منتديات جبالة Montadayat Jbala
آمكادي والحلية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آمكادي والحلية 829894
ادارة المنتدي آمكادي والحلية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
آمكادي والحلية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا آمكادي والحلية 829894
ادارة المنتدي آمكادي والحلية 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آمكادي والحلية

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

آمكادي والحلية Empty آمكادي والحلية

مُساهمة من طرف sahli السبت نوفمبر 28, 2009 1:35 am

التعريف بقرية "آمكادي والحلية.
تقع قرية أمكادي  بقبيلة اهل سريف على بعد ثلات كلم من مركز قيادة
تطفت التاريخي و على بعد حوالي ثمانية عشر كلم من مدينة القصر الكبير 
التي تعد دائرة إدارية للقرية التابعة لإقليم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. كما تجدرالإشارة
إلى أن القرية كانت سابقا تابعة لجماعة تطفت إلا أنها أصبحت في
مطلع الثمانينيات من القرن الماضي تابعة لجماعة أبي جديان القروية ،
وتحيل بعض المصادر أن اسم القرية هو أمجادي نسبة إلى المجد
والأمجاد التي ميزت ساكنة المنطقة وتاريخها البطولي والجهادي
عبر تاريخها  الطويل ضدالمحتل والدخيل عليها بسوء.وهي كلمة
عربية بناء ومعنى وفي علاقتها مع قرية الحلية فإن ذات المصادر
تقول بأن ساكنة أمكادي الأوائل كانوا يسكنون في مدشر الحلية العريق ،
والقديم جدا، لقرائن عدة أولها شهادة كبار السن من المدشرين معا, ومن
المداشر المجاورة. ثانيها :المقابر الكبيرة والكثيرة في مدشر الحلية وحولها
من كل الجهات, وكذلك بقايا وآثار ولقى ومخلفات تاريخية، ومساجد قديمة لا
زالت آثارها وأسماؤها معروفة لدى الساكنة وسط مدشر الحلية وعلى
أطرافه:كمسجد الجويمعة أمام دار الطاهر بالقرب من ضريح الولي
الصالح سيدي ناصر .ومسجد جامع الطلبة بدار الغزاوة في الجهة الغربية ،
كماأن أقدم ألعائلات  والأنساب في أمجادي لازالت أملاكهم إلى اليوم
وبصماتهم باقية إلى اليوم في مدشر الحلية كعائلة العسري والعناز
واليونسيين . بالإضافة إلى ان بعض الأماكن في أمجادي تعود في أصلها
إلى عائلات عريقة من الحلية لا زالت اليوم هي الرافد الأساس لسكان
الحلية . والقرين الآخرهو: الاراضي الحبسيبة لمسجد الحلية المترامية
الأطراف في كل والمزارع والحقولالتي تغطي اطراف جماعتي تطفت
وابي جديان . ومن القرائن المعروفةعلى ألسن العامة في حق دوار الحلية :
مثل معروف يقول : (كان في الحلية مائة حليمة ومائة سريمة).في دلالة
على ان المدشر له تاريخ عريق لكن اسباب تناقص السكان له اسباب
نتمنى افادتنا فيما يتعلق باسبابها ولنا عودة إلى الموضوع بحول الله.
وكخلاصة يمكن القول بأن أمجادي هي امتداد للحلية فيما يخص العراقة
والأقدمية الا انه لا يمكن بخس مدشر امكادي قه التاريخي في ميع المجالات
اذ لايخفى أن أمجادي هده كان لها دور ريادي على عدة مستويات في
السابق واللاحق سنتطرق اليها لاحقا بحول الله راجيا من كل الزوار اثراء 
هدا الموضوع بمعلوماتهم وتعليقاتهم وقصدنا في دلك تنوير أهلنا في المنطقة
وخارجها وتحفيزهم للاهتمام بتاريخهم وتراثهم لأنه طاله تهميش 
ويكتنفه غموض ويميزه شح ونقص في المعلومات .لذا فالمعول بعد الله على
الاخوة الذين لهم المام بالمنطقة وتاريخها الاجتماعي والسياسي والعلمي الخ .
شكرا لكل من سيقرا والف شكر لمن سيثري الموضوع بما يراه مناسبا
    <LI>


sahli
sahli
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 146
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 18/08/1951
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 72

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آمكادي والحلية Empty رد: آمكادي والحلية

مُساهمة من طرف hensali الإثنين نوفمبر 30, 2009 4:32 pm

شكرا للأخ السهلي على  هذا التعريف الجيد بمدشري
امكادي والحلية بقبيلة اهل سريف.الا انني اخالفك الرأي
فيما يخص التسمية.فأمكادي التي تنطق Ameggadi
لا علاقة لها بالمجد والامجاد كما ادعيت وذلك لسبب
بسيط وهو ان هذا الاسم ليس عربيا بل هو لفظ أمازيغي
تدل على ذلك بنيته وهمزة التذكير التي في أوله.ومن
المعروف أن قبائل جبالة اذا كان فد تعرب لسانها فان اسماء
ألاف الاماكن بها من مداشر وجبال ووديان بقيت محافظة
على أصلها الامازيغي.وشكرا. 
hensali
hensali
عضو مؤسس للمنتدى
عضو مؤسس للمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 271
درجة التقدير : 3
تاريخ الميلاد : 10/11/1951
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 72

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آمكادي والحلية Empty رد: آمكادي والحلية

مُساهمة من طرف amira الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:59 pm

شكرا للأخوين الساحلي و الحنصالي على المجهود المتبادل

amira
عضوة مؤسسة للمنتدى
عضوة مؤسسة للمنتدى

الجنس : انثى عدد المساهمات : 161
درجة التقدير : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آمكادي والحلية Empty رد: آمكادي والحلية

مُساهمة من طرف الحليوي سريفي الأحد يونيو 06, 2010 1:56 pm

شكرا على الموضوع وشكرا للأخ الذي نقل الموضوع حرفيا من مكان آخر ولا عيب في ذلك لكن لا باس من اشارة ولوبسيطة الى ذلك في زمن كهذا.

أما فيما يخص ماتضمنه رد اخينا الحنصالي حول كلمة أمجادي فان رايهقد يحتمل الصواب لكن بعد الاتيات بالبينة فان كان الاسم امازيغيا فلابد من الاتيان

بذلك من مصادر او من تفسير اللغة خاصة اذا علمنا أن اسماء هذه المنطقة مميزة عن غيرها بالاسماء العربية عن غيرها والفاظ الامازيغية قليل وخاصة فيما يتعلق باسماء المداشر والدواوير.

فانظر مثلا العنصر , اهل الماء صخرة القط الدلم الغميق العزيب عين اهلالة دار العطار بئر الدوار عين السمن ابي جديان دار الواد سيدي يوسف بني صفار عين ابي عامر دار معيزو خندق الحمراء دار لوزاري عين الحجل وغيرها مما يدل ان المنطقة استعربت قديما ولبث العرب فيها منذ الفتح الاسلامي ووصوله الى المنطقة وان كان الامازيغ عاودوا نعمير المنطقةفيما بعد وخاصة منهم اهل الجنوب لما تركوه من كنوز بالمطقة فلم يكن تاثيرهم كثير على لغة اهل المنطقة اذ أن معظم اسماء الاماكن والاشياء عربية فصيحة . وبالعودة الى ملاحظتك :حول مسالة الجيم الذي يقرا ج بثلاث نقط التي تحتمل الصواب أقول ان هناك احتمال آخر هو ان بعض العرب الذين استقروا بمنطقة الخلوط واتوا من العراق والشام واليمن ومن مصر خلال عبر حركة العرب والمسلمين من الشرق الى المغرب الاسلامي والذين لا يزالون الى اليوم يحتفظون بلغتهم وغنته ولكنتهم وكذا لباسهم خاصة في صفوف النساء والرجال قد هاجر بعضهم الى المنطقة اما عن طريق المصاهرة باهل المنطقة واما للعمل فاخذوا معهم لغتهم وهي تشبه اللهجة السودانية واليمنية والمصرية والتي تحول الجيم الى
::gua--

وفي هاذا الاطار يمكن ادراج كلمة أمجادي وكذلك الجارة .

أما الكلمات الامازيغية فهي لا تحتاج الى مزج او اختلاط او تيه مثل تطفت جهجوكة، تغربوت ،تفر ،وهي قليلة بالمنطقة على عكس المناطق المتاخمة للمنطقة الأمازيغية في الشمال مثلا مثل مناطق غمارة العليا كدوار:اغبالو وتمريخت واستوف وتيمازيين وأفركوت وتفركيون وباب تالوين وغيرها وغيرها فشكرا للمتحاورين ،وبالحوار وعبر الحوار سنغني نقاشنا وسنوفر اكبر قدر من المعلومات حول المنطقة المنسية ,شكرالكم

ودمتم بود :

الحليوي سريفي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 02/02/1968
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 56

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آمكادي والحلية Empty رد: آمكادي والحلية

مُساهمة من طرف محمدالحسين العسري السبت مارس 12, 2011 7:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله
كادت تسيل دموعي عند قراءة الموضوع والمداخلات،فجدي رحمه الله عبد السلام العسري من امكادي،ووالدي الحسين رحمه الله ولد هناك
فتلك جذوري والحمد لله

محمدالحسين العسري
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 2
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 01/02/1966
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آمكادي والحلية Empty رد: آمكادي والحلية

مُساهمة من طرف الحليوي سريفي الأربعاء أبريل 06, 2011 4:26 pm

مدشر الحلية وامجادي السريفيين من دوواوير منطقة جبالة في جهتها الجنوبية الغربية، الذين يوجدان على الشريط الجبلي الأخيرالمكسو بأشجار البلوط وأعشاب الغابة التي تزخر بها منطقة الريف بصفة عامة باستثناء الأرز.
وهذا الشريط الجبلي يمتد من نهر لوكوس عبر القلوع وغويلة و وجبل الصلصال والقشتلة أي المعسكروجبل هوتة بن حسون مرور بفج وارور لى جبل عين اقرار عين القرارامتدادا إلى جبال دار الصفوالصفصاف في بلاد قبيلة الجرافطة.ويقع مدشر الحلية أمجادي، في قلب قبيلة آل سريف التي تتوسط القبائل التالية: الخلوط وقصر ابجير من الجنوب والغرب بني يوسف وبنو زكار من الشرق وسماتة والجرافطة من الشمال وتقع أسفل سفوح شريط من جبال مقدمة الريف التي لا تزال ولله الحمد تحتفظ بغابات لا بأس بها تعطي المنطقة جمالا وبهاء وترد عنها شيئا ما عنها قوة وجبروت رياح الشرقي المدمر وتقع قرب مركز قيادة تطفت التاريخي الذي نرجو من اخوتني الأمازيغ الذين لهم دراية باللغة واصولها إعطاءنا الترجمة الفعلية لهذه الكلمة :تطفت, وما ان كان الموقع حديثا أم قديما لأن به وبمقربته مآثر لا نعلم على تعود إلى الأسبان وحدهم أم إلى غيرهم من قبلهم والقرية ترابيا وإداريا اليوم تابعة لجماعة بوجديان القروية نسبة إلى قرية تسمى بوجديان التي يوجد بها ضريح سيدي علي الشلي وهولا يبعد عنها الا بحوالي عشرين كلمتر ا تقريباوهي على مقربة من مدينة القصر الكبير الضاربة في التاريخ على بعد حوالي عشرين كلمتر كذلكوالتي تنتمي بالضرورة إلى إقليم العرائش المدينة الثالثة من جهة طنجة تطوان في أقصى شمال المملكة المغربية وتقع قرية الحلية في سفح جبل الصلصال في مقدمة جبال الريف الغربيوتبعد عن قيادة تطفت بحوالي 8 أو 10 كلم. وعـن دائرة القصر الكبير بحوالي 20 كلم، وهي تابعة ترابيا لجماعة بوجديان. ويذكر ان القرية كانت تابعة لجماعة تطفت إلى أن احدثت جماعة بوجديان في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي. طبيعة البلدة وساكنيها : >تتميز هذه القرية قرية الحلية وأمجادي بجمال اخاد نظرا لوجودها على موقع طبيعي الواقع في سفح أول جبل من جبال سلسلة الريف من الجهة الجنوبية ،و المطلة على بلاد الهبط ومرقد الضباب وسهول حوض اللوكوس ووادي المخازن حيث يكفيك أن تجلس على ربوة أو صخرة من صخورالقرية فتلقي ببصرك لترى مدينة العرائش والقصر الكبير ووزان وخميس الساحل وأصيلا ان صعدت مرتفعا ما شرق القرية أو شمالها.> وفي الليل بإمكان المشاهد أن يرى أضواء كل من مدينة وزان وخميس الساحل وأصيلا، بالإضافة إلى هوائها المعتدل والنقي نتيجة ارتفاعها ونظرا لكثرة الأشجار والنباتات التي تغطي المنازلوتتدلى على أزقتها وطرقها بشكل ساحر تدفع زائرها إلى اكتشاف معالمها وبنيانها> الاتري الذي يمتد على مساحة كبيرة على شكل بنايات متهدمة نتيجة الهجرة الحادة التي عرفتها القرية مؤخرا من طرف الشباب خاصة وموت الكبار الذين فضلوا الموت على ربى وحصى وثرى التربة التي ولدوا فيها وتربواعليها واقتاتوا من توتها وبقولها وفواكها الطبيعية الكثيرة. انه بحق موقع جذاب يجلب العقول والألباب ويجعل كل من زارها يحس بمتعة وراحة لا مثيل لها ويزخر بجمالها ورونقها وطبيعتها الخلابة والجلابة والتمتع بنسيم هوائها العليل المصفى الذي ينعش النفوس. ويثلج الصدور إلى جانب بساطة أهلها وطيبوبتهم وكرمهمالشديدالمتأصل فيهم أبا عن جد إذ لا يبخلون عن التصدق رغم قلة ذات اليد حتى أصبح المدشر معروفا عند الفقهاء أئمة المساجد الذين يتعاقدون عرفيا مع سكان المدشر على امامتهم لمدة سنة قابلة للتجديد مقابل ثمن عيني أو نقدي بالإضافة إلى الوجبة اليومية التيبالتناوب و، وكذلك كان السكان يتسابقون لأعطاء وجبة لكل الطلبة الذين كانوا يقصدون القرية من مداشروقبائل أخرى لحفظ أو استكمال حفظ كلام الله ويتجلى ذلك أيضا في اكرام الضيف بما توفر لديهم من رائب ولبن وزبدة وبيض ودجاج ورغيف(رغايف وبغرير)وعسل و....هذا قديما اما اليوم فقد أضيفت إلى هذه المسائل اشياء جديدة من حلويات وزيوت وغيرها, ولكن حصل تغير إذ لم يعد ذلك الانسجام الذي كان يسود بين اهل القرية وازدادت الحياة تعقيدا وحذرا في التعامل. فقد تختلف مدن منطقة جبالة عن بعضها البعض في المعمار والأشكال الهندسية نتيجة عوامل عدة ونتيجة مقاومة أهل المدن للتغيرات الحاصلة إلا أن المدنية والحاجات المجتمعية والاقتصادية التي أصبحت تزحف وتغير تلك المعالم وانتصرت في كثير من المراحل والفترات بدأت تعود مؤخرا إلىذلك الطابع الأصيل أو على الأقل تحاول التوفيق بين الأصيل والمعاصر. وهو ما نلمسه اليوم في عدة مدن شمالية من خلال أشكال النوافذ والأبواب وخليط الصباغة وطريقة تجصيص تلك المجمعات السياحية والبنايات السكنية وهو ما يعني أن لحضارتنا وتاريخنا قيمة في أعين وقلوب الآخرين وهم لا يأتون من وراء الأمواج الا ليروا جانبا من تلك الحضارة التي زارتهم يوما في عقر بيوتهم وحملت معها العلم والعلماء وسياسيين مقتدرين وفنيين عمرانيين وحرفيين في كل الحرف والصناعات وعلمتهم بتجسيد معاني البطولة والفروسية الحقة يوم ان كان القائد العربي المسلم يأبى قتل الأسرى ولا قتل الاطفال والشيوخ والنساء وعدم هدم المنازل على رأس أصحابها وعدم قطع الأشجار ولا حرق المزارع والمحاصيل الزراعية رافضأ أي حصار أو تجويع يستهدف القتل والتشريع مطبقا قول ربه : من شاء فليومن ومن شاء فليكفر. وقوله : لا اكراه في الدين غير مكرهة لأحد للدخول في الإسلام ولا ترك دين من الأديان لذا فهذا المواطن متحضر ومنفتح ومتسامح نتيجة طبيعة مكوناته الحضارية وشفشاون واحدة من تلك المدن التي تحمل هذه المعاني الجميلة والعميقة في دلالاتها.ـ ومدينة هي عروس الشمال اليوم لعذريتها ونقاء جيبها ونصاعة لونها ونعومة جلدها انها بحق عروس الشمال أدام الله عذريتها ونضارة وجها وسماحة أهلها أنها رغم ما حدث من تلاقي وماحصل مت تلاقح إلا أن جبل ماكو وجبال، حالت دون أن يلحقها العار انها عصية على الأشرار نرجو أن يبقى ذلك هو ديدن أهلها الأشاوس الأبراروأمهاتها ألطاهرات فصباح الخير ومساؤه يا عروس الشمال ويا هودجا على سفح جبل ماكوالشامخ شموخ عمالقة المنطقة والمغرب ،والى الأمام معا يدا في يد للحفاظ على هذا الشموخ وذلك المجد الملون بلون العروبة وتمازيغت والذي وشحه الإسلام عبر أربعة عشر قرنا من الزمان تملك عندها الحصانة والمناعة والقوة والمنعة حتى لأنه استعصى على أعتى القوات والتحديات تفتيته والنيل منه وكان مصضير كل من سولت له نفسه المساس بتلك الوحدة وبتلك الملحمة الانكسار والخيبة والهزيمة هذا التمازج هوالذي شكل عبر سنين التمازج والتلاقح والتوحد هذا خليطا لا يمكن فصل مكوناته أو التمييز بينها لا بسبب لغة أو تموقع في منطقة جغرافية محددة أو بسبب بشرة او لون أو نسب فالكل امتزج وتوحد وأصبح وحدة تماما كاتحاد الأوكسوجين والهيدروجين فالى أن يشاء الله هما متحدين فهما الماء والماء منذ أن وجدنا ووجدت الخلائق على الأرض كان ماء وسيظل ماء، والماء هو مصدر الحياة ولحياة هي الوجود ولا يستطيع اعدام هذا الوجود الا خالقه سبحانه فقري عينا شفشاون واسلكي سبيل ربك غير عابئة بلوم المغتاظين وعين الحاسدين وكيد الكائدين انت ومن حولك إلى ان يشاء الله رب العالمين في بوتقة واحدة عروبة تمازغت إسلام في وطن واحد كبير يظللنا اسمه المغرب ولم يسمى مغربا الا لأنه جاء غرب العرب والدول الإسلامية تحت نظام ملكي دستوري قائم على البيعة وامارة المؤمنين عبر تاريخ المملكة الطويل والعريق في تلاحم عميق ومتين بين الشعب والملك الذي يشكل الحكم بين أبناء شعبه والضامن لوحدتهم إلى جانب الإسلام الذي جمع المغاربة منذ وصول عقبة بن نافع إلى هذا البلد الطيب الذي قهر الصليبيين المعتدين في معركة وادي المخازن والزلاقة وغيرها إلخ.

الحليوي سريفي
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 28
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 02/02/1968
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
العمر : 56

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى