منتديات جبالة Montadayat Jbala
التصوير الساخر في شعر ابن الرومي 7 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التصوير الساخر في شعر ابن الرومي 7 829894
ادارة المنتدي التصوير الساخر في شعر ابن الرومي 7 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جبالة Montadayat Jbala
التصوير الساخر في شعر ابن الرومي 7 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التصوير الساخر في شعر ابن الرومي 7 829894
ادارة المنتدي التصوير الساخر في شعر ابن الرومي 7 103798
منتديات جبالة Montadayat Jbala
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التصوير الساخر في شعر ابن الرومي 7

اذهب الى الأسفل

التصوير الساخر في شعر ابن الرومي 7 Empty التصوير الساخر في شعر ابن الرومي 7

مُساهمة من طرف العتيق الأربعاء فبراير 08, 2012 7:50 am

- 2 - السخر بالكون :
لو تتبعنا سخر ابن الرومي وتطيره لوجدناه يسخر بالكون قبل أن يسخر بالناس ، وان علامات التشويه التي كان يحملها على عاتقه جعلته قوي الملاحظة ، عميق الشعور بالتناقضات في نفسه أولا ، وفي زمانه ثانيا ، فهو يكره القبح ويبغضه ، فيحاول معاكسة القدر ولكن في هدوء وسكينة ، اذا لم نقل وفي تأدب ، لكن حين يكره القبح نجد سهمه يخطئ هدفه ، فتارة يصيب به نفسه كما في قوله :
فان وجهي بقبح صورته ** ما زال بي كالشيب والصلع
وتارة أخرى يصيب به الناس كما في قوله :
اقصر وصلع ** وعور في واحد
وكما يقول في آخر قصير أيضا :
على أنه جعد البنان دحيدح ** اذا ما مشى مستعجلا قيل يدحرج
فلو تصفخت هذا البيت مليا وقارنته بما يقوله في نفسه :
ان لي مشية أغربل فيها ** امنا الا أن أساقط الا سقاطا
لاستنتجت أنه يحاول جاهدا أن يبرز هذه العيوب ، يذكرها كثيرا حتى يتخفف من وطئتها عليه .
ومن الأمثلت التي يتجلى لنا فيه السخر الفني الهادئ المتأدب ، والتي ينطبق عليها تعريف تعريف الدكتور النويهي ، تعكس تلك الأبيات التي تتوج مجهود الشاعر الذي بدله ليقدم لنا تلك الصور الكاركتورية التي أغنت التراث العربي ، كما هذبت الهجاء في الشعر بصفة خاصة، فالشاعر حين يلجأ الى هذا الضرب من السخر يكون قد بلغت به المرارة مبلغها ، وأخذ منه اليأس مأخذه ، فيوجه سخره الدفين الى أولئك الذين يثرون تطيره ويعترضون سبيله فيقول لهم :
.. أبي وأبوك الشيخ آدم تلتقي ** مناسبنا في منسب منه واحد
فلا تهجني حسبي من الحزن أنني ** واياك ضمنا ولادة والــد
ان ابن الرومي كان يرى في زمانه العائق الأول الذي يحون دون حسنى الناس ، فلما كان يطلب لقمة عيش تتعذر عليه الى أن يقدم لها نفسه ضحية ، في حين كان غيره يتنعم بما ليس من حقه ، ولهذا لم يجد مهربا من أن يسخر من هذا الذي يبخل عليه قائلا :
جعلت فداك لم أسألـــــك الثـــوب للكفــــن
سألتكه لألبسه ** وروحي بعد في البدن
كما وجد نفسه مضطرا للسخر من من الذي وان لم يوفقلتقدير حرمة الشعر الممدوح به فان عليه أن يحترم مجهود مجهود الشاعر ويعتذر له اذ يقول :
من جهل حقي غير معتذر **أو كنت من رد مدحي غيــر مكتئب
فاعطني ثمن الطرس الذي كتبت ** فيه القصيدة أو كفارة الكذب
فيكفي هذا المهجو مذلة أن جعله لا يقدر لشدة بخله على دفع ثمن الطرس على تفاهته .
وهكذا هو شأن ابن الرومي ، يسخر بالناس تارة وبالكون تارة أخرى ، وهدفه هدف كل فنان يسعى الى الكمال الفني بشتى الطرق والوسائل .

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1509
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 73
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى