الأكاديمي القباج: الثقافة في المغرب تحوّلت إلى ريع والتعليم هو مفتاح الديمقراطية ونحتاج الى ثورة تعليمية
صفحة 1 من اصل 1
الأكاديمي القباج: الثقافة في المغرب تحوّلت إلى ريع والتعليم هو مفتاح الديمقراطية ونحتاج الى ثورة تعليمية
الأكاديمي القباج :
الثقافة في المغرب تحوّلت إلى ريع والتعليم هو مفتاح الديمقراطية ونحتاج الى ثورة تعليمية
الثقافة في المغرب تحوّلت إلى ريع والتعليم هو مفتاح الديمقراطية ونحتاج الى ثورة تعليمية
القدس العربي-الطاهر الطويل
2016/09/18
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تتنوع اهتمامات الأكاديمي المغربي محمد مصطفى القباج بين حقول الفكر والفلسفة والأدب والتربية والنقد الفني، فهو عضو في عدد من الهيئات والمنظمات كالجمعية الفلسفية المغربية، واتحاد كتاب المغرب، ومنظمات المجتمع المدني لقيم المواطنة والتنمية والحوار، ومركز دراسات الأندلس وحوار الحضارات، ومركز دراسات الوحدة العربية، كما يعمل خبيرا لدى أكاديمية المملكة المغربية، وصدرت له مجموعة من الكتب منها: «الطفل المغربي وأساليب التنشئة الاجتماعية بين الحداثة والتقليد» و«الأمية في المغرب: هل من علاج؟» و«مقاربات فكرية وسياسية في الشأن العربي الراهن» و«من قضايا الإبداع المسرحي» و«التربية والثقافة في زمن العولمة» و«عمّ يتحدثون: نظرات في فكر أعلام من المغرب المعاصر» و«حوار الثقافات وحقوق الإنسان في زمن العولمة» و«مقاربات في الحوار والمواطنة ومجتمع المعرفة» و«مشاغل الفكر في زمن العولمة» و«عصارة فكر، شذرات: نصوص ومداخلات حُرّرت تحت الطلب».التقته «القدس العربي»، وأجرت معه الحوار التالي:
○ ما هو التوصيف الذي تقدمه لراهن الثقافة المغربية؟
• أنا من طبعي متفائل، ولا أريد أن أقدم نظرة سوداء حول أي مشهد. ومع ذلك، فلديّ مجموعة ملاحظات أساسية حول المشهد الثقافي بالمغرب:
أرى أن الثقافة تحوّلت إلى ريع، أكثر منها إنتاج وإبداع. اليوم، معظم المثقفين لا يقدمون إنتاجا لكي تكون له القاعدة الأساسية من القراء التي تمنحهم الشرعية الأدبية، فالكاتب يقدم كتابه للحصول على الدعم المادي، ولا يهّمه أن يُباع كتابه أو أن تكون له أصداء.
مشهدنا الثقافي بئيس إلى حد ما، إذ لم يعد للمثقف دور ولا كلمة، بخلاف ما كان عليه الحال في الماضي، حيث كان للمثقف موقف، فحين يحلّل وضعية ما يكون لكلامه وزن، ويجد من يُنصت إليه ويأخذ برأيه في كثير من القضايا بما فيها القضايا السياسية والاجتماعية، سواء على المستوى الرسمي أو على المستوى العام. اليوم، انسحب المثقف من مسؤوليته الفكرية والاجتماعية، لصالح السياسي الذي أصبح سيد الموقف، وكذلك لصالح الخبير الاقتصادي والتكنوقراطي. وبما أن المثقف عمل على تهميش نفسه، فقد أصبح بمثابة شاهد عادي، يتحدث بدون طعم.
كما أصبح هناك نوع من التسوية بين كل أصناف الإبداع وكل الممارسات، إذ تجد اللاعب الرياضي بجانب المغني وبجانب المثقف… وحتى حين يُقام حفل تكريم، يجري التعامل مع هؤلاء جميعا كما لو أنهم يمارسون مهنة واحدة وشيئا واحدا. إذن، فهناك انتقاص من قيمة المثقف والعالِـم والأكاديميّ.
يضاف إلى ذلك الأزمة الخانقة التي يعانيها التعليم، فالمجال الذي تعتمد عليه الثقافة لكي تكون لها قاعدة كبرى من المتلقين هو التعليم بكافة أسلاكه، والحال أن في المغرب نوعا من «تمهين» العمل التعليمي (أي ربطه بالمهنة)، فالطالب عادة يدرس فقط من أجل البحث عن عمل، وليس لكي ينمّي وعيه ويحسّن ذائقته الفنية والجمالية.
بصفة عامة، أرى أن الثقافة في المغرب صارت مهمشة أكثر، وباستثناء بعض الإشراقات الموجودة في الإبداع النسائي من حيث جماليات الكتابة، فمعظم النصوص الروائية والقصصية لا يبرز فيها اشتغال حقيقي على مستوى اللغة والتنميق الجمالي والجهد البلاغي الذي يجعل نصا ما حاملا للذة التي تشجّع على القراءة. والشيء نفسه ينطبق على الشعر، هناك العديد من الأسماء، ولكن ليسوا كلهم شعراء بالمعنى الدقيق للكلمة، فكثير منهم لا يمتلكون دراية كافية بالميثاق الإبداعي للاشتغال على اللغة وعلى المفردة الشعرية، ولا يسلحون أنفسهم بإطار مرجعي فلسفي وجمالي. ولذلك، أرى أن الآفاق غير واعدة للثقافة المغربية.
○ إلى ماذا يعود هذا التراجع بالنسبة لأدوار المثقف؟
• بالإضافة إلى الأزمة التعليمية التي أشرت إليها سابقا، لم نحسم بعد في عدد من القضايا الأساسية، نحن نسير بإيقاع مزدوج بين التيار المحافظ والتيار التقدمي، بين التيار الحداثي والتيار السلفي، والمثقفون لم يساهموا في اتخاذ القرار الحاسم بهذا الخصوص، إذ لا يمكن أن نسير بنزعتين اثنتين أو بإيقاعين مختلفين، لا بد أن نختار. في السياسة إما أن تختار، وإما أن تبقى وسط متاهة لا تستطيع الفكاك منها.
أعتقد أن المشكلة تكمن في عدم تجذر الوعي بصفة عامة. لذلك، حينما تجتمع كل الأسباب المؤدية إلى تراجع المثقف، يقع نوع من الانحسار (الذي يطلق عليه في اللغة الفرنسية Blocage). والآن، يمكن القول إننا في المغرب نعيش نوعا من الانحسار على مستوى الرؤية المستقبلية لما نريد أن تكون عليه البلاد ولما نريد أن يكون عليه الإنسان المغربي.
لا يتوفر التعليم على أي صورة حول الإنسان الذي سيكونه غدا، ولا الصورة التي يراد أن يكون عليه المجتمع. إننا نعطي قسطا وافرا من الاهتمام لبعض مشكلات الحاضر، ولكن يغيب ربط الحاضر بالرؤية المستقبلية. ومن ثم، فنحن نعيش اختلالا قيميا وأخلاقيا وتربويا، وهو أمر مخيف جدا.
○ هل يمكن أن نضيف إلى أسباب الوضع الحالي للمثقف المغربي خفوت ذلك التجاذب الفكري والسياسي الذي شهدته الثقافة المغربية خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، بفعل تعدد الروافد الآتية من الشرق ومن الغرب، والمتمثلة في الاشتراكية والرأسمالية، حيث كان المثقف يجد نفسه في خضم هذا الصراع، وربما كان يُوظَّف سياسياً في إطاره؟
• بالتأكيد. كما يقال حاليا على الصعيد الفلسفي، هناك مؤشرات على موت الأيديولوجيا وموت التصورات التي كانت تتملك الإنسان في حركته السياسية أو الثقافية. فالهم الثقافي والفكري لم يعد ذا قيمة، إذ صار الإنسان اليوم ذرائعيا ومصلحيا (براغماتيا) أكثر من اللازم، يفكر في أمانه الشخصي وأمان أولاده وجيبه. هذه ـ للأسف ـ هي السمة الطاغية التي تراجع معها التجرد الأخلاقي والتفكير في الأمور التي تفيد المجتمع.
لا ننسى أيضا الدور السلبي للأحزاب السياسية المغربية، فالأحزاب التي من المفترض أن تكون مدرسة للوعي السياسي وتكوين الكوادر والرواد والقادة، أصبح دورها دور الملاكم الذي يتصارع من أجل الحصول على تزكية في الانتخابات والتهافت على المصالح والكراسي، ولم يعد يهمها ترجمة المضمون الأيديولوجي إلى برامج وخطط عمل. كما طغت المزايدات على الساحة الحزبية، وغاب فيها احترام الالتزام السياسي، إذ تجد حزبا محافظا يلتجئ إلى آخر تقدمي، وحزبا تقدميا يلتجئ إلى آخر محافظ، والإسلامي يلتجئ إلى الاشتراكي. ومن ثم، وقع اختلاط في الأفكار والنظريات، ولم يعد للقيم أي وزن أو اعتبار.
○ وما هو دور المجتمع المدني المرتبط بالشأن الثقافي؟
• لقد وقع تخريب المجتمع المدني، تصور أن في المغرب توجد أكثر من 150 ألف جمعية، اختلط فيها الحابل بالنابل، والكثير منها يبحث عن منافع شخصية، وبعضها الآخر يُستعمَل لأغراض بسيطة ولأدوار هامشية، فلم تعد هناك تلك الجمعيات التي تنهض بدور نضالي، باستثناء قلة قليلة جدا.
من قبل، كانت هناك منظمات شبابية ومهنية قوية، اضطلعت بدور مهم في تكويننا نحن جيل الستينيات والسبعينيات. أما اليوم، فقد وقع «تكليس» المجتمع المدني وأفرغ من محتواه، إلا في ما ندر، فلم يعد هناك ذلك المجتمع المدني بمفهومه الفلسفي كما عرفناه.
يلاحظ أن هذا المفهوم يكتنفه لبس وغموض لدى البعض، حيث يأتي نظام سياسي ليقول «سندعو إلى قيام سلطة مدنية» دون أن يدرك مفهومها كما لو أنها مقابل للسلطة العسكرية، في حين أنها تعني أن للشعب والمثقف والمتعلم دورا في بلورة وعي حضاري عام ينفع المجتمع في مسيرته.
○ أي تأثير، في نظرك، للثورة التكنولوجية والمعلوماتية التي يشهدها العالم على الحركية الثقافية والفنية؟
• التقدم التكنولوجي والمعلوماتي شيء إيجابي، لأنه عمل ـ في المجتمعات الراقية ـ على تعميق البعد الديمقراطي، فأصبحت المعرفة غير محتكرة، وأصبح بإمكان أي كان أن يلج عالم المعرفة ليستفيد ويتعلم. ولكنْ ثمة جانب سلبي للوسائل التكنولوجية، فإذا لم نحسن استعمالها، سندخل إلى عوامل غريبة.
نرى الآن كيف يُستغلّ الإنترنت والشبكات الاجتماعية لأغراض معينة، تقوم بتحريف الفعل الثقافي والسياسي، مع أنها في الأصل وسيلة لولوج مجتمع المعرفة والتكوين ولرفع ملكات اللغة والتفكير، فالذكاء البشري يتقوى بهذا الذكاء الاصطناعي، ولكن هذا الأخير صار يشوّه أحيانا الذكاء البشري ويحرّفه أخلاقيا.
لذلك، أؤكد أن للتعليم مسؤولية كبرى في إكساب الطلاب مناعة ضد الأشياء السلبية التي يتسبب فيها الإنترنت والكمبيوترات والشبكات الاجتماعية. حين نعلم الطلاب الإنترنت، فعلينا أن نعلمهم إياه بقيمه وإيجابياته، وليس لترويج الإشاعات والإساءة للناس والدفع بالشباب نحو الانحراف.
وبما أن الإنترنت سلاح ذو حدين، فأنا لديّ تحفظ كبير على الاستعمال السلبي لهذه التقنيات.
○ لننتقل إلى موضوع عام، يخص علاقة الثقافة المغربية بنظيراتها المشرقية، فقد سال مداد كثير حول صراع المشرق والمغرب وثنائية المركز والمحيط. في رأيك، هل ما زال لهذه الثنائيات معنى وجدوى اليوم، أمام هذه التحولات الكبرى التي تحدثت عنها؟
• أجل، لم يعد لها معنى، لأنه حتى في الشرق توجد حاليا أزمة ثقافية حادة، فالدول العربية صارت اليوم منشغلة بالنكبات والحروب، وتراجع بذلك مستوى الإنتاج الأدبي والفكري والفلسفي، ولم يعد هناك ذلك الشرق الثقافي، باستثناء حالات قليلة، بل لم يعد يأتي من الشرق الآن سوى الحروب والمآسي. بخلاف ذلك، يحتفظ المغرب بنوع من المناعة ـ ولا أقول الاستثناء ـ نظرا لوجود إرادة كي يواصل جهوده على قدر المستطاع. وبذلك، فإن علاقة المغرب بالمشرق غاب عنها ذلك الألق وذلك التنافس الذي كان موجودا في السابق.
لنتأمل ـ مثلا ـ واقع المراكز الثقافية في المشرق ونوعية الجوائز التي تعلن عنها، والنشاطات الباهتة التي تنظمها والتي تقوم على فكرة الارتزاق، من خلال تقديم الأموال للبعض من أجل إنجاز منتجات تحت الطلب.
○ ألّفتَ العديد من الكتب في مجالات الفكر والنقد والتربية وغيرها، لو طلبت منك أن تقدم لنا الأطروحة المركزية التي تتأسس عليها، فماذا تقول؟
• لدي ثلاثة محاور أساسية أشتغل عليها:
المحور الفلسفي، يتعلق بالحداثة وقضية الاختيارات الكبرى التي يتعين اتخاذها في المغرب وفي دول الجنوب عموما، من أجل انتهاج حداثة حقيقية، لا نقلد بها الآخرين، ولكنها منبثقة من القاعدة الأساسية للإنسان ومن ذاته، ومن احترام للهويات الثقافية لشعوب دول الجنوب والتي تشكل التنوع الثقافي الكوني. ومن ثم، نستبعد عملية تسريب الحداثة جاهزة إلى تلك الدول، ما لم تشرع بعد في عملية إنجاز مهام التنوير ومخاضاته العسيرة.
المحور الفكري، يتمثل في إعادة الاعتبار لمجموعة من الوجوه التي ساهمت ضمن الفكر الإسلامي في خلق قاعدة نظرية لم نواصلها للأسف الشديد، مثل الفكر الرشدي أو التصوف الإشراقي. فالإنتاج الفلسفي العربي الإسلامي ضخم وبناء، وقد عرف أنساقا ومدارس متعددة ومختلفة، ولكننا اليوم في حاجة ماسة إلى أن نقف وقفات جديدة لتقدير قيمته ولمعرفته وتحديد أطره الفكرية والمعرفية. وفي هذا الإطار، أعتقد أننا مدعوون لفتح مجموعة من الأوراش على مستويات عدة تشمل وضع تصور عام لضرورة التحقيب الزمني للإنتاج الفلسفي العربي والإسلامي، واستقراء النموذج الجوهري الذي قدمه هذا الإنتاج، واستحضار التجارب الأليمة للعقل والعقلانية في الفكر العربي الإسلامي ونكبات الفلاسفة والعقلانيين خلال كل الحقب التي مر بها المنجز الفلسفي العربي الإسلامي، وصولا إلى الورش المتعلق بأزمة الإبداع في الإنتاج الفلسفي العربي الإسلامي المعاصر.
والمحور التربوي، إذ أرى أن البيداغوجيا بصفة عامة لم تعد لها تلك المرونة التعليمية التي تجعل المعلم يكون عقلا مستقيما بجميع المواصفات اللازمة لمواجهة كل متطلبات التعليم، من الابتدائي إلى العالي. وفي إطار هذا المحور، أود أن أوضح أن الأزمة الحالية للتربية في المغرب تحتاج إلى ثورة تربوية، ليس في المجال الإداري والتنظيمي والتدبيري، وإنما في العملية التعليمية بحد ذاتها من أجل تكوين عقل الإنسان لكي يواجه مستقبله بطريقة معقولة. فالهدف النهائي الذي تسعى إليه المؤسسة المدرسية هو تكوين شخصية مستقلة هي صاحبة القرار في اختياراتها، وسيصبح الفصل المدرسي فضاء للتدرب على السلوك الديمقراطي قبل الاندماج في العمل الاجتماعي أو القيادة السياسية أو إنتاج الفكر أو إبداعات الفنون… وهذه مواصفات تجعل التعليم هو مفتاح الديمقراطية وكل ما يتفرع عنها من القيم الجديدة. يمكن الذهاب أبعد من ذلك لتأكيد نبهنا إليها أحد الخبراء الغربيين حين أكد أن المجتمعات التي تمتلك مستوى تعليما رفيعا ومطابقا للعصر هي التي يمكن أن تنعم بالرفاهية الاقتصادية والاستقرار السياسي، باعتبار أنها تمتلك معرفة ووعيا بالرهانات الوطنية والدولية.
وبالموازاة لدي اهتمامات جانبية مرتبطة بالمسرح والموسيقى والتشكيل، ولكنها تتعلق فقط بمسألة الذائقة التي كبرت معها، نحن كبرنا على الموسيقى الكلاسيكية والعصرية، وليس ما نسمع اليوم من كلام عادي وموسيقى عادية. لذلك، أرى أن من واجبنا أن نوضح للجمهور أن هذا التوجه لا يخدم تكوين الذائقة الفنية للأجيال المقبلة بما يلزم من جمال وهدوء وشروط إبداعية.
المقال من مصدره: القدس العربي
محمد الورياكلي- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69
رد: الأكاديمي القباج: الثقافة في المغرب تحوّلت إلى ريع والتعليم هو مفتاح الديمقراطية ونحتاج الى ثورة تعليمية
بوسريف يرسم حدود "الاتصال والانفصال" بين المثقف والداعية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صلاح بوسريف
الاثنين 19 شتنبر 2016 - 06:01 المُثقَّف صاحِبُ أفْكار، له رأيٌ، ولهُ مَشْرُوع فِكْرِيّ، لا يَهُمُّ ما يَكْتُبُه ويقولُه هو كشخصٍ أو كمُواطِن؛ بل إنَّ ما يَقُولُ ويَكْتُبُه يَهُمُّ المُجْتَمَعَ، ويَهُمُّ الإنسانَ في هذا المُجْتَمَعِ. إنَّه مُنْتِجُ رُموزٍ ودَلالاتٍ، ومُقْتَرِحُ أفْكارٍ، لا يقولُها أو يَكْتُبُها اعْتِباطاً، أو تَقْليداً وتَبَعِيَّةً، إنَّها نتِيجَة عَمَلٍ دؤوب، وبَحْثٍ، وقِراءَةٍ، وتأمُّلٍ، واسْتِقْراءٍ، وتحليل.
وكما يَخُوضُ المُثقَّفُ في الحاضِر، ويتعرَّف على لُغاتِ وثقافاتِ الآخرِين، وما يُدْلُون به من أفكارٍ، مهما كانتْ طبيعتُها، فهو يتعرَّف على الماضِي، وعلى مُشْكِلاتِه؛ لأنَّه يُدْرِكُ أنَّ مُشْكِلاتِنا، في كَثيرٍ من مآزِقِها، بقدر ما هِيَ مُرْتَبِطَةٌ بالغربِ، الذي كان بالأمْسِ مُقِيماً في بُيُوتِنا، بقدر ما هِيَ مُرْتَبِطَة بماضِينا، سواء أَكانَ هذا الماضِي قرِيباً أو بَعِيداً.
يَعْنِي هذا أنَّ المُثقَّفَ يعِيشُ قَلَقَ زَمَنِه ومَكانِهِ، بالقَدْرِ الذي يَعِيشُ قَلَقَ أزْمِنَةِ وأمْكِنَةِ الآخَرِين، ويَحْرِصُ على مَحْضِها، واخْتِبارِها، في سياقِ ما تعلَّمَهُ، وتعرَّفَ عليه من عُلومٍ ومعارِف، أي في سياقٍ عِلْمِيّ ـ مَعْرِفِيّ.
والمُثقَّف، الباحِثُ في السِّياسة أو علم الاجتماع أو الأنثربولوجيا أو الفلسفة والفِكْر أو في التراث أو الحداثة أو في غيرها من العلوم والموضوعاتِ أو الأفْكار لا يَعْمَلُ بِدون مَنْهَج، أو بدون رؤية وأفقٍ؛ فمشروع المُثقَّف يتأسَّس على مجموع ما يَصِل إليه من أفْكارٍ، وعلى مجموع ما يخوضُ فيه من قَضايا، كُلُّها تَصُبُّ في حَقْل اشْتِغالِه.
المُثقَّف، بهذا المعنى، لا يُنْتِجُ هذه الرُّموز والدَّلالاتِ لتبقى مَحْصُورَةً في ما هو أكادِيمِيّ صِرْف، أو لِتَحْمِل اسْمَه باعتباره «عالِماً» أو عارِفاً في ما يَخوضُ فيه؛ فهو يُنْتِجُ هذه الرُّموز لِتُقْرأ، ولِتُسْتَشَفَّ منها اقْتِراحاتُه، في قراءة الواقع، وفي اخْتِبارِ ومَعْرِفَة مُشْكِلاتِه، وفي العَمَل على تَخَطِّي هذه المُشْكِلاتِ، حتَّى لا تَتِمَّ إعادَةُ إنْتاجِها، وبالتَّالِي إنْتاج بَشَرٍ، ومُجْتَمعاتٍ، تَدُور في حَلَقَةٍ مُفْرَغَةٍ، لا طَائِلَ منها.
يتمَيَّز المُثقَّف المُنْتِجُ، الفاعِلُ، والحُرّ في فِكْرِه ورأيِه، بِجُرْأتِه في القَوْلِ والنَّظَرِ، وهو ليس مُثَقَّفاً بالصِّفَة أو بالاسْمِ؛ بل مُثقَّفاً بالحُضور، وبالمُواجَهَةِ، وبابْتِكارِ الأفْكار، وابْتِداعِها. وهو ينظُر إلى المُسْتَقْبَل، إلى ما هو قادِم، يَسْتَبْصِر، ويَسْتَشْرِف، ليس بمَعْنَى النُّبُوَّة، فلا علاقَةَ للمُثقَّف بالنَّبِيّ، ولا يُفَكِّر في أن يكون نَبِيّاً، فهذا شُغْلُ الدَّاعِيَةِ الذي يبْحَث عمَّنْ يختبئ وراءَهُم، لأنَّه لا فِكْرَ ولا نَظَر لَه. المُثقَّف الحُرُّ الجرِيء تَعْنِيه الحداثة، التي هي صَيْرُورَة بدون انْقِطاع، وهي تحوُّلاتٌ تقوم على ثُنائيَةِ الهَدْم والبناء. وهذا المُثقَّف هو الذي يكون مُؤثِّراً في المُجتَمَعِ، حين يكون هذا المُجْتَمَع مُؤهَّلاً للمعرفةِ، ومُؤهَّلاً للحوار والنِّقاش، وتكونُ المَدْرَسَةُ والجامِعَةُ أعدَّاهُ ليكون مُواطِناً عارِفاً، مُشارِكاً في اتِّخاذِ القراراتِ، وفي اقْتِراح الأفْكار أو العَمَل على ترويجِها.
هَلْ مُجْتَمَعُنا، هذا الذي نَدَّعِي أنَّه دِيمُقْراطِيّ، حداثِيّ، مُتَعَدِّدٌ، مُخْتَلِف، يوجَدُ فيه إنْسانٌ مُواطِنٌ بهذا المَعْنَى، أمْ أنَّ الديمقراطية والحداثة، والتَّعدُّد، والاخْتِلاف عندنا هي شِعارات تتجلَّى في المظاهِر، وليس في الجَوْهَر، أو ما نَلُوكُهُ من عِباراتٍ، مثل «التنمية البشرية»، التي تَجْرِي، في الواقِع خارجَ مَعْنَى الإنسان، أعني الإنْسان المُواطِن، الذي يملك سُلْطَة الاخْتيار، وسُلْطَة الموقف والرأي؟!
الدَّاعِيَةُ هو، اليوم، أوْفَر حَظّاً من المُثقَّف، من حيثُ الحُضور، ومن حيثُ التَّرْوِيج لـ «أفْكارِه»، وأنا أستعمل العِبارةَ هُنا تَجاوُزاً، وأيْضاً، من حيث اهْتِمامُ الدَّوْلَةِ به، وإنْصاتُها إليه، ليس لأنَّ الدَّاعِيَةَ أتَى بجَدِيدٍ، أو أنَّه يقترح أفْكاراً في البناء والتَّشْييدِ، وفي النُّهوضِ بالمجتمع، هَيْهاتَ! بل لأنَّه اسْتَعْمَل السِّلاح نَفْسَه الذي كانت الدَّوْلَة تَسْتَعْمِلُه، وهو الدِّين. ما جَعَل الدَّاعِيَة يُصير مُنافِساً للدَّوْلَة في الاسْتِقْطابِ، وفي توسيعِ قاعِدَة التَّابِعِين والمُؤيِّدِين، وفي السَّعْيِ إلى الهَيْمَنَةِ على مُؤسَّساتِ الدَّوْلَةِ ودَوالِيبِها.
هُنا، أودُّ أنْ أُشيرُ إلى أمْرٍ جَلَلٍ هو أحَد أسْبابِ انْتِشار «فكْر» الدَّاعِيَة، بالرغم من سذاجَتِه وسَطْحِيَتِه، وفراغِه من كُلِّ ما كَلَّفَ المُثقَّف نفسَه بالبَحْثِ فيه، وتَحَمّل مشقَّة، وَعَناء، وقَلَقَ بُلوغِه من أفْكارٍ ومُقْتَرحاتٍ، هو دَوْرُ الدَّوْلَة في إفْراغِ الأرْض من المُثَقَّفِين، ووَضْعِ الدُّعاةِ مكانَهُم. وهذا ما سَتَنْتَبِه الدولة إليْه، بصورَةٍ مُتأخِّرَةٍ، حين نادَتْ، بعد أنْ كُنَّا نَبَّهْنا إلى هذا مراراً، دون أنْ نَجِدَ من يَسْتَمِع إلينا، بتغيير مُقَرَّراتِ مادة «التربية الإسلامِية»، التي كُنَّا اقْترَحْنا بدلَها «التربية الدِّينية»؛ لَكِنَّ يبدو أنَّ هَيْمَنَةَ الدُّعاة أفْرَغَتْ كُلّ شيء من مَحْتواه، لأنَّه لم يتِمّ توسيع قاعدة المُشْتَغِلِين في التَّغْيير، ولَمْ يُتَحْ لأفْكار المُثَقَّفِين، من فلاسِفَة، ومُفَكِّرِين، ومن علماء اللغة، والاجتماع، والأنثربولجيا، والتاريخ، والأدب، أن يكونوا طَرَفاً في الموضوع. وهذا كان كَفِيلاً بوضْعِ الدِّين في سياق أكثر انْشِراحاً، وأكْثر رَحْمَةً، مما نَحْنُ فيه من ضَيْقٍ وَخَلل.
عَزْل المُثقَّف وإقْصاؤه أو تَمْييع مَعْنَى المُثقَّف، وتعميم الصِّفَة على غير أهْلِها، واسْتِقْطاب مُثقَّفِين ليكونوا آلَةً في يَدِ الدَّوْلَة، أو ألْسِنَةً لتبريرِ اخْتياراتِها، كان أحَد مآزِق لدَّوْلَة نفسِها، في ما تَعِيشُه من انتشارِ الفِكْر السَّلَفِيّ المُتَطَرِّف، وغير المُتطرِّف، لأنَّه الفكر نفسه ، والاخْتِلاف فيه هو اخْتِلاف في الدَّرَجَة وليس في النوع. ولأؤكِّدَ هذا، يمكنني أنْ أشيرَ إلى الْتِجاء حزب «العدالة والتنمية» في المغرب، الذي اسْتَشْعَر خَطَر فُقْدانِه للسُّلْطَة، إلى السَّلَفِيِّين، باعْتِبارهم جَيْشَ احْتياطٍ، أو طابُورا خَلْفِيّا، في مَلْءِ بعض الدَّوائِر الانْتِخابية، ليس لأنَّ هذا السَّلفِيّ الذي لا علاقَةَ له بهذا الحزب، هو صاحِب فِكْر، وسيكون مُفِيداً للحزب وللبلاد في اقْتِراح أفْكارٍ تُخْرِجُنا من سِجْنِ المُشْكِلاتِ التي لا تَنْتَهِي؛ بل لأنَّ هذا السَّلَفِي هو عَدَد، هو رَقْم، ولن يكون غير هذا، لأنَّ ما يَهُمّ الإسلامويين هو البقاء في السُّلْطَة، ولَوْ بأرانِب سباقٍ، دَوْرُها وُصُول مُتسابِقِي الحزب ممن اسْتَهْوَتْهُم السلطة ولَعِبَت برؤوسِهِم إلى الحُكْم، أو العودة إلى تَرَفِ الاسْتِوْزار، وما تَرْمِيه الدولة لِلْمُسْتَوْزَرِين من فُتاتٍ السّلْطَة وأوْهامِها.
إذا كان المُثقَّف هو إنتاج جُهْدٍ ذاتِيّ، وعَمَلٍ مُتواصِلٍ، وتَضْحيات بكثير من شؤون الحياة الدُّنيا، من أجْل تَكْرِيس قِيَم الحق والعدالَة والمُساواةِ والجمال؛ فالدَّاعِيَة هو إنْتاج الدَّوْلَة وبِضاعَتُها، وهو شَخْصٌ، فِكْرُه اجْتِرارٌ، وتِكْرارٌ، وتَضْلِيل، وتَكْرِيس للخُرافاتِ والأباطِيل. وهو يعيش في الحاضِر، مَشْدُوداً إلى الماضي، لا أمام لَهُ، فهو وَراءٌ، وسَنَدُه في تبرير كلامِه، وما يَخْرُج من لِسانِه من تهويماتٍ، وكَلام فَضْفاضٍ، ضَحْلٍ، هو الدِّين. وأيّ دِينٍ! ونِسْبَةً لأيّ إلَهٍ، فآلِهَةُ السَّلفِيِّين كثيرةٌ، ورُبَّما لِكُلِّ سلفيّ إلهُهُ الخاصّ به، بالرَغْم من أنَّ السَّماء واحِدَة!؟
هل ثمَّة في موقِع المسؤولِيَة والقرار، أو حتّى في الأحزاب السِّياسية، خُصوصاً أحْزاب اليسار، من طالَبَ بالإنْصات إلى المُثقَّفِين، أو اسْتَمَع إلى ما يقولُونَه؟ في الآوِنَةِ الأخِيرَة، ظهر رأيٌ للأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، فيه نبَّهَ إلى دور الثَّقافة في تحريك عَجلاتِ القِطار، فهل نَنْتَبِه إلى أنَّ لا مُجْتَمَع بدون ثقافَة، وأنَّ مُجْتَمعات الثَّقافَة هي مُجْتَمعات القِيَم ومُجْتَمعاتِ المعارف. ومن ثمَّ، فهي مُجْتمعات الإنْسانِ بامْتياز، باعْتباره كائِناً يُفَكِّر، يَنْتَقِد، ويُدْلِي برأيه، في ما يجْرِي حوْلَه من مُعْضِلاتٍ، في مُجْتَمعاتٍ لا تَنْفُك تُنْتِج المشاكل نفسها، والمُعْضِلاتِ نَفْسها، ما دامَ داعِيَةَ الدَّاعِيَة فيها، سواء كان سياسَةٍ أو داعِيَة دِين، هو من يَمْسِك العَصا في يَدِهِ.
محمد الورياكلي- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69
مواضيع مماثلة
» الثقافة في شمال المغرب
» المذكرة المشتركة للمركزيات النقابية الثلاث الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل حول إصلاح أنظمة التقاعد
» في اللقاء التواصلي للفيدرالية الديمقراطية للشغل بفاس
» زارو يُبهدل وزير الثقافة السابق بنسالم حمّيش
» إحذروا رواسب الثقافة الخرافية
» المذكرة المشتركة للمركزيات النقابية الثلاث الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل حول إصلاح أنظمة التقاعد
» في اللقاء التواصلي للفيدرالية الديمقراطية للشغل بفاس
» زارو يُبهدل وزير الثقافة السابق بنسالم حمّيش
» إحذروا رواسب الثقافة الخرافية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى