الخصائص النفسية للمتعلمين الكبار
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الخصائص النفسية للمتعلمين الكبار
يعرف عالم محاربة الأمية أو ما يعرف بتعلم الكبار صعوبات عدة يحتاج معها
المكونون وأغلبهم من رجال التعليم أن يعرفوا نفسية هذه الشريحة من المتعلمين
والتي تختلف كثيرا عن الممدرسين ، ولنا أن نقف على نوعين من الخصائص
النفسية التي تحكم طبقة الكبار .
أولا : الخصائص الايجابية :
- يجد المتعلم الكبير في برامج محو الأمية فرصة لتعويض ما فاته من تعلم في
صغره .
- يجد فيها نوعا جديدا من الخبرات التي تختلف عما الفه في حياته ، وهـــذ ا
ينمي رغبته في الاطلاع والتعلم .
- يرى فيها مجالا جديدا لتحقيق طموحاته ، واختبار قدراته ، واثبات ذاتــــه
عن طريق مواصلة تعليمه - اذا تعلـــــق الأمر بالتربية غير النظامية -بعـــد
ذلك في التعليم النظامي .
- يرى فيها فرصا تمكنه من تحسين عمله ، وزيادة انتاجه ، وتحسين حياته .
- ...
ثانيا : الخصائص السلبية :
- الخوف من الفشل أمام الأصدقاء .
- الشعور بأنه أقل أداء في التحصيل من الآخرين .
- المعاناة من ضعف ثقته بنفسه .
- الخوف من ضعف قدراته على انجاز مهام التعلم المكلف بها ، نظرا لطول
فترة الحرمان من الدراسة التي عاشها .
- عدم الارتياح للموقف التعلمي الذي اضطره لقبول وضع المتعلم وهو في سن
متأخر( قد يكون أكبر سنا من المعلم الذي يدرسه ) .
- التشكيك في الفوائد التي سيجنيها من تعلمه وهو في هذا السن .
- مقاومة التغيير في حياته ، ورفض الأفكار الجديدة المستهدفة من تعلمه ، وذلك
بسبب وجوده في مجتمع شبه متخلف ، يعج بالقيم والعاداتالاجتماعية التي من بينها:
" القط الشارف ما يتعلم الشطيح " و " اللي فاتك خليه ن اولادك " وما الى ذلك .
والخلاصة : يجب تعزيز الخصائص الايجابية لصالح المتعلم الكبير ، والعمل على
معالجة الخصائص السلبية وتحويلها لصالحه ، وذلك من خلال التوعية المستمــرة
بأهمية مواد البرنامج يتقدمها القراءة والكتابة والحساب .. وتوعيته بأهمية الموقع
المتقدم الذي سيحتله في الحياة .
وعلى المعلمين الوعي بدورهم بالمشاق التي تصاحب هذا النوع من التعلــــم وما
يفرضه من فروق فردية ، ومعاملة خاصـــــــة تختلف عما ألفوه داخـــل أقسامهم
كمساعدتهم على التكيف مع الأجواء الجديدة .فأي اساءة لكبريائهم تنفرهــــم من
التعلم ، وتهدم كل ما يتـــــــــوخى المعلم بناءه في شخصيتهم مع الأخــذ بالاعتبار
التزاماتهم ومسؤولياتهم الاجتماعية بخاصة .
......... مع تحيات العتيق .
المكونون وأغلبهم من رجال التعليم أن يعرفوا نفسية هذه الشريحة من المتعلمين
والتي تختلف كثيرا عن الممدرسين ، ولنا أن نقف على نوعين من الخصائص
النفسية التي تحكم طبقة الكبار .
أولا : الخصائص الايجابية :
- يجد المتعلم الكبير في برامج محو الأمية فرصة لتعويض ما فاته من تعلم في
صغره .
- يجد فيها نوعا جديدا من الخبرات التي تختلف عما الفه في حياته ، وهـــذ ا
ينمي رغبته في الاطلاع والتعلم .
- يرى فيها مجالا جديدا لتحقيق طموحاته ، واختبار قدراته ، واثبات ذاتــــه
عن طريق مواصلة تعليمه - اذا تعلـــــق الأمر بالتربية غير النظامية -بعـــد
ذلك في التعليم النظامي .
- يرى فيها فرصا تمكنه من تحسين عمله ، وزيادة انتاجه ، وتحسين حياته .
- ...
ثانيا : الخصائص السلبية :
- الخوف من الفشل أمام الأصدقاء .
- الشعور بأنه أقل أداء في التحصيل من الآخرين .
- المعاناة من ضعف ثقته بنفسه .
- الخوف من ضعف قدراته على انجاز مهام التعلم المكلف بها ، نظرا لطول
فترة الحرمان من الدراسة التي عاشها .
- عدم الارتياح للموقف التعلمي الذي اضطره لقبول وضع المتعلم وهو في سن
متأخر( قد يكون أكبر سنا من المعلم الذي يدرسه ) .
- التشكيك في الفوائد التي سيجنيها من تعلمه وهو في هذا السن .
- مقاومة التغيير في حياته ، ورفض الأفكار الجديدة المستهدفة من تعلمه ، وذلك
بسبب وجوده في مجتمع شبه متخلف ، يعج بالقيم والعاداتالاجتماعية التي من بينها:
" القط الشارف ما يتعلم الشطيح " و " اللي فاتك خليه ن اولادك " وما الى ذلك .
والخلاصة : يجب تعزيز الخصائص الايجابية لصالح المتعلم الكبير ، والعمل على
معالجة الخصائص السلبية وتحويلها لصالحه ، وذلك من خلال التوعية المستمــرة
بأهمية مواد البرنامج يتقدمها القراءة والكتابة والحساب .. وتوعيته بأهمية الموقع
المتقدم الذي سيحتله في الحياة .
وعلى المعلمين الوعي بدورهم بالمشاق التي تصاحب هذا النوع من التعلــــم وما
يفرضه من فروق فردية ، ومعاملة خاصـــــــة تختلف عما ألفوه داخـــل أقسامهم
كمساعدتهم على التكيف مع الأجواء الجديدة .فأي اساءة لكبريائهم تنفرهــــم من
التعلم ، وتهدم كل ما يتـــــــــوخى المعلم بناءه في شخصيتهم مع الأخــذ بالاعتبار
التزاماتهم ومسؤولياتهم الاجتماعية بخاصة .
......... مع تحيات العتيق .
العتيق- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة
رد: الخصائص النفسية للمتعلمين الكبار
بورك فيك الأخ العتيق ، وهذا هو المؤمل من رجل مارس ولا شك في كل أسلاك التعليم المدرسي ، أستاذا ، ومرشدا ، ومؤطرا، وها هو قد تفرغ كلية للإفادة وإخراج المكنون دون جدول للحصص ، ولا إكراه الحضور تلبية لاستدعاء أو طلب بالحضور في لقاء يحدد جدول أعماله من من لا معرفة لهم بحاجة المحتاج لإعادة التكوين أو تدارك نقص في مجال من مجالات التربية والتعليم.......... مع تحياتي.
♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
يجب أن تقال
محمد الورياكلي- فارس المنتدى
- الجنس : عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى