منتديات جبالة Montadayat Jbala
مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة  829894
ادارة المنتدي مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة  829894
ادارة المنتدي مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة  103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة

اذهب الى الأسفل

مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة  Empty مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي السبت يوليو 27, 2013 3:13 pm

مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال
يوسف احنانة
لم يكن العقل المغربي في يوم من الأيام عقلا متحجرا. ولا كان ينساق بسهولة مع الشعارات البراقة، والأفكار والتوجهات بل ظل دوما مشبثا بهويته الدينينة، والوطنية، واللغوية، والثقافية، ولثوابته المذهبية من عقيدة سنية وسطية، وفقه مالكي، وسلوك تربوي معتدل، ووفيا لروح الانفتاح والتجديد والحرية والتحرر والإنصاف. ومن خلال هذه السلسلة سنتلمس جميعا مجموعة من مواقف علمائنا المستنيرين في مجموعة من القضايا التي تمس الجوانب العقدية، والفقهية والاجتماعية والسياسية... لنخلص منها إلى أن العقل المغربي دائما يشتغل في إطار المصلحة والأفق العام
في تاريخ الإسلام اجتهادات شاهدة على حسن براعة العلماء في تكييف الأحكام الشرعية مع مقتضيات الواقع ومع الضرورات والمصالح. ولما كان الشرع الإسلامي قد سن تعزيرات، ووضع أيضا حدودا في السرقة، والغصب، والزنى، وشرب الخمر، والحرابة والفساد في الأرض...... فإن أحوال المجتمع كانت تتغير وتتحول من حال إلى حال، من حال الاستقرار والأمن والأمان، إلى حال الفوضى والتسيب والسيبة. فكانت عندما تقوى شوكة الدولة والقائمين عليها تقام الحدود، وتنفذ العقوبات البدنية على الجناة والمقترفين. لكن عندما ينفلت الأمن، ويكثر شق عصا الطاعة، وتزداد الفتن والحروب والمنازعات، يصبح من المتعذر إن لم يكن من المستحيل تنفيذ الحدود، والقــيام عليها من طرف الحكــام .
أمام هذا الوضع لم يكن هناك من خيار سوى أن تترك الحدود وتهمل، فلا تقام ولا تنفذ، وفي ذلك تعطيل لشرع الله من جهة، وتكريس لغياب الإمامة العظمى(الدولة) ومن يقوم عليها، وإما أن يتم الانتقال من عقوبة الأبدان إلى عقوبة الأموال واختيار أخف الضررين
لقد انبرى مجموعة من علماء المغرب المستنيرين أمثال عبد الله الهبطي، وأبي القاسم بن خجو، وموسى الوزاني، وأحمد ابن عرضون الغماري لتفعيل هذا الأمر وتطبيقه والإشراف عليه
فهذا سيدي أبو عمران موسى بن علي الوزاني (توفي في أواخر العقد السابع من القرن العاشر) مثال حي وواضح على اجتهاد العقل الفقهي المغربي في أعوص القضايا والنوازل الفقهية، مثل الانتقال من عقوبة الأبدان إلى عقوبة الأموال. فكيف فعل ذلك؟
الحقيقة أنه انطلق في البداية من تشخيص النازلة وتوضيحها في سياق الوضعية التالية: إنه في زمن التسيب والفوضى يحدث الانخلاع من ربقة الإمامة العظمى فتظهر مفسدة كبيرة تتمثل في تعطيل حدود الشرع وأحكامه فهل إلى إصلاح هذا الوضع من سبيل؟
إن الفقيه النوازلي المحنك لا بد أن يبحث عن حل فقهي، واجتهاد مناسب، يرفع الإشكال المطروح و يدرأ المفاسد المترتبة عليه. ويحد من غلواء الناس، ويكسر شوكة عدوانيتهم تجاه بعضهم البعض. وفي ذلك كله مصلحة كبيرة
ألا ترى أن الغصب، والقتل، والحرابة والفساد في الأرض، وأكل أموال الناس بالباطل إذا استشرت بين الناس وانتشرت، عمت الفوضى، وظهرت عوامل عدم الاستقرار، فتتعطل حدود الشرع وأركانه الدينية، لكن إذا تحققت العقوبة بالأموال سدت مسد عقوبة الأبدان، وحدت من غلواء الجناة المجرمين فتتحقق بذلك المصلحة التي جاء من أجلها الدين الحنيف
يقول سيدي موسى بن علي الوزاني «اعلم أن فتوى البرزلي بجواز العقوبة بالمال ثابتة أي ثبات فشد عليها شدّ من لا تدهشه رعود أهل التمويهات، وحرض على الكبريت الأحمر والسراج الأضوى والمذهب العاري عن الأهواء جميع من له يد من الأشياخ المقدمين والقواد وإقامة الحدود البدنية لمن وجبت عليه من الجناة فإن تعذر ذلك فعلى العقوبة المالية عملا بفتوى من العمل بفتواه سقينة ناجية»
وبالجملة فإن هذا الاجتهاد الفقهي في هذه المسألة يؤكد على أن تحقيق المصلحة تتعطل معه النصوص الشرعية لأن الشرع الإسلامي جاء من أجل المصلحة وحيثما تكون المصلحة يكون شرع الله


7/27/2013

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة  Empty رد: مواقف مغربية تتحدى الظلام -2- أبو عمران موسى الوزاني عقوبة الأبدان وعقوبة الأموال يوسف احنانة

مُساهمة من طرف محمد الورياكلي الجمعة أغسطس 02, 2013 10:42 pm

مواقف مغربية تتحدى الظلام 7 عبد الحي القادري : تعاليم الوهابية في الميزان (تتمة)

يوسف احنانة
لم يكن العقل المغربي في يوم من الأيام عقلا متحجرا. ولا كان ينساق بسهولة مع الشعارات البراقة، والأفكار والتوجهات بل ظل دوما مشبثا بهويته الدينينة، والوطنية، واللغوية، والثقافية، ولثوابته المذهبية من عقيدة سنية وسطية، وفقه مالكي، وسلوك تربوي معتدل، ووفيا لروح الانفتاح والتجديد والحرية والتحرر والإنصاف. ومن خلال هذه السلسلة سنتلمس جميعا مجموعة من مواقف علمائنا المستنيرين في مجموعة من القضايا التي تمس الجوانب العقدية، والفقهية والاجتماعية والسياسية... لنخلص منها إلى أن العقل المغربي دائما يشتغل في إطار المصلحة والأفق العام
رأينا في الحلقة السابقة كيف استعرض سيدي عبد الحي القادري بعضا من تعاليم الوهابية ونستمر في هذه الحلقة مع باقي التعاليم لنرى كيف استعرضها وناقشها
«5 يزعم الوهابيون أنهم دعاة الاجتهاد ويدعون إليه في كل كلامهم . وهم في الوقت وفي نفسه ينتسبون إلى الحنبلية، ويزعمون أنهم يقلدون الإمام أحمد بن حنبل في مذهبه حسب ادعائهم. والحق أنهم ليسوا على شيء لا في الاجتهاد ولا في التقليد والاتباع وإنما هم في حالة ابتداع واختراع. ولو كانوا حنابلة ما ادعوا هذه الدعاوى ولا تجرؤوا على هتك محارم الله والتهجم على مقدسات الإسلام وشعائره
6 يمنع الوهابيون المرء من الاستشفاع بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته. ونظن أن الوهابيين أجازوا التوسل بالرسول في حياته مادام رسول الله صلى الله عليه وسلم ميتا بزعمهم ولو فرضنا أنهم كانوا في عصره الزاهر لمنعوا التوسل به حيا. وكل ذلك صادر منهم لعدم كمال إيمانهم بقدرة الله التي لا تؤثر فيها حياة الرسول ولا وفاته حتى يقال إنه إذا كان حيا صلى الله عليه وسلم جاز التوسل به وأما بعد وفاته فإنه بزعم الوهابيين فإنه لا يجوز لأنه لا ينفع و لا يؤث بعد وفاته. فالوهابيون صائرون بهذا الاعتقاد الفاسد إلى الإشراك بالله في قدرته
7 هدم القباب لمشاهير المجاهدين الأنصار والمهاجرين ومحو قبور السابقين الأولين وكبار الصحابة وآل البيت النبوي الشريف وإبطالهم لسائر الأوقاف التي جعلت لها وحبست عليها
تأمل هذا العمل الفظيع والتهجم الوحشي على مآثر الإسلام التاريخية وهدم أثر ذكرى السلف الذين بنوا للإسلام المجد فأحسنوا البناء وأجادوا جزاهم الله خيرا. وماذا كان سيحدث في الإسلام من شر لو بقيت هذه المشاهد والأضرحة قائمة إلى اليوم هل كانت تلك المشاهد ستعبد من دون الله فإن قال الوهابيون نعم. قلنا لهم بينوا لنا وأطلعونا على ضريح واحد منها اتخذ إلها في عصر الإسلام
8 ومن فظائع الوهابيين إحراقهم لكتاب دلائل الخيرات للإمام الجزولي
... لماذا هذا الإحراق؟ لكون هذا الكتاب موضوعا للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتوسل والاستشفاع به وعد أسمائه وكناه الشريفة فهل من يؤلف في أسماء النبي الشريفة وكناه المعظمة يكون خارجا عن مذهب أهل السنة. اللهم اشهد أن أقوال الوهابيين زور وبهتان عظيم
9 ومن فظائع الوهابيين أن من قال يا رسول الله أو يا ابن عباس اشفع لي إلى الله أو اتوسل بك الله في قضاء حاجتي فهو مشرك بالله يهدر دمه ويستباح ماله.
وإن ردنا على هذا الادعاء الشنيع الصادر منهم قد سبق لنا مرارا وتكرارا في كثير من المناسبات مستدلين بالكتاب والسنة والإجماع والقياس وعمل السلف الصالح رضي الله عنهم
10 ومن فظائع الوهابيين تهديمهم دار الأرقم بن الأرقم وهي مركز الدعوة الإسلامية السرية، وكذا محل ولادته صلى الله عليه وسلم وغيرهما من كل ما فيه علاقة واتصال بأمر الدعوة الإسلامية حتى أهملت وجعلت بعضها مراحيض واسطبلات للخيل فانظر إلى هذه الوحشية وانظر إلى هذا التهجم على حرمات الله ومقدسات الإسلام وآثاره الخالدة . أتدري لماذا هذا التهديم وهذه الوحشية؟ ليلا يذكرها المؤمنون ولا يتعهدوها بالاعتبار والتعظيم»
وبالجملة فقد تركنا سيدي عبد الحي القادري يوجز الكلام إيجازا ويستعرض نقده وموقفه الصريح والواضح من هذه الحركة وممثليها فقد كانت هويته الدينية واستمساكه بثوابته المذهبية وخصوصياته الثقافية محركات أساسية ودوافع دفعته إلى تبني هذا الموقف والتأكيد على أن تاريخ المغرب المذهبي لا يمكن أن يختزله شرذمة من المنبطحين للحركة الوهابية


2/8/2013
__________

♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠♠
كلمة حق في زمن النفاق
يجب أن تقال
محمد الورياكلي
محمد الورياكلي
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2246
درجة التقدير : 2
تاريخ الميلاد : 25/11/1954
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 69

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى