منتديات جبالة Montadayat Jbala
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

دخول الشاي للمغرب

اذهب الى الأسفل

دخول الشاي للمغرب

مُساهمة من طرف ربيعة في الأحد أبريل 24, 2011 12:57 am

دخول الشاي للمغرب
في عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله

avatar
ربيعة
مواطن المنتدى
مواطن المنتدى

عدد المساهمات : 410
درجة التقدير : 11
تاريخ الميلاد : 16/11/1984
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ألرجوزة الفائقة في الأتاي للعلامة عبد السلام الزموري

مُساهمة من طرف العتيق في السبت مارس 10, 2012 6:35 pm

أحيي الأستاذة ربيعة على اطلاع أصدقاء المنتدى على دخول الشاي الى المغرب هذه المادة التي أصبحت من باب السماء فوقنا بالنسبة للمغاربة ، ولق سبق أن أشرت في المسابقات الى كون الفقهاء قد أكثروا هول الأتاي الجال وانقسموا بين محلل ومحرم باعتبارها تترك في نظرهم في شاربها أثر الخمرة ، وغريب أمرهم الا اذا كانوا جميعه من أهل سوس فشايهم عبارة عن خمرة لمرورته عند شربه حتى الأن لا نقوى نحن الشماليين على شربه فلقد شربت منه يوما- لما كنت أسكن مع طلبة سوس- كأسا صغيرا فكدت أموت ألما جراء ما أصاب بطني بسبب شربه والحل أنني أصب الماء في البراد بعد أن يفرغ وعندها استطيع شربه ، وأستسمح على هذا الاستطراد فهذه الأرجوزة لصاحبها العلامة عبد السلام الزموري ، والتي قام بشرحها تحت عنوان : شرح الأرجوزة الفائقة المستعذبة الرائقة فيما يحتاج الأتاي اليه ويتوقف شربه واقامته عليه لشيخ الجماعة بالرباط العلامة الجليل الشريف سيدي المكي البطاوري .
نص الأرجوزة :
-ألحمد لله الذي أطعمنا **من كل مطعوم به أكرمنا
-وكل مشروب لذيذ طيب ** حلو حلال كالغمام الصيب
-مثل الأتاي اللندريزي الجيد ** صفرته مثل مذاب العسجد
- ان صب في كاساته مذهبه **على صفا سينية ملتهبه
- تطاير الهم لديها وانشرح ** صدر الذي يشربه من الفرح
- وان يكن معنبرا فذاك في **مذهبنا المختار خير ما اصطفى
- وذا الى ثلاثة أو أربع ** من الأحبة وما زاد ادفع
- ما لم يكن مغنيا أو مطربا ** أو ملاحة يرى محببا
- فهو الذي يقيمه ويحسنه ** وكلنا من يده نستحسنه
- خذه فدتك النفس من قبل الطعام ** أو بعده فما عليك من ملام
- الا اذا كان الطعام كسكسا ** فكا من قد أخره فقد أسا
- ووقته وقت سرور وابساط ** وحيثما دعا لشربه النشاط
- وقت الشراب عندهم مستحسن ** لكنه بعد العشاء أحسن
- تامن فيه مع غلب الباب ** وسدل ما يستر من حجاب
- والأمن من كل ثقيل يدخل ** أو خبر على النفوس يثقل
- واختر له من الشموعالأبيضا **كألسن الأفعى اذا تنضنضا
- على قوام حسك التنباك ** من فوقها طبول الدياجي باكي
- ولا أرى الأتاي بالقنديل ** والزيت والمنحاس والمنديل
- اذ كل أمره على النظافة ** قد انبنى وشرطه اللطافة
- لا سيما الساقي الذي يناوله ** كذلك الكاس الذي نستعمله
- وان يكن منعنعا فذاك لا ** وحقكم يصلح الا في الملا
- أو الذي أولع بالحناوي ** أو اشتكى ضرا فللتداوي
- وشربه على خلاء المعدة ** جاز على شرط حضور مائدة
- تأكل منها لقمة أو لقمتين ** من قبل أن تشرب منه حلقتين
- وشربه على الشواء والكباب ** يفتح منه للشهوة ألف باب
- وشربه على اللحوم ج ** لكنه على الدجاج أجود
- وشربه على رؤوس الضأن ** مشوية شأن وأي شأن
- وشربه على الكفوت المعجبة ** أحبب به من مشتهى ما أطيبه
- وشربه على الرغائف التي ** بالزبد والعسل قد أعلمت
- أحسن شئ نلته صباحا ** وان تداومه تنل صلاحا
وشاع بالكعب الغزالي وما ** أشبهه في سلكه قد نظما
- كالكعك والغريبة المكرمة ** محشوة طيبة منعمة
- وجوزوا البشكوت وهو صوره ** كذا القراشيل لدى الضرورة
- يختار للأتاي بابور غدا ** بلونه الصفر يحكي العسجدا
- ورجح البقراج عند الا ** لعدم من يأتي به والا
- اذا المقام يقتضي البابورا ** كأن ترد ان ترخى الستورا
- واختر للبقراج ما يحمله ** من مجمر الصفر يكون مثله
- ذا أرجل غدا عليها واقفا ** فيه من الماء الزلال ما كفى
- ولا تثق بصوته اذا غلا ** حتى ترى البخار للجو علا
- وانتخب الصينية السنية ** من الكؤوس قد غدت ملية
- وقد جرى العمل في الكؤوس ** بأن تكون عدد الرؤوس
برادها كأنه شيخ غدا ** يملي على الكؤوس منه سندا
- وان يك المدير قد حاز الجمال ** في خلقه وخلقه حاز الكمال


العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 67
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصيدة تتعلق بمقيم الشاي/ اضافة

مُساهمة من طرف العتيق في الإثنين مارس 19, 2012 8:01 pm

يقول الشاعر المغربي محمد العربي الأدوزي المتوفى سنة 1905م :

ومن يقيم الشرب بين النـاس ** فـــلا تكـــن لشرطـــه بنـــاس

شرط وجوبه : نقاء الأردية ** حريـــة ، أصالـــة ، أريحيــة

وأن يكون نقي الأطــــراف ** مستجمعا شمائـــــل الظـــــراف

وأن يكون متواضـــعا على ** مذهب من قد حضروا من الملا

وليس يخــرج ولـــو أحيــــانا ** بــــرأيه عن قصدهم ما كانا

والحر واجب كما مـــــر وان ** لم يـــك فالترتيب للغير ركن

يقدم العبد على الحرطـــــاني ** والكهل قبل الشيـــخ والغلمان

ومن أقام لـــهم الحرطــــاني ** عليهم العــــود مدى الأزمـان

لأنه أكثـــر خلــــــق اللـــــه ** سخافــــة وزائـــد المنـــــاهي

ان كان لا بد له من اشتغال ** فليكنس الزبل لخيل وبغـــــال

هذا الذي ورث عن أجــداده ** لا يــــرث الجـد سوى اولاده

والخير من معادن الأخيار ** يطلب لا مـــن معادن الأشرار

هذا اذا اسود وان اعبر لا ** يدنو من الطبلة ما بين الملا

لأن هذا منصب شـــريف ** أولى به الأبيــــض والظــريف

شرح المفردات :
- الحرطاني : يطلق على العبد الخادم الأسود ، ولعل معناه : الحر من الدرجة الثانية ، واللفظ يستخدم في الصحراء حتى الآن من باب الشتم أو ا
السخرية ، ويذكرني لفظ الحرطاني برجل مسن يلبس أسمالا بالية وهو يتجول بدروب مدينة الراشدية ، فحينما يمر بجانبه أبيض اللون من ذوي الأفعال الخبيثة ولو كان من كان مكانة فان الرجل المسن يبادره بصوت مرتفع قائلا : "الله ينعل الحراطن البويض" يكررها الى أن يغيب عن عينيه ، بمعنى أن الحراطين لا يكونون من ذوي البشرة السوداء فقط وانما يكونون من البيض كذلك ، وكنا نقول له ونحن أساتذة شبان : أحسنت فيبتسم لنا وينصرف .
- الطبلة : يراد بها الطيفور الذي يوضع عليه السينية .

................ مع تحيات العتيق

العتيق
فارس المنتدى
فارس المنتدى

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1488
درجة التقدير : 6
تاريخ الميلاد : 01/01/1951
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 67
الموقع : البريد أعلاه وكذا منتدى جبالة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى