأخير


باب آداب كيفية الإقراء: وإدراكا من الناظم لأهمية المدرس الناجح في تدريسه، فقد أولاه جانبا كبيرا من اهتماماته، باعتباره العامل المهم جدا في عملية التربية والتعليم، وإن المناهج والتنظيم المدرسي، ووسائل الإيضاح – مع أهميتها – تتضاءل أمام شخصية المدرس الكفء.في هذا الباب حاول الناظم أن يتوجه بالخطاب إلى الشيخ المدرس، وأن يحدثه عن طرق التدريس، وعن منهج الشرح، فهو يرشده إلى آداب المدرس في تدريسه.من ذلك أن يهتم الاهتمام البالغ بتهييء الدرس، ويعمل النظر فيه، ويتأمل مضامينه لتحصل أبعاد معانيه في ذهنه، تامة غير ناقصة، مع ضرورة الفهم للمعاني وتحصيلها بحيث يعبر عنها بأسلوب خاص، فلا عبرة بالحفظ دون الفهم كما سبق:
وإن ترد معرفة الإقراء
فاصغ لما قلت بالاستقراء
انظر نصابك إلى أن يحصلا
تحصيله بالفكر منك مجملا
بحيث لا يبقى به من سطر
إلا وقد حواه لوح الفكر
ولست أعني حفظك العبارة
بل المعاني إفهم الإشارة
وينصح الناظم المدرس أيضا بأن يضيف إلى الدرس أمورا من إبداعه، كبحث ألهم إليه، أو جواب سقط عليه، أو إضافة ما، أو غير ذلك، لكن يشرط الأفكار الوقادة، وجزالة الرأي والإجادة.
وزد أمورا لم تكن في الشرح
بل قد أتتك من سماء الفتح
وما يناسب المقام يذكر
تبحرا في العلم فهو أشكر
وعلى المدرس أن لا ينسى التمهيد للدرس الجديد بذكر توطئة قصد الربط بين معاني الدرس القديم والجديد،ومنهجه في الشرح الاعتماد أولا وقبل كل شيء على حل مشكل المتن، وتوضيح خباياه وفك طلاسمه، وشرح غريبه، قبل الخوض في المسائل الأخرى؛ وذلك هو الهدف الأساس من كل شرح:
واعند إلى المتن وحل مقفله
واشرح غريبه وبين مشكله
ولتقتصر على كلام المتن
ولا تطل جدا فليس يغني
ولتثن عطفك إلى الإعراب
فإنه آلو للصواب
وبين الفاعل والمفعولا
والحال والتمييز والموصولا
والنعت والعاطف والمعطوفا
عليه والممنوع والمصروفا
وانظر كيف يقع الناظم الخبير على هذا المفهوم الذي يعد ركنا أساسيا في طريقة التدريس الناجعة، ومضمون ذلك أن يتدرج المدرس في تبليغ معلوماته إلى عقول التلاميذ من المحسوس الملموس، إلى المعقول المجرد، فالتمثيل الأسلوبي للموضوعات، إذا ما تكلل بالنجاح، أثار رغبة في المتعلمين للبحث
والمناقشة وزاد في شوقهم، وضاعف من اهتمامهم، ويكون الدرس أرسخ وأثبت عندما تشفع المعلومات بالتمثيل:
وشيع المنطوق بالمفهوم
وقرب البعيد للفهوم
حتى ترى معنى الكلام اتضحا
وصار مثل الشمس وقت الضحى
وهذب الألفاظ واضرب المثل
وجنب الحشو ودع عنك الملل
وحرر النقل وإياك الغلط
فصحة العزو سبيل مشترط
فعلى المدرس أن يهذب لغته، ويتأنق في عباراته، ويتخير في نسج كلامه، ويضرب الأمثال المناسبة لكل ما يقوله، وأن يتحرى الأخطاء في النقل ، ويلتزم بالأمانة العلمية بنسبة الأقوال إلى أصحابها.
وأن يخاطب المدرس الطلبة الحاضرين في درسه على قد عقولهم، ومستواهم العلمي. لأن الفروق الفردية بين الطلاب كثيرة جدا. سيما في النواحي العقلية.فمن الأفضل للمدرس دراسة طبيعة طلابه العقلية، والتيقن من مستواهم العلمي، حتى يعد الخطاب المناسب لمستوى كل واحد. وأن يسير في معالجة ما قد يوجد في المتن من أغلاط برفق ولباقة، ودون إساءة لصاحب النص:
وخاطب الناس على قدر العقول
فليس شأو المبتدي شأو الفحول
وإن يكن في المتن سبق لقلم
هبه بدا كالنار في رأس علم
فمهد لعذر لذاك الطرف
وعن أذاه كن غضيض الطرف
ورده بالرفق والتلطف
دون تعنت ولا تعسف
ويقدم الناظم للمدرس بعض النصائح في كيفية تلقي أسئلة الطلبة، وإعطاء الأجوبة المناسبة، أو أن يقول لا أدري في ما لا يدري، وكيف يوبخ الطلبة الكسالى، كما يوجهه إلى إدخال عناصر التشويق على دروسه حتى يقبل عليها الطلبة في حيوية ونشاط.
وإن سئلت فاصغ للسؤال
حتى يقصه على التوالي
ثم أجب إذا استحق للجواب
أو رده من خطأ إلى الصواب
ولا تصد بحيى أو كبر
عن أن تقول جاهلا لا ادري
ومن تراه لاهيا فاز جره
وغلظ القول له واهجره
وإن ترى القلوب حينا فاترة
لكسل فاقصص عليهم نادرة
ليست بأجنبية في الدرس
تدني بواسق ثمار الأنس
من ملح الأكياس تجلب الفرح
وتبسط الروح وتقبض الترح
ليحصل النشاط للقلوب
ويظفروا بغاية المطلوب
ويختم هذا الباب بقوله:
فهذه آداب ذي التدريس
من غير خلف لا ولا تدليس
وهكذا نرى أن الناظم لم يكتف بلزوم إعداد المدرس، وإلمامه الإلمام الجيد بالحقائق التي سيقوم بتدريسها فحسب، بل أراد إعداده إعدادا خاصا في فن التدريس.
فالتدريس عنده بالإضافة إلى أنه علم ومعرفة، فهو فن ومهارة.
8-
باب آداب التلميذ مع الشيخ:يوصي الناظم في هذا الباب طالب العلم بجملة قواعد أخلاقية، عليه أن يلتزم بها، ويعمل بهديها في حياته العملية، من ذلك:أن يختار القراءة على يد شيخ ذكي حاذق، ورع مهذب النفس، تقي متقن للمعرفة، ماهر فيها، ومثل هذا الشيخ حقيق بالتبجيل والإكرام، وشكره، والدعاء الدائم له، وطاعته ونيل رضاه، أمور واجبة في حقه، وكذا الصفح عن زلاته والخضوع له، وملازمة جانب الوقار والاحترام له، والمبادرة إلى فعل كل ما يسره ويرضاه، وكذلك الإشادة بمناقبه العلمية في المحافل، ونسخ تصانيفه وتقريظها، مع الإشادة بإنتاجه الشعري وحفظه تخليدا لذكراه.
اقرأ على شيخ ذكي ذي ورع
مهذب النفس هواه قد قمع
مشتهرا بالفهم والتحرير
متصفا بالعالم النحرير
وعظمنه واحترم من انتسب
له وشكره عليك قد وجب
وادع له بالغيب والحضور
بما يفيد فيضان النور
وكن مطيعا والتمس رضاه
ولا تحاول غير ما اقتضاه
وكل ما يسره بادر به
والعكس باعد تفز بقربه
واعتب تآليفه مهما ألفا
وكن على امتداحها معتكفا
وشعره احفظه وكن على الدوام
محدثا بفضله بين الأنام
9-
خاتمة في آداب الشيخ:لقد ختم المساري منظومته "سراج طلاب العلوم" في العلم والمتعلمين والعلماء بهذا الباب الخاص بآداب العلماء، وما ينبغي أن يكونوا عليه من مثل وأخلاق، فالأستاذ قدوة،لذا عليه أن يكون مثالا أعلى في سلوكه، وعلمه وأدبه، وذلك أفضل من النصائح والتوجيهات النظرية التي يقدمها إلى طلابه.ومن جملة ذلك مخافة الله، وحسن النية، وسلامة القصد، وتقوى الله، ومراقبته سرا وعلانية، وأن يكون في أخلاقه هينا لينا، سهل اللقاء عند الحاجة إليه، ملازما جانب والورع، بعيدا عن الطمع:
الشيخ من آدابه المرعية
مخافة الله وحسن النية
وأن يكون دائم المراقبة
والحزم ناظرا لفوز العاقبة
وأن يكون هينا سهل الحجاب
متى دعوته لعاضل أجاب
وليجعل الزهد رفيقا والورع
مسكنه ولا يجاور الطمع
وعلى العالم أن لا يهين نفسه، فيكتسب بعلمه، ويلهث وراء الصلات والهدايا، وإنما يتنزه عن التهم صيانة لشرفه وعرضه.وعليه أن يطهر نفسه من الصفات الكريهة، كالكبر والعجب والنفاق، وغير ذلك من الأمراض الباطنة الذميمة، وأن يجعل ظاهره كباطنه، منزها عن العيوب، وليكن شديد المحاسبة لنفسه الأمارة بالسوء:
وليتنزه عن مواضع التهم
صيانة لعرضه فهو أهم
وليتطهر من خبائث الشيم
كالكبر والعجب وكل ما يدم
وليجعل لظاهر مثل الباطن
منزها من كل عيب قاطن
ولا يثق بنفسه في حال
ميلها للخير كالمحال
وألا يغتر بثناء الناس عليه، ويحذر من الرياء المشين لتصرفاته وأفعاله، ويكون كثير النهوض بأداء الفرائض والنوافل. ومن آداب الشيخ المرعية أن يعمل جاهدا على نشر العلم بين الناس، وأن لا ينسى طلابه، بل يتفقدهم بالتعليم والتلقين ليحصل المقصود من العلم الذي هو الإرشاد والتوجيه، وألا يستنكف دوما عن تلقي أسئلتهم واستفساراتهم:
ولينشر العلوم بين الناس
ولا يكن لأهلها بالناسي
ومن أتاه جافي السؤال
يلقاه بالصبر والاحتمال
ومن آداب الشيخ المرعية أن لا يطلب بعلمه الرياسة والفوز، بل يكون قصده من ذلك وجه الله، وطلب ثوابه، وألا يكف عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن يرى دائما ناسكا متقربا إلى الله تعالى، حسن الهيئة، كثير الصمت، عازفا عن الهذر الزائد، متحدثا بنعم الله، شاكرا فضله:
ثمت لا يطلب رياسة به
بل يبتغي بذاك وجه ربه
وليأمر الأنام بالمعروف
ولينههم عن ضده المعروف
وليك ناسكا جميل السمت
عن غير ما يعني كثير الصمت
وليشكر الله على إحسانه
وفضله العميم وامتنانه
وهكذا يختم المساري "أرجوزته" بقوله :
هنا انتهى ما رمته وكملا
والحمد لله على ما خولا

وهكذا نرى أن منظومة المساري "سراج طلاب العلوم" تمثل موسوعة من القواعد الأخلاقية، ما أحوجنا إليها في هذا العصر، حيث انهارت القيم – أو كادت – وساءت الأخلاق، وتغلبت نوازع الشهوات، وسيطرت المادة على العقول، وضعفت روابط الثقة بين المدرسين والطلبة.













hensali
hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 72

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سراج طلاب العلوم للمساري Empty رد: سراج طلاب العلوم للمساري

مُساهمة من طرف السكدلية الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 9:43 pm

شكرا أخي الفاضل على الموضوع وعلى هذه الموسوعة القيمة تقبل مروري
السكدلية
السكدلية
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 48
درجة التقدير : 1
تاريخ الميلاد : 15/01/1990
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى