منتديات جبالة Montadayat Jbala
اعداد الدرس وعرضه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اعداد الدرس وعرضه 829894
ادارة المنتدي اعداد الدرس وعرضه 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
اعداد الدرس وعرضه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اعداد الدرس وعرضه 829894
ادارة المنتدي اعداد الدرس وعرضه 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اعداد الدرس وعرضه

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اعداد الدرس وعرضه Empty اعداد الدرس وعرضه

مُساهمة من طرف الفرضي الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 4:47 am

أعداد الدرس وعرضه


بسم الله
الرحمن الرحيم

أولا نرحب بالتلاميذ الكرام جميعا .
أولا - كيفية إعداد درس .
-
دراسة الدرس جيدا ،و التمكن من معلوماته والأهداف التي يريد
أن يوصلها
.
-
تصميم الدرس في ورقة A4 أي الورقة البيضاء.
-
يراعى في التصميم ما يلي :
1-الاسم والقسم للتلميذ .
2- التاريخ العربي والميلادي بالحروف.
3-عنوان الوحدة ثم عنوان
الدرس
.
4-
تصميم الدرس ( التمهيد-النصوص-الشرح اللغوي-المضامين
والأحكام-التحليل "خطاطة شاملة،خلاصة،محاور،جدول
"
ثانيا : المنهجية في تقديم الدرس:
1-مراقبة الغياب.
2-مراقبة الدفاتر.
3-مراجعة سريعة للدرس
السابق
.
4-تمهيد مشوق للدرس
الحالي"قصة قصيرة،أسئلة
"
5-قراءة العنوان.
6-قراءة النصوص
ومعالجتها: الشرح + استخلاص المضامين/الأحكام
.
7-التحليل :خطاطة عامة أو
خلاصة شاملة للمحاور
.
8-تقويم عام "فرض
سريع(3 دقائق)تعيين بعض التلاميذ لاختبار فهمهم للدرس
...."
9-الإعداد القبلي.
ثالثا : الأداء .
يقصد مدى قدرة التلميذ على إلقاء الدرس وتنشيط القسم
بالمشاركة ،وطرح الأسئلة .على العموم يراعى ما يلي
:
-
اللغة: تراعى سلامة اللغة مع تجنب التعبير بالدارجة.
-
الشخصية :الثقة بالنفس وطلاقة الروح وحس الفكاهة وحسن
التخلص
...
-
الحوار : أن يكون التلميذ أستاذا يسأل أكثر مما يلقي ويلقن .
-
تنظيم الوقت والسبورة.
.-التمكن من المعلومات.

الفرضي
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 13/07/1963
تاريخ التسجيل : 18/12/2012
العمر : 58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اعداد الدرس وعرضه Empty رد: اعداد الدرس وعرضه

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:34 am

الأخ الفرضي ، بداية أشكرك على إثارة الموضوع الذي يظهر أنه لا يلقى أي اهتمام من لدن المفروض فيهم ذلك ، وأعني الأخوات والإخوة العاملين بالأقسام ،... وكملاحظة أولى ، ولا أظنك تجهلها ، فمنهجية التدريس تختلف من مادة لأخرى وحتى من مستوى لآخر أحيانا ، ما بالك بالنسبة للأقسام المشتركة الظاهرة التي تكاد تكون عامة بعالمنا القروي .... كما أنني لم أتمكن من فهم من سيقوم بالدرس هنا ، الأستاذ أم التلميذ ؟.. وتبعا لمنهجيتك المقدمة .
وإن كانت من ملاحظات ورصد لعدم الاهتمام بالموضوع على صفحات كل مواقع ومنتديات ذات الطبيعة التربوية التعليمية ، فالواضح أن كتاب البمعلم والأستاذ قتل روح الإبداع والاجتهاد في الجميع ، ولم يعد هناك من اجتهاد ، فمن قبل كان هناك مطبوع للمنهاج المقرر وبالعناوين فقط ، ولم يكن هناك ما يسمى بكتاب المعلم أو حتى كتاب المتعلم/ التلميذ ، فكان المعلم ملزما ، بوضع تخطيط للمنهاج وكيفية تنفيذه على مدار السنة ، وكان يختار من أكثر من مرجع ، بدأ بالتخطيط العام للمنهاج ( التوزيع السنوي) ثم التخطيط الخاص (التوزيع الشهري ) وهنا كانت تظهر القدرات الأولية والعامة للمعلم في علوم التربية الخاصة ( ديداكتيك المواد ).أو طرق التدريس ، أما اليوم ومنذ ظهور كتاب المعلم الذي كان يجب أن يسمى : كتاب إغناء جيوب معينة ، وتجهيل ، وكسلنة المنفذين للعملية التعليمية ، والمتلقين لها ، فقد أصبحت عملية الاستنساخ للجذاذة ووضعها على المكتب حتى من دون أدنى تفحص لها - ولا أعمم هنا - فبالأحرى استيعابها وتدبرها هي العملة السائدة ، أضف إلى ذا وذاك ، كتاب التلميذ ، الذي زاد من قتل روح الإبداع في الأستاذ ، وأصبح سجين هذا الكتاب في وضع الأسئلة ، دون تفحصها ، وما إذا كانت تغطي المجالات التي يود اختبار متعلميه فيها أو ما إذا كانت لا تفي بهدف يحدده من قبل .... كل هذا وغيره كثير ياأخي خرب العملية التعليمية من عمقها وجعلها تمارس دون أهداف نروم تحقيقها في متعلمينا... والمسؤولية مشتركة وأطرافها متعددة ، وفي النهاية هي خدمة لجهات أخرى تستفيد من ضعف وتجهيل أبناء الشعب ، تسهيلا لاستحواذ وسيادة طبقة معروفة على مواقع القرار، وإن كانوا ليسوا في غنى عن خدمات خريجي هذا النظام التعليمي الأغرب ( نسبة للغراب وقصته مع مشية الحمام ) فهم في حاجة للمعلم من النوع الذي نعيشه اليوم - ودائما دون تعميم - وإلى خادم وخادمة وسائق وحارس تقرأ/ يقرأ وتكتب ، ... وقس على هذا من الخدمات ... وقولي هذا لا يغفل من استطاعوا واستطعن الإفلات لهذا المخطط ، لعدة أسباب ، ذاتية ، أسرية ... الخ ، فتكونوا وفرضوا أنفسهم في مواقع حيث يعتقد البعض أنها محبسة على فئة دون أخرى ... ولعل ظاهرة نجاح أفشلنا في المؤسسات التعليمية خارج الوطن ، خير ما يعزز طرحنا هذا...... تقبل مروري وتحياتي : محمد رخيصي ، مدير مدرسة ابتدائية.

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 67

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى