منتديات جبالة Montadayat Jbala
البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين(2) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين(2) 829894
ادارة المنتدي البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين(2) 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين(2) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين(2) 829894
ادارة المنتدي البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين(2) 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين(2)

اذهب الى الأسفل

البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين(2) Empty البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين(2)

مُساهمة من طرف محمد المُدني الأربعاء يونيو 08, 2016 1:22 am

البحث الإجرائي:تحسين للممارسات التربوية للمعلمين (تابع)
الدكتور محمد الدريج:أستاذ باحث في علوم التربية
5 –2 –المقابلة:
6 – تنفيذ خطة البحث وإنجاز إجراءات أولية
تدابير مبدئية لحل المشكلة) .
ينبغي كما أسلفنا ، تضمين الخطة الإجراءات العلاجية الأولية وهي شبيهة بما يفعله الأطباء في العادة إذ يصفون لمرضاهم دواء للعلاج حتى قبل ظهور نتيجة التحاليل ويلاحظون أولا تأثير ذلك الدواء ثم نتيجة التحاليل قبل وصف العلاجي “النهائي”.
وقد تتمثل التدابير الأولية( إجراءات وحلول) ، على سبيل المثال في :
– إشراك الطلاب وأولياء أمورهم في المناقشة والنشاط المدرسي؛
– كما قد تتمثل تلك الإجراءات في برامج التعزيز و برامج الدعم و التقوية والمراجعات وحصص الاستذكار الموجه و الإرشاد النفسي والتربوي ، عرض الحالات على أطباء مختصين أو مرشدين أو موجهين اجتماعيين ؛
– و برامج التوجيه المهني و مشاغل و ورشات للعمل الفني و اليدوي ؛
– إعادة ترتيب الغرفة ( حجرة الدرس ) إعادة توزيع الطلاب داخل الفصل الواحد أو بين الفصول في نفس المدرسة أو بين المدارس في المنطقة الواحدة … – خلق مجموعات عمل وتوظيف التعليم التعاوني ؛
– ترتيب بعض المواقف التعليمية باعتماد الربط أو الدمج بين المقررات ؛
– توظيف الأنشطة اللاصفية( المجلة الحائطية، المسرح، الكشفية ، المعارض، الخرجات والرحلات…) ؛
– إعادة النظر في الطرق والتقنيات المتبعة ، إدخال وسائل تعليمية جديدة ، توظيف الحاسوب والانترنيت… توظيف مركز مصادر التعلم …
7 – جمع و تنظيم وتحليل البيانات.
8 – استخلاص النتائج وحل المشكلة بشكل نهائي.
7- مثال تطبيقي
مثال تطبيقي:
مواجهة حالة تفشي العدوانية بين التلاميذ
1 – تحديد المشكلة :
يواجه أحد المعلمين( ناصر ش.) العاملين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ( أي المرحلة الإعدادية ) مشكلة حالة من العدوانية لدى ثلاثة من طلابه خاصة لدى الطالب ع. س.، يجد صعوبة في السيطرة عليها ، تمثلت العدوانية لديهم فيما يلي :
– الشجار والتفوه بكلمات نابية واستخدام الأيدي ؛
– الاحتكاك بعنف مع بقية الأقران؛
– الاستيلاء على أدوات أو طعام غيره من التلاميذ ؛
– التهديد باستعمال أدوات حادة ؛
– الادعاء جهرا بعدم الخوف من العقاب (…)
علما بأنه سبق وأن تعامل مع هذه الحالات بشكل مباشر بالعقاب ( التوبيخ والتهديد بالطرد و الإيقاف جنب الحائط …) أو بشكل غير مباشر بإحالتها على الإدارة أو على المرشد التربوي واستدعاء أولياء الأمر، لكن دون جدوى تذكر.
تأملات المعلم -الباحث:
– المسألة على قدر من الأهمية خاصة عندما وصل الأمر إلى التهديد باستعمال العنف من طرف ع.س. ضد أحد زملائه إذا لم يتنازل له على ساعة يدوية ؛
– الشجار والشغب كان يثير نوعا من القلق داخل الفصل ونوعا من التشويش على السير الطبيعي للدروس ؛
– لم تنفع العقوبات ولا مختلف أشكال التهديد ؛
– ترى ما هي الأسباب وراء هذا السلوك العدواني ؟وما علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلك الحالات؟
– لذلك فإنني في حاجة للمزيد من المعرفة عن هذه الحالات( المشكلة) من حيث الأسباب والعواقب… وبالتالي اتخاذ قرارات تكون مبنية على سند علمي ويكون لها من الفعالية مما يساعد على إيجاد الحل الملائم لها .
– ثم ما فعالية الإجراءات الأولية ( أو الحلول المبدئية للمشكلة ) و التي يمكن أن اتخذها الآن وذلك حتى قبل الشروع في البحث عن الأسباب والآثار…؟
2 – الاستطلاع ومراجعة الأدبيات:
1.2- استشارات و مناقشات :
– عمل المعلم ناصر على مناقشة المسألة مع بعض زملائه وكذلك مع المرشد التربوي وأحد أعضاء الهيئة الإدارية فتبين لهم أن المسألة بالفعل تكتسي أهمية خاصة حيث أنها أصبحت مشكلة حقيقية لا يقبل حلها أي تأجيل .
– فقرروا تشكيل فريق عمل أولي للبحث في المشكلة بحثا إجرائيا ، ضم المعلم ناصر وزميل له (خالد ح.) من نفس المستوى ، فضلا عن المرشد التربوي (علي ب.) ، حيث قرروا بداية العمل فورا بعد إشعار الإدارة .
2.2 – مراجعة الدراسات السابقة :
تمكن الفريق من الحصول على بعض المراجع والمقالات حول موضوع العدوانية لدى المراهقين في مرحلة التعليم الإعدادي ، منها :
– عبد الرحمن بن عبد الله الزدجالي ( 2005):” التوافق الدراسي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة الصف العاشر بسلطنة عمان ” ، رسالة مقدمة للحصول على الماجستير في التربية ( غير منشورة)، قسم علم النفس ، كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس ، مسقط.
– محمد أيوب شحميمي (1996) : ” مشاكل الأطفال ، كيف نفهمها ؟ المشكلات والانحرافات الطفولية وسبل علاجها ” ، بيروت، دار الفكر اللبناني.
استفاد الفريق من هذين المرجعين ومن غيرهما ، في بلورة المشكلة وتحديدها وبالتالي تحديد تساؤلات البحث ومفاهيمه ( تعريف السلوك العدواني و أنواعه و أسبابه وعلاقته بالتحصيل الدراسي وبغيره من المتغيرات خاصة ما ارتبط منها بالبيئة المدرسية و بالجو الأسري، مع تكوين تصور أولي (صياغة مبدئية ) للفرضيات وللحلول الأولية للمشكلة .
كما استفاد الفريق من الدراسات السابقة ، في رسم خطة البحث ( التصميم ) وتحديد أهم الخطوات و الإجراءات واختيار أدوات البحث …
تأملات أعضاء الفريق ومناقشاتهم :
انتبه الفريق من خلال تأمل و مناقشة نتائج بعض الدراسات السابقة ،إلى وجود أنواع مختلفة من العدوانية لدى الأطفال والمراهقين في المدرسة ، وإلى الآثار السيئة لاستخدام العقاب للسيطرة على بعض أنواعها ،وتقترح تلك الدراسات بدائل فعالة للسيطرة وفرض النظام داخل الفصل من خلال ترسيخ روح المسؤولية و الدافعية الذاتية واستخدام التعزيز الايجابي للسلوك الاجتماعي اللائق لدى هؤلاء الأطفال للحد من السلوك العدواني لديهم.
وتساءل أعضاء الفريق عن إمكانية تطبيق تلك المقترحات مع الحالات الثلاث للعدوانية التي لاحظها المعلم ناصر في فصله..؟ وهل يمكن الشروع في تطبيقها الآن وحتى قبل الانتهاء من البحث الإجرائي ، بحيث يتركز البحث حول الآثار المحتملة لتلك الإجراءات ( الحلول المبدئية للمشكلة) وملاحظة وبشكل مباشر مدى فعاليتها مع تلك الحالات المحددة وفي سياق طبيعي..؟
3 – الفرضيات أو/ و صياغة تساؤلات البحث :
4 – تصميم خطة البحث
5 – اختيار أدوات الملاحظة وجمع البيانات :
8 – تمارين تطبيقية
تمرين تطبيقي ( رقم 1):
مواجهة حالات التعثر وصعوبات التعلم
افترض كمعلم ( أو مربي بصفة عامة ) أنه واجهتك مشكلة تتمثل في وجود في صفك حالات من التعثر في مادة دراسية واحدة أو أكثر ، وأظهرت تلك الحالات صعوبات في التعلم ، فكيف ستواجه هذه المشكلة إذا تبنيت القيام ببحث إجرائي حولها وما هي الخطوات التي ستسلكها في حلها ؟
تحدث بقدر من التفصيل عن الخطوات وكذا عن التدابير ( الإجراءات)التي ستقوم بها .
تمرين تطبيقي (رقم 2):
” مواكبة حاجات التلاميذ ذوي القدرات العالية ( الموهوبين)”
إذا واجهتك كمعلم ( أو ممارس في الحقل المدرسي بشكل عام) مشكلة تتمثل في وجود حالات من ذوي القدرات الخاصة (الموهوبين) ، وأظهرت تلك الحالات تفوقا كبيرا ، لكن أظهرت في نفس الآن علامات عدم التكيف والقنوط ، فكيف ستواجه هذه المشكلة إذا تبنيت القيام ببحث إجرائي حولها وما هي الخطوات التي ستسلكها في حلها ؟
تحدث بقدر من التفصيل عن الخطوات وكذا عن الإجراءات التي ستلجأ إليها .

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
           
             وكَمْ من حَسَراتٍ 
            فِي بُطونِ القُبورِ
محمد المُدني
محمد المُدني
عضو أساسي بالمنتدى
عضو أساسي بالمنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 217
درجة التقدير : 0
تاريخ الميلاد : 24/06/1969
تاريخ التسجيل : 09/05/2016
العمر : 54
الموقع : تزران - كيسان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى